العثور على موسى (لوحة)

لورنس ألما-تادِما، العثور على موسى، 1904، 36.7 × 213.4 سم..

العثور على موسى The Finding of Moses، هي لوحة من سنة 1905 للرسام الهولندي-الإنگليزي لورنس ألما-تادِما. كانت من أهم أعماله قبل وفاته عام 1912، لكن سرعان ما تراجعت؛ وفقاً للشائعات، وبيعت في الخمسينات من أجل إطارها. بعد تراجع أهمية الرسم الڤكتوري قرب نهاية القرن 20، وُصفت كتالوح إحدى المزادات عام 1995 بأنها "تحفة أعمال ألما-تادِما في السنوات العشر الأخيرة من حياته، فضلاً عن الازدهار الأخير في القرن التاسع عشر لعلاقة الحب مع مصر". بيعت لجامع لوحات خاص في مزاد عام 2010 بما يقارب 36 مليون دولار.

كان العثور على موسى موضوعاً شائعاً للوحات منذ عصر النهضة، وأحياه الفنانون المستشرقون في القرن التاسع عشر مع حرصهم على إضافة الزخرفة الأثرية التقليدية لرسوماتهم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

طلب سير جون أيرد، بارون أول رسم اللوحة مقابل 5.000 جنيه، بالإضافة إلى النفقات. شركة الهندسة المددنية المملوكة لأيرد، جون أيرند وشركاه، كانت مسئولة عن بناء أول سد أسوان الأول. وجه أيرند الدعوة إلى ألما-تادِما لزيارة مصر لافتتاح السد في ديسمبر 192، وكلفه برسم موضوع يضاف لمجموعة اللوحات الأكاديمية الضخمة التي يمتلكها آيرند مثل فردريك لايتون، إدوارد پويتر، وجون وليام واترهاوس، ومن بينها لوحة زهور هليوگابالوس التي رسمها ألما-تادِما عام 1888. سمحت مهمة اللوحة لألما-تادِما بإعادة مراجعة الموضوعات المصرية من أعماله في ستينيات القرن التاسع عشر.


وصف اللوحة

تجسد اللوحة مشهد من الكتاب المقدس، الوارد في سفر الخروج، حيث تأتي ابنة فرعون للاغتسال في نهر النيل، وتعثر على موسى رضيعاً في سلة وسط القصب. تصور اللوحة المشهد بعد العثور على الرضيع، مستعرضاً موكب ابنة فرعون وهي عائدة إلى منف، عاصمة الدولة المصرية القديمة. كان العثور على موسى مشهداً شائعأً للرسامين، خاصة منذ أواخر عصر النهشة.


المصادر