بني العزي

بنو العزي ويطلق عليهم ايضاً آل العزي و بني عز، وهي عشيرة عربية، من السادة الأشراف، تنتمي لـ " الفرع الأعرجي الحسيني " حيث تنحدر من السيد ابو محمد الحسن العزي المرتبط نسبه بـ عبيد الله الأعرج ومنه تسميتهم، نخوتهم " اولاد شهاب" او " اولاد شهابي لا كطعتو" نسبة للسيد الشريف احمد شهاب الدين ابي علي العزي، وقد كانو امراء القبائل العربية في بطائح العراق، من عام 735هـ، الى عام 803 هـ وقادة حراك ضد المغول مدعوم من المماليك، ينتشر معظمهم اليوم في العراق و سوريا وهم من العشائر حسنة السمعة وذات البأس الشديد.

بني العزي
بنو عز
عشيرة عربية عدنانية
آل العزي.jpg
العرقيةالعرب
النسبالعزي
القبيلة الأمآل الأعرجي الحسيني
الفروعFlag of Iraq.svg العراق
Flag of Syria.svg سوريا
إيران إيران
الديانةغالبهم على المذهب السني ومنهم اقلية على المذهب الشيعي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

تعد عشيرة بني العزي من العشائرالأعرجية الحسينية الهاشمية القرشية العدنانية، حيث تنتسب للسيد ابو محمد الحسن الملقب بـ العزي بن علي قتيل اللصوص بن عبيد الله الثالث بن علي المحدث بن عبيد الله الثاني بن علي الصالح بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس خندف بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان [1]

يدل لقبه العزي على احسن الصبر وهو من رجال القرن الرابع عشر الهجري وقد كان نقيباً للغري وهي تسمية قديمة للنجف، وقد شيد قرية العزية فيها


ذكرهم

لبني العزي مصادر ومراجع كثيرة ذكرتهم وهذا من ماذكر

ذكرهم ابن عنبة الحسني : في عمدة الطالب في عقب علي الصالح بن عبيد الله الأعرج : (اما عبيد الله الثالث فأعقب من ثلاثة رجال، وهم أبو القاسم الحسين الجمال الملقب صندلا ويدعى قسما: وأبو علي عبيد الله، وأبو علي محمد الحسن الملقب بالعزى يعرف عقبه ببنى العزى إلى الآن) كما كرر ذكرهم في كتاب الفصول الفخرية [1][2]

ذكر الشيخ الشرف العبيدلي : ابو محمد الحسن العزي له عقب من ابنائه ابو الطيب محمد العزي وابو الفتح محمد ان له ولد ويذكر كذلك حمزة بن العزي وانه يلقب شقشق واشار ان اولاده ينتشرون في مواضع شتى [3]

ذكر جمال الدين ابي الفضل احمد بن محمد المهنا الحسيني العبيدلي وهو من اعلام القرن السابع الهجري في اعقاب علي الصالح بن عبيد الله الأعرج : ابو محمد الحسن العزي، نسله تسعة مسلم،وهلال،وعلي،وزيد،وحمزة ونسل حمزة هذا خمسة : وهم مسلم ومفضل ونسله جعفر، ونسله حسن والثلاثة الباقون اسماؤهم محمد والنسل من احدهم فتلة ابو العباس معمر ونسله اثنان: علي ونسله محمد. ونسله ابو نزار ونسله محمد والثاني حسين ونسله هبة الله ونسله اثنان اسمهما محمد فنسل احدهما [صفي الدين ابو الفوارس] [الأديب] ونسل الثاني محمد الثاني ابو المعالي وبقي ثلاثة من نسل الحسن العزي واسماؤهم محمد فنسل احدهما عبيد الله ونسله حسن ونسل محمد الثاني :محمد ونسله معمر ونسله سعد الله واما محمد الثالث من هؤلاء فكنيته ابو الطيب ونسله محمد ونسله مفضل ونسله هبة الله ونسله اثنان حيدر وقريش اما حيدر بن هبة الله فنسله ابو جعفر ونسله علي واما قريش بن هبة الله فنسله اثنان ابو الفتوح ونسله ابو جعفر [4]

ذكر الامام فخر الدين الرازي: واما الحسن العزي بن علي بن عبيد الله الثالث فله اربعة من المعقبين :محمد ابو الحسن عقبه بالكوفة وحمزة يلقب شقشق، ومحمد ابو الفتح قيل اعقب وقيل انقرض [5]

ذكر ضامن بن شدقم المدني في عقب علي الصالح بن عبيد الله الأعرج : الحسن بن علي قتيل اللصوص، ابو محمد يلقب العزي، يقال لولده بنو العزي [6]

ذكر صفي الدين ابي عبد عبد الله بن محمد بن علي الحسني الطبطائي الحلي المعروف بـ " ابن الطقطقي" بنو ابو محمد الحسن العزي في مخطوطة الأصيلي في نسب الطالبيين وقد ذكر الشاعر صفي الدين ابو الفوارس العزي ويقول عنه كان شاعراً من اهل الكوفة وكان متأدباً يقول الشعر [7]

ذكر علي بن ابي القاسم بن زيد البيهقي الشهير بابن فندق :أبي محمد الحسن العزي له عدة اولاد لهم اعقاب في مواضع شتى ما بين بغداد والكوفة وهي الحلة [8]

قال فضل الله العمري في كتابه التعريف بالمصطلح الشريف بباب الرسوم الى امراء العربان، متحدثاً عن جماعة الامارة في الاقطار العربية ذاكراً اما عربان العراق :عبادة خفاجة ومن بنو عبادة بني عز وهم جماعة واجل من يراسل فيهم رسمه المجلس الاميري السامي، وهو رسم مخصص لمخاطبة السادة الاشراف الهواشم [9][10]

قال النساب جعفر الأعرجي : بني العزي سادة اعرجية وهم ذرية السيد نصير الدين ابي العباس ضحوة المتصل نسبه بالسيد الجليل ابو علي محمد الحسن العزي، مساكنهم في كركوك وديالى [11]

ذكر العلامة محمد بن عميد الدين الحسيني النجفي وابي الفيض الزبيدي : ( ابو محمد الحسن العزي نقيب الغري يلقب بالعزي ويعرف عقبه ببني العزي) [12]

قال شهاب الدين محمد الآلوسي (بني عز وهم الجماعة التي كانت لهم الوجاهة على هؤلاء العربان وهم اصحاب الوجاهة والحكم بسكان جنوب العراق ووسطه) [13]


ذكر عبيد الله بن محسن بن محمد الباقر ثقة الاسلام نزيل سامراء : واما محمد الحسن العزي العقب من حسن بن جعفر بن مفضل بن حمزة العزي ومنهم بسامراء وجوارها اليوم من عقب شهاب [14]

ذكر محمد جعفر العبادي، في كتاب الاصابة في تمييز نسب عبادة 1989، : بنو عز وهم جماعة من السادة العلوية اندمجو بهم يعرفون بـ (بني العزي) وهي عشيرة متفرقة نخوتهم اولاد شهاب او (الشهابي) وهم في ناحية داقوق) [15]

ذكر خاشع المعاضيدي : بني العزي (عز) قائلاً : انهم سادة علويون حسينيون ويقول (النسبة لهم العزي ولاعلاقة لهم بالعزة، انفصلوا عن عبادة منذ زمن بعيد وتوجد جماعة متفرقة منهم في سوريا تحمل لقب العزي منهم الشيخ محمد عمر العزي النقشبندي من سكنة دير الزور وينتهي نسبه إلى جده محمد الحسن الملقب بالعزي وصولاً الى عبيد الله الأعرج [16]

ذكر فتحي عبد القادر سلطان الصيادي الرفاعي الحسيني : بنو العزي : من السادة الاعرجية، في العراق. وهم ذرية ابو علي الحسن محمد (الملقب بالعزي) ابن علي الأصغر (قتيل اللصوص) ابن الامير عبيد الله الثالث (امير الكوفة) ابن أبي الحسن علي (المحدث بالكوفة) ابن عبيد الله الثاني ابن علي الصالح ابن عبيد الله الأعرج ابن الحسين الأصغر بن الإمام زين العابدين علي بن الأمام الحسين السبط بن الامام علي بن أبي طالب [17]

تسميتهم

يعرفون بـ بني العزي نسبة للسيد ابو محمد ويكنى ايضاً " ابو علي" الحسن الملقب بـ العزي، مشيد قرية العزية، وجاء هذا اللقب من صبره الحسن على مقتل والده علي قتيل اللصوص، وقد بقى عقبه يعرفون ببني العزي وقد انتشرو بمواضع شتى بين الكوفة و بغداد وهي الحلة وكان اهل الحلة وواسط وكان اهل الحلة مشهورين بالتصحيف فكانو يطلقون مثلاً على بني أسد بني سد، بأسقاط حروف العلة كما ذكر ماكس اوبنهايم وهو مستشرق الماني وكما قال الأمام الخطابي في كتاب " اصلاح غلط المحدثين" : ان التصحيف هو تحويل الكلمة عن الهيئة المتعارف عليها إلى غيرها على ان تعطي نفس المعنى فتم تصحيف بني عزي الى بني عز، خصوصاً بعد ان قام العزيين بحراك ضد المغول طلباً لـ " عز العرب" زمن الايلخانيين ونزولهم بادية البطائح شرق العراق التي تسكنها القبائل العامرية كـ عبادة و خفاجة، فعرفو بـ " جماعة بني عز" خصوصاً بعد تأمرهم امارة البطائح التي كانت لعبادة، فيلاحظ استخدام المؤرخين عند ذكر بني عز بانهم جماعة لتمييزهم عن القبائل العربية المتحالفة معهم، وقد بقى لقب بني عز شائعاً خصوصاً في البادية و الريف لسهولة نطقه ولدلالته على تاريخ بني العزي، اما اسم بني العزي فقد بقى ثابتاً يذكره النسابون واصحاب علم النسب،

المراجع

  1. ^ أ ب عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب لابن عنبة
  2. ^ الفصول الفخرية في نسب خير البرية لابن عنبة
  3. ^ مخطوط تهذيب الانساب دون استدراكات ابن طبابا للشيخ الشرف العبيدلي
  4. ^ التذكرة في الانساب المطهرة جمال الدين ابي الفضل احمد بن محمد المهنا الحسيني العبيدلي
  5. ^ الشجرة المباركة في الانساب الطالبية / للامام فخر الدين الرازي الشافعي
  6. ^ تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار / لضامن بن شدقم الحسيني المدني
  7. ^ مخطوط الأصيلي في نسب الطالبيين لابن الطقطقي
  8. ^ لباب الانساب والالقاب والاعقاب لابن فندق البيهقي
  9. ^ التعريف بالمصطلح الشريف لابن فضل الله العمري
  10. ^ نقابة الاشراف في الدولة العثمانية لمراد صارجيك
  11. ^ الحديقة البهية في انساب الاعرجية لجعفر الأعرجي
  12. ^ المشجر الكاشف لاصول السادة الاشراف ص١٢٩ / تعليق ابي الفيض الزبيدي
  13. ^ الشجرة الفاطمية لشهاب الدين محمد الآلوسي
  14. ^ كتاب ارشاد المؤمنين لأبناء امير المؤمنين لعبيد الله بن محسن بن محمد الباقر " ثقة الاسلام" " نزيل سامراء"
  15. ^ الاصابة في تمييز نسب عبادة وتفرعاتها العشائرية للدكتور النسابة محمد جعفر العبادي
  16. ^ بعض انساب العرب اعالي الفرات لخاشع المعاضيدي
  17. ^ معجم اشراف العراق الجزء الثاني للسيد فتحي عبد القادر سلطان الصيادي الرفاعي الحسيني