القومية الموسيقية

القومية الموسيقية Musical nationalism، تشير إلى استخدام الأفكار أو الموتيفات الموسيقية المحددة في بلد أو إقليم، أو سلالة عرقية معينة، مثل استخدام الأنغام والإيقاعات الفلكلورية المستوحاة منهم. تشمل القومية الموسيقية أيضاً استخدام الفلكلور كأساس للأعمال التصويرية ومنها الأوپرا.


المؤلفون القوميون كانوا يتفاعلون ضد السيطرة الجرمانية للموسيقى الآلية وأيضا تعكس التطورات الاجتماعية السياسية في العصر، التي جمعت بين مظاهر المعسكرين التقدمين والمحافظين، حيث أضافت لها خصائص قومية. في حين توجد مظاهر من الحركة في دول مثل المجر وبولندا واسبانيا وانجلترا، أكثر تلك انتاجا وبروزا هي التي سعت لتعكس التميز الوطني وهي المجموعة الروسية مجموعة الخمسة التي تتضمن سيزار كوي، ميلي بلاكيريف، ألكسندر بورودين، مودست مسورجسكي، نيكولاي ريمسكي كورسكاف - البوهيميين بدريش سميتانا وانطونين ديفوراك، والاسكندنافيين ادفارد جريج وكارل نييلسون وجان سبيليوس. المؤلفون الفرنسيون أمثال كامي سان صانز وسيزار فرانك وفنسنت داندي حفزهم نفس دافع الاستقلال لكنهم تمكنوا بالكاد من التصنيف كمؤلفين قوميين بنفس معنى زملائهم الأوروبيين الشرقيين، بما انه توجد مادة شعبية مميزة أقل لديهم لاقتباس مواد ملونة وبما أنهم كانوا في تيار تقدم الموسيقي العادي طوال الوقت[1]

أول تعبير هام عن القومية في الموسيقى كان في أوبرا روسيا لجلينكا وهي "الحياة للقيصر" أكملها في 1836. وبعد عدة عقود ظهرت مجموعة الخمسة، حيث ألف مسورجسكي أوبرا "بوريس جودونوف". وكانت الأوبرا شكل شائع بشكل خاص للتعبير القومي، بما انها يمكنها ان تجمع بين الفلكلور في الموسيقى مثل "الخطيبة المباعة" لسميتانا التي تجمع بين الحبكة التي تعتمد على جزء من الحياة الريفية البوهيمية مع الرقصات الشعبية وعناصر أخرى من الموسيقى الشعبية. جريج النرويجي ودفورجاك من بوهيميا وسبيليوس من فنلندا، من جانب آخر، كتبوا اغنيات واعمال للالات استخدمت المصطلحات الموسيقية لارضهم الام ومن اسبانيا البنيز وجرانادوس وديفايا استخدموا الايقاعات الاسبانية الراقصة في اعمالهم. وموسيقيون اخرون يتصل اسمهم بالقومية هم يناشتيك من مورافيا، وبارتوك المجري وكوداي، وانيسكو الروماني والجار وفون وليامز من بريطانيا وفيالبوس من البرزيل ومن امريكا ايفز وكوبلاند ونييلز جاد من الدانمارك.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هوامش

  1. ^ "music, Western." Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica Ultimate Reference Suite. Chicago: Encyclopædia Britannica, 2011.}}
  2. ^ Facts on file dictionary of music

.

مراجع

  • Crawford, Richard A. 1996. "Edward MacDowell: Musical Nationalism and an American Tone Poet". Journal of the American Musicological Society 49, no. 3 (Fall): 528–60.
  • Kornii, L. 1998. Історія української музики. Т.2 . — К. ; Харків; Нью-Йорк : М. П. Коць.[استشهاد ناقص]
  • Hrabovsky, Volodymyr. 2009. Станіслав Людкевич і націоналізм у музиці" [Stanislav Ljudkevych and Nationalism in Music]. Музикознавчі студії [Musicological Studies]: 37–45.[استشهاد ناقص]
  • Kennedy, Michael. 2006. "Nationalism in Music". The Oxford Dictionary of Music, second edition, revised, Joyce Bourne Kennedy, associate editor. Oxford and New York: Oxford University Press. ISBN 9780198614593.
  • Lyudkevych, Stanyslav. 1999. Націоналізм у музиці / / С. Людкевич. Дослідження, статті, рецензії, виступи [Nationalism in Music: S. Ljudkevych. Research, Articles, Reviews, Performances] 2 vols. Vol 1: C. Людкевич [S. Lyudkevych] / Упоряд., ред., вступ. ст., пер. і прим. З. Шту-ндер. — Л. : Дивосвіт. — pp. 35–52.[استشهاد ناقص]
  • Machlis, Joseph. 1963. The Enjoyment of Music. New York: W. W. Norton.
  • Piston, Walter. 1961. "Can Music Be Nationalistic?" Music Journal 19, no. 7 (October): 25, 86.
  • Stokes, Martin. 2001. "Ethnomusicology, §IV: Contemporary Theoretical Issues". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Yutsevych, Yevgenii. 2009. Словник-довідник музичних термінів [Dictionary-Directory of Musical Terms].[استشهاد ناقص] (Accessed 16 June 2012).

