الإسلام بين الشرق والغرب

غلاف الكتاب *

إن مشهد العالم العدالة المهزومة التي تتعلق بها قلوبنا رغم هزيمتها، ليس حقيقة من حقائق العالم ص177

الإسلام بين الشرق والغرب كتاب صدر في 1980 بالبوسنية (و1985 بالإنگليزية)، من تأليف علي عزت بگوڤيتش تقديم الكتاب د عبد الوهاب المسيري ترجمة محمد يوسف عدس

الطبعة الثانية دار النشر للجامعات - مصر 1997

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أقسام الكتاب

القسم الاول مقمات نظرات حول الدين

القسم الثاني الاسلام الوحدة ثنائية القطب


أقتباسات

من الاشياء العجيبة التي ظهرت في أواخر العصر الحجري والوسيط عادة تمزيق الانسان لبدنه

..

إن رغبة الانسان في تجميل نفسه ، أقدم واعجب من حاجته لتغطية جسمه وحمايته

..

إن الخبرة الاخلاقية العملية ترينا أن ميل الانسان نحو الاثم والرزيلة أكثر من ميله إلي السعي نحو الخير . وقدرته علي أن يسقط في هوى الحطيئة تبدو أكبر من قدرته علي التسامي في مراقي الفضيلة

:

المعني النهائي للفن

أن يكشف عن النبل الانساني عند أناس صغار منسيين في خضم الحياة وان يكشف عن الروح الانسانية المتساوية القيمة في جميع البشر

..

كان محققو محاكم التفتيش في الماضي يزعمون أنهم يحرقون الجسد لكي ينقذوا الروح . أما المحققون المعاصرون يحرقون الروح بدلا عن الجسد

إن أي تلاعب بالناس حتي ولو كان في مصلحتهم هو أمر لا إنساني ، أن تفكر بالنيابة عنهم وان تحررهم من مسؤولياتهم والتزاماتهم هو أيضا لا إنساني ، لندع الانسان يجاهد بنفسة بدلا من ان نقوم بعمله نيابة عنه

..

الثقافة الشعبية كما في القرية او القبيلة الافراح والطقوس الأخرى ثقافة قائمة علي المشاركة

الثقافة الجماهرية ثقافة التلاعب

..

حياة الدين والثورة تدوم بدوام النضال والجهاد

..

فالصلاة بدون روح عملا ميتا لهذا العالم ، فالصلاة بدون روح وحضور جواني ، إنما هي صلاة فارغة لامعني لها

..

التضحية لابد انها إلهام من عند الله، إنها تنتمي إلى عالم آخر غير عالمنا الدنيوي

..

الواجب هو المصطلح الأساسي في علم الاخلاق

والمصلحة هي المصطلح الأساسي في علم السياسة

:

أن الأخلاق ما هي إلا دين آخر.

:

عندما سأله أحد المُشركين( هيليل)فيلسوف يهودي ق.م) ليفسر لهم باختصار جوهر الدين، أجاب »

ما لا تريد أن يفعل بك لا تفعله بجارك

..

هذا النقد للحضارة ليس دعوة لرفضها، فالحضارة لا يمكن رفضها حتى لو رغبنا في ذلك. إنما الشيء الوحيد الضروري والممكن هو أن نحطم الأسطورة التي تحيط بها. فإن تحطيم هذه الأسطورة سيؤدي إلى مزيد من أثمنة هذا العالم، وهي مهمة تنتمي بطبيعتها إلى الثقافة.

128

-

.. إن التأثير الإنساني على مجرى التاريخ يتوقف على قوة الإرادة والوعي. وكلما عظُمت القوة الروحية للمشارك في الأحداث التاريخية كلما عظم استقلاله عن القوانين الخارجية، والعكس صحيح. من حيث المبدأ: الإنسان حر حرية كاملة، وليس للقوانين الخارجية سلطان عليه، فقد تمكن الإنسان بقوة إرادته أن يقاوم الأمراض والمخاطر. إن الإنسان إذا وجد نفسه بين الأسود قد يهلك، ولكن هذا القانون الواضح لا ينطبق على مُدرب الأسود. والتاريخ قصة متصلة من مجموعات صغيرة من أناس تميزوا بالحسم والشجاعة والذكاء، تركوا طابعًا لا يُمحى في مجرى أحداث التاريخ وتمكنوا من تغيير مساره.

..

إن الدين الذي يريد أن يستبدل التفكير الحر بأسرار صوفية، والحقيقة العلمية بعقائد جامدة، والفاعلية الاجتماعية بطقوس، لا بد أن يصطدم بالعلم

..

