الفارقي

أبو نصر الفارقي (؟-487 هـ):

أديب، عالم، شاعر، ناثر، مصنف، نحوي.. الحسن بن أسد بن الحسن بن الفارقي، أبو نصر؛ شاعر رقيق حواشي النظم كثير التجنيس، كان في أيام نظام الملك والسلطان ملك شاه، شمله منهما الجاه بعد أن قبض عليه لأنه تولى آمد وأعمالها باستيفاء مالها، فخلصه الكامل الطبيب، وكان نحوياً رأساً وإماماً في اللغة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتبه

صنف في الآداب تصانيف، وله:

شرح اللمع الكبير.

كتاب الإفصاح في العويص، وطبع باسم (الإفصاح في شرح أبيات مشكلة الإعراب)، بتحقيق سعيد الأفغاني، في مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى عام 1958، والطبعة الثانية عام 1974، والطبعة الثالثة عام 1980. وكتاب الألغاز.


أخباره

اتفق أنه كان شاعر من العجم يعرف بالغساني وفد على أحمد بن مروان، وكانت عادته إذا وفد عليه يكرمه وينزله، ولا يستحضره إلا بعد ثلاثة أيام، واتفق أن الغساني لم يكن أعد شعراً يمدحه به ثقةً بنفسه، فأقام ثلاثة أيام ولم يفتح عليه شيء، فأخذه قصيدة من شعر ابن أسد ولم يغير منها غير الاسم، فغضب الأمير وقال: هذا العجمي يسخر منا، وأمر أن يكتب بذلك إلى ابن أسد، فأعلم الغساني بعض الحاضرين بذلك، فجهز الغساني غلاماً له جلداً إلى ابن أسد يدخل عليه ويعرفه العذر، فوصل الغلام إلى ابن أسد قبل وصول قاصد ابن مروان، فلما علم ذلك كتب الجواب إلى ابن مروان أنه لم يقف على هذه القصيدة أبداً، ولم يرها إلا في كتابه، فلما وقف ابن مروان على الجواب أساء إلى الساعي وسبه وقال: إنما تريد إساءتي بين الملوك، ثم أحسن إلى الغساني وأكرمه غاية الإكرام، وعاد إلى بلاده؛ فلم يمض على ذلك مدة حتى اجتمع أهل ميافارقين ودعوا ابن أسد على أن يؤمروه عليهم، وإقامة الخطبة للسلطان ملك شاه وإسقاط اسم ابن مروان، فأجابهم إلى ذلك، وحشد ابن مروان، ونزل على ميافارقين فأعجزه أمرها، فسير إلى نظام الملك والسلطان يستمدهما، فأنفذا إليه جيشاً ومدداً مع الغساني الشاعر، وكان قد تقدم عند السلطان، فصدقوا الحملة على ميافارقين، فملكوها عنوة وقبض على ابن أسد، وجيء به إلى ابن مروان فأمر بقتله، فقام الغساني وجرد العناية في الشفاعة حتى خلصه وكفله بعد عناء شديد، ثم اجتمع به وقال: أتعرفني ؟ قال: لا والله، ولكن أعرف أنك ملك من السماء من الله علي بك لبقاء مهجتي، فقال: أنا الذي ادعيت قصيدتك وسترت علي، وما جزاء الإحسان إلا الإحسان، فقال ابن أسد: ما سمعت بقصيدة جحدت فنفعت صاحبها إلا هذه، فجزاك الله خيراً؛ وانصرف الغساني من حيث جاء، وأقام ابن أسد مدة، وتغيرت حالة وجفاه إخوانه وعاداه أعوانه، ولم يقدر أحد على مرافدته، حتى أضر به العيش، فنظم قصيدة مدح بها ابن مروان، فلما وقف عيها غضب وقال: ما يكفيه أن يخلص منا رأساً برأس حتى يريد منا الرفد ؟ لقد أذكرني بنفسه، اصلبوه، فصلب سنة سبع وثمانين وأربعمائة.

ومن شعره:

أريقاً من رضابك أم رحيقا رشفت فلست من سكري مفيقا
وللصّهباء أسماء ولكن جهلت بأنّ في الأسماء ريقا

ومنه:

ولرب دانٍ منك يكره قربه وتراه وهو عشاء عينك والقذى
فاعرف وخلّ مجرباً هذا الورى واترك لقاءك ذا كفافاً والق ذا

وقال:

يا من جلا ثغره الدرّ النظيم ومن تخال أصداغه السود العناقيدا
اعطف على مستهام ضيم من أسفٍ على هواك وفي حبل العنا قيدا

وقال:

لا يصرف الهمّ إلاّ شدو محسنةٍ أو منظرٌ حسنٌ تهواه أو قدح
والراح للهمّ أنفاها فخذ طرفاً منها ودع أمةً في شربها قدحوا
بكرٌ تخال إذا ما المزج خالطها سقاتها أنهم زنداً بها قدحوا

وقال:

تراك يا متلف جسمي ويا مكثر إعلالي وإمراضي
من بعد ما أضنيتني ساخط عليّ في حبّك أم راضي

وقال:

قد كان قلبي صحيحاً كالحمى زمناً فمذ أبحت الهوى منه الحمى مرضا
فلم سخطت على من كان شيمته وقد أتحت له فيك الحمام رضى
يا من إذا فوقت سهماً لواحظه أضحى لها كلّ قلبٍ قلّب غرضا
أنا الذي إن يمت حبا يمت أسفاً وما قضى فيك من أغراضه غرضا
ألبست ثوب سقام فيك صار له جسمي لدقته من سقمه عرضا
وصرت وقفاً على هم تجاذبني أيدي الصبابة فيه كلما عرضا
ما إن قضى اللّه شيئاً في خليقته أشدّ من زفرات الحبّ حين قضى
فلا قضى كلفٌ نحباً فأوجعني إن قيل إن المحب المستهام قضى

المصادر

فوات الوفيات، ل ابن شاكر الكتبي

الكلمات الدالة: