بول فرلان
Paul Verlaine | |
---|---|
وُلِد | متز، فرنسا | 30 مارس 1844
توفي | 8 يناير 1896 پاريس، فرنسا | (aged 51)
الوظيفة | شاعر |
الصنف الأدبي | الخلاعة |
التوقيع |
الأدب الفرنسي |
---|
بالتصنيف |
تاريخ الأدب الفرنسي |
العصور الوسطى |
كتـّاب الفرنسية |
قائمة زمنية |
بوابة فرنسا |
بوابة الأدب |
بول-ماري ڤرلان (Paul-Marie Verlaine ؛ /vɛərˈlɛn/;[1] بالفرنسية: [vɛʁlɛn(ə)] ؛ 30 مارس 1844 - 8 يناير 1896) شاعر فرنسي مرتبط بالحركة الرمزية وحركة الخلاعة. ويعتبر واحداً من أعظم ممثلي عصر نهاية القرن في الشعر العالمي والفرنسي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
السيرة
حياته المبكرة
ولد في متز، درس في ثانوية بونابرت (الآن ثانوية كوندرسيه) في باريس، ثم تولى وظيفة في الخدمة المدنية.بدأ كتابة الشعر في سن مبكرة، وكان في البداية متأثر بحركة بارنسين وزعيمها، شارل لوكونت دي لزيل. نشر فيرلين أول قصيدة في 1863 في لارفيو دي بروجرس، وهي منشور أسسها الشاعر لويس خافيير دي ريكارد. فيرلين كان زائر دائم للصالون الأدبي للمركيزة دي ريكارد (والدة لويس كزافييه دي ريكارد) في 10 شارع دباتنولس وفي غيرها من المناسبات الاجتماعية، حيث تواصل مع شخصيات فنية بارزة في اليوم الحاضر: أناتولي فرنسا، ايمانويل شابرييه، المخترع والشاعر والكاتب الساخر تشارلز كروس، الساخر والمعادي للبرجوازية المثالية فيليرز دي ليزيل آدم، ثيودور دي بانفلي، فرانسوا كوبي، خوسيه ماريا دي هيريديا، لوكونت دي لزيل، كتول مندس، الخ. فيرلين نشر أول مجموعة شعرية ساخرة، في عام (1866)، وإن علق عليها سلبا سانت بووف، الذي جعله شاعر الوعد والأصالة.
الزواج والخدمة العسكرية
حياة فيرلين الخاصة كانت ظاهرة في أعماله، ابتداء من حبه لماتيلد مات. أصبحت مات زوجة لفرلين في 1870. في نفس العام الذي أعلنت فيه الجمهورية الثالثة، انضم فيرلين إلى كتيبة من 160. جارد الوطنية وتحول إلى كوميني يوم 18 مارس 1871.
أصبح رئيسا للمكتب الصحفي للجنة المركزية لل باريس المحلية.Verlaine هرب فيرلين من قتال الشارع المعروف باسم الاسبوع الدامي، أو Semaine Sanglante واختبؤوا في باس دو كاليه.
القضية مع Rimbaud
عاد إلى باريس في أغسطس 1871، في أيلول / سبتمبر، تلقى أول رسالة من ستة عشر عاما الشاعر آرثر Rimbaud. قبل 1872، كان قد خسر في Mathilde، وتخلى عنها على نحو فعال وابنهما، وفضلت الشركة الجديدة من الذكور عاشق [2] وRimbaud 'sVerlaine عاصفة القضية اقتادتهم إلى لندن في عام 1872. في يوليو 1873 في حالة سكر، وفي ثورة غيرة اطلق فيرلين النار على رمبود، مما أدى إلى اصابة الشاعر في معصم اليد اليسرى ولكنها لم تكن إصابة خطيرة. كنتيجة غير مباشرة لهذا الحادث، اعتقل فيرلين وسجن في مونس، حيث اعتنق الكاثوليكية الرومانية والتي بالتالي أثرت على عمله وموجها انتقادات حادة على رمبود.
