البرغوثية، قبلي الجنوبية
البرغوثية قرية تنتمي إلى معتمدية قبلي الجنوبية، بولاية قبلي في تونس. وتبعد عن قبلي الجنوبية حوالى 15 كلم.
يعتمد اهلها عادة على الفلاحة وعلى تعاليم القرآن و الشعر (أحمد البرغوثي نموذجاً ويسمى أمير الشعراء الشعبيين في تونس كما وصفه احد الفنانين على القناة التونسية الخاصة حنبعل ) فمنذ القدم تعود سكان منطقة البرغوثية التي تبعد عن مركز المدينة 15 كلم وهي قريبة من قرية بشلي وغليسية و كلوامن من الغرب والمساعيد و دوز من القبلة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الفلاحة
نادي الشباب الريفي
يوجد بالقرية نادي الشباب الريفي "احمد البرغوثي " يسهر على العمل والنشاط فيه مجموعة من الشباب والرواد اللذين يحاولون قدر الامكان اعادة الحياة والروح للنادي من خلال النشاط الرياضي والتعليمي والترفيهي من جهة،و كرة القدم ،الشطرنج وكرة الطاولة التى كثيرا ما يقبل علي اللعب بها جل الشباب في الصيف و تقام لها الدورات الصغيرة احيانا ....
الواحة
تتكون من العين الطبيعية : وهي تحتل مركز القرية منذ القديم كان ينبوع المياه العذب والبارد يستغل للري النخيل وبعض الغراسات مثل الكرم والعنب والتفاح والرمان ( وهي لاتمثل 10بالمئة من بقية الغراسات اي النخيل )...عموما تستغل العين للشرب ولسقي الاغنام و الابلال التي لم يبقى منها اليوم ولا واحدة لعدة ظروف متصلة بالعقلية والتفكير مثل نفور الشباب عن العمل والعادات والتقاليد ...وتحيط بالعين مجموعة من النخيل تسمى "العش المدور" وبقية الانواع مثل "الهاسة" "العماري" "الرطب" "الخلط" .
و قبة الولي الصالح سيدي عامر كعوانة: اطلقت عليه هذه الصفة لانه اكوع او اعرج الرجل اليمنى حسب ما اعتقد ويروى ان احد الناس قد استهزء به فصار له مثل الذي سخر عليه (سبحان الله).لقد كان رجلا ورعا وتقي لحد كبير ...هذا ما وري عنه والله اعلم فيما اقول رغم ان الكثير لا يحسن (يتذكر بلهجة البراغيث).
والخلالات: وهي عريش من انواع النخل المختلف مثل الخلط و المالطي والرطب... .سميت الخلالات لفقداني احدى النسوة خلالها اي الخلخال باللغة العربيةفي عين الماء التي توجد هناك فسميت "الخلالات".
و الزتون :...
الزركونية: وهي ملك لعرش الكعايبة.
المرتيم: ...
العلوية: ...
ربة :
كما تتكون القرية من الناحية الشرقية من كثبان رمليةالتي تهدد المنطقة بالتصحر ولقد تم الكتابة على صفحات الشروق في ركن مع الناس لاكثر من مرة وما من مجيب ...الى يومنا هذا يحاول سكان البرغوثية تحدي الطبيعة الصحراوية من اجل البقاء ...رغم نزوح الكثيرين الي قلب مدينة قبلي وشكلوا تركزا هام في منطقة FAHوطريق قابس والملاجئ قديما واحتلوا مكانة هامة في التجارة حاليا سوف يتم بناء مساكن للشباب المقبل على الزواج بالقرب من نادي الشباب الريفي من الناحية القبلية.
مسجد الرحمن: يقول البعض ان اول مكان له كان في ربة ثم تم نقله الى الجهة اللاطانية ومن ثم تم تحويل المسجد الى الجهة الفقانية -مركز القرية-بالقرب من غابة..." وتوجد اثار مسجد الرحمن ليومنا هذا المتمثلة في الحائط القبلي.
من اهم المراسم التي تقام في المسجد ،نذكر البردة النبوية للبصيري والهمزية . تلاوات عطرة من المدائح النبوية ينتشر عطرها على ارجاء تونس قاطبة من القيروان حتى للزيتونة... تم الزيادة في المسجد خلال سنوات 2003*2004*2005 ومشكور كل من ساهم ولو بالقليل في بنائه . حاليا تم تحسين الوميضة . وله بابنا واحد من القبلة وباب من الغرب يفتح على العين الطبيعية.
بداخله المكتبة التي توجد فيها العديد من المصاحف للملك فيصل و المصحف الكويتي ومصاحف ورش قديمة ومصاحف سيادة الرئيس زين العابدين بن علي مهدات من وزارة الشوؤن الدينية التونسية وبعض الكاسات من القران ( البراق والسديسي والشريم معا). المقبرة: وهي تتكون اولا من القبة وعند دخولك نجد قبر الراحل سي احمد البرغوثي ،وهو قبر مشرف فوق وجه الارض قام ببنائه ... وتقول الروايات القديمة ان القبر ليس في مكانه الصحيح تحديدا، كما روى... ،والكثير يقول هي محاولة تثبيت التاريخ وبناء القبر واجب وان كان في المكان الخاطئ .عموما قبر سي احمد اختلف فيه وهي حقيقة لا يجب السكوت عنها بل التثبت واعادة قراءة التاريخ من جديد لكي لا نغالط الاجيال التي تلينا وفي نهاية المطاف اود الاشارة لهذا الاختلاف الناشب بين القدامى نمن الجداد اولا يوجد مكان القبر يالمقربة من قبة الولي الصالح سيدي عامر اي كما يوجد حاليا ثانيا يوجد في الناجية الشمالية بالمقربة من الزاوية
اهم العروش والالقاب
حصرها مخلص الكعوبي البرغوثي في الجملةالتالية وهي:
"عرق حسك طب"
-حرف العين وهم ع...+بن عون +بن عوين+بن عمر.
-حرف الراء وهم بن رجب .
-حرف القاف وهم القدري.
-حرف الحاء وهم بن حامد.
-حرف السين وهم بن سالم+بن سعيد+السعيدي .
-حرف الكاف وهم الكعوبي +بن كمالة .
-حرف الطاء وهم بالطيب .
-حرف الباء وهم البرغوثي +بن عبد الله.
هؤلاء هم العروش اللذين ينتمون الى الحوش الشرقي . كان البراغيث كغيرهم من القبائل البدوية يتميزون بالترحال ورعي الابل وهناك عدة اوشمة كانوا يستخذمونها للاشارة الى ابلهم لتفريقها عن بقية ابل الغير. توجد نسخ نادرة من القران .
وقد سبق ذكرها في قصيدة سي احمد بن سالم البرغوثي :" هثرمت من عكس الزمان الخايب " وهي قصيدة لم يفهمها قارؤها من العامة محدودي التفكير نعم ان بعض قصائده هي قصائد نخبوية ( مؤخرا طلب مني العديد في تونس العاصمة من احضار قصائد سي احمد ودراستها دراسة تحليلية علمية مفادها التعرف على روح الشعر الشعبي بالمنطقة ).
هذاوقد تم استضافت سي عبد المجيد البرغوثي في احدى حلقات البرنامج التلفزي "بيت الشعر" على القناة العمومية "تونس سبعة"، تناول خلالها لمحة تاريخية من حياة أمير الشعراء الشعبيين بتونس عامة و الجنوب بلأخص . و هذه بعض الاشعار لسي احمد.
هثرمت من عكس الزمان الخايب : احمد بن سالم البرغوثي
يصور لنا فيه لوحات رائعة وساخرة اشبه بالتصوير الكاريكاتوري منتقدا سلوك الاستعمار الفرنسي الذي عمد الى استخدام حثالة من الاعوان رفع من شانهم ووضع من قيمة الاحرار باسلوب رمزي عجيب يريد منه القول بان الدنيا قد تغيرت واتى الزمان بعجائب من تصاريفه .
رقي صيت من عمره تعدى سايب(1 ) **استغفرت تصريف الزمان عجايب من كان جده ضاري (2) **وبباه بتي( 3) اليوم ليه الواري( 4) رقت موجته فوق الشقف والصاري **وعاد السمع للوذن كان غرايب ريت البهيمة راكبة عكاري(5) ** عل ظهر ضبعه منادية بالغايب(6) الداب( 7)كاتب حجة ---** منه الضبوعه هاربة تتلجى(8) والكبش ريته شد ذيب وقنجه( 9)**وجايب اولاده مكتفين غصايب( 10) البدعه الكبيرة الفار رامي سرجه**وراكب على قطوس شارف شايب( 11) الباف حاز الزمله ( 12)**بدا يغور عل جند العقبة ( 13)جملة والباز يرمي للدجاج ويملا( 14) **والذيب صلى عاد يذكر تايب والملح عملو مقطعه في الرملة **والشط ولى غدير ماه عذايب الثوم عطره زايد **زهر البصل من قبل ليه شوايد( 15) والورد طايح ما عليه نشايد **الابراج خليوا والفنون زرايب اهل الوفا ولوا غرم وصرايد ( 16)**والارماز شاخوا( 17) لابسين جبايب الايام عادت مرة **كثر عكسها والقلب طاح تهرى ( 18) عاد الرطب اغلى ثمن من الحرة( 19) **علوه فرفت( 20) زاز كل سحايب( 21) ذيول الضواري نورت تتغرى(22) **والورد طايح ما عليه طلايب الصيد ماله ذكرى **جلا فد( 23) جلاه البقر من وكره ولد الحباري عاد يسري بكره **يصطاد في ولد الغزال جلايب تكوفخت كوفخني( 23) العوج والقهره ** وهثرمت ( 24)من عكس الزمان الخايب شرح الالفاظ والمعاني : 1) سايب : يعني هامل او مهمل 2) ضاري : متوحش كلب الصحراء 3) بتي : بتشديد التاء : هجين ابوه كلب وامه سلوقية مثلا او العكس بالعكس . 4) الواري :النسيم والمقصود هنا الحظ 5) عكاري : بتشديد الكاف : ركوب العكاري هو ان توضع حوية الجمل مقلوبة وهو ركوب يدل على طاعة وانقياد المركوب. 6) بالغايب : منادية بثأرها . 7) الداب :الحمار . 8) تتلجى : تشديد على الجيم وفتحه على اللام : كمن يبحث عن ملجإ وملاذ . 9) قنجه : بثلاث نقط على القاف مع ضمة : أي خنقه واحكم قبضته على عنقه. 10) غصايب :سبايا واسرى 11) شايب : شارف كبير السن –عاجز 12) الزمله :بتشديد الزاي :هي تلة الرمل الكبيرة التي ترى عن بعد والباف نوع من الطيور الضعيفة توجد في الصحراء. 13) العقبة : بتشديد الباء : جمع عقاب وعقبان – الطير الكاسر . 14) يملا :أي الباز صار ذليلا للدجاج ويخدمهم . 15) شوايد : جمع شايدة أي شيء ذو قيمة كبيرة . 16) صرايد :غرم صرايد أي الطين الملون بالماء الآسن . 17) الارماز شاخوا : أي اراذل الناس الذين تفننوا في التبرج . 18) تهرى :بتشديد الراء:بلي وتساقطت اجزاؤه. 19) الحرة :بتشديد الراء :أي التمر الجيد وقد يقصد به الدقلة . 20) فرفت : طار وتعلى . 21) سحايب : زاز السحايب أي وصل السماء . 22) تتغرى :بتشديد الراء :طرية وزاهية .وذيول الضواري نورت مثل يضرب لارتفاع السوقة . 23) جلا فد :أي ضاق ذرعا وجلي . 24) تكوفخت : ضاع عقلي 25) هثرمت : خرفت وصرت انطق بما لا يفهم .
حبيب ان زرعلي في ضميري غصه من كبدتي منبت غلاه نقصه
حبيب ان زرعلي في ضميري غصه من كبدتي منبت غلاه نقصه حبيب ان زرعلي في الضمير حسيفه من غير ما درتش معاه احساف نحساب ما عندي حبيب كيفه و نحساب حبه ما معاه خلاف حطيت قدره فوق رأس حديفه و هزيت ثقله فوق مالأكتاف و فرشتله فوق الحصير قطيفه و بسطت له طرز الحرير أصناف عامين و الثالث يحول خريفه في طاعته نجري بلا توقاف اذا غاب نبكي بالدموع سخيفه اذا مرض نتمرض بلا تسخاف هذاك حدي فوق من تشريفه وهذاك حدي فوق مالتشراف و جريت جريه من قداه نظيفه نحساب ما عدتش معاه نخاف حياني الحيا جابد علي سيفه وزود ضربني لا استحى لا راف نستاهل التعزير و التطويفه و نستاهل التكتيف و التشعاف ونستاهل يديرو علي تخريفه آش قالك مجنون رأسه خاف أنا زهفت و خلوق الصغير زهيفه رمتني على صحبة عباد قصاف وليت مستهزب و واكل جيفه و ندمت ولحقني الندم بالزاف لحقني الندم بزايد و كويت فوق ايدي ثلاثه جرايد و شعفت من بني الحجر البايد شهرين يتقضقض يصوب رصه نوصيك يا مغفول برى حايد و اللي انكوى بالنار ما يتوصى
حبيب ان زرعلي في ضميري عله تشغشب دليلي ما بقيت اندل نحساب ما درتش معاه الزله و ما نحسبه طول الزمان يزل ملكت له عقلي خذاه بكله و جوجيت له بين الجواجي حل فرغت له قلبي نزل في ظله محال لا واحد معاه نزل في طاعته نجري نعم, باسم الله وفي خدمته نخدم بغير ملل عامين ما ندري ثلاثه والله جمعت محسبهم علي ظل عديتهم بين الصغى و الذله وشربت مرار الحبيب عسل عل خاطره حملت القطر و البله و خشيت في غارق الطين وحل نحساب لا خاب الزمان وخلى نلقى حبيبي ما معاه خلل حياني الحيا ربط اللي ربطه حله بدل غلايا باعني و ردل استندمت هاني مالندم نتقلى و شكيت في فكري أنا مختل خليت ما تحرث انفاض التله و حرثت في سبخه لبز و طلل نحساب يقوى زرعها يتعلى تحضرت للصابه بكل شغل ضرب ملحها يبست غدت مصلى لطم زرعها بعد النبات بطل لطم زرعها كيف نبت لا قلصت لا سعفت لا ربت لا داملت لا نقلت لا خلت لا حصلت بين الحصايص حصه ثبتت في الناقص بديت مثبت وفيت له ولقيت فيه الخصه
حبيب ان زرعلي في الضمير غرايب ردف زادني بعد الهجا تعذيب نحساب قربه ما معاه قرايب و نحساب حبه ما معاه حبيب نحساب متهني حضور وغايب و نحساب كيف نحرث معاه نصيب نحساب ما درتش معاه معايب ديما غديري من قداه حليب نحساب روحي مالكه بكتايب عندي عليه عدول و مكاتيب عل خاطره رافع حمول صلايب عامين والثالث يحول قريب عل خاطره عانيت كل مصايب و عل خاطره رأسي تناصف شيب عل خاطره ما عاد نومي طايب سامور حبه في الكنين لهيب نحساب ما نلحق معاه معايب سوى نخصبوا والا الزمان جديب حياني الحيا فارق بغير سبايب نسي عشرتي زي من مربي ذيب في القلب مستاجع و دمي رايب نمشي جهامه عالوطى تدبيب صابر على عكس الزمان الخايب لا خير في واحد يعيش غريب يلبس من الذله ثلاث جبايب و يزيد من هم الزمان نصيب اذا مات ما يرموا عليه عصايب اذا مرض ما يوجد معاه طبيب اللي مريض و جالي لازم يهز الثقل كيف أثقالي أنا صاحبي من غير عيب أسالي قشط جبهته و خيب معاي نصه كيف جازني نحلف يجوزه بالي و من خاتمي نقلع قزازة فصه