إن الإسلام لم يأخذ اسمه من قوانينه ولا نظامه ولا محرماته ولا من جهود النفس والبدن التي يطالب الإنسان بها، وإنما من شيء يشمل هذا كله ويسمو عليه: من لحظة فارقة تنقدح فيها شرارة وعي باطني... من قوة النفس في مواجهة محن الزمان.. من التهيؤ لاحتمال كل ما يأتي به الوجود... من حقيقة التسليم لله.. إنه استسلام لله.. والاسم إسلام

رأية عن التعليم

التعليم وحده لا يرقى بالناس ولا يجعلهم أفضل مما هم عليه أو أكثر حرية، أو أكثر إنسانية. إن العلم يجعل الناس أكثر قدرة،أكثر كفاءة، أكثر نفعا للمجتمع. لقد برهن التاريخ على أن الرجال المتعلمين والشعوب المتعلمة يمكن التلاعب بهم، بل يمكن أن يكونوا أيضا خداما للشر،ربما أكثر كفاءة من الشعوب المتخلفة. إن تاريخ الإمبريالة سلسلة من القصص الحقيقية لشعوب متحضرة شنت حروبا ظالمة استئصالية استعبادية ضد شعوب متخلفة أقل تعليما،كان أكبر ذنبهم أنهم يدافعون عن أنفسهم وحريتهم. إن المستوى التعليمي الراقي للغزاة لم يؤثر على الأهداف أوالأساليب. لقد ساعد فقط على كفاءة الغزاة وفرض الهزيمة على ضحاياهم

-

رأي الكتاب عن روسيا

كانت روسيا في القرن التاسع عشر دولة فقيرة ونصف جاهلة، ومع ذلك استطاعت أن تقدم للعالم بوشكين» و«تشيكوف» و«تولستوي» و«دستويفسكي»

و «تشايكوفشكي» ودر نسکي کورساکوف، أما اليوم، ونحن في النصف الثاني من القرن العشرين، فلا تستطيع أن تشير إلى فنان واحد أو كاتب واحد على

مستوى الكتاب الرواد في الأدب الروسي... فإذا كان هناك اسم ذو شأن لا يزال يظهر، فإنما يرجع إلى العبقرية الروحية التي يتمتع بها الشعب الروسي، وكقاعدة مسلمة لا بد أن يكون معارضة للنظام كما كان الشأن مع «باسترناك »

-- واسولزنيتسين» و«فوزنسنسكي». إن الأرض الروسية خصبة، ولكن المناخ بالنسبة للشعراء والفنانين مناخ عقيم. لقد بدأ صعود نجم العلم السوفييتي وانحطاط عصر الفنون بعد قيام الثورة. فقد أنجبت روسيا السوفييتية علماء طبيعة وعلماء ذرة وسياسيين ومنظمين، ولكن لا شعراء ولا رسامين ولا مؤلفي موسیقی.

-- ستالين» إلى استنتاجه بأن من مصلحة انتصار البروليتاريا ـ ومن ثمّ فهو مباح وأخلاقي ـ تقوية أجهزة الحكومة والبوليس لدرجة لم يُسمع بها من قبل، ومنع انتقاد الحكومة ورجال السلطة والمحافظة على فكرة عصمة الحكومة ورجالها من الخطأ، وإنشاء عبادة الزعيم المعصوم الكلّي القدرة، والمحافظة على حالة الخوف الدائم ليعوق أو يمنع أي محاولة للمقاومة، وأن ينظم بين الحين والآخر عمليات تصفية جماعية للأشخاص والجماعات غير المرغوب فيهم، أو تصفية لشعب بأكمله، وأن يفسد بالمرتبات الكبيرة والامتيازات رجال الجيش والبوليس والأجهزة السياسية والأفراد المطيعين من طبقة المثقفين، وأن ينشئ وزارات وإدارات لمحاباة طبقة متميزة من المؤيدين له. وأن يحتكر جميع قنوات المعلومات كالصحافة والراديو والتليفزيون، ويجعلها تتغنى بالديمقراطية والحرية والإنسانية والخير العام،

مقتبس عن تولستوي

فإذا أراد الناس أن يحققوا حريتهم، عليهم أن يبنوا من خطاياهم وأهوائهم وضلالاتهم سجنًا يحبسون فيه أنفسهم بين جدرانه

--كانت الأفكار الاجتماعية عند «تولستوي» متأثرة بالأوضاع التي لمسها في حياة الفلاحين الروس البسطاء الذين لم تفسدهم «الدنيا» بعد. هنا، وفي كل مكان تسير القيم الخلقية والإنسانية جنبًا إلى جنب مع المستويات البسيطة من التطور المادي والاجتماعي

مقتبس عن جوستاف لوبون

فبرغم كل ما مرّ به الإسلام من نكبات تاريخية، ظل «أنقى أديان التوحيد

مقتبس عن لويس مورجان

إن ديمقراطية الحكم، والأخوة فـي المجتمـع، والمسـاواة، والتعليـم العام، سوف يوصلـنا إلى مستوى أعلى مـن المجتمع الذي طالما استهدفته الخبـرة والعقل والعلـم. وفي هذا تجديد للحرية والإخاء والمساواة التي سادت حياة العشائر القديمة، ولكن على مستوى

مقتبس ليو فروبنيوس..هو عالم إنسان وعالم آثار

إن الأفارقة متحضرون حتى النخاع، وإن فكرة أنهم برابرة ليست سوى خيال أوربي....

مقتبس كارلوس ماركس

أن الرجوع إلى الإنسان أو الإنسانية أو الوعي وما شابه ذلك، إنما ينطوي على مثالية شأنها شأن الدين

مقتبس عن فرانسيس بيكون

المعرفة الحقة هي المعرفة الوحيدة التي تزيد من قوة الانسان في العالم

الهامش