البطة البرية
The Wild Duck | |
---|---|
كتبها | هنريك إبسن |
الشخصيات | Håkon Werle Gregers Werle Old Ekdal Hjalmar Ekdal Gina Ekdal Hedvig Ekdal Mrs. Sørby Relling Molvik Pettersen Jensen Mr. Balle Mr. Flor |
تاريخ أول عرض | 9 يناير 1885 |
مكان أول عرض | Den Nationale Scene, برگن، النرويج |
اللغة الأصلية | النرويجية |
الصنف | Drama |
المشهد | The 1880s. Werle's house and later Hjalmar Ekdal's studio in Christiania, Norway |
البطة البرية (العنوان الأصلي بالنرويجية: Vildanden ، إنگليزية: The Wild Duck) هي مسرحية من سنة 1884 من الكاتب المسرحي النرويجي هنريك إبسن. وتُعتبر أول عمل حديث في صنف الكوميديا التراجيدية.[1] وتتنافس البطة البرية و روسمشهولم Rosmersholm "على صدارة أعمال إبسن حسب تقديرات النقاد."[2]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نبذة
تعتبر مسرحية البطة البرية هي طرح إجتماعي خلق فيه الكاتب النرويجي هنريك إبسن الجدل المجتمعي القائم على التقاسم الطبقي والحكر الاجتماعي، وهي نقلة نوعية في المجتمع النرويجي في تسليط الضوء على أعلى هرم المجتمع وإسقاط أعلاه بما يمثله من رمزية المثالية والقدوة الخداعة، ويقسم المجتمع إلى مجموعات ليختلط الطرح المسرحي الواقعي بالطبقية المجتمعية.
يعالج إبسن الزيف الاجتماعي ويكشف الستار عن مشكلات مخبأة تضم في سطورها خفايا الصف الأول من المجتمع لينتقل بعد ذلك إلى الصف الأخير لينقل المأساة التي تسبب بها الصف الأول، لينقل بذلك أهمية دراسة المجتمع بفئاته المختلفة وإمكانية دراسة كل المجتمعات القديمة والحديثة من خلال مجتمع معين في زمان معين ثم يكشف عن الدوافع خلف تقلب الأحوال الاجتماعية، ومن ثم يخلق مجموعة من الرمزيات التي تؤدي الغرض الفني للدراسة بأبعادها الأدبية والاجتماعية. لينتقل بعد ذلك إلى الحبكة التي تأخذ محنى الظلم الطبقي والجهاد الحياتي والخدعة الطويلة الأمد، لينتهي بعد ذلك بموت الصدق والبراءة والبقاء على الزيف والكذب.
الشخصيات
- Håkon Werle, a wholesale merchant
- Gregers Werle, his son
- Old Ekdal, the former business partner of Håkon Werle
- Hjalmar Ekdal, Old Ekdal's son, a photographer
- Gina Ekdal, his wife
- Hedvig, their daughter, aged fourteen
- Mrs. Sørby, housekeeper and fiancée of Håkon Werle
- Relling, a doctor, lives below the Ekdals
- Molvik, formerly a student of theology, lives below the Ekdals
- Pettersen, servant to Håkon Werle
- Jensen, a hired waiter
- Mr. Balle, a dinner guest
- Mr. Flor, a dinner guest
استعراض
تعتبر مسرحية البطة البرية للكاتب النرويجي هنريك إبسن حلقة وصل بين المجتمعات المثالية على مر العصور حيث أنه قام بخلق فكرة متكاملة عن المجتمع القائد والمجتمع المقاد، وقام بتصوير تخمة القادة وتضور المقادين، فيها فلسفة جدلية عن طبيعة حياة القطبين المهمين "الاغنياء والمعدومين" وكيف تبنى مصلحة فئة على حساب فئة أخرى، وأيضًا قام بنقل صورة جلية عن سلوكيات الطبقة العليا من المجتمع ونظرتهم حول المجتمع المعدوم وقلص الفجوة بين المجتمعين لوضع الفوارق على طاولة واحدة لتظهر طبيعة المجتمعين.
المجتمع المتخم هو عائلة السيد فيرله وحبيبته مسز سوربي والمجتمع المعدوم هو عائلة الملازم المسكين أكدال وأبنه المرهق يالمر وزوجته جينا وأبنتهم والبطة البرية التي تقطن معهم في نفس المكان البسيط الذي يعتبر هو مكان عملهم ومكان ومعيشتهم ومكان حيواناتهم، وهناك حلقة منفصلة عن المجتمعين وهو السيد جريجورز أبن السيد فيرله المتواري عن الأنظار بعد وفاة والدته، ليعود بعد فترة طويلة من الزمن ليجد أن أباه الغني "فيرله" قد إزداد ثراء وصديقه الملازم أكدال "الفقير" إزداد فقرًا، وأن كل ما يحيط بفيرله هم الأغنياء وأصحاب الأموال، وكل ما يحيط بأكدال وعائلته هو مجموعة من الحيوانات والفقر.
