التربيع

سقف صحن كنيسة سانت إگنازيو الذي رسمه أندريا پوتسو.
المنظور الخداعي في رائعة پوتسو، قبة trompe-l'oeil في سانت إگنازيو (1685)، ينكشف بالنظر إليه من الطرف المقابل

التربيع (Quadratura) ، وهو مصطلح استخدم من قبل فنانين القرن الثامن عشر الباروك. يرتبط مباشرة بتطبيق مفاهيم المنظور وخصوصاً في تمثيل العمارة. وشملت هذه التقنية أيضاً تماثيل الجص الوهمية. كانت تستخدم السقوف المسطحة أو المقببة ، لتمثيل أشكال عمارة قائمة، مع التركيز على استخدام المنظور بمستوى اسقاط افقي وبنقطة تلاشي مركزية واحدة.

وشمل التربيع في بعض الأحيان تقنية الأنامورفوزي anamorfosi.

أمثلة على هذه التقنية :

  • أندريا پوتسو (Andrea Pozzo) في كنيسة القديس اغناطيوس (Sant Ignazio) في روما والكنيسة اليسوعية في فيينا.
  • جيامباتيستا تيبولو (Gianbattista Tiepolo) في فيلا بيساني في سترا ، وقاعة العرش في القصر الملكي في مدريد ،
  • جيرولامو كورتي (Girolamo Curti) في قصر اودسكالكي (Palazzo Odescalchi) في روما ،
  • بلدساره پروتزي (Baldassare Peruzzi) في فيلا فارنيزينا (Villa Farnesina) في روما.

وكانت تستخدم هذة التقنية من قبل المصممين والمعماريين المتخصصين في بناء المسارح.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

للاستزادة

  • I. Sjöström, Quadratura : studies in Italian ceiling painting, Stockholm, 1978.
  • Quadratura : Geschichte, Theorie, Technik, ed. Pascal Dubourg Glatigny and Matthias Bleyl, Berlin, 2011.

وصلات خارجية