الكاميو
الكاميو Cameo حجر كريم منحوت يظهر عليه نحت بارز. ويقطع الكاميو من أحجار لها طبقات ذات ألوان مختلفة. ويؤخذ الحجر الذي يحفر من طبقة في الأعلى بيضاء، أو ذات لون فاتح، تحتها طبقة داكنة تقوم مقام الخلفية للطبقة الفاتحة. والأحجار التي يُؤخذ منها الكاميو عادة هي العقيق، والعقيق الأبيض، والعقيق اليماني والجزع العقيقي. ويصنع الكاميو المقلّد من الزجاج، والأصداف واللدائن المقولبة، والخزف الصيني، ونسخ الأحجار الكريمة وشبه الكريمة. ويستعمل الكاميو أساسًا في الخواتم ودبابيس الزينة، والأنواع الأخرى من المجوهرات.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تاريخ
وقد عرف الكاميو في العصر الهيلينستي في اليونان نحو سنة 323 إلى 100 ق.م. وأنتج الرومان أيضًا أشكالاً متميزة من الكاميو. ويمكن القول بأن إيطاليا غدت منذ القرن الخامس عشر الميلادي، أهم مركز لإنتاج الكاميو في أوروبا.
قائمة المراجع
- Miller, Anne (2003). Cameos Old and New. ISBN 0-442-00278-5.
- Scarisbrick, Dianna (2003). Classical Gems: Ancient and Modern Intaglios and Cameos in the Fitzwilliam Museum, Cambridge. ISBN 978-0521239011.
- Henig, Martin (1990). The Content Family Collection of Ancient Cameos-Ashmolean Museum. ISBN 978-1854440044.
- Fiorelli, Anna (1989). Corals and Cameos – The treasures of Torre Del Greco.
- Walters, H.B (1927). Catalogue of the Engraved Gems and Cameos, Greek, Etruscan, and Roman in the British Museum.
- Neverov, O (1971). Antique Cameos in the Hermitage Collection. Aurora Art Publishers.
المصادر
أنظر أيضاً
- Intaglio (jewellery)
- How a portrait cameo in layered agate is made
- The Pocahontas Cameo Brooch
- Origin of Cameo and Intaglio Jewelry
- Carving the Pocahontas Cameo in natural un-dyed layered agate
- Камеи (Мей)" (الإنگليزية: "Cameos")
وصلات خارجية
| Cameos
]].