هذه نظرة خاطفة عن طبيعة المسرحية، أذن نحن توصلنا إلى طبقتين من المجتمع "متخمة" وتقابلها "معدمة"، والمتخمون هم وجهاء المجتمع وأصحاب السمعة البيضاء الصادقون، والمعدمين هم من تكالبت عليهم دسائس المتخمين وسلطتهم وسيروهم بأموالهم إلى جحيم الفقر وبات حالهم الميؤوس منه هو معركة من أجل البقاء لا أكثر.
خلق إبسن في البطة البرية جدلًا اجتماعيًا سلوكيًا حيث تهجم على الطبقة العليا من المجتمع وكشف عنها غطاء الوقار والنصاعة وأظهر سوداويتهم وبجاحة أعمالهم، حيث أنه خلق من السيد جريجورز فردًا ثائرًا وسط مجتمع ارستقراطي متنعم بالملذات وهذا ما خلق الاختلاف عما هو مألوف في العوائل من الدرجة الأولى من المجتمع، وقد قلب الأحداث بإتجاه يلاصق لحقيقة الواقع المجتمعي ويضرب المثالية المقنعة في سلوكيات أفراد الدرجة الأولى.
من خلال قراءة مسرحية البطة البرية يمكن أن نستشعر برمزية الشخصيات وقوتها في إجزاء المسرحية، كقوة السيد فيرله في الجزء الأول والثاني، وهدفج الطفلة البريئة في الفصول الثلاثة الاخيرة من المسرحية، ويبقى الأكثر قوة هم الذين تواجدوا على طول إجزاء المسرحية كيالمر وجريجورز ومسز سوربي، على الرغم من أن السيد الملازم أكدال و جينا هم شخصيات راسخة فعليًا في المسرحية وهم جزء لا يتجزأ منها إلا أن التفاوت في قوة الشخصيات كان جليًا.
تبقى عذابات الشخصيات مستمرة على طول المسرحية كتلك التي يعيشها يالمر وأبيه أكدال وزوجته جينا، في المقابل الرخاء الذي يعيشه فيرله وعلى هذا الإساس يمكن فهم الطبقية بشكل واضح، أفراد متنعمين يقابلوهم أفراد معدومين، المتنعمين يزدادون ثراء والمعدومين يزدادون فقرا، وكأنها عملية رأسمالية التي بموجبها تزداد اموال الرجل الرأسمالي وتشتد الفاقة بالفلاح والعامل، تمامًا كما هو الحال في مسرحية البطة البرية إلا أنها أشبه أن تكون "رأسمالية اجتماعية".
ترتبط البطة البرية ارتباطًا أخلاقيًا لذلك نجد في أجزائها كيف يُستغل الفقراء أبشع أستغلال من قبل أصحاب الأموال، فجينا تم إستغلالها من قبل السيد فيرله صاحب الأموال والمصانع عندما كانت تعمل كخادمة في منزله، بهذا نجد الجدل الاجتماعي الاخلاقي والذي تجسد في أستغلال فيرله لجينا.[1]
الانتاج
المراجع
- ^ Gassner, John. Masters of Drama. New York: Dover Publications 1954.
- ^ McFarlane, James (1999). "Introduction". In: Ibsen, Henrik, An Enemy of the People; The Wild Duck; Rosmersholm. Oxford World Classics. Oxford, England: Oxford University Press. p. ix. ISBN 0192839438, ISBN 9780192839435.
- Ibsen, Henrik (1884). The Wild Duck; trans. Stephen Mulrine. London: Nick Hern Books, 2006
- Ibsen, Henrik (1961). The Wild Duck and Other Plays by Henrik Ibsen; newly translated by Eva Le Gallienne. New York: The Modern Library; p. 194.
وصلات خارجية
- Vildanden, available at Project Gutenberg. (in نرويجية)
- Ibsen, Henrik. The Wild Duck at University of Virginia Library
- قالب:IBDB show
- قالب:Librivox book
- Costume sketches and poster for the 1970 production at the Criterion Theatre by Motley Theatre Design Group - Motley Collection of Theatre & Costume Design