الفيض
الفيض
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أقسام الفيض
- الفيض الأقدس
- هو عبارة عن التجلي الحسي الذاتي الموجب لوجود الأشياء واستعداداتها في الحضرة العلمية، ثم العينية، كما قال: كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف، الحديث.
- الفيض المقدس
- عبارة عن التجليات الأسمائية الموجبة لظهور ما يقتضيه استعدادات الأعيان في الخارج، فالفيض المقدس، مترتب على الفيض الأقدس، فبالأول تحصل الأعيان الثابتة واستعداداتها الأصلية في العلم، وبالثاني تحصل تلك الأعيان في الخارج مع لوازمها وتوابعها.
مصطلحات علم التصوف | |||||
التنزلات الستة | فناء | حال | سالك | إلهام | وحدة الوجود |
أعيان | ↑شريعة↑ | مجذوب | |||
بصيرة | ←حقيقة | الله | معرفة→ | خاطر | |
أحدية | ↓طريقة↓ | قطب | |||
الإنسان الكامل | تجلي | اللطيفة | قلب | حجاب | اسم الأعظم |