التفاوت بين الأعراق

صفحة عنوان كتاب "مقالة في التفاوت بين الأعراق البشرية.
ابراهيم العريس.jpg هذا الموضوع مبني على
مقالة لابراهيم العريس
بعنوان مقالة.

التفاوت بين الأعراق أو عدم المساواة بين الأعراق البشرية Essai sur l'inégalité des races humaines (ت 1853 -1855) كتب هذا المقال جوزيف آرثر كونت دو گوبينو


لم يعرف تاريخ الفكر الفرنسي كاتباً كره بلاده فرنسا، قدر ما كرهها گوبينو. ولئن كان صاحب كتاب «دراسة حول التفاوت بين أعراق البشر» قد عرف دائماً بعنصريته المعلنة، والتي أسست من دون أدنى ريب للفكر العنصري النازي حتى وإن كان يصعب على كثر من الفرنسيين الإقرار بهذا، فإن عنصريته توجهت اول ما توجهت، ضد الفرنسيين، وليس تماماً ضد الشعوب «الدنيا» الأخرى - في نظره - أي ضد الشعوب الملونة. ويقيناً ان تلك النوعية من العنصرية ضد الملونين لم تكن عملة رائجة في أيامه، بل من المعروف ان زوجته التي أحبها أول أمره وأنجبت له ابنته الوحيدة، كانت خلاسية سمراء اللون. فإذا أضفنا إلى هذا كله أن گوبينو، كان منذ شبابه المبكر، مولعاً بالشرق وبالإسلام، اذ كان أحياناً يحلو له ان يرتدي ثياباً شرقية ويقول عن نفسه انه مسلم، وإذا اضفنا أيضاً ان هذا المفكر الفرنسي، الذي لعنه التاريخ، أولع كثيراً بمصر منذ زارها وأمضى فيها شهوراً، وأعلن دائماً انه عاش أحلى سنوات حياته في فارس التي ألّف عنها وعن تاريخها كتاباً مهماً، يصبح ما لدينا من هذا الرجل مجموعة من التناقضات التي تبدو، ظاهرياً، عصيّة على الحل أو على الفهم. ذلك ان هذا، كله، ما كان يمكنه ان يكون منطقياً بالنسبة الى مؤلف سبق في كتابه الرئيس الذي نتحدث عنه هنا، صموئيل هانتنگتون في التشديد على صراع الحضارات، في مجال التفاوت العرقي لا الديني.

ونقول ان التناقض يبدو ظاهرياً - ونؤكد مسألة الصورة الظاهرية للأمر هنا -، لأن گوبينو، كما أسلفنا وجه نزعته العنصرية ناحية تمجيد الشعوب الآرية، ذات الامتداد الجرماني المعاصر، اكثر كثيراً مـمـا وجـهـهـا ناحـيـة الشعوب الأخرى. وبالنسبة اليه كان يعرف ان جـذور الآرية مـوجـودة فـي فارس والمـنـاطـق الـمحـيطة بها وأن الآريين اندفعوا ذات حقب من التاريخ في اتـجـاه الشمال ثم الغرب ليشكلوا بالتدريـج الـشـعـوب التي اسـتـوطنت القارة الأوروبية او بالتحديد المناطق الشمالية التي كانت في تلك الأزمان خالية خـاوية على عكس المناطق الأوروبـية الجنوبية والمتاخمة للبحر الأبيض المتوسط التي، هي، كانت مأهـولة بـمـن سـيصـبـحـون أغريقاً ثم لاتيناً، ومن هنا استناداً الى تلك المعرفة نجد گوبينو وقد تتبّع كل التداعيات الباقية، التي سنخلص منها الى النتيجة التي عبّرنا عنها أولاً، وهي ان ما كان يحكم فكر غوبينو، انما كان اعتباره الشعوب اللاتينية المعاصرة، وعلى رأسها الـشـعب الـفرنسي - شعبه أصلاً - شعوباً دنيا بالمقارنة مع الجرمان أحفاد الفارسيين الآريين. وهو في هذا الاطار يعتبر السيد والملهم للإنگليزي الذي تحول الى ألماني، هاوستون ستيوارت تشامبرلن (1856-1927) الذي كان، في اتّباعه خطى گوبينو، المؤسس الحقيقي للفكر العنصري النازي.

وفي هذا الاطار، يمكننا هنا ان نقول ان تشامبرلن كان، تلميذاً حقيقياً ونجيباً لكتاب «دراسة في التفاوت...» الذي صار في نهاية أمره كتاباً في أربعة أقسام، متفاوتة الأسلوب والنوع، وإن كانت موحّدة الهدف والاتجاه. أما الجزآن الأولان من هذا الكتاب فقد صدرا في عام 1853 وأما الجزآن الآخران ففي عام 1855. علماً ان الكتاب نفسه شكّل قسماً أول من رباعية ضمت لاحقاً، وفي المنحى نفسه، رواية وكتاب رحلات، وكتاباً سيصبح بدوره شهيراً لغوبينو ومرجعاً في موضوعه وهو «تاريخ الفرس».

