الرياينة، ليبيا

(تم التحويل من الرياينة)

مدينة الرياينة تقع مدينة الرياينة في الجبل الغربي بليبيا جنوب غرب العاصمة طرابلس حوالى 142 كيلو متر, وتتالف من خمس مناطق هى الشرقية، العين، الوسط، أبو لجام والغربية. وهي من أكبر المدن في جبل نافوسة.

حكمت إبان العهد التركي قبائل الزنتان والخلايفة والقبائل المجاورة وحكمها آنذاك عبد الله الرحيبي وفي فترة الحكم الايطالي جلبان.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القبائل

وتتكون الرياينة من مجموعة قبائل هي:

  • العين:
    • اللعائبية ()
    • اولاد اعنان
    • اولاد جابر
    • اولاد عامره اصل الرياينة ولكم الرجوع الى الشجرة التى عملها المرحوم على عاصيم
  • الشرقية:
    • القوايدة
    • المنعة
    • الحلالبة
    • المغاربه
  • أولاد أبو حسين (الوسط، قبيلة الملك):
    • أولاد مرعي ( قبيلة المقارحة )
    • أولاد حمد
    • أولاد أمحمد
    • أولاد أرحومة
  • الغربية :
    • اولاد ريان
      (أولاد نصير/أولاد مغايب/الطوابيش/أولاد بشر )
    • الافاضل
      (عائلة غرودة/عمار/بارود/ابو ديه).
    • العقيبة
      (الحوايا/السواعد/الكرابيب/اولاد عامر/الحروق/أولاد محمود)
  • أولاد عبد العزيز (أبو لجام):
    • عائلة سعيد (القنافدية)
    • عائلة الشهب
    • عائلة الحشالفية
    • عائلة اولاد ناجي
    • عائلة ارحومة
    • عائلة امحمد
    • عائلة اولاد غالي
    • عائلة أولاد مرعي
    • عائلة الصالح
  • أبناء شلادي


الاقتصاد

الزراعة

تعتمد الرياينة في الزراعة على مياه الأمطار وتشتهر بشجرة الزيتون المبارك و التين وزراعة الشعير والقمح والبقوليات بإمكانيات بسيطة ومساحات صغيرة.

الرعي

يعتمد معظم السكان في دخلهم وإقتصادهم على تربية الأغنام الماعز والدواجن والإبل وتجارة المواشي . التجارة يوجد في الرياينة أكثر من 10 محلات تجارية 5 صيدليات 1 صالة إنترنت وإتصالات بلإضافة إلى محلات أخري .

المعاش الوظيفي

العدد الأكبر من السكان يعتمد في معيشته على المعاش الذي تمنحه له الدولة مقابل عمله الوظيفي .


السلام عليكم ورحمة الله هناك اخطاء جسيمة وردت فيما يخص التعريف بالرياينة منها حقائق تاريخية وبالخصوص التعريف بالقبائل داخل الرياينة مثل قبيلة اولاد بوحسين التى سمية قبيلة الملك لان التسمية في حد ذاتها تثير بعض النعرات القبيلية داخل المنطة واصل التسمية هى انه ابان الحكم الطليانى كان هناك رجل خانة البلاد ينتمى لتلك المنطقة وصلت به خيانته الى ان قام بسفك الدماء وذبح مجموعة من الرجال ووضعهم في مقبرة جماعية ونتيجة تنكيله ذاك اطلق عليه الطليان لقب الملك الذى حملته منطقته ابان ذاك العهد والان وانتم تحاولون نشر هذا الاسم فثقو بانكم تثيرون نوع من الفوارق والنعرات القبيلية التى نحاول نزع فتيلها منذ سنوات وكذلك بالنسبة للشجرة التى تخص منطقة الرياينة والتى اشرتم فيها الى ان اولاد عامر هم اصل الرياينة كذلك هى معلومة خاطئة لان المرحوم عصيم مات قبل ان يتم مشروعه الكبير ولازال المشروع قائم لا يوجد من يتمه وبخصوص ورود ان عائلة شلادى هى احدى فروع قبيل ابولجام خطاء ايضا لا نها عائلة تتبع فخذ ارحومة وهكذا ودعما لمصداقية موقعكم ارسل لكم هذا البحث البسيط الذى استقية معلوماته من الروايات الشفهية للمسنين بالرياينة ولكم تحياتى اخيكم ابن الريان

تقع مدينة الرياينة في منطقة مرتفعات نفوسه بالجبل الغربي على بعد حوالي 140 كيلو متر من مدينة طرابلس في جنوب غرب طرابلس .

الاسم

اسم الرياينة يعود جذوره إلى أول من قطن منطقة الرياينة ويقال بروايات غير مؤكدة بل افتراضية بان اسمه ريان ويرجع له بعض عائلات منطقة أولاد ريان في أقصى غرب الرياينة وسمية المنطقة بأسمه حتى تحول على مر التاريخ إلى الرياينة التي أتصفت بها المنطقة ككل والتي تبدءا من منطقة أولاد ريان التي تحد منطقة الزنتان غرباً وتنتهي إلى منطقة زاوية العالم شرقاً والتي تحد منطقة زاوية الباقول التي تتبع منطقة المشاشية وتعتبر الرياينة من المناطق الحضرية العريقة بالجبل الغربي دلت عليها الاكتشافات والحفريات الأثرية والشواهد التاريخية من مباني عريقة وقديمة جداً جداً ومنها المساجد ودور العبادة حيث يوجد أقدم مسجد بمنطقة الرياينة الشرقية وأكبر دليل وجود زاوية العالم التي كانت من أكبر المنارات العلمية لتعليم كتاب الله وبها كانت إحدى أكبر المكتبات العلمية التي تحمل أمهات الكتب ذكرتها معظم السير والدراسات التاريخية وقد خرج من منطقة الرياينة الكثير من العلماء الأفذاذ والقضاة المعروفين كالشيخ منيع الذى لازال أبنائه يتوارثون علوم الدين إلى حد ألان مع العلم أن هناك العديد من الكتاب التي نشئت سابقا لتعليم وتحفيظ القران وهناك عائلات تتوارث تعليم القران والفقه مثل عائلة الفقيه أمحمد وعبد الرحيم وهويدى والكربوبى والفقيه إبراهيم الذى تلقى جد العائلة العلم وتزوج بالعراق في عصور سابقة وبن قزط. إذا أضفنا بعض الآثار الرومانية الموجودة إلى حد ألان كآثار البنية واثأر جبل الغريفة وهو جبل شاهق يقع بين منطقة ابولجام والأفاضل وهو عبارة عن غرفة مبنية بالصخور الحجرية الصلبة والضخمة وعلى الطريقة الرومانية وهناك بعض القصور القديمة كقصر يدر بمنطقة الشرقية والجزيرة وبعض التكتلات السكانية التي تحوى في جوفها أثار ضخمة لازالت تقبع تحت الأرض ولم تكتشف إلى حد ألان وتسمى هنشير كهنشير أعقيل والقسم واللوانة و التواجير والكثير من الهناشير التي تحمل نفس المضمون وتتوزع بمنطقة الرياينة بالإضافة إلى المدن القديمة المبنية بالجبس وبالطريقة التقليدية القديمة التي كانت تبنى بالطريقة التقليدية باستخدام الجبس وإنشاء المحارق لإعداده والتي تسمى قديما الكوش وهناك نمط معماري أخر لازالت شواهده إلى اليوم وهو السكن المسمى الداموس أو بيت الحفر الذى يتم ايقامته وحفره تحت الأرض والآبار القديمة وهى الماجن التي تحفظ بها مياه الشرب والآبار القديمة تسمى الجاهلية وأستعملت قديما أيضا في حفظ الزيوت.

وهناك أيضا طرقات قديمة شقها القدماء في الجبل تسمى الثنايا كانت تستعمل لنزول وهبوط القوافل التجارية والخدمية كثنية البويرة بين العين وبولجام التي لازالت بقاياها إلى حد ألان لأنه في الزمن السابق كانت تنشاء علاقات تجارية مع مناطق الساحل تتم فيها تجارة المقايضة بالشعير والزيت والصوف والجلود وهناك أسواق مشهورة كانت سائدة مثل سوق القصر والقريعة وهناك أيضا بعض القبور والأضرحة التي تعود لأولياء مثل ضريح أبو لجام والعالم والحاج على والحاج الصغير والمعمورة وبنات التويم السبعة والرياينة تتمتع بمناطق سياحية خلابة كينابيع المياه التي يأتي في أولها ينبوع العين بالرياينة وينبوع البيت بمنطقة العقيبة والشرشارة بمنطقة الشرقية وبها أيضا ظاهرة الجاذبية الغريبة التي يؤمها الزوار من كل مكان وخضعت لدراسات علمية شتى وبها مساحات كبيرة مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة والتي تسمى الفرعون التي تقام عليها منذ القدم صناعة عصر الزيتون ولازالت إلى حد الآن بعض معاصر الزيت القديمة كشواهد على عراقة هذه الصناعة بالرياينة وتطورت حديثا بانشاء معاصر الزيت الحديثة حيث يوجد بها عدد جيد من معاصر الزيت بالإضافة إلى النخيل وأشجار التين وكل هذه الأشجار مزروعة بالمناطق المحاذية للرياينة وتسمى الظاهر والتي تمتد إلى ضواحي القبلة في منطقة المسيد والمرموثة وهناك الكثير من الأشجار البرية التي تشتهر بها المنطقة وتأتى ضمن أراضيها القبلية كأشجار البطوم والرتم والطلح والنبق بالإضافة إلى الإعشاب الطبية كالشاعال والزعتر والشيح والإكليل والتقوفت الذى تشتهر به منطقة الأفاضل ويتم جنيه في موسم العنصرة التي كانت في وقت سابق تحتكر منطقة الرياينة تجارته على مستوى منطقة الجبل وهناك مناطق سياحية أخرى تقع في منطقة السهل بالجفارة وتقع ضمن الاراضى المملوكة للرياينة كسد التوت والجفر وبئر شنيش وطلحات زكور وثنية الزيت والحاقنة والمقالب وسانية الهكى بالإضافة إلى وجود بقايا صناعات تقليدية قديمة مثل المنسوجات التي تقوم على نسج الصوف بالطريقة اليدوية القديمة وتصنع الزى الشعبي الرسمي المسمى الجرد وكذلك الأغطية الصوفية وهناك أفراد يعدون على الأصابع لازالوا إلى حد ألان يمارسون هذه الصناعة وكذلك صناعة نسج القديم وهى نبتة تعود إلى الحلفاء تقوم عليها صناعة بعض الاوانى التي تسمى العديل أو القفة ويمتهن بعض سكان الرياينة مهنة الزراعة ورعى المواشي إذا اضفنى تربية الدواجن التي أنتشرت ألان بشكل كبير إلى درجة أصبحت مصدر شبه رسمي لتزويد مناطق الجبل بلحوم الدواجن التي يعمل عليها أفراد كثيرون وكذلك مهنة التجارة التي أصبحت تتوسع بشكل كبير.

مرت الرياينة كغيرها من مناطق الجبل بفترات عصيبة خصوصا أيام الحكم العثماني التي تضررت كثيراً عند رفع ضريبة الميرى وأدت إلى تفجر ثورة غومة المحمود الشهيرة وتعرضت مناطق الجبل التي أيدت الثورة إلى غضب السلطة العثمانية ومنها الرياينة وللعلم يوجد إلى حد ألان بقايا قصر الحاكم العثماني الذى كان يحكم منطقة الرياينة باسم الوالي العثماني ويسمى بيت راسم بيك الذى تزوج بالمنطقة إذا أضفنا أيام الاستعمار الايطالي وما صاحبه من تنكيل وتعذيب وقتل منظم لأبناء الشعب الليبي ومنهم سكان الرياينة حيث خاضت الرياينة معركتها المشهورة ضد الطليان في منطقة السهل بقرب بئر دودة وسميت المعركة باسم الطاحونة بالإضافة إلى أن الكثير من سكان المنطقة هاجروا خارجها متجهين إلى عدت مناطق منها الحمادة وغات حيث وصل بعض سكان المنطقة إلى حدود بحيرة قبر عون وكذلك هناك من ذهب لتونس وعند دخول الطليان إلى الجبل بمساعدة العملاء وأحتل منطقة الرياينة عاثوا فيها فسادا بمساعدة العملاء من المنطقة وكذلك الجنود الأحباش المنضويون تحت الحكم الايطالي وأدت إلى تجميع قيادا منطقة أولاد عبد العزيز واللعابية وعددهم 27 فرد وتم ذبحهم بالسكين وطمرهم في بئر يسمى ماجن اشنيقير يقع في ضواحي الرياينة وجأت الثورة وكرمت روح هؤلاء الشهداء وتم ايقامت نصب تذكاري يخلد ذكراهم الخالدة وقد أندحر المستعمر الايطالي مع دخول الحلفاء حيث تحكى الروايات التاريخية كيف حلق طيران الحلفاء في سماء المنطقة مما أدى إلى هروب الحامية الايطالية التي كانت تقطن مبنى القصر الباقي إلى حد ألان حيث انتحر معظم أفراد الحامية في منطقة الوادي الموجود بين الأفاضل وابولجام وقد كان للرياينة شرف احتضان قيادة جيش الجمهورية الطرابلسية بقيادة سوف المحمودى الذى دحر قوات الانفصاليين بقيادة الباروني في منطقة الخلايفة وكان مقر سكن وقيادة المجاهد سوف بقصر عنان وهو بيت كبير لازالت بقاياه إلى حد ألان يقع في منطقة أبو لجام إذا أضفنا أن الرياينة كانت أحدى المناطق الجغرافية التي مر بها بنوا هلال في تغريبتهم المعروفة وقد أكتشف إحدى مجموعات الشباب الهوات في السنوات الأخيرة مقبرة تقع تحت سفح الجبل بمنطقة السهل تحت جبل أولاد بوحسين هذه المقبرة وللأسف الشديد تم الحفر بها بشكل عشوائي مما أدى إلى العبث بها ولكن تلك المقبرة هي عبارة عن قبور لمجموعة من الأشخاص من ذوى الأجساد الضخمة التي تتوافق مع الروايات التاريخية التي تحكى عن سيرة بنوا هلال وطبيعة البنية الجسدية التي يتمتع بها أفرادها.

والرياينة بسكانها المتعددون ساهم أبنائها كغيرهم من أبناء مناطق ليبيا في المشهد الثقافى والابداعى والعلمي لليبيا على مر العصور فمنها الأطباء والطيارون والمهندسون وحملت الشهادات العليا في مختلف المجالات وكذلك في السياسة والجيش وشعراء مرموقون خصوصا وان الشعر يعتبر من مميزات سكان المنطقة عبري التاريخ

توزيع وأصول السكان

أخر تعداد سكاني قدر عدد سكان الرياينة حوالي 35 ألف نسمة حسب سجلات السجل المدني هذا بدون الإشارة إلى شريحة كبيرة من أهل الرياينة هم ألان مهاجرون خارج المنطقة يتوزعون في مختلف مناطق ليبيا وخارجها منها تونس على وجه الخصوص وكذلك مصر والجزائر وحتى في موريتانيا وأغلب هؤلاء هاجروا ا في فترات مختلفة من التاريخ وعبري العصور كان أكثرها من هاجروا في أيام الاستعمار الايطالي ففي مناطق الجماهيرية توجد عدت عائلات من الرياينة هاجرت إلى بنغازي والبيضاء ودرنة وطبرق واجدابيا وسبها ومصراتة ومسلاته بل هناك عائلات من الرياينة وصلت إلى أقصى الجنوب الليبي وبالتحديد في منطقة مرتفعات تيبستى ومنهم عائلات أبناء راشد وكذلك هناك عائلات كبيرة جداً لازالت تقطن بجمهورية تونس وتتواصل مع أهليها في الرياينة بالاظافة إلى أنه هناك فئة تم نفيها أيام الغزو الايطالي إلى ايطاليا منهم من ثبت وجوده هناك كا محمد بن عبدا لله بن أحمد بن سعيد العزيزى الذى نفى في أيام الغزو وثبت وجوده أيام الستينات من القرن الفائت بالعاصمة الايطالية روما بقى أن نقول أن سكان الرياينة لهم علاقات قربة ومصاهرة مع معظم السكان في ليبيا وخارجها زادت وطيرتها في العصر الحديث نتيجة لعوامل الاختلاط في العمل والدراسة وهذا امتداد للآية الكريمة وجعلناكم شعوب وقبائل لتتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم.وقلما تذهب إلى منطقة بليبيا ولا تجد بها اوصول قربة مرتبطة بمنطقة الرياينة

مناطق الرياينة

الرياينة المركز- العين

أتت تسمية العين نسبتا إلى منبع مياه العين الموجود بالمنطقة تحت سفح الجبل وهى مركز مدينة الرياينة وتتركز بها كل مصالح المنطقة من مقرات عامة كالسجل المدني وبريد وامن ومحكمة وتطورت مع مرور الزمن وتنقسم إلى- -أولاد عنان ويقال ان لديهم أصول مع قبيلة أولاد عنان بمنطقة الرجبان. -أولاد عامر. -أولاد جابر. -أولاد غالية.ومنهم عائلة الزوبيك ذات الأصل الزنجي.

اللعائبية

وهم يلتقون مع أولاد عبد العزيز أو أبو لجام في جد واحد وفى ذلك قصة تاريخية نوردها هنا وهو أن اسم اللعائبية انشق عن اسم جدهم اللعوبى الذى تقول الرواية التاريخية انه كان ولد يتم ينتمى لابولجام وكان يذهب للعب في منطقة العين حتى تبنته عائلة من أهل العين فتزوج وأستوطن هناك وسمى اللعوبى لأنه كان يأتي للعب بمنطقة العين وينقسم اللعائبية إلى-- -عيال أعبيد. -الرحيبى وهذا الاسم جاء لان الجد الرحيبى ولد في منطقة الرحيبات عندما كانت عائلته تقيم في مراعى المنطقة. -عيال حامد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أولاد أبو حسين أو الوسط

وهي منطقة سكانية يعتبر بعض سكانها من أقدم سكان الرياينة فمنهم من هم يعودون إلى أصول امازيغية اى ممكن حتى قبل دخول الإسلام إلى شمال أفريقيا وبها عائلات لها أصول خارج الرياينة كعائلة بن رجب الذين ينتمون في أصولهم إلى الفواتير بزليطن ولديهم فرع بالزنتان أيضا وعائلة الزايدى الذين ينتمون إلى أصول زنجية وينقسمون إلى -أولاد مرعى لهم أصول مع قبيلة المقارحة. -أولاد حمد. -أولاد ارحومة. -أولاد أمحمد يقال أنهم عائلة امازيغية يعنى اجبالية مستعربين.

أولاد على أو الشرقية

وأختلفت الروايات في أصل التسمية ومنها إحدى الروايات غير المؤكدة التي تربط أصل التسمية بقبائل أولاد على القاطنون بمرسى مطروح وأقصى الغرب المصري مما يعنى أن بعض سكان المنطقة يرجعون بأصولهم إلى هناك ولكن هذه المعلومات بالنسبة لي غير مؤكدة حاليا وهم من أكبر قبائل الرياينة من حيث الكثافة السكانية وحتى القوة الاقتصادية وبها عائلات كثيرة لها أصول خارج الرياينة مثل البصير الذين ينتمون لأولاد ابوسيف واصمندة الذى ينتمى للمقارحة وعائلة الكواش الذين ينتمون الى الحساونة ولديهم علاقات قربة ومصاهرة الى اليوم وعائلات زنجية تنتمى باصولها الى عائلات زنجية خارج الرياينة كعائلة الجرم الذين ينتمون الى عائلات من اصل زنجى بصرمان وهم في الرياينة ينتمون الى عائلة الشريف وغيرهم أيضا وينقسمون الشرقية إلى- -المغاربة وهم ينتمون إلى المقارحة. -الحلالبة. -المنعة. -القوايدة.

أولاد عبد العزيز أو أبو لجام

تسمية أولاد عبد العزيز جاءت للجد الأول الذى أستوطن المنطقة أما أبو لجام فجأت نسبة للولي الصالح الذى كان يقطن المنطقة ولازال ضريحه موجود إلى عند اليوم وكان يضع لجام أو حلقة نحاسية فسميا أبولجام واليه ترجع تسمية المنطقة وتنقسم المنطقة إلى— -عائلة أولاد سعيد وينقسمون إلى عدة عائلات وهم من سكان المنطقة الأصليين وهناك عائلة الهبيل التي تنتمى لهبلة الزنتان وهى من العائلات التي تربط وجودها في الرياينة بهذه العائلة وعائلة بن خير وهى عائلة من أصل زنجي.

-الحشالفية معظم عائلاتها يقطنون خارج الرياينة وهم يلتقون مع أولاد سعيد في الجد الأول وبهم عائلات تنتمى لقبيلة الجورانة بسهل الجفارة ويسمون حتى اليوم بعائلة الجورنى بالإضافة لوجود فرع للغائلة بتونس. -أولاد أمحمد هم من أقدم السكان وينقسمون إلى عائلات كثيرة ومعظم عائلاتها مهاجرة خارج المنطقة ولديهم فرع موجود بالجنوب الليبي هاجر هناك من القديم . -الشهب ولهم أصول مع منطقة أولاد ريان عن طريق عائلة الشامخ وكذلك بهم عائلات تنتمى للمقارحة كعائلة الفليو والعكروت. -أولاد غالية معظم عائلاتها مهاجرة ولم يبقى منهم إلا القليل. -عائلات القليب والصويعى وهم يرجعون في أصلهم إلى قبائل الجليدات بحدود تونس واستوطنوا المنطقة في أواخر العهد العثماني. -أولاد أرحومة يرجعون في أصولهم إلى وادي الذهب وموريتانيا.ولديهم فرع موجود بتونس يسمون عكاشة. -أولاد ناجى يرجعون في أصولهم إلى قبائل التوازين. -أولاد سعيدة وهم انقرضوا تماما ولم يبقى منهم إلا عائلة المقطوف وأر حومة وعائلة بن بركة وهم زنوج.

المنطقة الغربية

وتنقسم إلى عدة مناطق وهم بالأساس 5 قبائل صغيرة تم دمجها إداريا وينقسمون إلى. 1- العقيبة وهى أكبر مناطق القبائل الغربية وبها عدت لحمات وكذلك بها عائلات تنتمى إلى أصول خارج الرياينة مثل عائلة على العجيلى التي تنتمى إلى قبيلة العجيلات وتنقسم إلى— -الحوا يا. -السواعد. -الكرابيب وهم ينتمون في أصولهم إلى منطقة غريان. -الحروق. 2- أولاد ريان وأليهم يرجع نسب الرياينة وهى الأخرى بها عائلات لها أصول خارج الرياينة ويعتبر أولاد امغاييب وأولاد أنصير هم من أقدم عائلات المنطقة.وينقسمون إلى- -أولاد أنصير. -أولاد مغاييب. -الطوابيش وهم لهم أصول مع منطقة مسلاتة لازالت قائمة إلى حد اليوم ولقب الطوباشى متداول في مسلاتة إلى حد ألان وأختلفت الروايات التاريخية في تحديد من من الطوابيش يعود للأخر والأقدم هل هم طوابيش الرياينة أو مسلاتة. أولاد بشر وهم يعودون في أصولهم إلى الكميشات وهى قبيلة تسكن نهاية مدينة غريان. 2- الأفاضل وهم أقل كثافة سكانية بالرياينة والمنطقة الغربية وهم عبارة عن عائلات صغيرة هم الآخرون يرجعون في أصولهم للأفاضل المقيمين بمدينة الخمس وهذا الأمر ثبت تاريخيا لأنه حتى بالميزان العلمي أفاضل الخمس أكثر كثافة سكانية من أفاضل الرياينة وهم ينتمون إلى عائلات صغيرة هي- -الشيباني -غرودة. -بوديا. -بن عمار. -سعلية. -أبيالة. -البكيكيش. -الكوربى. -بارود. -الوافى. وكلهم يجمعهم جد واحد.

وفى النهاية يسرني أن أقدم لكم هذه المعلومات التاريخية عن بلدي العزيز الرياينة التي ارجوا أن تنال رضاكم. مع تحيات ابن الريان

ملاحظة—

هذه المعلومات جمعها الكاتب باجتهاد شخصي وبناء على الروايات الشفهية لبعض المسنين بالمنطقة والكاتب مستعد لاى نقاش او معلومة تدعم الموضوع عبرى المراسلة على العنوان التالىHGI880@YAHOO.COM

معاودة فتح صمام الرياينة

وفي 20 ديسمبر 2016، أكدت شركة النفط الوطنية الليبية أن حقلي الشرارة والفيل قد عادا للانتاج.[1]

أعلنت قوة ليبية مسلحة متحالفة مع خليفة حفتر، قائد القوات الموالية لمجلس النواب في مدينة طبرق (شرق)، اليوم الأربعاء، إعادة فتح خط أنابيب النفط الرئيسي بالغرب الليبي بعد إغلاقه عامين. جاء ذلك في بيان صادر عن سرية حرس المنشآت النفطية (تابعة لكتائب الزنتان المتحالفة مع حفتر)، حيث قالت إنه تم إعادة فتح خط أنابيب النفط في منطقة "صمام الرياينة" بجبل نفوسة (90 كلم جنوب غرب طرابلس)، والذي يربط حقل الشرارة النفطي (750 كلم جنوب غرب طرابلس) بميناء الزاوية النفطي (40 كلم غرب طرابلس).

ووفق البيان فإن "فتح خط أنابيب النفط جاء بناءً على التعليمات الصادرة من غرفة العمليات بالمنطقة الغربية التابعة للجنرال خليفة حفتر".

وأقفل الخط، وهو الرئيسي وليس الوحيد في الغرب، منذ نهاية عام 2014، نتيجة سيطرة قوات تابعة لحكومة الإنقاذ التي كانت موجودة بطرابلس آنذاك، على حقل الشرارة النفطي، بينما ردت عليها كتائب الزنتان المسلحة المتحالفة مع حفتر، بغلق الأنبوب.

وأشارت سرية حرس المنشآت النفطية، إلى أن خط أنابيب النفط "جرى إقفاله بناءً على معطيات مرحلة الحرب في المنطقة الغربية"، في إشارة إلى المعارك السابقة بين عملية "فجر ليبيا" التابعة لحكومة الإنقاذ، وعملية "الكرامة" التابعة لحفتر آنذاك.

ودعا البيان المؤسسة الوطنية للنفط (الموحدة في العاصمة طرابلس) بدء مباشرة أعمالها في أسرع وقت.

وفي السياق ذاته، قال مدير حقل الشرارة النفطي، حسن الصِّديق، إن "إدارة الحقل لم تتلق حتى الآن أي مراسلة من المؤسسة الوطنية للنفط بشأن إعادة الإنتاج بالحقل بعد إعادة فتح خط أنابيب النفط، الذي يربط بين حقل الشرارة وميناء الزاوية".

وأضاف الصديق، في تصريحات للأناضول: "في حالة تلقينا مراسلة من المؤسسة، ستبدأ عملية الإنتاج بالحقل في خلال يومين أو ثلاثة، بعد مرور عامين على إغلاقه".

ويقع حقل الشرارة النفطي الذي كان يبلغ معدل إنتاجه 340 ألف برميل في اليوم، في صحراء مرزوق (جنوب غربي ليبيا)، واكتشف عام 1980، وتشغله وتملكه شركة "رپسول" الإسبانية.[2]

الهامش

  1. ^ "NOC confirms re-opening of Shahara and El-Feel fields". wn.com. 2016-12-20.
  2. ^ "إعادة فتح خط أنبوب النفط الرئيس بالغرب الليبي بعد إغلاقه عامين". مصر العربية. 2016-12-14.