قيصرية

Coordinates: 32°30′0″N 34°53′30″E / 32.50000°N 34.89167°E / 32.50000; 34.89167
قيصرية
Καισάρεια / قيسارية / קיסריה
Caesarea.JPG
أطلال قيصرية ماريتيما، مع مدينة منتجع قيصرية الحديث يظهر أعلى اليمين.
قيصرية is located in إسرائيل
قيصرية
كما يظهر في إسرائيل
المكانمنتزه قيصرية الوطني، مجلس ساحل الكرمل الإقليمي، إسرائيل
المنطقةسهل شارون
الإحداثيات32°30′0″N 34°53′30″E / 32.50000°N 34.89167°E / 32.50000; 34.89167
النوعمدينة
جزء منيهودا الرومانية، فلسطين السورية
التاريخ
البانيعبدشتارت الأول
تأسسالقرن الرابع ق.م.
هـُـجـِر1265
الفتراتالكلاسيكية القديمة إلى العصور الوسطى العليا
الثقافاتالفينيقية، الرومانية، البيزنطية
ملاحظات حول الموقع
الادارةهيئة الطبيعة والمنتزهات الإسرائيلية
الاتاحة للعامةyes

قيصرية (Koinē Greek: Καισάρεια, romanized: Kaisáreia؛ بالعبرية: קֵיסָרְיָה‎؛ إنگليزية: Caesarea)، أو قيسارية قيصرية فلسطين أو قيصرية ماريتما،[1][2][أ]، هي مدينة ساحلية قديمة من العصور الوسطى على ساحل شرق المتوسط، وأصبحت لاحقاً قرية صيد صغيرة. كانت عاصمة يهودا الرومانية، وفلسطين السورية وفلسطين الأولى، على التوالي، لحوالي 650 سنة، ومركزًا فكريًا رئيسيًا لبلدان البحر المتوسط، من عهد هيرود الأول حتى الفتح الإسلامي للشام.[3][4] الموقع اليوم هو جزء من منتزه قيصرية الوطني، على الطرف الغربي من سهل شارون في إسرائيل.

أصبح الموقع مأهولاً في القرن الرابع قبل الميلاد، كمستعمرة فينيقية وقرية تجارية تُعرف باسم برج ستراتون[5] على اسم حاكم صيدا. توسعت في القرن الأول قبل الميلاد في عهد الحشمونيين، لتصبح قرية يهودية؛[6] وفي عام 63 ق.م، عندما ضمت الجمهورية الرومانية المنطقة، أُعلنت كمدينة تتمتع بالحكم الذاتي. ثم توسعت بشكل كبير في الفترة الرومانية من قبل الملك اليهودي-الموالي للرومان هيرود الأول، الذي أنشأ ميناءاً جديداً وكرس المدينة ومينائها لأغسطس قيصر باسم قيصرية.

خلال الفترة الرومانية المبكرة، أصبحت قيصرية مقرًا للوكلاء الرومان في المنطقة.[7][8] كانت المدينة مأهولة بالسكان طوال القرن الأول حتى القرن السادس الميلادي وأصبحت مركزًا مبكرًا للمسيحية خلال الفترة البيزنطية. ربما تضاءلت أهميتها بعد الفتح الإسلامي عام 640 عندما كانت المدينة، المعروفة آنذاك باللغة العربية باسم قيسارية، حيث فقدت مكانتها كعاصمة إقليمية.[9]

بعد أن أعاد الحكام المسلمون تحصينها في القرن الحادي عشر، غزاها الصليبيون، الذين حصونها وجعلوها ميناءً هاماً، وأخيراً أهملها المماليك عام 1265.

كانت قيصرية قرية صيد صغيرة في أوائل العصر الحديث. في فبراير 1948، أثناء حرب 1948، فر بعض سكانها بعد هجوم على حافلة من قبل منظمة لـِحي الصهيونية المسلحة، أما الباقون فقد طردهم الپلماخ وهدموا منازلهم لاحقاً.[10] في الخمسينيات والستينيات تم التنقيب في أنقاض المدينة القديمة الموجودة أسفل القرية المهجورة لأغراض أثرية.[11]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

الميناء في قيرية.
أطلال تابوت حجري عُثر عليه في قيصرية.
أطلال قناة رومانية قديمة.
المسرح في قيصرية.


يشير اسم قيصرية إلى عدد من المدن في المنطقة، أشهرها قيصرية فلپي بالقرب من جبل الشيخ وقيصرية عاصمة قپادوقيا. في حين أن اسم قيصرية كان يستخدم بشكل متكرر بمفرده لموضوع هذه المقالة، فقد استخدمت علامات مختلفة لتمييز هذا الموقع عن المواقع الأخرى؛ ويشمل هذا "پالستينا" ("في فلسطين")،[12] "مارتيميا" ("البحرية"؛ باليونانية: Παράλιος پارلايوس)، "سباستى" و"ستراتونيس".[13][14] "پالستينا" هو المصطلح الأكثر استخداماً في المصادر القديمة،[1] لكن منذ تأسيس إسرائيل عام 1948، يميل المؤرخون إلى استخدام هذا المصطلح بشكل أقل تكرارًا.[2]


التاريخ

العصر العتيق الكلاسيكي

ستراتونوس پيرگوس (برج ستراتون) بناه عبدشاترت الأول، أو ستراتون الأول ملك صيدا (حكم 365-352 ق.م.).[6] تأسست لأول مرة كمستعمرة فينيقية وقرية تجارية.[5]

عام 90 ق.م، استولى الحاكم اليهودي ألكسندر ينايوس على برج ستراتون كجزء من سياسته لتطوير صناعة بناء السفن وتوسيع المملكة الحشمونية.[6] ظل برج ستراتون مستوطنة يهودية لأكثر من جيلين، حتى أصبحت المنطقة تحت سيطرة الرومان عام 63 ق.م، عندما أعلنوها مدينة مستقلة.[6]

قيصاريا الهيرودية

بُنيت قيصاريا في منطقة يهودا التي يحكمها الرومان في عهد الملك اليهودي الموالي للرومان هيرود الكبير حوالي عام 22-10/9 ق.م. بالقرب من أنقاض المحطة البحرية الصغيرة لبرج ستراتون.[6]

أطلال رومانية وأخرى من العصور الوسطى في قيصرية، مسح فلسطين 1871-77.
المسرح.
أعمدة.
فسيفساء.
ميدان سباق الخيل الهيرودي.

منحت روما الموقع، بالإضافة إلى جميع مقاطعة يهودا، إلى هيرود الكبير عام 30 ق.م.[15] شهدت المدينة الوثنية تغييرات واسعة النطاق في عهد هيرود، الذي أعاد تسميتها قيصرية تكريمًا للإمبراطور الروماني أغسطس قيصر.[6][12] منذ ذلك الوقت، عُرفت قيصرية بأنها العاصمة الإدارية والاقتصادية والثقافية لمقاطعة يهودا.[16]

عام 22 ق.م، بدأ هيرود بناء ميناء بحري عميق يسمى سباستوس (انظر أدناه) وقام ببناء مخازن وأسواق وطرق واسعة وحمامات ومعبد للإلهة روما والإمبراطور أغسطس، وشيد المباني العامة المهيبة.[17] بنى هيرودس قصره على نتوء صخري في البحر، وكان به حوض سباحة مزخرف تحيط به ستويات.[12][15]

كل خمس سنوات كنت المدينة تستضيف مسابقات رياضية كبرى وألعاب المصارعين والعروض المسرحية في مسرحها المطل على البحر المتوسط.[18]

بناء ميناء سباستوس

قام الملك هيرودس ببناء حاجزي أمواج للميناء بين عامي 22 و15 ق.م،[19] وفي عام 10/9 ق.م. كرس المدينة ومينائها للامبراطور أغسطس (سباستوس هو الاسم اليوناني لأغسطس).[20]

كانت وتيرة البناء مثيرة للإعجاب بالنظر إلى حجم المشروع وتعقيده.[21]

في أوجها، كان سباستوس واحدًا من أكثر الموانئ إثارة للإعجاب في عصره. وقد تم تشييده على ساحل لا يوجد به موانئ طبيعية، وكان بمثابة ميناء تجاري هام في العصور القديمة، حيث كان ينافس ميناء كليوپاترا في الإسكندرية. كتب يوسيفوس: "على الرغم من أن الموقع كان غير مناسب بشكل عام، إلا أن [هيرود] واجه الصعوبات بشكل جيد لدرجة أن البحر لم يتمكن من التغلب على صلابة البناء، وبدا جماله قد اكتمل دون عائق".[22]

عند بناؤه في القرن الأول ق.م، تم تصنيف ميناء يباستوس كأكبر ميناء اصطناعي بُني في البحر المفتوح، حيث تبلغ مساحته حوالي 100.000 م2.[23][21][24]

كان حاجزي الأمواج مبنية من الجير والپوتسولانا، وهو نوع من الرماد البركاني، تم وضعه في الخرسانة تحت الماء. استورد هيرود أكثر من 24.000 م3 من الپوتسولانا من مدينة پوتيولي، پوتسولي حالياً في إيطاليا، لبناء حاجزي الأمواج: الجنوبي بطول 500 متر، والشمالي بطول 275 مترًا.[21]

كانت شحنة بهذا الحجم تتطلب ما لا يقل عن 44 حمولة سفينة تبلغ حمولة كل منها 400 طن.[19] كان لدى هيرود أيضًا 12.000 م3 من حجارة الكركار المحلية التي تم استخراجها لصنع الركام و12.000 م3 من الجير المطفي الممزوج بالپوتسولانا.[25]

كان على المهندسين المعماريين ابتكار طريقة لتركيب القطع الخشبية لوضع الخرسانة تحت الماء. كانت إحدى التقنيات هي غرس الأوتاد في الأرض لصنع صندوق ثم ملئه بخرسانة الپوتسولانا شيئًا فشيئًا.[21] ومع ذلك، تطلبت هذه الطريقة من العديد من الغواصين لتثبيت الألواح الخشبية على الأوتاد تحت الماء، وكان من الضروري استخدام كميات كبيرة من الپوتسولانا.

كان هناك طريقة أخرى وهي طريقة اللوح الخشبي المزدوج المستخدمة في حاجز الأمواج الشمالي. على الأرض، كان النجارون يقومون ببناء صندوق به عوارض وإطارات من الداخل وجدار مزدوج الألواح مقاوم للماء من الخارج. تم بناء هذا الجدار المزدوج بفجوة 23 سم بين الطبقة الداخلية والخارجية.[26]

على الرغم من أن الصندوق لم يكن له قاع، إلا أنه كان طافيًا بدرجة كافية ليطفو إلى البحر بسبب وجود مساحة مانعة لتسرب الماء بين الجدران الداخلية والخارجية. بمجرد تعويمه في مكانه، يتم سكب الپوتسولانا في الفجوة بين الجدران ويغوص الصندوق في مكانه على قاع البحر ويتم تثبيته في الزوايا. يقوم الغواصون بعد ذلك بملء المنطقة الداخلية التي غمرتها المياه شيئًا فشيئًا بملاط الجير-الپوتسولانا وركام الكركار حتى يرتفع فوق مستوى سطح البحر.[26]

على حاجز الأمواج الجنوبي، استخدمت الصنادل للبناء. كان الجانب الجنوبي من سباستوس أكثر تعرضًا للأمواج بكثير من الجانب الشمالي، مما يتطلب حواجز أمواج أكثر ثباتًا. بدلاً من استخدام طريقة اللوح المزدوج المملوء بالركام، قام المهندسون المعماريون بإغراق الصنادل المملوءة بطبقات من الخرسانة الپوتسولانا وملاط الرمل الجيري. كانت الصنادل تشبه الصناديق بدون أغطية، وتم بناؤها باستخدام مفاصل نقر ولسان، وهي نفس التقنية المستخدمة في القوارب القديمة، لضمان بقائها مقاومة للماء. صُنعة صابورة المراكب بطول 0.5 متر من خرسانة الپوتسولانا وتم تعويمها إلى مواقعها. ومن خلال طبقات متناوبة، وُضعت خرسانة الپوتسولانا والخرسانة الجيرية يدويًا داخل البارجة لإغراقها وملئها حتى السطح.[26]

ومع ذلك، كانت هناك مشاكل أساسية أدت إلى زوالها. أظهرت دراسات النوى الخرسانية للشامات أن الخرسانة كانت أضعف بكثير من الخرسانة الپوتسولانية الهيدروليكية المماثلة المستخدمة في الموانئ الإيطالية القديمة. لأسباب غير معروفة، لم يلتصق ملاط الپوتسولانا بركام الكركار كما فعل بأنواع الركام الأخرى المستخدمة في الموانئ الإيطالية.[21] تشير الثقوب الصغيرة العديدة الموجودة في بعض الأساسات أيضًا إلى أن الجير كان ذا نوعية رديئة وتم تجريده من الخليط بواسطة موجات قوية قبل أن يتمكن من التماسك.[21]

كما عُثر على كتل كبيرة من الجير في جميع الأساسات الخمسة التي تمت دراستها في قيصرية، مما يدل على أن الخليط لم يتم مزجه جيدًا.[21] ومع ذلك، فإن الاستقرار لم يكن ليتأثر بشكل خطير لو لم يتم إنشاء الميناء فوق خط الصدع الجيولوجي الذي يمتد على طول الساحل. أثرت الحركة الزلزالية تدريجياً على حواجز الأمواج، مما أدى إلى ميلها إلى الأسفل واستقرارها في قاع البحر.[22] أظهرت الدراسات التي أجريت على رواسب قاع البحر في قيصرية أن تسونامي ضرب المنطقة في وقت ما خلال القرن الأول أو الثاني.[27]

على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان هذا التسونامي قد ألحق أضرارًا بالميناء أو دمره بالكامل، فمن المعروف أنه بحلول القرن السادس كان المرفأ غير صالح للاستخدام واليوم تقع الأرصفة البحرية على عمق أكثر من 5 أمتار تحت الماء.[28]

قيصرية الرومانية

المجرى المائي الروماني المزدوج الذي كان ينقل الماء من سفح سلسلة الكرمل إلى قيصرية.

عندما أصبحت يهودا مقاطعة رومانية عام 6 ميلادياً، حلت قيصرية محل القدس كعاصمة مدنية وعسكرية للمقاطعة وأصبحت المقر الرسمي لحكامها، مثل الوكيل الروماني أنطونيوس فليكس، والحاكم بيلاطس البنطي.[29]

في القرن الثالث، أعفى الحكماء اليهود المدينة من الشريعة اليهودية، أو الهالاخاه، حيث كان غالبية السكان في ذلك الوقت من غير اليهود.[30] وكانت المدينة في الأساس مركزًا تجاريًا يعتمد على التجارة.

هذه المدينة هي موقع اكتشاف حجر بيلاطس عام 1961، وهو العنصر الأثري الوحيد الذي يذكر الحاكم الروماني بيلاطس البنطي، الذي صُلب يسوع بأمره، بحسب الاعتقادات المسيحية.[31] ومن المحتمل أن بيلاطس استخدمها كقاعدة، ولم يذهب إلى القدس إلا عند الضرورة.[32]

وُصفت المدينة بالتفصيل من قبل المؤرخ اليهودي الروماني في القرن الأول يوسفوس فلاڤيوس.[33]

يصف يوسفوس الميناء بأنه كبير مثل الموجود في پيرايوس، الميناء الرئيسي في أثينا.[23] أطلال المباني الرئيسية التي أقامها هيرود بالإضافة إلى تلك المبنية في العصور الوسطى لا تزال موجودة حتى اليوم، بما في ذلك المدينة الصليبية، وأسوار المدينة، والقلعة المهدمة المحاطة بالبحر، وأطلال الكاتدرائية وكنيسة ثانية. سرعان ما نمت قيصرية، وأصبحت بمرور الوقت أكبر مدينة في يهودا، حيث يقدر عدد سكانها بنحو 125.000 نسمة في منطقة حضرية تبلغ مساحتها 3.7 كم².

بحسب يوسفوس، شهدت قيصرية عام 26 م عصياناً مدنياً موسعاً احتجاجاً على أمر بيلاطس to plant eagle standards على جبل الهيكل في القدس.[34]

رفع الإمبراطور ڤسپاسيان مكانتها إلى مرتبة كولونيا، باسم كولونيا پريما فلاڤيا أوگستا قيصرية.

وفقًا ليوسفوس، فإن اندلاع الثورة اليهودية عام 66 م كان سببه اليونانيون في منزل تجاري معين في قيصرية حيث كانوا يضحون بالطيور أمام كنيس محلي.[35]

عام 70 م، بعد قمع الثورة اليهودية، أقيمت هناك ألعاب للاحتفال بانتصار تيوتوس. أُخضر العديد من الأسرى اليهود إلى قيصرية. ويزعم كاشير (1990) أن 2.500 أسير "ذبحوا في ألعاب المصارعة".[36]

عام 6 م، أصبحت قيصرية عاصمة إقليمية مقاطعة يهودا، قبل تغيير الاسم إلى فلسطين السورية عام 135، في أعقاب ثورة بار كوخبا.[37] كانت قيصرية واحدة من أربع مستعمرات رومانية للجنود الرومان القدامى في منطقة سوريا وفينيقيا.[38]

ذُكرت قيصرية في فسيفساء رحوب من القرن الثالث، فيما يتعلق بسكانها غير اليهود.[بحاجة لمصدر]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المركز المسيحي المبكر
أطلال.

بحسب سفر أعمال الرسل، دخلت قيصرية المسيحية لأول مرة على يد فيليپ الشماس،[39] الذي كان له لاحقاً بيتاً هناك استضاف فيه بولس الرسول.[40] هناك جاء بطرس الرسول وعمد كرنيليوس قائد المئة وأهل بيته، وهي المرة الأولى التي تُمنح فيها المعمودية المسيحية للأمم.[41] عندما كان بولس الذي اعتنق المسيحية مؤخراً في خطر بالقدس، رافقه المسيحيون هناك إلى قيصرية وأرسلوه إلى موطنه طرسوس.[42] وقد زار قيصرية بين رحلتيه التبشيرية الثانية والثالثة،[43] وبعد ذلك، كما ذكرنا، مكث هناك عدة أيام مع فيليپ الشماس. وفي وقت لاحق، بقي سجينًا هناك لمدة عامين قبل إرساله إلى روما.[44]

في القرن الثالث، ألف أوريجانوس كتابه هكساپلا وأعمال تفسيرية ولاهوتية أخرى أثناء إقامته في قيصرية. ربما تكون العقيدة النيقية قد نشأت في قيصرية.

تقول الدساتير الرسولية أن أول اسقف لقيصرية كان زكا العشار، يليه كرنيليوس (ربما كرنيليوس قائد المئة) وثيوفيلوس (ربما the address of إنجيل لوقا).[45]

الأساقفة الأوائل الذين يعتبرون موثقين تاريخيًا هم أولئك الذين ذكرهم مؤرخ الكنيسة الأوائل أوسابيوس القيصري، وهو نفسه أسقف الأبرشية في القرن الرابع. يتحدث عن ثيوفيلس الذي كان أسقفًا في السنة العاشرة من حكم كومودوس (ح. 189)،[46] وعن ثيوكتيستوس (216–258)، ودومنوس وثيوتكنوس،[47] وأگاپيوس (?–306). ومن بين المشاركين في مجمع أنقرة عام 314 كان أسقف قيصرية يُدعى أگريكولاوس، والذي ربما كان السلف المباشر لأوسابيوس، الذي لم يذكره، أو ربما كان أسقفًا لقيصرية أخرى. الخلفاء المباشرون لأوسابيوس هم أكاسيوس (340–366) وگلاسيوس (367–372، 380–395). طُرد الأخير من قبل يوزويوس شبه الآريوسي بين عامي 373 و379. يعطي لو كوين يعطي الكثير من المعلومات عن كل هؤلاء وعن أساقفة قيصرية اللاحقين.[48]

لا تزال لكنيسة القدس للروم الأرثوذكس كرسي مطرانية في قيسارية، يشغلها حاليًا المطران باسيليوس بلاتسوس، منذ عام 1975.

أصبح أسقفية قيصرية في فلسطين اللاتينية للروم الكاثوليك كرسياً رسولياً عام 1432 (زڤيدر فان كولمبورگ).[49]

منذ عام 1965، منذ عام 1965، شاغل الكرسي الرسولي في الكنيسة الملكية الكاثوليكية هو هيلاريون كاپوتشي.[50] ويعتبر أيضاً قيصرية كرسياً رسولياً.

من خلال أوريجانوس وخاصة الكاهن الأكاديمي پامفيلوس القيصري، وهو جامع متعطش للكتاب المقدس، اكتسبت المدرسة اللاهوتية في قيصرية سمعة لامتلاكها المكتبة الكنسية الأكثر شمولاً في العالم. كانت في ذلك الوقت تحتوي على أكثر من 30.000 مخطوطة: جاء گريگوريوس النزينزي، باسيليوس الكبير، جيروم وآخرون للدراسة هناك. يعتبر العلماء أن نمط النصوص القيصري أحد أقدم أنماط العهد الجديد. عانت مجموعات المكتبة أثناء الاضطهاد في عهد الإمبراطور ديوكلتيانوس، لكنها رُممت لاحقًا على يد أساقفة قيصرية.[51] ذُكرت المكتبة في مخطوطات القرن السادس، لكنها ربما لم تنجو من الاستيلاء على قيصرية عام 640.[52]

العصور الوسطى

الفترة البيزنطية

خلال الفترة البيزنطية، أصبحت قيصرية عاصمة مقاطعة فلسطين الأولى عام 390. وباعتبارها عاصمة المقاطعة، كانت قيصرية أيضًا كرسي المطرانية، مع السلطة الكنسية على القدس، عندما أعيد بناؤها بعد التدمير عام 70. ومع ذلك، في عام 451، أسس مجمع خلقيدونية القدس باعتبارها بطريركية، مع اعتبار قيصرية أول الكراسي المطرانية الثلاثة التابعة لها.

ظلت قيصرية عاصمة المقاطعة طوال القرنين الخامس والسادس. سقطت في يد فارس الساسانية أثناء الحرب البيزنطية الساسانية 602–628، عام 614، وأعادت بيزنطة احتلالها في 625.

الفترة الإسلامية المبكرة

تصوير قيصرية في فسيفساء أم الرصاص، ح. القرن الثامن.
مجوهرات من قيصرية من القرن الحادي عشر (الفترة الفاطمية).
ساكرو كاتينو، كأس سداسي مصنوع من الزجاج المصري الأخضر، ارتفاعه 9 سم وعرضه 33 سم، ربما جُلب من قيصرية إلى جنوة بواسطة گول‌يلمو إمبرياتشو عام 1101. وُصِف في أدب القرن الثاني عشر بأنه قطعة أثرية ذات خصائص معجزة في أدب القرن الثاني عشر، بما في ذلك تاريخ وليام الصوري، ولم يتم تحديده على أنه الكأس المقدسة إلا في القرن الثالث عشر بواسطة ياكوبوس دي ڤوراجين. استولى عليه ناپليون وأخذه إلى پاريس عام 1805، لكنه تعرض للتلف عندما أعيد إلى جنوة عام 1816، مما أثبت أنه مصنوعة من الزجاج، وليس من الزمرد.[53][54][55][56]

