الحياة الساكنة مع پروفيل لاڤال
الحياة الساكنة مع پروفيل لاڤال | |
---|---|
الفرنسية: Nature morte au profil de Laval، الإنگليزية: Still Life with Profile of Laval | |
الفنان | پول گوگان |
السنة | 1886 |
النوع | لوحة زيتية على كانڤا |
الأبعاد | 46.04 cm × 38 cm (18.125 in × 15 in) |
الموقع | متحف إندياناپوليس للفن، إندياناپوليس |
الحياة الساكنة مع پروفيل لاڤال (فرنسية: Nature morte au profil de Laval؛ إنگليزية: Still Life with Profile of Laval) هي لوحة زيتية من عام 1886 رسمها الفنان الفرنسي پول گوگان، وتوجد في متحف إندياناپوليس للفن، في إندياناپوليس، إنديانا. وتصوّر صديق گوگان شارل لاڤال جانبياً (پروفيل) مع تشكيلة من الأشياء الجامدة (غير الحية)، منها قدر خزفي صنعه گوگان بنفسه.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصف
يعرض هذا العمل الذي يجمع بين الپورتريه/الحياة الساكنة قدرة گوگان على الأخذ الأفضل من مختلف الفنانين الذين أعجب بهم. على سبيل المثال، the abrupt way Laval's face is cut off يعتبر ثناءاً على تراكيب إدگار ديگا اللامركزية وشديدة التمركز، بينما مجموعة الحياة الصامتة وضربات الفرشاة المتوازية في الفاكهة تعود إلى عمل پول سيزان. بالإضافة إلى الفنانين الآخرين الذين يحظون باهتمام كبير، فقد أدخل گوگان نفسه في التركيب من خلال الآنية الفخارية "الضخمة" التي صنعها، الدخيل الغريب الذي يتفحصه لاڤال تدريجياً. في هذه اللوحة، يقتبس گوگان بشكل متعمد من اثنين من أكثر الفنانين شهرة في أنواع الحياة الحديثة والحياة الساكنة، ثم يرفض حلها بانسجام. بدلاً من ذلك، يتركها گوگان مضطربة، بل حتى غير متماسكة، ضمن أولى سلاسل لوحاته حول تحديدات الإبداع. لاڤال، بديل المشاهد، يحاول أن يخمن حركته التالية.[2]
معلومات تاريخية
التقى گوگان ولاڤال في صيف 1886، وسرعان ما أصبح الفنان الشاب تلميذاً لگوگان. يتجلى هذا الدور الخاضع من خلال نظرة لاڤال الثابتة على الوعاء الذي صنعه گوگان.[3] يساعد الوعاء نفسه المكان على خلق هذه اللوحة في أواخر 1886، بعد عودة گوگان إلى باريس، لأنه لم يكن قد صُنع حتى أواخر أكتوبر. قيم گوگان تجاربه الخزفية بشكل كبير، كمواد فنية ومصادر للدخل. كتب لزوجته متى أن هذا الوعاء بالتحديد يساوي 100 فرنك. لا يمكن تحديد مكانه حالياً، وربما أنه دُمر.[4]
اقترح ڤينسنت ڤان گوخ أن الپورتريه تم تبادله بين مجموعة صغيرة من الفنانين (كما يشمل أيضاً إميل برنار) تجمعوا في پون-أڤين من أجل خلق شعور أكبر بالمجتمع، في تقليد يُعرف باسم Freundschaftsbild. من خلال تقديمهم جميعاً في أساليب فنية جديدة، وأعلنت الجماعة تخليها عن الطبيعية وتبني الرمزية.[5]
الحيازة
استحوذ على الحياة الساكنة مع پروفيل لاڤال عام 1998 كجزء من مجموعة گوگان ومجموعة پون-أڤين. صمويل يوزفويتز، جامع فنون سويسري، جمع 17 لوحة 84 مطبوع، بما يصل قيمته 30 مليون دولار. ليلي إندومونت جمع 20 مليون دولار toward that goal with a challenge grant. المبلغ الباقي جمعته آي إم إيه، بقيمة لم يكشف عنها حتى يوزفويتز نفسه، أمين المتحف. كما تبرع يوزفويتز بجميع المطبوعات مجاناً. استحوذ على مجموعة پون-أڤين في الخمسينيات والستينيات، قبل أن تُقدر أهمية تلك الفترة في تطوير گوگان بالكامل.[6] هذه اللوحة بالتحديد معلقة في معرض جين هـ. فورتشن وتحمل رقم الاستحواذ 1998.167.[7]
انظر أيضاً
الهامش
- ^ Lee, Ellen Wardwell; Robinson, Anne (2005). Indianapolis Museum of Art: Highlights of the Collection. Indianapolis: Indianapolis Museum of Art. ISBN 0936260777.
- ^ Druick, Douglas W.; Zegers, Peter Kort (2001). Van Gogh and Gauguin: the Studio of the South. Chicago: Art Institute of Chicago. ISBN 0500510547.
- ^ "Still-Life with Portrait of Laval". Web Gallery of Art. Retrieved 21 January 2013.
- ^ Brettell, Richard R.; Pickvance, Ronald (1994). Gauguin and the School of Pont-Aven. London: Apollo.
- ^ "Gauguin's Freundschaftsbild". Painters' Table. Retrieved 21 January 2013.
- ^ Dobrzynski, Judith H. (18 Nov 1998). "Indianapolis Museum Buys 30 Gauguins From Swiss Collector". The Indianapolis Star. Retrieved 17 January 2013.
- ^ "Still Life with Profile of Laval". Indianapolis Museum of Art. Retrieved 21 January 2013.