أنجيليك (آلة موسيقية)
آلة موسيقية وترية | |
---|---|
التصنيف | آلة وترية تعزف بالنبر |
Hornbostel–Sachs classification | 321.321-5 (Composite chordophone sounded with bare hands and fingers) |
تطورت | Around 17th century |
آلات ذات صلة | |
الأنجليك (الفرنسية, من الإيطالية angelica) آلة وترية تعزف بالنبر على الأوتار من عائلة العود من عصر الباروك. تجمع بين صفات من العود والقيثارة والثيربو
تشترك مع الآلات الأخرى بشكلها الذي يشبه الكمثرى وأيضا طول الوتر المتحرك من 54 إلى 70 سم مثل العود. تختلف عن العود حيث تضم 16 وتر وكانت تشبه الثيربو بسبب عنقها وبها صندوق ثاني يحمل 6 أوتار باص
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نظرة عامة
آلة الأنجيليك منغمة بشكل دياتوني مثل القيثارة: C – E – F – G – A – B – c – d – e – f – g – a – b – c’ – d’ – e’. هذاالنطاق يشبه آلة الثيربو الفرنسية، لكن الثيربو مختلفة لأنها تستخدم التنغيم التالي: C – D – E – F – G – A – B – c – d – g – c' – e'– a – d'. التنغيم الدياتوني حد من مجاله، لكن أصدر نغمةم كاملة وواضحة خلال الاستخدام المتزايد للأوتار المكشوفة.
لا توجد أعمال كثيرة مدونة لآلة الأنجيليك وأيضا يوجد عدد قليل من الآلة مما يدل على أنها ازدهرت في النصف الثاني من القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر.
يزعم بعض المؤلفين أن آلة الأنجيليك اخترعت في إنجلترا. لكن هذا الزعم يعتمد على سوء فهم لاسم الآلة. (M. H. Fuhrmann, Musicalischer Trichter, Frankfurt/Spree 1706, p. 91). فسر جيمس تالبوت اسم الآلة على أنها "عود أنجيل" بسبب صوتها الجميل. (ms. Oxford 532, 1685–1701)
وتدون موسيقى الأنجيليك بالتدوين الفرنسي، مع تحديد مسار الباص الذي يختلف حسب المؤلفين. الآلة الأوكرانية التربان تنحدر من آلة الأنجيليك.[1]
المصدر
- Jakob Kremberg, Musicalische Gemüths-Ergoetzung oder Arien ... (Dresden: 1689), in Tabulature
- Adalbert Quadt (Hg.), Gitarrenmusik des 16-18. Jahrhunderts 2, nach Tabulaturen für Colascione, Mandora und Angelica, (Leipzig: 1971)
- Hans Radtke (Hg.), Ausgewählte Stücke aus einer Angelica- und Gitarrentabulatur, Musik Alter Meister Heft 17, (Graz: 1967)
- Praetorius, Theatrum instrumentorum
- L. Brugmans, Le séjour de Christian Huygens à Paris (Paris,1935), 151
- F. Lesure: ‘The angélique in 1653’, GSJ, vi (1953), 111–12
- F. Lesure: ‘Les luthistes parisiens à l’époque de Louis XIII’, Le luth et sa musique (Neuilly-sur-Seine, 1957), 222–3
- M. Prynne: ‘James Talbot’s Manuscript: IV: Plucked Strings – the Lute Family’, GSJ, xiv (1961), 52–68
- E. Pohlmann, Laute, Theorbe, Chitarrone: die Instrumente, ihre Musik und Literatur von 1500 bis zur Gegenwart (Bremen, 1968, 5/1982), 394–7
- E. Vogl: ‘Die Angelika und ihre Musik’, HV, xi (1974), 356–71
- G. Hellwig, Joachim Tielke: ein Hamburger Lauten- und Violenmacher der Barockzeit (Frankfurt, 1980), 304–5
- F. und B. Hellwig, Joachim Tielke. Kunstvolle Musikinstrumente des Barock (Berlin/München, 2011), 108-111, 123-8
- C. Meyer and M. Rollin, Oeuvres de Gumprecht (Paris, 1993), xvii
المراجع
- ^ Desperate Measures: The Life and Music of Antonia Padoani Bembo by Claire Fontijn