الكلمات اللغوية التي نسبت إلى خَثعم

الكلمات اللغوية التي نسبت إلى خَثعم وجدت - في كتب اللغة والمعاجم التي اطلعت عليها - منسوبا لهذه القبيلة من الكلمات اللغوية والشواهد النحوية واللغوية على النحو الآتي:

[١ - رصن]

قال الهجري[1]: "في مَرصِن والرِّصنُ والأرصان والمرصن الغلظ يحف موضعا سهلا يسيل الماء من الغلظ وهو عال فيتربص فيها، وهي في لغة خَثْعم ونهد وبلحارث بن كعب مجتمع ملتقى الواديين، يصبان في الغائط".

وقال الزهيري والتبالي والخثعمي: "الرصن الواحد، والجميع الأرصان، ومثل الرِّصنْ الُمرصِن، وجمعها المراصن، مضيق الوادي ومضايقها، والأرصان مواضع من تثليث" [2].

[٢ - رقل]

والرقلة والرقل والعيدان والعيدانة والصادية والصوادي والصوت والصوبة. وهذا يتكلم به أهل بيشة، وسحام وأعراض خَثْعم ونجران ومرخة ومأرب [3].

[٣ - جذم]

قال الهذلي: الجذامة: قصر السنبل، فإذا كان من الذرة فهو العزم - مفتوحة العين والزاي - قال الخثعمي: هو القصر من الذرة مثل الذي في سنبل البر [4].

[٤ - حبس]

وقال ابن علكم: "الترحاب والتحباس والتفراق، يجي في هذا التفعيل، تتكلم به فهم وعدوان وثمالة وأهل السراة كلهم، وخَثْعم ونهد وفصحاء مَذْحِج"[5].

[٥ - حدث]

قال الخثعمي: البارحة الحدثي في مؤنثه الأحدث[6].

[٦ - رجو]

قال الهجري [7]: "وكل مقصور غَيَّر من بنيته لَمْ يخرج من القصر إلى مد ولا غيره، وكذلك الممدود مثل: الرجاء، والفضاء وأشباههما فهو على مده ويتكلم به أهل تَرَبة ورنية من سلول وخَثْعم ونهد وجرم وهم نُهيةُ في الفصاحة".

[٧ - رق]

قال أبو علي [8]: "الرقة خضرة ورقة، والرقة عاملة في كل نبت من الشجر والبقل والجنبة وتدعو خَثْعم ونهد وبلحارث وجرم العضه جميع النبات صغيره وكبيره".

[٨ - سحق]

قال الهجري [9]: وواحدة السحق سحوق، الرقلة والرقل والعيدان والعيدانة والصادية والصوادي والصوب والصوبة، وهذا يتكلم به أهل بيشة وسحام، وأعراض خَثْعم ونجران، ومرخة ومأرب وحضرموت، والعم الطوال الواحدة".

[٩ - غفر]

قال الهجري [10]: الغفر ولد الأروية، والجمع أغفار وأدنى العدد غَفِرة، والغفر بجر الغين ولد البقرة الوحشية، مثل الطلي والطلي، وجمع طلا: أطلاء وجمع الطلي طُليان، وهما لولد الضائنة أيضًا، وهو الشصر وجمعه شصران، وبرغز وجمعه براغز، الغضيض وجمعه غضان، الغَفَر: أن ينتقص الجرح وقد برأ، أو هم بالبرء وكذلك في الرمد، وليس الغفرات في العرب إلَّا من خَثْعم، وهو نور العشب أول ما يطلع".

  1. ^ (٤) التعليقات والنوادر، ص ١٤٨٢، تحقيق حمد الجاسر. <<
  2. ^ (٢) المصدر نفسه، ص ١١٢٦.
  3. ^ (٣) المصدر نفسه، ص ١١٩٠.
  4. ^ (٤) التعليقات والنوادر، ص ١٠٦٨، تحقيق حمد الجاسر.
  5. ^ (٥) المصدر نفسه، ص ١٠٧٨.
  6. ^ (١) المصدر نفسه، ص ١٠٨١.
  7. ^ (٢) المصدر نفسه، ص ١١٢٢.
  8. ^ (٣) المصدر نفسه، ص ١١٢٩.
  9. ^ (٤) المصدر نفسه، ص ١١٤٢.
  10. ^ (٥) الهجري "التعليقات والنوادر" ص ١٢١١، تحقيق حمد الجاسر.