اظهار معماري

الرسم والاظهار المعماري هو نوع من الرسومات التقنية يستخدم لاظهار الخصاصئص الجيومترية لمبنى معين، سواء كان موجودًا أو في مرحلة التصميم، وذلك لتوفير المستندات المختلفة. يمثل الاظهار المعماري عملية توليف لنقل معرفة عميقة بمبنى او عنصر معماري.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التقنيات

نظرًا لأن العمل المعماري عبارة عن هيكل معقد ثلاثي الأبعاد، على عكس الأشكال الفنية الأخرى مثل الرسم والنحت ، فإنه لا يقدم نفسه بطريقة "كاملة" للمشاهد: على سبيل المثال، اللوحة صُنعت ليراها من هو واقفاً أمامها ، والتمثال لكي نتجول ربما حوله، ولكن يمكن للمرء فقط أن يكون لديه انطباعات جزئية عن العمارة (على سبيل المثال ، واجهة المبنى فقط ، غرفة واحدة فقط في كل مرة ، منظر جوي واحد) وفقط بجهد فكري يمكننا تقييم المجمع المعماري بأكمله.


أساليب الاظهار المعماري اليدوية (أو الرقمية)

إن أساليب الاظهار المعماري اليدوية (أو الرقمية) يمكن ان تكون كما يلي:

مقطع عرضي في الاكسنومتري الكافاليرا الافقية - cross_sectione_in_plane_oblique_view
  • تقنيات، وذلك باستخدام الإسقاطات المتعامدة (أو طريقة مونج)
  • اسكتشات، من خلال الإظهار الفني
  • نماذج ثلاثية الأبعاد رقمية أو مادية

لمواجهة هذه الصعوبات، هناك العديد من الأساليب للحصول على إظهار واضح للمبنى. ومن المؤكد أن أسلوب النماذج المادية: أي خلق نموذج ثلاثي الأبعاد بمقياس رسم معين (1:100 أو 1:200 ... الخ) هو الأكثر مباشرة ووضوحآ كوسيلة للتواصل مع المعنيين بمشروع المبنى، ولكن صعوبة وتكلفة التنفيذ تحول عن ذلك. وخصوصا في مراحل التصميم المختلفة، فكلما كبر مقياس النموذج كلما إزدادت تكاليفه وحرفية تنفيذه.

الأكثر شيوعا هي الإظهارات الرسومية، والتي، من خلال رموز وعلامات متفق عليها يتم الحصول على اظهارات لأي واقع سواء متعلق بتصميم معماري أو بتخطيط حضري. عملية اختيار ذلك النوع من الإظهار الذي يوضح بشكل أفضل جوانب معينة من المشروع -مقارنة مع غيره من الإظهارات (منظور، اكسنومتري, مونج), هي في حد ذاتها عملية معرفية متخصصة. فمثلا من خلال استخدام الإسقاطات المتعامدة التي اخترعها غاسبار مونج، وبتطبيق الاتفاقيات المتعلقة، من الممكن اظهار أي حجم هندسي بشكل دقيق وموضوعي.

من بين طرق الاظهار الرئيسية، يوجد ما يلي:

بخلط طرق الاظهار أعلاه، يمكننا أن نجد حلول رسومية أخرى، مثلا:

  • اكسنومتري انفجاري (Exploded Axonometric) (مثال)
  • منظور انفجاري (Exploded perspective)
  • مقطع اكسنومتري Cutaway Axonometric
  • مقطع منظوري Cutaway perspective
  • مقطع منظوري انفجاري Exploded Sectional Perspective
  • مقطع اكسنومتري انفجاري Exploded Sectional Axonometric

مقتطفات فلسفية

  • "إذا كان التناغم والوقت (المترابطان ببعضهما البعض) هما المعلمتان الأساسيتان للبحث عن "قاعدة" الخلق وتأكيدها من خلال التصميم على الأرض، فإن خصوصية العمل البشري الذي صمم البناء والتواصل والعواطف، كان ولا يزال الوسيلة التي تقيس وتعالج وتشكل الأفكار. والرسم هنا هو الأداة المميزة، والإسقاط المرئي للأفكار، الذي يسمح بفهم نوايا المصمم والمجتمع الذي عاش فيه.[2]


معرض صور

مصادر وحواشي

  1. ^ الرسم والاظهار المعماري. د. حسن العيسوي
  2. ^ Disegnare il tempo e l'armonia: il disegno di architettura ..., Volume 1 edited by Emma Mandelli, Gaia Lavoratti Archived 2022-06-21 at the Wayback Machine
  3. ^ مدونة الدكتور حسن العيسوي- https://archdrawingrepresentation.blogspot.com/2022/04/11.html Archived 2022-04-04 at the Wayback Machine

طالع أيضا

مراجع