بغديده
بغديده | |
---|---|
الإحداثيات: 36°27′N 43°36′E / 36.450°N 43.600°E | |
البلد | العراق |
المحافظة | نينوى |
القضاء | الحمدانية |
التعداد | |
• Urban | 45٬000 |
منطقة التوقيت | GMT +4 |
الموقع الإلكتروني | http://www.bakhdida.com/ |
بغديدة (بالسريانية: ܒܵܓ݂ܕܝܼܕܵܐ ، وتنطق: بخديدا وإنگليزية: Bakhdida أو Baghdeda)، وأيضاً تعرف بإسم قرةقوش أو بلدية الحمدانية هي بلدة سريانية تقع في محافظة نينوى شمال العراق.وهي مركز قضاءالحمدانية احد الأقضية الخمسة لمحافظة نينوى.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تسمياتها
للبلدة تسميات عديدة :
- مدينة راسن: ذهب بعض المؤرخون إلى أنّ بغديدي ما هي إلا آثار المدينة الآشورية القديمة وكتب عنها المؤرخ ياقوت الحموي بناءاً لما ذكره المستشرق أوبير من خلال رحلاته إلى بلاد ما بين النهرين حيث قال:(يرجى أن يكون موقع راسن- المدينة الآشورية التي شيدها الملك نمرود بين آشور وكالح هو موقع بغديدي اليوم. وذكر الكاتب عبد المسيح بهنام المدرس (إنّ أحد سكان بغديدي عثر قرب دير ناقورتايا على ختم حجري إسطواني الشكل نقشت على جوانبه صورة ملك آشوري يتعبد للشمس والثور المجنح وشجرة الحياة.
- بكديدو: لفظة باكديدو هي ند للفظة (كذوذو) ومعناها الشباب وهناك رواية منقولة تقول: (إنّ المعركة الحاسمة التي دارت بين قوات الفرس والآشوريين عام 610 ق.م حصلت قرب (بكديدو).
- بيث خوديدا: محرّفة عن لفظة (بيث كذوذي) الآرامية ومعناها بيت الشباب.
- بيث خديدا: لفظة آرامية معناها بيت الآلهة وإستعملها الساسانيون كذلك.
- بيث خديدة بغديدا أو بخديدا اي بيت خديدا: بمعنى بيت الله, فهي تسمية فارسية معناها (بيت الآلهة) وكانت بغديدي بلدة مجوسية فيها معابد كثيرة للنار وللأوثان ولا تزال آثارها شاخصة لحد الآن وخاصة ما موجود تحت تلّة كنيسة مارت شموني من زقورة وثمانية آلهة كان أهل بغديدا يعبدونها قبل إعتناقهم الديانة المسيحية ومن تلك الأصنام الإله ياني وكوش ومام.
- بيث كذاذي: لفظة آرامية سريانية معناها: (بيث يعني الموقع أو المكان كذاذي تعني خيوط) حيث يقال أنّ بغديدي قد إشتهرت فترة من الزمن وبالتحديد في أواخر القرن الثامن عشر- بصناعة الغزل والنسيج.
- باخديدا: لفظة آرامية محرَّفة عن لفظة (بيث ديتا) أي بيت الحدأه وهو طائر أسود اللون يقال أنّه كان يكثر وجوده في المنطقة.
- بوخديرا: هناك تقليد آخر عن اسم بغديدي مثبت في مخطوطة كتبها الناسخ (هديا شمو) عام 1669- 1670 يضاف إلى لائحة أسماء بغديدي غير أنّه من السهل الخلط بالسريانية بين (بوخديرا) و(بوخديدا) بمجرد وضع النقطة فوق حرف ما قبل الأخير (بوخديرا) ليقرأ راء،أو تحته ليقرأ دال (بوخديدا) باللغة السريانية.
- بغديدي: كلمة يطلقها سكان بغديدي المسيحيين والناطقون باللغة الآرامية الشرقية (السريانية) ومحلياً تسمى (السورث).
- قره قوش: بالرغم من الإختلاف في كتابة كلمة قره قوش فتكتب أحياناً (قره قوش أو قرقوش أو قراقوش) إلاّ أنّه هناك إجماع عام وقناعة ثابتة بأنّها لفظة تركية تعني (الطير الأسود) وأطلقت هذه التسمية أبان حكم الأتراك وهناك من يقول: أنّ الزي الأسود الذي كان يرتديه سكان بغديدي من كلا الجنسين آنذاك كانت تسمى بهذا الاسم. ومن المحتمل أنّ الأتراك قد نقلوا معنى كلمة باخديدا (بيث ديتا) إلى لغتهم فقالوا قره قوش. وقيل أنّ الدولة العثمانية كانت تطلق أسماء خاصة على كثير من المواقع وتستمد ذلك من اعتبارات ترجع إلى الفرق الحربية والعسكرية وأعلامها الخاصة.
- الحمدانية: في مستهل القرن العشرين بدّل اسم بغديدي باسم آخر وهو الحمدانية الأولى ثمّ مركز قضاء الحمدانية إستناداً إلى حجج التعريب وتيمناً باسم قبيلة (البوحمدان) التي كثيراً ما نغّصت عيش سكان هذه البلدة وإنتشرت هذه التسمية بسرعة فائقة بفضل استخدامها في الدوائر الحكومية التي فضلتها عن بقية أسماء بغديدي التاريخية بعد أن تم فرضها جبراً على المواطنين. فالتاريخ والحضارة لا يجيزان المساس بأسمائها وتشويه تاريخها فمن حق بغديدي أن تحتفظ بأسمائها القديمة وتعاد إليها بعد طمسها بتعمّد حالها حال الموصل التي إحتفضت باسمها القديم نينوى وهكذا بالنسبة إلى تلكيف والقوش وسنجار وإلخ.
قره قوش هو الاسم الرسمي المستعمل في الدوائر الرسمية. أما بغديده " بغديدا - بخديدا - بخديده" : بالسرياني (ܒܓܕܝܕܐ) فهو الاسم السائد استعماله بين أبناء البلدة.
التاريخ
الكنائس
الاحتفالات
عيد الميلاد المجيد
مار كرياكوس
الزواج
نتائج انتخابات 2005
The people of Bakhdida, like their fellow Iraqis, got the chance to vote for the first time on December 15, 2005. The secular Ayad Allawi led the votes in the town.
إياد علاوي - قائمة علمانية | 3,080 | 31% |
بيت نهرين (القائمة الكلدانية الآشورية) | 2,664 | 27% |
الحركة الديمقراطية الآشورية | 2,466 | 25% |
تحالف كردستان | 744 | 7% |
انظر أيضاً
الهامش
Originally based on an article by bakdida.com, licensed under the GNU Free Documentation License, used with permission.