حبيب ان زرع لي في ضميري غيره رحل بالمقامه من حذاي فر من غير لا ردش علي شيره نراه باعني بالخايبه و غدر الله يهلكه و يخزيه ما أغرق بيره قداش غرق تحتنا و حفر فيسع جبد سفاحته مالنيره قطع حجايج صحبتي و نكر الله يهلكه بنادم بغير سريره ديم أطباعه منقصه وغرر تستصحبه و تظن فيه ذخيره تلقاه يعمل في عمال الذر يا غبن قلبي ما أكبرك من خيره جميل ان زرعته في الحبيب خسر سقيته عسل لجباح يوم عصيره رجع كفاي بالحدج المر و كمل كواني عالكنين ظفيره و ذرذر على جرحي ذرور الضر الله يرزقه بدعوى تجيه كبيره يتلاح ما بين البلاء و الشر تخليه ما بين العباد نذيره معيوف و ملوح لحم خمر يجعل أيامه ناكده و كشيره مدروك في هم الزمان يكر نوصيك يا مغفول دير بصيره للياش لا تربط معاهم سر جربتهم ما لقيت فيهم خيره ملولي حشاي موجعه وضرر جربتهم قهروني عاشرتهم بالباهيه خانوني عزيتهم بأرخص ثمن باعوني الدلال لا يشاحن ولا يتوصى سلامي على اللي سامعين صغوني و نستغفر الله في تمام القصه
يا والدة كانك علي دماعة
هذه القصيدة الشهيرة المرسلة اصلا الى والدته بعنوان : يا والدة يضمن فيها معاناته وموقفه من والده ما جعل الوالد يرد عليه بقصيدة ليست باقل قيمة من قصيدة الابن . التقديم في فترة شبابه قلق الابن احمد بن سالم البرغوثي من معاملة والده له ومن ظروفه الاجتماعية فقرر الرحيل الى جهة افريقا – منطقة القصرين وسبيطلة الان – وبعث برسالة شهيرة جدا لامه اشتكى فيها من ظروف غربته واعتذاراته لها موضحا اسباب الرحيل وقساوة والده عليه فرد عليه الاب حمد بن سالم بقصيدة معارضة مؤلمة جدا توضح للابن موقفه
يقول الابن احمد ( الهمزة مكسورة )
يا والدة كانك علي دماعة ****بالفاتحة ما تغفليني ساعة ما تغفلي مضنونك ****كانه عليك يعز كيف عيونك وادعيلنا بصحة البدن يصونك ****وقتن تحطي جبهتك في القاعة يا والدة حالو علي دونك *** فجوج موحشة تصعب على القطاعة ما تغفليش وليدك ***وفي عقاب كل صلاة مدي يدك وادعيلنا بالخير يرحم سيدك ****كانك علينا كبدتك ملتاعة المكتوب يا امي غلب تشديدك **** زاد هزني كثر البغر واوجاعه كثر البغر قلقني *** رخص علي فراقكم طاوقني سيدي شواني بالنكد حرقني *** كثر علي بالكلام متاعه في بلادكم ما لقيت ما واثقني ****سلمت في المحراث واللي باعه سلمت ززت بلادي *** من وطنا وحدي خرجت فرادى من العكس ما جاني على مرادي ****مشيت دغري متخفي بلا شياعه على الماكلة حارم مقات افادي **** والقلب دايخ كتبته تداعي كتبته تصرف ****والعبد معنداش وين يحرف يكذب وينفخ بالحنك يخرف ****على قدرة المكتوب قاصر باعه لكن اذا لاطه الدرك يطرف **** يخش بر ما يهسش على السماعة يدخل برور فريقه *** بصبره كثر البعد والضيقه قلبي بالنار فيه طليقه**** صابر يعاني كتبته وافراعه اما جلب الرزق واتي سيقه****والا رقد في القبر مد كراعه
يرد الاب حمد بقوله
الاب
والله يا مضنوني ****نحساب معملتش معاك الدوني
نحساب انت فص ميم عيوني *** وفص الميامي ما يجي شيء في رداعه
استاقضت نلقى لفع في عبوني **** بلا فتن غارت قوم على التراعه
نحساب انت ولدي **** نحساب فارح بيك ماذا عندي
لن درتلي يا كبد كيف الهندي **** اللي ياكله يخرز الشوك اصباعه
قريت صبيتك ودرتك ندي **** نهيناك عن جنس الرذيل استاعه
نحساب روحي سيدك **** نحساب روحي نصرتك وعضيدك
نحساب نشرك نرقعك ونفيدك *** بطال ما تشبح درك وانزاعه
وكيف ولى نصحي مر بصح يكيدك **** لازم يولو اللي يظهروا شياعه
نحساب ماشي تقري **** تجيب الدواره والذهب الفري
لن درتلي يا كبد كيف الكري **** بلا قط زرت القصر والقصاعه
انا شعفت من التوري لش نوري **** وليت مكره كلمتي وجاعه
نحساب انت روحي **** كبرك نهضتي وقروحي
نحساب انت مرتعي وصروحي ***درجحتني بين السما والقاعه
وعملتلي مشهاب في جلوحي ***** نخاف نمرق يضحكوا السماعه
قول أحمد البرغوثي في غرض الضحضاح:
ضحضاح ماشناه يُزراق***يوساع يُغراق
غيمه على روس الاشفاق***دخـّان غطـّى رواقه
مهاميد شينة و رقراق*** و خنق و اطباق
و جبال تعلى و تشهاق*** هي و سحابه تلاقى
أو معارضة محمد الطويل للبرغوثي:
ضحضاح ماشناه يُبسال***يعراض يطــــــــوال
غيمه حفز بان زنكـــال***في الشبح عامل ضلالة
كان السراب فيه ينهال*** مهيوب منــدال
طول المدى فيه قـــدّال*** لا ثم منه مشاله
بقية القصيدة للبرغوثي
يا موحشة فج رهـَّاﭪْ مڤطوع الآفــــــــــاڤ يصعب على كل وهَّـاڤ يخليه ما شْـين رڤـاڤـة
ضعن العرب فيه ياساڤ و البوم نڤنــــــــــــــاڤ و الذيب بالصوت عوَّاڤ والضبع تسمع ازهاڤة
و جند الڤطا داير أفراڤ و الريم صعفـــــــــــاڤ و الهدرڤة بين الأهياڤ لا رافعتها ڤلاڤـــــــــة
علي حاز مكحول الارمــــــــــــــــــاﭪ
غرام زول من بيه الخلوق نفاحة
غرام زول من بيه الخلوق نفاحة***اشقي خاطري بعد الهنا و الراحة غرام زول من قاهرنــــي***نزل داه في وسط الكنين جمرني سكن كن ما بين الدفوف عشرني***ردك دك هز القلب من مطراحه تلاجيت ما لقيتش حبيب نصرني***ال نحذيه نلقى قربته رشاحة تلاجيت كيف الفرخـــــة***و حبست حبسان الجمل في الدرخة و تعبت في جرة روامق الارخاء***ثالث سني بين البلا و اكلاحه رخيت حبها ما باش لي يرخى***ربط ربط ربط الخيط ع السفاحة رخيت حبها من بالـــي***في ساع ما غابش عليْ ولالي صبغ صبغ في قلبي كما الفيلالي***خفق خفق خوفقني خفيق جناحه نحساب نطفي فيه تو يطفالي*** شِعَلْ شَعْل شَعْل الزيت في مصباحه نحساب قلت نحوزه*** غرام زول من خده كما الفانوزة نفذ نفذ في قلبي كبس غروزه***حبس رص دار الباطنة مركاحه رضخ كبدتي رضخان كيف اللوزة*** م الرضخ قعدت هابلة درواحة رضخ كبدتي رضرضها ***معس هسها بالخافية مرضها مضى مضها مضان لين مضمضها***ردكها رديك الوجه للتفاحة على بنت عيني وين ما تلحظها***ترمي مدامع ساكبة نضاحة على بنت حرقت دمي***و غرامها يبس بلايل فمي تهويت بهواها ترادف همي***تكويت كيف الطعم في القداحة و دهشت دهشان المريض المغمي *** تعصرت عصر الثوب قبل شياحه تعصرت من عصرانه***و تصهدت من حر الهوى و امحانه تخضيت خض الدلو في رجانه***تكتفت كيف الشاه للذباحة مخصوص كان القبر و الجبانة***واتى علي القول للنواحة مخصوص كان دفيني***و باقي غرام الباغرة قاضيني سامور سامر في الحشا شاويني***تدرجحت في شقة هوى درجاحة لاعبتها لعبت معايا حسيني***و خلت كلابي في الخلا نباحة لاعبتها بملاعب***جي لعبها فارط عليّ صاعب متعوب في ملعب هواها تاعب***عليْ تعبها ضيق وسيع الساحة دعب وادها صوب علي داعب***و لا عمتها غاطس و لا طفـّاحة لاعبتها برياسة ***و لا طينها نجمت فيه ملاسة و لا ساسها نفعت معاه سياسة***ال نبنيه يتهدّم سهيل طياحه هذاي حال ال خرج من ناسه***غريب وطن يلقى الجيدين شحاحة غريب وطن ماله والي***سوى الرب سبحانه عليم بحالي يغفر ذنوب الصغر يسترهالي***في يوم تظهر فيه كل قباحة و استغفرو يا جمع من يصغالي***و صلو على من غرته و ضّاحة
