العثمان

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اسرة العثمان

اسرة العثمان هي احدى فروع قبيلة الهزازنة

العثمان هي اسرة نجدية تشتهر بالأصالة والعراقة ،ولهم مكانة في تاريخ نجد

وينتمي لتلك اسرة الكثير من الأشخاص في المناصب المرموقة في المجتمع، فيوجد في العائلة رجال اعمال ، كبار السياسيين، والدعاة، والأطباء، وأهل العلم.

وتتواجد تلك اسرة في الكثير من أنحاء المملكة العربية السعودية،

ويعيش جزء أخر في منطقة الشرقية - الخبر،

فيعيش جزء منها في العاصمة الرياض،

وترجع اصول اسرة العثمان - مركز نعام تابعة لمحافظة الحريق

وللعثمان مواقف مشرفة مع الدعوة الإصلاحية التي نشأت في نجد على يد الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وقد بايع العثمان الأمام محمد بن سعود على دين الله ورسوله

وللعثمان دور في تأسيس الدولة السعودية بأطوارها الثلاثة ،

'ولهم موقف بطولي في التصدي لجيش إسماعيل بك الذي غزا منطقة الحوطة بجيش الترك

وكان لهم موقف مشرف حينما استضافوا أحفاد الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذين رحلوا من الرياض بعد أن استولى عليه الأتراك

وقد برز منهم أمراء ، وشيوخ ، وشعراء ، وفرسان ، وشجعان ، ورجال اعمال ، وضباط ، وأعيان .


نسب اسرة العثمان[تحرير | عدل المصدر]

شجرةالهزازنة.png

نسب اسرة العثمان هي احدى فخوذ قبيلة الهزازنة من عنزه (الوائلية)

العثمان/ بنى هزان
معلومات القبيلة
البلد السعودية ، الخبر، الحريق ،نعام ، نجد، الرياض ، ، قطر ، البحرين ، الإمارات
العرقية عرب
الديانة الإسلام
النسب الهزازنة - عنزه (الوائلية)
الشهرة امراء الحريق ونعام
تعديل مصدري - تعديل





تاريخ بني هزان[تحرير | عدل المصدر]

قبل البعثة النبوية كان جمهور هزان يسكن اليمامة، وقيل كان منهم رهط في يثرب والحجاز،وعن منازلهم في الإسلام، قال الهمداني: «جانب اليمامة الآخر قرية يقال لها المجازة بها بنو هزَّان من عنزة، وإلى جانبها قرية يقال لها ماوان بها بنو هزَّان وبنو ربيعة ناس من النمر بن قاسط»،وكان لهم العلية والعلاة وهي محافظة الحريق اليوم، وكانت بلادهم تمتد إلى الأفلاج، قال الحموي:«هي لرجل من بني هزان: سلوا فلج الافلاج عنا وعنكم»، وكانت ولا زالت هزان تجاور جرم طيء في نعام، قال الحموي: «برك ونعام واديان وهما البركان أهلهما هزان وجرم».ويروي الإخباريون أن هزان نزلت منطقة الجو من اليمامة في عهد حمير، وملكوها حتى قدمت جديس، فنزعوا ملكهم إلا أن هزان بقت في مواطنهم حتى الإسلام وإلى الزمن المعاصر، قال عبد الملك بن هشام:«نزل جديس وبنوه على هزان في بوادي جو فأساء جديس وبنوه جوار هزان وتطاول عليهم».

وفي القرن العاشر الهجري أسس هزان لهم إمارة في مدينة الحريق. إلى أن ضم عبد العزيز آل سعود الحريق ونعام إلى الدولة السعودية. وفي القرن الرابع عشر الهجري، ذاع صيت رجل منهم يدعى سعد بن عامر الهزاني من أهل المنامة، من رجال عيسى بن علي آل خليفة، ولاه ضبط سوقها ودكاكينها، الذي وصفته الوثائق البريطانية ان حكمه ماض في الأدنى بلا معاودة الشيخ عيسى حاكم البحرين، وفي الأعلى مع المعاودة، ويدخل عليه الرسومات ونطايرالمخازن والدكاكين، وتحت يده نخيل عطية من حاكم البحرين يستحصلها، ويأخذ من الأدنى في الدعاوي من المدعي، والأعلى أقصر من ذلك بالمصالحة، وقد كان سابقاً في حياة علي بن خليفة أميراً في السوق كذلك، ومجرى أحكامه كمجرى أحكام حكام العرب، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية

مواقف وأحداث الهزازنة[تحرير | عدل المصدر]

