برج مسعود

برج مسعود

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

أقيم هذا البرج في أفغانستان فيما بين سنتى (1098م- 1115م)، وهو في حقيقته إحدى منارتين نسب بناء الثانية منهما إلى السلطان محمود الغزنوى ، والواقع أن الذى أنشأها هو بهرام شاه الثالث عام (1115م). وقد عرف هذا البناء دائمًا باسم "برج النصر"، ويبدو أن الهيئة الحالية لهذا البناء وهى التى نراها في صورة برج يشبه شكل النجمة المثمنة لا تمثل الأصل تمامًا.


التصميم

فقد تبين من الرسوم التى بقيت لهذا البرج من القرن التاسع عشر أن طابقـًا إسطوانى الشكل كان يعلوه ثم أزيل. وقد أخضع المعمارى الناحية الإنشائية للناحية الجمالية التعبيرية بأن جعل جدران البرج الساندة على شكل أفرع النجمة الثمانية، وفى الوقت نفسه فهو باختياره للنجمة ذات الأفرع الثمانية قد أضفى على المبنى القيمة الرمزية الإسلامية المعروفة. ويعطينا هذا المبنى فكرة صادقة عن الطابع الأصلى للمنارات التى أقامها السلاطين الغزنويون والتى أثرت فيما بعد على عدد من العمائر الإسلامية مثل ضريح "جنبادى قابوس" بإيران. وتكسو البرج زخارف رائعة من قوالب الآجر والجص المشغول تتخلله نقوش وكتابات

المصادر

موسوعة الحضارة الأسلامية

الكلمات الدالة: