أخبار:ليا سيدو وجورج ماكاي يتألقان في فيلم الخيال العلمي "ذا بيست"

يجمع فيلم الوحش بين عناصر الخيال العلمي والدراما والرعب والرومانسية، وتدور أحداثه عبر ثلاث فترات زمنية منفصلة لاستكشاف الوحدة الشديدة والانفصال الذي أصبح سمة من سمات الحياة المعاصرة. الفيلم من بطولة ليا سيدو وجورج ماكاي، ويتتبع شخصيتين، گابرييل ولويس، عندما يلتقيان في پاريس عام 1910، ولوس أنجلس عام 2014، والمستقبل عام 2044 الذي يسيطر عليه الذكاء الاصطناعي. وفي كل مرة، تمنعهم الظروف من التواصل بشكل كامل كما يرغبون.[1]

قام الكاتب والمخرج الفرنسي برتران بونيلو بنسج هذه النسخة المبسطة من رواية هنري جيمس القصيرة التي صدرت عام 1903 بعنوان الوحش في الغابة في فيلم يتناول قضايا اليوم بشكل كبير. وقد عُرض الفيلم لأول مرة في خريف 2023 في مهرجان البندقية السينمائي الدولي وفي دور العرض بدءاً من 2024.

يقول بونيلو، في مقابلة ڤيديو أجريت معه مؤخرًا من پاريس: "كنت مخلصًا جدًا لحجة الكتاب. ثم أردت أن أكون غير مخلص بقدر ما كنت مخلصًا، وأن أستكشف مفاهيم الحب والخوف. لقد أصبحت أكثر معاصرة الآن مما كانت عليه عندما كتب الكتاب. ولهذا السبب أردت مزج الأنواع، ومزج الفترة الزمنية، والقيام برحلة سينمائية". ولم يحقق بونيلو بعد نجاحاً تجارياً كبيراً في الولايات المتحدة، لكن أسلوبه في السرد القصصي المغامر ـ فقد تضمنت أفلامه السابقة فحصاً لبيت دعارة من عصر بيل إيبوك (بيت الملذات)، وصورة لمصمم الأزياء إيڤ سان لوران (سان لوران)، وتحليلاً لمجموعة من الشباب الراديكاليين (نوكتوراما) ـ اكتسب شعبية متزايدة على مستوى المهرجانات الدولية.

الوحش هو التعاون الثالث بين بونيلو وسيدو، التي تقسم وقتها الآن بين أفلام هوليوود الناجحة مثل "الكثبان الرملية: الجزء الثاني" و"لا وقت للموت" وأفلام الفن مثل "جرائم المستقبل" و"صباح جميل". ويضم فريق العمل أيضًا نجمة فيلم القديس أومير گوسلاگي مالاندا والممثلة وصانعة الأفلام ومقدمة البرامج الصوتية داشا نكراسوڤا.

يؤدي بونيلو نفسه صوت مخرج يقود نسخة 2014 من شخصية گابرييل، الممثلة الطموحة في لوس أنجلس، من خلال مشهد على الشاشة الخضراء في اللحظات الأولى من الفيلم، مما يعزز الشعور بأن الفيلم هو في جزء منه استكشاف لشخصية سيدو نفسها. كما أدى تقسيم القصة بين فترات زمنية إلى خلق شعور أعمق بأن الشخصيات الرئيسية هي نفس الأشخاص في مواقف مختلفة. وتقول سيدو: "أردت أن أكون جزءًا من هذه المغامرة"، وتضيف: "عندما أختار فيلمًا، لا تعرف أبدًا كيف سيكون الفيلم - لا يمكنك أبدًا التأكد بنسبة 100% من النتيجة. لكنني كنت فضولية للعيش داخل الفيلم، ليس فقط كممثلة، بل كشخص. ومن الصحيح أن الشخصية مستوحاة مني أيضًا بطريقة ما. أصبحت مثل موضوع الفيلم. وكان ذلك أيضًا مثل: لماذا لا؟" وكما يقول ماكاي: "لقد كان الأمر دائمًا ما يحدده برتران بأنهما شخصان مختلفان، لكنهما نفس الشخص"، كما يقول ماكاي، المشارك في بطولة الفيلم، ويضيف قائلاً: "وهذا النوع من الألغاز وجدته على الفور مثيرًا وتحديًا ومغريًا. الأسئلة التي يثيرها الفيلم هي أسئلة تثير اهتمامي: ما هو جوهر وجودك، جوهر شخصيتك؟

إن الجزء الذي يتناول لوس أنجلس من القصة على وجه الخصوص مزعج للغاية، حيث استوحى الإلهام من مقاطع ڤيديو إليوت رودجر، الشاب البالغ من العمر 22 عامًا والذي قتل ستة أشخاص في إيسلا ڤيستا قبل أن يطلق النار على نفسه عام 2014. تعيش گابرييل، الممثلة المكافحة، في قصر في هوليوود هيلز. وحدها في بيئة من النوافذ الكبيرة التي تعرضها باستمرار، تجذب انتباه لويس، وهو شاب وحيد عازب ينشر مقالات غاضبة على الإنترنت مليئة بكراهية النساء.

يتذكر بونيلو رؤية ڤيديو لرودجر لأول مرة منذ سنوات: "لقد كنت مفتونًا تمامًا، وبالطبع مصدومًا جدًا مما فعله" ويضيف: "أتذكر بالضبط الكلمات التي استخدمها، والهدوء الذي كان يتمتع به. إنه ليس ڤيديو مجنونًا. إنه ليس مثل جاك نكلسون في فيلم البريق، هناك شيء طبيعي جدًا. وهذا أذهلني. "كان من الصعب جدًا أن أحاول التعاطف مع شخص يقول هذه الكلمات الرهيبة"، يواصل المخرج. "وبسبب التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وأشياء من هذا القبيل، أصبح من المستحيل أن تكون على طبيعتك. لذلك، كان عليّ أن أجد طريقة للتعاطف مع هذا الشخص المريض نفسيًا".

الانتقال بين الماضي والحاضر والمستقبل

سيدو وماكاي في مشهد من فيلم الوحش.

تم تصوير الإنتاج في لوس أنجلس لمدة يومين فقط، وهو وقت كافٍ لالتقاط لقطات ليلية لگابرييل وهي تقود سيارتها في جميع أنحاء المدينة بينما يلاحقها لويس. (سيدو نفسها لا تقود السيارة، لذا تم تصوير مشاهدها بسيارة تسحبها مقطورة). بالنسبة لهذا الجزء من الفيلم، تأثر بونيلو بفيلم الإثارة "عندما ينادي الغريب" لعام 1979 بسبب أجوائه المهددة. كان القصر الزجاجي الذي تقطنه گابرييل في الواقع موقعًا في جنوب فرنسا.

كان دور لويس مخصصًا في البداية للممثل الفرنسي گاسپار أولييل، الذي لعب دور البطولة في فيلم لوران للمخرج بونيلو عام 2014. لكن بعد وفاة أولييل المفاجئة عام 2022 في حادث تزلج مأساوي، قرر بونيلو إعادة اختيار ممثل غير فرنسي للدور لتجنب المقارنات مع ما كان من الممكن أن يكون.

كان على الممثل البريطاني المولد جورج ماكاي، المعروف بدوره في فيلم "1917" والذي ظهر مؤخرًا في فيلم "الأنثى"، أن يتعلم اللغة الفرنسية من أجل الدور. وباستخدام مقاطع الڤيديو الخاصة بروجر مباشرة، صور مونولوجاته بنفسه باستخدام هاتف آيفون قديم. كما التقط الممثل صورًا عشوائية - رمال تتدفق بين أصابعه، ووعاء من الخرز البرتقالي - والتي انتهى بها الأمر في الفيلم. يقول ماكاي: "بصراحة، لم أكن أعرف شيئًا عن إليوت رودجر. لذا أثناء مشاهدتي للڤيديوهات، وجدت أشياء محددة في تصرفاته جعلتني أرغب في إظهارها في أدائي. كان هناك نوع من التفاخر الشديد والواضح، وهو أمر لم أكن لأفكر في القيام به لولا مشاهدتي له".

يتذكر ماكاي أنه حاول في البداية تصوير المونولوج الأول بالقرب من طريق ساحل المحيط الهادي، لكن تبين أن هذا غير عملي لتسجيل الصوت. ويعترف بونيلو أنه تم اختيار موقع يطل عليه أفق وسط المدينة بشكل درامي خلف ماكاي ـ من بين أكثر الصور لفتًا للانتباه في الفيلم ـ لأنه كان مناسبًا لركن السيارات. تُظهر اللقطات التي صُورت لماكاي وهو يقود سيارته في وسط المدينة صورًا على امتداد شارع برودواي ويمر بجوار متجر آپل في مسرح تاور الذي تم تجديده. (يقول بونيلو إن هذه اللقطات سُرقت وتم التقاطها دون تصريح).

كان المشهد الذي تخرج فيه سيدو من ملهى ليلي إلى موقف السيارات مؤشراً على مجموعة المواقع المستخدمة لإنشاء لوس أنجلس في الفيلم. وأوضح بونيلو قائلاً: "موقف السيارات يقع في لوس أنجلس، والنادي يقع في پاريس". ورغم أن التصوير لمدة ليلتين فقط في لوس أنجلس كان لا يزال مثيرًا بالنسبة لصانع الفيلم. يقول بونيلو: "لقد أحببته حقًا لأنه يشبه تاريخ السينما. عندما تصل وتضع الكاميرا، بالطبع سيذكرك ذلك كثيرًا. فأنت في قلب السينما بطريقة ما". ويقدر بونيلو أنه كتب نحو 30 مسودة للسيناريو، وهو عدد أكبر من أي وقت مضى كتبه في مشروع سينمائي. وكان هيكل الفيلم، وكيفية انتقاله من فترة زمنية إلى أخرى ــ حتى عندما تظهر آثار رقمية ويبدو أن اللقطات نفسها تعاني من بعض الخلل الفني ــ مخططاً له في السيناريو. ويقارن بونيلو عملية الكتابة بأنها في مكان ما بين الموسيقى والرياضيات. "لقد كان هذا حقًا أحد التحديات وأحد الرغبات الأولية للفيلم"، كما قال بونيلو. "من الصعب الجمع بين الأنواع، لذا عليك أن تضع بعض الحب في الجزء الذي تدور أحداثه في عام 2014. عليك أن تضع بعض الخوف في الميلودراما. كان كتابة الفيلم أمرًا رائعًا حقًا، مثل حل لغز".

بالتعاون مع مصوره السينمائي المعتاد خوسيه ديشايس، صور بونيلو الجزء الخاص بقصة عام 1910 بكاميرا 35 مم لإضفاء مظهر أكثر حسية، بينما تم التقاط الصور الأكثر وضوحًا وبرودة لعامي 2014 و2044 باستخدام التصوير الرقمي. كان تسلسل يصور فيضان پاريس 1910 ومصنعًا يحترق تحديًا خاصًا ووجد بونيلو أنه يستخدم لوحات القصة للتخطيط لتسلسل لأول مرة في حياته المهنية.