اذاً، في كتابه الأساسي والمهم «دراسة في التفاوت...» يبدي غوبينو قناعته بأن المسألة العرقية هي صانعة التاريخ ورافعته الأولى، انطلاقاً من فكرة تقول إن تنوعية الأعراق التي تشكل أمة واحدة تكفي وحدها لتفسير مصائر الشعوب. وفي هذا الاطار، يسهب غوبينو في دراسة «النتائج التي تسفر عنها اضافة بعض الجماعات البشرية أبعاداً جديدة طارئة على تاريخ البلد الذي تقيم فيه: ذلك ان هذه المجموعات «تأتي، بفعل تغلغلها المباشر في حياة السكان المحليين وعوائدهم، بتبديلات مباغتة». وهكذا، اذا كانت المجموعات أدنى حضارياً - وهذه هي الحال في معظم الحالات - تكون النتيجة انحطاطاً للشعوب الأصلية، تخط معه حضارتها. وهكذا ينطلق غوبينو من هذه الفكرة ليؤكد ان هناك أعراقاً قوية وأعراقاً ضعيفة. ثم يركز بحثه على الأولى دارساً تصرفاتها، متراجعاً في الزمن من أوضاعها الحالية حتى جذور جذورها ليخلص الى أن «كل ما هو عظيم ونبيل ومثمر على وجه البسيطة إنما هو من نتاج مخلوقات بشرية، تعود في جذورها الى عائلة واحدة تمكنت فروعها المختلفة من ان تحكم مختلف مناطق الدنيا. والمؤلف، بعد دراسته لهذه الظاهرة، يصل الى ان العائلة الآرية هي التي تشكل في نظره جذر الجذور هذا. ويسهب هنا في التحليل قائلاً ان فروع هذا العرق هي التي لا تزال تهيمن حتى الآن - أي حتى زمنه، اواسط القرن التاسع عشر - ولكن، للأسف، «في كل مرة يحدث فيها تقاطع بين هذا العرق وبين الأعراق المهزومة التي يضطر العرق الأعلى لحكمها، يحدث تدهور في سمات الآريين لمصلحة الشعوب الأسفل». والمثال الذي يقدمه غوبينو لنا هنا يتعلق بالفن حيث يلاحظ كيف ان «الفنون الآرية تنحدر عبر الاختلاط بالفنون الزنجية». ومن هنا يرى غوبينو ان عالم اليوم مسكون بكائنات هجينة. ولكن... اذا كان العرق الآري الصافي قد اختفى من على وجه البسيطة، فإن في إمكاننا ان نعثر على أفراد آريين متميزين، حفظتهم العناية الإلهية لكي يكونوا شهوداً على وجود عصر ذهبي سابق. وهؤلاء يسميهم غوبينو «ابناء الملك» ويفرد لهم روايته «الثريات» التي تشكل في الحقيقة الجزء الثالث من رباعيته...

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكاتب

پورتريه ده گوبينو، بريشة الكونتسة دلا تور، 1876

والحال ان هذا الكتاب، لم يكن وحده ما جعل گوبينو يعتبر من جانب معاصريه ثم لاحقاً من جانب الأجيال التالية من المفكرين عنصرياً مناصراً للآريين وحدهم، اذ إن مؤرخي حياته يذكرون دائماً ان تصرفاته نفسها كانت دائماً تصرفات أرستقراطي فرداني، يعيش حياته في انتظار معجزة رجوع العصر الذهبي. لكن هذا لم يمنعه من مصادقة دي توكفيل (مؤلف «الديموقراطية في أمربكا» بين أعمال أخرى تخلو من عنصرية گوبينو). والحال ان دي توكفيل أفاد گوبينو كثيراً، اذ انه حين صار وزيراً عيّنه في سفارة فرنسا في ألمانيا، ما أتاح لگوبينو ان يعيش حلمه الجرماني عن كثب وأن يعمقه. وگوبينو على رغم انه ولد في الجنوب الفرنسي لأسرة غامضة كان هو يقول انها تنتمي الى نبلاء تعود جذورهم الى قراصنة الڤايكنگ، كان يعتبر نفسه ابناً لمنطقة الراين، ومناصراً دائماً لألمانيا. وهكذا، مثلاً، حين استعرت الحرب الأهلية بيـن الفرسـالـييـن وفرنـسـيي بـاريس (كومونة باريس 1870) وقف گوبينو ضد الطرفين، حتى الوقت الذي جاء فيه الألمان ليناصروا الفرساليين فبدأ يهاود هؤلاء. وگوبينو عاش بين 1816 و1882. وعرف بكتاباته العنصرية كما أشرنا، لكنه عرف ايضاً كنحات ورسام وروائي ومـسـتشرق ورحـالة وديبلوماسي، وكان مثار الإعجاب بذكائه الشديد وثقته بنفـسـه ومـعـرفـته بكل قديم وتأليهه له. وقد عرف في مرحلة متأخرة من حياته، ريتشارد ڤاگنر وأعجب بما لمس لديه من ارتباط بجذور الفن الجرماني الخلاق. وقد كان الاعجاب مـتـبادلاً الـى درجة ان ڤاگنر قـرأ كل أعمال گوبينو - مثل كثر من الألمان - وجعله ضيفاً دائماً على مهرجانات بايرويت، كما ان كوزيما ڤاگنر شكلت بعد موت گوبينو، جمعية لتخليد ذكراه.


انظر أيضاً

المصادر


قائمة المراجع

  • Gobineau, Arthur (Count Joseph Arthur de Gobineau) The Inequality of Human Races translated by Adrian Collins
  • Gobineau, Arthur (Count Joseph Arthur de Gobineau) The Moral and Intellectual Diversity of Races, with particular reference to their perspective influence in the civil and political history of mankind translated by Henry Hotze
  • Gobineau, Arthur (Count Joseph Arthur de Gobineau) Versuch Uber Die Ungleichheit Der Menschenracen' translated by Ludwig Schemann

وصلات خارجية