هذه هي قصائد "سي احمد" الذي اطلق اسم النادي الريفي عليه .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أهم الأخبار بالقرية:
أخبار يوم 28 جوان 2009: يتم خلآل هذه الأيام الإنطلآق في بناء "حى النصر" بالبرغوثية. يتم تبليط ساحة مسجد الرحمن . الإستعداد للقيام بعملية تهيئة ملعب البرغوثية، وتكوين دورة لكرة القدم (صيف 2009). أخبار يوم 18أوت 2009 : 1/ مؤخرا زار السيد والي الجهة إبراهيم البريكي و السيد الكاتب العام للجنة التنسيق عبد الباسط عبد الصمد و معتمد قبلي الجنوبية في زيارة شبه فجئية تم التطرق من خلالها إلى مشاغل القرية و متطلبات الشباب ،تمهيدا للحملة الإنتخابية المقبلة . و من جهة، أكد شباب البرغوثية عزمهم المتواصل على إنتهاج طريق سيادة الرئيس زين العابدين بن علي و مواصلة العمل التطوعي لخدمة البلاد لما فيه من خير و نجاج و رقي للجهة عامة. هذا ويبلغ عدد الشباب المقبلين على الإنتخابات الرئاسية لأكتوبر 2009 حوالى 350 شاب هم من الأغلبية الدستورية.
2/ يستعد فلاحوا البرغوثية لإستقبال الموسم الفلاحي الجديد بقلوب كلها فرح و سرور في نفوس راجين من الله البركة . و يعمل الفلاحون على تغليف عراجين التمور لحفظ صابة السنة 2009 من أهوال الطقس الردئ كالأمطار و الريح الباردة. و هذه السنة يبلغ ثمن الكلغ من بلاستيك التغليف 1750مليم تونسي ، و الناموسية الواحدة 450 مليم.
مطالب الشباب:
1/ تهيئة الملعب. 2/ ارجاع نشاط النادي خلال الصيف و بناء المستوصف*. ( تم تحويل مقر المستوصف الذي تم هدمه الى النادي، فتم حرمان الشباب من عدة نشاطات ...).
أمثال شعبية :
-كان في قصتها * راهو في حكتها : المرأة الغنية تعرف من خلال خصلة شعرها أو القصة المدهونة بالزيت.
- إلي يصبر ينال مهما طال الزمان . - - ملاحظة : إن مخلص لا يكتب التاريخ و لكنه يدونه ، و أي خطآ الرجاء الإتصال بي و بدون إزعاج .أي شخص يريد حذف إشارة تاريخية حوله أو حول العرش الذي ينتمي اليه ، فلا نقول له إلا : انك تمحي تاريخنا و تاريخ الأجداد ...و التاريخ ينقش فوق الحجارة لو تدري لذلك سأحاول قدر المستطاع مواصلة العمل الدؤب من أجل حفظ تاريخ المنطقة و التعريف بها . أخر تعديل قمت به يوم 26 رمضان استجابة لطلب تعديل معلومات كانت خاطئة .وشكرا للجميع على الإرشاد و ما فيه مصلحة العام .
== رجال لن يمحهم التاريخ ==
هذا فضاء جديد نقدم من خلاله بعض الأسماء المعروفة بقرية البرغوثية ، سواءالفنية و الشعرية أو بالحياة النضالية ضد الإستعمار الفرنسي لرجال وهبوا أنفسهم لخدمة الوطن و لرفغة البلاد ومجدها أمام الشعوب . و تقديرا مني شخصيا سأحاول قدر المستطاع تدوين ما يمكن كتابته لتوضيح الصورة و لنفض الغبار عن أسماء جلية تستوجب الإحترام التقدير كأقل ما يمكن فعله اتجاهها .
المصادر
- تحرير مخلص الكعوبي البرغوثي .