للمزيد من القراءة

  • Apel, Willi. 1968. Harvard Dictionary of Music. Boston: Harvard University Press.
  • Applegate, Celia. 1998. 'How German Is It? Nationalism and the Idea of Serious Music in the Early Nineteenth Century', 19th-Century Music, 21, no. 3 (Spring): 274–96.
  • Castellanos, Pablo. 1969. El nacionalismo musical en México. México, D. F.: Seminario de Cultura Mexicana.
  • Dibble, Jeremy. 1997. "Musical Nationalism in Ireland in the Twentieth Century: Complexities and Contradictions". In Music and Nationalism in 20th-century Great Britain and Finland, edited by Tomi Mäkelä, 133-144. Hamburg: Bockel. ISBN 3-928770-99-3.
  • Garmendia Paesky, Emma. 2007. "El nacionalismo musical de Alberto Williams en sus obras para piano: Milonga, vidalita y huella". Inter-American Music Review 17, nos. 1–2 (Summer): 293–306.
  • Grout, Donald J. 1960. A History of Western Music. New York: W. W. Norton.
  • Hebert, D. G. & Kertz-Welzel, A. (Eds.). 2012. Patriotism and Nationalism in Music Education. Aldershot: Ashgate Press.
  • Kolt, Robert Paul. 2009. Robert Ward's The Crucible: Creating an American Musical Nationalism. Lanham, MD: Scarecrow Press. ISBN 0-8108-6350-2.
  • Labonville, Marie Elizabeth. 2007. Juan Bautista Plaza and Musical Nationalism in Venezuela. Bloomington: Indiana University Press. ISBN 0-253-34876-5.
  • Limón, José Eduardo. 2011. "'This Is Our Música, Guy!': Tejanos and Ethno/Regional Musical Nationalism". In Transnational Encounters: Music and Performance at the U.S.-Mexico Border, edited by Alejandro L. Madrid, 111–28. Oxford and New York: Oxford University Press. ISBN 0-19-973592-1 (cloth); ISBN 0-19-973593-X (pbk).
  • Milin, Melita. 2004. "Socialist Realism as an Enforced Renewal of Musical Nationalism". In Socialist Realism and Music, edited by Mikuláš Bek, Geoffrey Chew, and Petr Macek, 39–43. Proceedings of the 36th Brněnské Hudebněvědné Kolokvium (2001), Brno. Prague: kpk: Koniasch Latin Press. ISBN 80-86791-18-1. Poland".
  • Murphy, Michael. 2001. "Moniuszko and Musical Nationalism in In Musical Constructions of Nationalism: Essays on the History and Ideology of European Musical Culture, 1800–1945, edited by Harry M. White and Michael Murphy, 163–80. Cork: Cork University Press. ISBN 1-85918-153-8 (cloth); ISBN 1-85918-322-0 (pbk).
  • Otaola González, Paloma. 2008. "Oscar Esplá y el nacionalismo musical". Revista de Musicología 31, no. 2 (December): 453–97.
  • Porter, Cecelia Hopkins. 1977. "The Rheinlieder Critics: A Case of Musical Nationalism". The Musical Quarterly 63, no. 1 (January): 74–98. قالب:Issn
  • Southern, Eileen. 1997. The Music of Black Americans, third Edition. New York: Norton and Company.
  • Stolba, K. Marie. 1990. The Development of Western Music: A History. Dubuque, Iowa: Wm. C. Brown, Inc.
  • Taruskin, Richard. n.d. "Nationalism". Grove Music Online ed. L. Macy (Accessed 8 December 2005). [<http://www.grovemusic.com>].
  • Turino, Thomas R. 2000. "Race, Class, and Musical Nationalism in Zimbabwe". In Music and the Racial Imagination, edited by Ronald Michael Radano, Houston A. Baker, Jr., and Philip V. Bohlman, 554–84. Chicago Studies in Ethnomusicology. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-70199-9 (cloth); ISBN 0-226-70200-6 (pbk).
  • Villanueva, Carlos. 2008. "El nacionalismo musical en la obra de Alejo Carpentier: Variaciones sobre la lira y el bongó". Cuadernos de Música Iberoamericana, no. 15:119–31.