ووجدت سيدو أن بنية الفيلم، التي تتنقل بين الماضي العميق والماضي القريب والمستقبل، تبدو مألوفة إلى حد ما. تقول سيدو: "في حياتي الشخصية، أفكر دائمًا في المستقبل والماضي، دائمًا ما أفكر في عقلي. أعتقد أن هذا هو السبب وراء حبي للتمثيل. فهو يسمح لي بالتواجد في الحاضر. أشعر دائمًا أنه عندما تلعب دورًا، فإنه دائمًا يتعلق بك بطريقة ما. لذا فهو أنا ولكن بمواقف مختلفة وأسلوب مختلف". إن أسلوب الفيلم فريد من نوعه لأنه لا يحتوي على شارة نهاية تقليدية. بل إنه بمجرد انتهاء القصة يظهر رمز الاستجابة السريعة على الشاشة ليقود المشاهدين إلى موقع على الإنترنت يحتوي على كل شارة النهاية، بالإضافة إلى مشهد إضافي قصير. وتزداد هذه اللحظة المفاجئة غرابة بسبب حقيقة أن بونيلو نفسه لا يستخدم هاتفًا ذكيًا، بل يستخدم هاتف نوكيا قديم الطراز. لذا لن يتمكن من رؤية شارة النهاية لفيلمه في السينما. يقول بونيلو: "اعتقدت أن هذه كانت نهاية مثالية للفيلم. إنها العلاقة بين التكنولوجيا والإنسانية، أو التكنولوجيا وفقدان الإنسانية. لذا فإن وضع التتويجات دون ذكر الأسماء، يعجبني برودة النهاية. لديك رمز الاستجابة السريعة هذا، الذي لا يحمل أي مشاعر على الإطلاق".

يصور المقطع المتداخل لعام 2044 عالمًا مخيفًا يسيطر عليه الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، لم تعد هذه الفكرة الديستوبية بعيدة المنال كما كانت تبدو ذات يوم. عندما عُرض الفيلم لأول مرة في البندقية، لم يحضر سيدو وماكاي بسبب إضراب الممثلين المستمر، والذي كان مدفوعًا جزئيًا بالصراع حول الحاجة إلى حماية الذكاء الاصطناعي. يقول ماكاي: "لم نكن ندرك المفارقة. في وقت التصوير، بدا الأمر وكأنه شيء من الخيال العلمي، مثل المستقبل، والآن يبدو الأمر وكأنه في اللحظة. إنه أمر مخيف للغاية لأكون صادقًا."

لقد تعمد بونيلو أن يضع الجزء المستقبلي من الفيلم في المستقبل بعد عشرين عامًا حتى يكون العالم مختلفًا، ولكن ليس تمامًا. ومع ذلك، يقول إنه مندهش من مدى سرعة تغير الآراء حول الذكاء الاصطناعي منذ أن بدأ العمل في الفيلم. يقول بونيلو: "كنت على دراية بالعديد من الأمور، والمخاطر، والمشاكل الأخلاقية، والمشاكل السياسية. كنت أعتقد أن الفيلم سيعرض بعد عشر سنوات، وليس في العام الذي عُرض فيه. أعتقد أنني ارتكبت خطأً عندما وضعت الفيلم عام 2044 أو ربما عام 2029".

بالنسبة للممثلين، كان هذا الشعور بالتحول الكبير في كيفية تفاعل الناس في كثير من الأحيان يبدو وكأنه موجود بالفعل. وتقول سيدة: "عام 2014، لم تكن لديها أي تفاعلات إنسانية حقيقية" وتضيف: "ومن بين موضوعات الفيلم، حقيقة أنها وحيدة للغاية. إنه أمر معاصر للغاية، مع كل أجهزتنا ونريد التواصل مع الناس من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وكل شيء. ولكن في النهاية، يكون هذا الشعور بالوحدة أقوى. من الصعب جدًا أن يكون لديك تفاعلات حقيقية مع الناس". ويتفق ماكاي على أن هدفهم كان العاطفة. ويقول: "على الرغم من أن الفيلم بأكمله يرتكز على الخوف والوجودية، إلا أنني أعتقد أنه كان من المهم بالنسبة لي أن يكون الفيلم يدور حول الحب أيضًا. كان من المهم بالنسبة لي دائمًا ألا يكون الأمر متعلقًا بالعقل أكثر من القلب، ولكن بالطبع كان الأمر يتعلق بالاثنين معًا".

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "'The Beast' explores the heart of loneliness, in Los Angeles and beyond". latimes.com. 2024-04-10. Retrieved 2024-06-26.