السلم والثعبان
سنوات النشاط | الهند القديمة من القرن الميلادي الثاني حتى الآن |
---|---|
الأصناف | لعبة لوحية سباق ألعاب نرد |
اللاعبون | 2 أو أكثر |
زمن الإعداد | وقت قصير |
زمن اللعب | 15–45 دقيقة |
الفرصة العشوائية | كامل |
مدى العمر | 5+[بحاجة لمصدر] |
المهارات المطلوبة | الحساب، الملاحظة |
مرادفات | Moksha Patam सांपसीढ़ी |
السلم والثعبان هي لعبة للتسلية البريئة مكونة من رقعة من الكارتون المقوى مقسمة إلى تسعون مربع مرسوم عليها عدد من السلالم والثعابين، فالسلم للصعود والثعبان للنزول وأقراص صغيرة ملونة (أحمر، أخضر، أزرق، أصفر) ونرد له ستة الأوجه (مكعب).[1] The game originated in ancient India as Moksha Patam, and was brought to the UK in the 1890s. It is played on a game board with numbered, gridded squares. A number of "ladders" and "snakes" are pictured on the board, each connecting two specific board squares. The object of the game is to navigate one's game piece, according to die rolls, from the start (bottom square) to the finish (top square), helped by climbing ladders but hindered by falling down snakes.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نشأة اللعبة
ابتكر القديس الشاعر الهندي گياندڤ الذي عاش في القرن الثالث عشر لعبة للأطفال تسمى موكشا پاتام، والتي عليها البريطانيون فيما بعد اسم السلم والثعبان بدلاً من الاحتفاظ بـ موكشا پاتام الأصلي.
في النسخة الأصلي، كانت "لوحة ألعاب تتكون من مائة مربع"، والمربع الثاني عشر عبارة عن إيمان، والمربع 51 كان موثوقية، والمربع 57 كان كرمًا، والمربع 76 كان عبارة عن معرفة، والمربع 78 كان زهدًا. كانت السلالم موجودة على تلك المربعات ويمكن للمرء أن يتحرك للأمام بشكل أسرع.
المربع 41 كان للعصيان، والمربع 44 للغطرسة، والمربع 49 للابتذال، والمربع 52 للسرقة، والمربع 58 للكذب، والمربع 62 للسكر، والمربع 69 للديون، المربع 84 للغضب، والمربع 92 للجشع والمربع 95 للفخر والمربع 73 للقتل والمربع 99 للشهوة. كانت هذه المربعات حيث ينتظر الثعبان وفمه مفتوحًا.
يمثل المربع رقم 100 نيرڤانا أو موكشا، وقد صورت قمم كل سلم إلهًا أو إحدى السماوات المختلفة (كايلاش، ڤايكونث، براهمالوك) وما إلى ذلك. مع تقدم اللعبة، كان من المفترض أن تأخذك العديد من الإجراءات إلى أعلى وأسفل اللوحة كما هو الحال في الحياة .. تم تفسير اللعبة واستخدامها كأداة لتعليم آثار الأعمال الصالحة مقابل الأعمال السيئة.
كانت اللعبة شائعة في الهند القديمة. كما ارتبطت أيضًا بفلسفة ساناتان التقليدية المتناقضة بين الكارما والكاما، أو القدر والرغبة. لقد ركزت على القدر ، على عكس ألعاب مثل باتشيسي، والتي ركزت على الحياة كمزيج من المهارة والحظ. ألهمت المثل الأساسية للعبة إصدارًا تم تقديمه في إنگلترا الڤيكتورية عام 1892.[2]
المراجع
- ^ "Chutes and Ladders – Snakes and Ladders". About.com.
- ^ "Snakes and Ladders". puratattvahistories. 2022-08-26. Retrieved 2022-08-27.
ببليوجرافيا
- Augustyn, Frederick J (2004). Dictionary of toys and games in American popular culture. Haworth Press. ISBN 0-7890-1504-8.
- Tatz, Mark; Kent, Jody (1977). Rebirth: The Tibetan Game of Liberation. Anchor Press. ISBN 0-385-11421-4.
للاستزادة
- Berlekamp, Elwyn R; Conway, John H; Guy, Richard K (1982). Winning Ways for your Mathematical Plays. Academic Press. ISBN 0-12-091150-7.
- Parlett, David (1999). "Snakes & Ladders". The Oxford History of Board Games. Oxford University Press. pp. 91–94. ISBN 0-19-212998-8.
- Shimkhada, Deepak (1983), "A Preliminary Study of the Game of Karma in India, Nepal, and Tibet" in Artibus Asiae 44:4, pp. 308–322.
- Topsfield, Andrew (1985), "The Indian Game of Snakes and Ladders" in Artibus Asiae 46:3, pp. 203–226.
- Topsfield, Andrew (2006), "Snakes and Ladders in India: Some Further Discoveries" in Artibus Asiae 66:1, pp. 143–179.