الأرملة الطروب
فرانز لهار |
---|
الأرملة الطروب (The Merry Widow، ألمانية: Die lustige Witwe)، هو أوپريت للمؤلف الموسيقي النمساوي-المجري فرانز لهار. الليبرتو، كتبه ڤيكتور ليون وليو شتاين، مقتبس من قصة تدور حول أرملة ثرية، ومحاولة أبناء بلدتها الاستيلاء على أموالها عن طريق تزويجها - في مسرحية كوميدية عام 1861، بعنوان L'attaché d'ambassade (ملحق السفارة) كتبها هنري ميلاك.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تاريخ العرض
الأدوار
الدور | نوع الصوت | أبطال العرض الأول، 30 ديسمبر 1905 (المايسترو: فرانز لهار) |
---|---|---|
Hanna Glawari، أرملة ثرية (اسم الدور) | سوپرانو | Mizzi Günther |
Count Danilo Danilovitsch, First Secretary of the embassy and Hanna's former lover |
tenor or lyric baritone | Louis Treumann |
Baron Mirko Zeta، السفير | باريتون | Siegmund Natzler |
Valencienne, زوجة البارون زيتا | سوپرانو | Annie Wünsch |
Camille, Count de Rosillon, French attaché to the embassy, the Baroness's admirer |
تينور | Karl Meister |
Njegus, the Embassy Secretary | متحدث | Oskar Sachs |
Kromow, Pontevedrian military councillor | باريتون | Heinrich Pirl |
Bogdanovitch, Pontevedrian military attaché | باريتون | Fritz Albin |
Sylviane, Bogdanovitch's wife | سوپرانو | Bertha Ziegler |
Raoul de St Brioche, French diplomat | تينور | Carlo Böhm |
Vicomte Cascada, Latin diplomat | باريتون | Leo von Keller |
Olga, Kromow's wife | ميزو-سوپرانو | |
Pritschitsch, Embassy consul | باريتون | |
Praskowia, Pritschitsch's wife | ميزو-سوپرانو | |
Parisians and Pontevedrins, musicians and servants |
ملخص الأوپريت
الفصل 1
الفصل 2
الفصل 3
اقتباسات بالإنگليزية
الإصدارات
بالألمانية والفرنسية
بالعربية
الأرملة الطروب هي أول عمل أوپرالي يقدم في مصر باللغة العربية في الستينيات، وكان ذلك في دار الأوپرا القديمة عندما قامت ببطولتها مغنية الأوپرا السوپرانو رتيبة الحفني.[1]
في 2007 قدمت أوپرا القاهرة الجديدة هذا الأوپريت والذي يختلف عن الأورا في شيء واحد وهو أن بعض مقاطعه تقدم تمثيلاً، أي تقدم كلاما غير مغني والباقي يتم تقديمه من خلال الغناء.
قام بإخراج الأوپريت رئيس دار الأوبرا السابق عبد المنعم كامل وساعده المخرجة جيهان مرسي وأما قيادة الأوركسترا فهي للمايسترو نادر عباس.
هنا في الأرملة الطروب نجد الرقص البسيط الحديث الي حد ما أو الموسيقي الشعبية ورقص الفالس والمازادكا والسامبا وأيضا رقصة الكانكان الفرنسية الشهيرة.
ويمكن توصيفها في النهاية بأنها أوپرا خفيفة في موسيقاها ومضمونها اجتماعي يميل الي الكوميديا الساخرة من خلال هذا الحب الذي يكنه البطل للبطلة وهي الأرملة الطروب ولكن مايجعله يعجز عن الإفصاح عن هذا الحب هو أنها ثرية بعد أن ورثت الملايين عن زوجها الراحل الي أن تؤكد له أنها بمجرد زواجها ستصبح مثله ليفصح في هذا الوقت عن حبه. إيمان مصطفي بالتبادل مع نيفين علوبة مع السوبرانو مني رفلة وأيضا التينور إبراهيم ناجي والباريتون إلهامي أمين والتينور تامر توفيق والسوبرانو إنجي محسن والميتروسوبرانو جولي فيظي الباص باريتون رامز لباد ثم سارة عناني وعبد الوهاب السيد وعماد عادل ومصطفي محمد وهالة الشابوري وهشام الجندي ووليد كريم ثم ضيوف فرقة الأوبرا أسامة أحمد جمال ومحمد البطريق وهذا هو طاقم العمل ككل لأن كل يوم تقدم بطاقم مختلف حيث إن الغناء الأوبرالي يصعب أن يقدمه البطل كل يوم فلابد من راحة يوم.
تسجيلات
إقتباسات
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الباليه
السينما
أنتجت عدة أفلام مقتبسة من قصة الأوپريت.[2]
- فيلم مجري صامت 1918 إخراج مايكل كروتيز.
- فيلم صامت 1925 إخراج Erich von Stroheim.
- فيلم أبيض وأسود 1934، إخراج إرنست لوبتيش.
- فيلم عام 1952، بطولة لانا ترنر وفرناندو لاماس.
- فيلم نمساوي 1962 إخراج ڤرنر ياكوبس.
مسلسلات تلفزيونية
تم إنتاج مسلسلات تلفزيونينة فرنسية، مقبتسة من قصة الأوپريت.[بحاجة لمصدر]
المصادر
- الهوامش
- ^ "أوبريت الأرملة الطروب". جريدة الأهرام. 2007-12-31. Retrieved 2014-02-05.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةMoreRevivals
- المراجع
- Blyth, Alan. Opera on CD. London: Kyle Cathie, 1992. ISBN 1-85626-103-4
- Bordman, Gerald. American Operetta. New York: Oxford University Press, 1981.
- Gänzl, Kurt. The Encyclopedia of Musical Theatre (3 volumes). New York: Schirmer Books, 2001.
- Grun, Bernard. Gold and Silver: The Life and Times of Franz Lehár. New York: David McKay Co., 1970.
- March, Ivan (ed). Penguin Guide to Recorded Classical Music 2008. London: Penguin Books, 2007. ISBN 0-14-103336-3
- Sackville-West, Edward, and Desmond Shawe-Taylor.The Record Guide. London: Collins, 1956. OCLC 500373060
- Traubner, Richard. Operetta: A Theatrical History. Garden City, NY: Doubleday & Company, 1983
- Amadeus Almanac, accessed 5 September 2008
- The Merry Widow: A Brief History
- John Culme's Footlight Notes site (2004)
- Comprehensive site celebrating centenary of the work, edited by Andrew Lamb
وصلات خارجية
- الليبرتو (بالألمانية والإنگليزية)
- Photos from productions of The Merry Widow, New York Public Library
- IMDb search page for "Merry Widow"
- List of theatre runs showing the number of performances of The Merry Widow and Die Lustige Witwe in each major run
- Clips from a performance at the Moscow Operetta Theatre