أنطون رفائيل منگز
Anton Raphael Mengs | |
---|---|
وُلِدَ | |
توفي | 29 يونيو 1779 | (aged 51)
الجنسية | German |
المهنة | Painter |
الحركة | Neoclassical |
الزوج | Margarita Guazzi (m. 1748) |
الأنجال | Anna Maria Mengs |
الأقارب | Therese Mengs (sister) Julia Charlotte Mengs (sister) |
أنطون رفائيل منگز Anton Raphael Mengs (و.12 مارس 1728 - 29 يونيو, 1779) كان مصوراً ألمانياً شهيراً, نشط في روما, مدريد وسكسونيا, أصبح واحداً من الممهدين للتصوير النيوكلاسيكي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سيرته
أنطون رفائيل منجر فمن العسير أن نضعه في مكان واحد، لأنه ولد في بوهيميا (1728)، وخص بجهوده إيطاليا وأسبانيا، واختار روما موطناً له. وسماه باسم كوريدجو ورفائيل، وكان رساماً للنمنمات في درسدن، ونذره للفن، وظهرت على الصبي مخايل النجابة فأخذه أبوه وهو في الثانية عشرة إلى روما. ويروى أنه حبسه هناك في الفاتيكان يوماً بعد يوم ولا غداء له إلا النبيذ والخبز، وأخبره أن أراد مزيداً أن يطعم على آثار رفائيل وميكل أنجيلو والعالم الكلاسيكي. وبعد أن أقام أنطون برهة قصيرة في درسدن عاد إلى روما واسترعى الأنظار بلوحة رسمها للعائلة المقدسة، وكانت نموذجه فيها مارجاريتا جواتسي "عذراء فقيرة فاضلة جميلة"(93) وتزوجها في 1749، وفي المناسبة ذاتها دخل في المذهب الكاثوليكي الروماني. وعاد ثانية إلى درسدن، وعين مصوراً لبلاد أوغسطس الثالث براتب قدره ألف طالر في العام. ووافق على أن يرسم لوحتين لكنيسة بدرسدن، ولكنه أقنع الملك الغاضب بأنه يسمح له برسمها في روما، وفي 1752 استقر هناك وهو بعد في الرابعة والعشرين. ولما بلغ السادسة والعشرين عين مديراً لمدرسة الفاتيكان للتصوير. وفي 1755 التقى بفنكلمان، واتفق معه على أن الباروك غلطة؛ وأن الفن يجب أن يطهر نفسه ويهذبها بأشكال الكلاسيكية الجديدة. ولعله في هذه الفترة أو نحوها رسم بالباستل صورته الذاتية الموجودة الآن في متحف فن درسدن-وجه فتاة وشعرها، ولكن العينين تلمعان بكبرياء رجل واثق من أن في استطاعته أن يهز العالم.
وحين طارد فردريك الأكبر أوغسطس من سكسونيا (1756) توقف راتب منجز الملكي، وكان عليه أن يعيش على الأجور المتواضعة المعروضة عليه في إيطاليا. وجرب العمل في نابلي، ولكن الفنانين المحليين هددوا حياته باعتباره دخيلاً، وذلك عملاً بتقليد نايولتاني قديم، فقفل منجز إلى روما سريعاً. وزين فيللا ألباني بصورة جصية حظيت بالشهرة ذات يوم،وما زالت ترى هناك لوحته "برناس" (1761) الممتازة فنياً، الكلاسيكية هدوءاً، الميتة عاطفياً. ومع ذلك أحس الوزير الأسباني في روما أن هذا هو الرجل الذي يصلح لرسم صور يزدان بها القصر الملكي في مدريد. وأرسل شارل الثالث في طلب منجز ووعده بألفي دبلون في العام مضافاً إليها مسكن ومركبة ورحلة مجانية على بارجة أسبانية موشكة على الإقلاع من نابلي. وفي سبتمبر 1761 وصل منجز إلى مدريد.
اشتهر منگز بتناحره مع المصور الإيطالي پومپيو باتوني.
مختارات من أعماله
- Ascension (Dresden, Court Church), 1751/1766
- St Joseph (Dresden, Court Church), 1751/1766
- Charles III (Madrid, Museo del Prado), 1761
Prince of Asturias, Future Charles IV of Spain (са 1765)
Portrait of Maria Luisa of Spain
Helios as Personification of Midday (ca. 1765)
St. John the Baptist Preaching in the Wilderness
Diana as Personification of the Night (ca. 1765)
Madonna and Child
The Triumph of History over Time, ceiling Vatican Library.
Portrait of William Burton Conyngham (1733–1796)
Self Portrait at the Metropolitan Museum of Art, 1774
The notorious fake antique fresco of Jupiter and Ganymede, tailored to deceive Winckelmann has been attributed to Mengs or Giovanni Casanova[1]
كنيسة في درسدن
Kurfürst Friedrich Christian von Sachsen
البابا كلمنت الثالث عشر
تأليه تراجان.
هليوس كتشخيص للنهار.
هسپروس كتشخيص للمساء.
ديانا كتشخيص لليل.
Johann Joachim Winckelmann (1717–1768) at the Metropolitan Museum of Art, 1777
Seated Nude Male at the Metropolitan Museum of Art
مطبوعاته
- Woermann, Ismael und Raphael Mengs (Leipzig, 1893)
هامش
- ^ A case for an attribution to Giovanni Casanova, brother of the famous memoirist and rake, was made by Thomas Pelzel, "Winckelmann, Mengs and Casanova: A Reappraisal of a Famous Eighteenth-Century Forgery", The Art Bulletin 54.3 (September 1972:300-315).
المصادر
- تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.
وصلات خارجية
- 'Self-portrait' (1774) at the Walker Art Gallery, Liverpool
- 'Portrait of Charles III' (1761) at the Museo del Prado
- Wittkower, Rudolf (1993). "Art and Architecture Italy, 1600-1750". Pelican History of Art. 1980. Penguin Books Ltd. pp. p469.
{{cite book}}
:|pages=
has extra text (help) - [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/Anthon Rafael Mengs "|Anthon Rafael Mengs]"]. Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913.
{{cite encyclopedia}}
: Check|url=
value (help) - Neil Jeffares, Dictionary of pastellists before 1800, online edition