سنة 1165 هجري يقول ابن بشر ( وفيها ساروا جلوية بلد ضرما بأهل الجنوب والوشم وسدير ونازلوا ضرما أياما ونصبوا عليها السلالم وقتل من أهل سدير والوشم ومن تبعهم ثلاثون رجلا ومن أهل الجنوب عشرون رجلا منهم حمد بن عثمان الهزاني ) "عنوان المجد في تاريخ نجد ، ابن بشر ، طبعة دار الحبيب ، ج1 ، ص 60 "

مبايعة الهزازنة للأمام محمد بن سعود وفي سنة 1188 للهجرة انقاد الهزازنة لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وقدمو ا على الدرعية وبايعوا على دين الله ورسوله بقيادة أمير الحريق محمد بن رشيد الهزاني ، يقول ابن بشر : (وفيها بايعوا اهل منيخ ومحمد بن رشيد الهزاني صاحب حريق نعام لعبدالعزيز والشيخ على دين الله ورسوله ، والسمع والطاعة ) " المصدر السابق ، ج1 ، ص115 "

-

وقوف الهزازنة مع أهل الرس عند حصارها سنة 1232هـ يشارك الهزازنة في الوقوف مع اهل الرس بعد أن حاصرهم الجيش التركي بقيادة أمير الحريق تركي الهزاني يقول ابن بشر : ( أرسل عبدالله بن سعود مرابطة مع حسن بن مزروع والهزاني صاحب حريق نعام فحاصرهم الترك أشد الحصار وتابعوا الحرب عليهم في الليل والنهار ، كل يوم يسوق الباشا على سورها صناديد الروم ....فأنزل الله السكينة على أهل البلاد والمرابطة وقاتلوا قتال من حمى الأهل والعيال وصبروا صبرا ليس له مثال ) " عنوان المجد في تاريخ نجد ، عثمان بن بشر ، ج1 ، 309 "

-

الهزازنة يشاركون في الدفاع عن الدرعية وفي سنة 1233 للهجرة : يشارك الهزازنة في الدفاع عن عاصمة الدولة السعودية (الدرعية ( بعد أن فرض قائد الجيش التركي ابراهيم باشا حصاره عليها يقول ابن بشر : ( .... وتقدم تركي بن عبدالله الهزاني صاحب حريق نعام ومعه عدد من رجال أهل الحريق وغيرهم وصاروا بين المسلمين والترك..........) المصدر السابق ، ج1 ، ص321 "

-

الهزازنة يشاركون في إيقاع أعظم هزيمة على عساكر الترك سنة 1253هـ يبدي الهزازنة موقفا بطوليا عظيما في الدفاع عن وطنهم ودينهم هم ومن كان معهم من قبائل وأسر منطقة الفرع ، حيث إن عساكر الترك أخضعت جميع بلدان نجد تحت سيطرتهم ثم غزو منطقة الفرع بسبعة آلاف مقاتل لإخضاع أهلها بالقوة ولكن أهل الفرع أنزلوا بعساكر الترك هزيمة ساحقة ليس لها مثيل وهزموهم هزيمة عظيمة لم يهزم الترك هزيمة قبلها في نجد وكان على رأس جيش أهل الحريق الأمير تركي بن عبدالله بن رشيد الهزاني وعلى رأس جيش أهل نعام الأمير / زيد بن هلال بن حسين آل هلال الهزاني ، وقد فصل تلك المعركة أبن بشر في تاريخه عن أحداث هذه السنة . أنظر عنوان المجد في تاريخ نجد ج2 ،ص105 إلى ص 109 ودوت أصداء هذه الحادثة الشهيرة في بلدان الجزيرة العربية فعلم بها القاصي والداني

المصادر[تحرير | عدل المصدر]

كر جبر ابن سيار الخالدي أمير القصب في تاريخه الهزازنة وتأسيس الحريق .. مخطوطة ابن سيار . ^

ذكر العلامة المحقق الشيخ عثمان بن بشر البصري في كتابه ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) الجزء الثامن صفحة 200 ما نصه ( وفي عشر الأربعين بعد الألف استالو الهزازنة على الحريق ونعام ... ^

ذكر تاريخ ابن عيسى لمؤلفه الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى مؤرخ نجد " الهزازنة "

نوان المجد في تاريخ نجد ،

عثمان بن بشر النجدي ، ص82"

جريدة الرياض

قصر المصمك

الكلمات الدالة: الهزازنة . الهزاني . نسب الهزاني . الحريق . نجد . امراء الحريق . امراء نعام . امراء المفيجر . العارض . عنزه . الرياض . بنى هزان . بنى وائل . جنوب نجد . الرياض، العثمان ، عائلة العثمان ، اسرة العثمان