مجموعة القصائد في الرومانسية الغير مشروطة (1874) كتبت بين 1872 و 1873، مستوحاة من حنين فيرلين الملون بالذكريات عن حياته مع ماتيلد من جهة، وعن تصوير الفترة من حياته التي عاشها مع رامبود ومغامراتهم الطويلة من جهة أخرى. الرومانسية الغير مشروطة نشرت عندما كان فيرلين في السجن. بعد خروجه من السجن، سافر فيرلين مرة أخرى إلى إنكلترا، حيث عمل لعدة سنوات كمدرس كما أنه نشر مجموعة شعريه أخرى ناجحة تدعى الحكمة. عاد إلى فرنسا في 1877، وبينما كان يدرس اللغة الإنكليزية في المدرسة في راثل، أصبح مفتون بأحد تلاميذه يدعى لوسيان لتنويز، الذي ألهم فيرلين لكتابة المزيد من القصائد. عندما دمر الشاب توفي التيفوس في 1883. وقد احب الشاعر ارثر رامبو بشدة لدرجة انه عندما علم انه يريد ان يسافر ويتركة اطلق علية الرصاص ثم ندم وعالجه فبلغ عنه ارثر ووضعة بالسجن واتهم انه عنده شذوذ جنسى هو اما رامبو
خلال السنوات الأخيرة
شهدت السنوات الأخيرة لفيرلين انزلاقه على الإدمان على المخدرات والإدمان على الكحول والفقر. كان يعيش في الأحياء الفقيرة والمستشفيات العامة وقضى أيامه شرب الأبسينث في مقاهي باريس. لحسن الحظ، فإن حب الشعب الفرنسي للفن كان قادرا على إحياء وتقديم دعم مادي لفيرلين: تم الكشف عن الشعر المكتوب في أول حياته وعن أسلوب الحياة والسلوك الغريب الذي سلكه امام الناس مما استقطب إعجابهم، وانتخب في عام 1894 "أمير شعراء " فرنسا من قبل أقرانه.
كان شعره محط اعجاب وكان يعتبر كحدث مهم، بوصفه مصدرا للإلهام لملحنين مثل غابرييل فاورى، الذي لحن العديد من قصائده، كما لحن كلا من لبوني تشانسون وكلود ديبوسي، خمسة قصائد فتس جلانتيس قصائد للموسيقى، التي تشكل جزءا من mélodie المجموعة المعروفة باسم Recueil Vasnier.
توفي بول فيرلين في باريس عن عمر يناهز 51 في 8 يناير 1896، ودفن في مقبرة باتنجولس.
النمط
الكثير من الشعر الفرنسي الذي أنتج خلال فترة نهاية القرن موصوف بأنه " منحل " بسبب محتواه الفج أو بسبب المحتوى الأخلاقي.وفي سياق مماثل، أطلق فيرلين عبارة الشاعر الملعون في سنة 1884 على عدد يستخدم تعبير Verlaine poète maudit ("الملعونة الشاعر") في عام 1884 للإشارة إلى عدد من شعراء ستيفان Mallarmé وآرثر Rimbaud الذين حاربوا ضد الشعرية الاتفاقيات وعانى الاجتماعية توبيخ أو تم تجاهلها من قبل النقاد.ولكن مع نشر جان موريس ' لكتاباته عن الرمزية (سيمبولست منفستو) في عام 1886، أصبحت عبارة الرمزية غالبا ما تطلق على البيئة الأدبية الجديدة.مع فيرلين ومالارميه ورامبود وبول فاليري وألبرت سامين وكثير غيرهم بدأو يعرفوا باسم "الرمزيون".وكثيرا ما شارك هؤلاء الشعراء نفس المواضيع الموازية لعلم الجمال لشوبينهاير ومفاهيم الإرادة، والأقدار والقوى الباطنة، واستخدم مواضيع الجنس (مثل العاهرات)، والمدينة، والظواهر الغير منطقية) والهذيان، والأحلام، والمخدرات، والكحول)، وأحيانا بشكل مبهم في العصور الوسطى إعداد.
في الشعر، أسلوب الرمزية - كما قولبه فيرلين- استخدام المعاني الخفية بدلا من المعاني الظاهرة الخطابة حظرت ويثير المشاعر والحالات المزاجية للمستهلك من خلال سحر الكلمات وتكرار الأصوات وتيرة الآية (الموسيقية) موزون الابتكار.
صور
العديد من الفنانين رسم صورة ڤرلان. من بين أكثر اللامعين كان هنري فانتن-لاتور، أنطونيو دي لجاندارا، أوجين كاريير، فردريك كازاليس وثيوفيل-ألكسندر ستانلن.
الوقت الذي قضاه فيرلين ورامبود مع بعضهم كان هو موضوع فيلم لعام 1995 الكسوف الكلي للمخرج أجنسكا هولند وسيناريو كريستوفر هامبتون، استنادا إلى مسرحيته.وقام بدور فيرلين ديفيد ثوليس.
أعماله
تتوفر أعمال ڤرلان الكاملة في طبعات مهترئة في {2} مكتبة فرنسية شعرية {/2}.
- المجموعة الشعرية الساخرة(1866)
- ليه أميس (1867)
- فتس جلانتيس (1869)
- لبوني تشانسون (1870)
- الرومانسية الغير مشروطة (1874)
- الحكمة (1880)
- الشعراء الملعونون (1884)
- جاديست نجروا (اليوم الماضي والسنة الماضية) (1884)
- حب الذات (1888)
- متواز (1889)
- تكريس (1890)
- نساء (1890)
- الرجال (1891)
- السعادة (1891)
- سيرة حياة فيرلين في المستشفى (1891)
- قصائد قصصية من أجلها (1891)
- الصلوات خاصة (1892)
- سيرة حياة فيرلين في السجن (1893)
- المرثيات (1893)
- قصائد ابن الشرف (1893)
- في البرزخ (1894)
- قصائد قصية منتهية بفكرة ساخرة (1894)
- اعترافات (1895)
انظر أيضا
المراجع
- ^ "Verlaine". Random House Webster's Unabridged Dictionary.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةlitweb
- بول Verlaine، Correspondance générale : [Vol.] I, 1857-1885، وتحرير حورشملا مايكل باكينهام). باريس : Fayard، 2005. 16 × 24 سم. 1،122 صفحة. ردمك 2-213-61950-6
الروابط الخارجية
- أعمال من Paul Verlaine في مشروع گوتنبرگ
- أعمال بول فيرلين في الشعر الفرنسي
- أعمال موسيقية مجانية of works by بول فرلان في مكتبة الأعمال الكورالية المشاع (ChoralWiki)
- استقالة وقصائد أخرى في ترجمات جديدة (باللغة الإنجليزية)
- انحطاط لا نوفيل -- مكتبة شاملة على شبكة الإنترنت تحتوي الترجمات والسير الذاتية لفيرلين
- أربع قصائد لڤرلان ترجمت من قبل نورمان ر شابيرو، مع النصوص الأصلية الفرنسية
- Articles containing فرنسية-language text
- مواليد 1844
- وفيات 1896
- الكتاب المخنثين
- معلمو مدارس فرنسيون
- شعراء الفرنسية
- شعراء اللغة الفرنسية
- 19th-century LGBT people
- كتاب من متز
- رجال ذوو ميول جنسية ثنائية
- كتاب ذوو ميول جنسية ثنائية
- Poètes maudits
- French civil servants
- French Roman Catholics
- French schoolteachers
- LGBT Roman Catholics
- Roman Catholic writers
- Symbolist poets
- Our Lady of La Salette
- Converts to Roman Catholicism
- شعراء مثليون فرنسيون
- French male poets
- French male dramatists and playwrights
- 19th-century French poets
- 19th-century French dramatists and playwrights
- آرثر رامبو
- Burials at Batignolles Cemetery
- 19th-century French educators
- 19th-century French civil servants
- Communards