أنوشتگين قرةچاي
أنوشتگين غرچه Anūš Tigin Ghrachaī | |||||
---|---|---|---|---|---|
شيخنا خوارزم | |||||
العهد | خوارزم: 1077 - حتى وفاته 1097 | ||||
تبعه | إكينچي | ||||
وُلِد | ? | ||||
توفي | 1097 | ||||
الأنجال | قطب الدين محمد | ||||
| |||||
البيت | بيت أنوشتگين | ||||
الأب | ؟ | ||||
الأم | ؟ | ||||
الديانة | الإسلام السني |
أنوشتگين قرةچاي Anush Tigin Gharchai (ت. 1097) مؤسس الدولة الخوارزمية. حكم من 1077-1097.
كان أنوش طغين من المماليك (الخلج أو القپچاق) النابهين في بلاط السلاطين الغزنويين. علا شأنه أثناء خدمته مع السلطان ملك شاه السلجوقي[1]، ثم شغل منصب الطشت دار ويذكر انه كان يشغل وظيفة الساقي في بلاط ملك شاه السلجوقي وكانت هذه من أهم وظائف البلاط حيث كان يشرف على الاسمطة التي تقام في المناسبات والاحتفالات كما يشرف على تقطيع اللحوم وتقديم الماء والمشروبات أثناء الطعام وبعده كما كان يقوم بتذوق أصناف الطعام والشراب إلى السلطان ملك شاه السلجوقي، وقد عينه الأخير متصرف علي خوارزم. إلا أن السلطة لم تكن بيده لأن الوالي على خوارزم كان المملوك ابن ملكشاه، أحمد سنجر، إكينچي بن كوچكار. وظل على ولايته حتى وفاته سنة (490هـ=1097م)، فخلفه ابنه قطب الدين محمد وكان على مقدرة وكفاية مثل أبيه، فظل يحكم باسم الدولة السلجوقية ثلاثين عامًا، نجح في أثنائها في تثبيت سلطانه، ومد نفوذه، وتأسيس دولته وعُرف باسم خوارزم شاه، أي أمير خوارزم، والتصق به اللقب وعُرف به.
وفي 1097، توفي أنوشتگين وذهب منصب حاكم خوارزم إلى إكينچي بن كوچكار، وبعد فترة قصيرة انتقل المنصب إلى ابن أنوشتگين، قطب الدين محمد.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
- أنوشتكين الديزباري، أمير دمشق التركي
المصادر
- ^ C.E. Bosworth "Anuštigin Ĝarčāī", Encyclopaedia Iranica (reference to Turkish scholar Kafesoğlu), v, p. 140, Online Edition, (LINK)
سبقه حكم سلجوقي مباشر |
شيخنا خوارزم 1077-1097 |
تبعه إكينچي |
هذا article متعلقة بتاريخ آسيا الوسطى هو بذرة. بإمكانك مساعدة المعرفة بأن تنمـِّـيـه. |