خسر البيزنطيون قيصرية إلى الأبد بعد الفتح الإسلامي عام 640. واكتشفت الحفريات الأثرية طبقة دمار مرتبطة بالفتح الإسلامي للمدينة.[9] تفترض بعض الأبحاث الأحدث أنه لم يكن هناك دمار سببه الفرس عام 614 والعرب المسلمون عام 640، بل كان هناك تدهور اقتصادي تدريجي مصحوبًا بفرار الطبقة الأرستقراطية المسيحية من المدينة.[57]

بحسب البلاذري، مؤرخ مسلم من القرن التاسع (ت. 892)، فإن سقوط المدينة كان نتيجة خيانة يوسف الذي قاد مجموعة من قوات معاوية إلى المدينة.[58] يبدو أن المدينة قد دمرت جزئيًا عند فتحها. يدعي الأسقف القبطي من القرن السابع يوحنا النقيوسي أن هناك "فظائع ارتكبت في مدينة قيصرية في فلسطين"، في حين يذكر البلاذوري فقط أن قيصرية "تم تقليصها"،[59] وذكرها كواحدة من عشر مدن ضمن منطقة جند فلسطين (منطقة عسكرية في فلسطين) فتحها جيش الراشدين تحت قيادة عمرو بن العاص في ثلاثينيات القرن السادس.[60][61][62]

أصبحت فلسطين الأولى تدار الآن باسم جند فلسطين، وكانت العاصمة أولاً في اللد ثم في الرملة.

من المحتمل أن المدينة ظلت مأهولة لبعض الوقت تحت الحكم العربي، خلال القرنين السابع والثامن، وإن كان ذلك مع انخفاض عدد السكان بشكل كبير. تظهر الأدلة الأثرية طبقة دمار واضحة تم تحديدها مع الفتح الإسلامي عام 640، تليها بعض الأدلة على تجدد الاستيطان في أوائل الخلافة الأموية.[9] ظلت المنطقة مزروعة بشكل جيد من عهد الخلفاء الراشدين حتى الحملة الصليبية الأولى.[30]

بحلول القرن الحادي عشر، يبدو أن المدينة قد تطورت مرة أخرى لتصبح مدينة محصنة. وصفها ناصر خسرو عام 1047 بأنها "مدينة جميلة، مياهها جارية، وبساتين النخيل، وأشجار البرتقال والأترج. وأسوارها قوية، ولها باب حديدي. وفيها ينابيع تتدفق داخل المدينة".[63][64] يتفق هذا مع وصف وليام الصوري لحصار الصليبيين عام 1101، حيث ذكر المقاليع وآلات الحصار المستخدمة ضد تحصينات المدينة.[65] أشار ناصر خسرو إلى "مسجد الجمعة" الجميل في قيصرية عام 1047، حيث قال: "يمكنك الجلوس في باحته والاستمتاع بمنظر كل ما يمر على البحر".[63] This was converted into the church of St. Peter in Crusader times. A wall which may belong to this building has been identified in modern times.[64][66]

الفترة الصليبية/الأيوبية

أطلال الأسوار والخندق الذي بناه لويس التاسع ملك فرنسا عام 1251.
أطلال الحنية الجانبية والحنية الرئيسية لكاتدرائية القديس بطرس في قيصرية.

استولى بلدوين الأول على قيصرية في أعقاب الحملة الصليبية الأولى، عام 1101. أرسل بلدوين رسالة إلى أمير قيصرية، يطالبه فيها بتسليم المدينة وإلا ستُحاصر قيصرية، لكن المسلمين رفضوا. في 2 مايو 1101، بدأ بلدوين في حصار المدينة باستخدام المنجنيق. وبعد خمسة عشر يوماً من المقاومة اخترق الجيش الصليبي الدفاعات. كما حدث في القدس عام 1099، شرع الصليبيون في ذبح جزء من السكان الذكور، واستعباد النساء والأطفال ونهب المدينة. أنقذ بلدوين الأمير والقاضي مقابل فدية كبيرة. عين بلدوين أحد رجال الدين المخضرمين في الحملة الصليبية الأولى، ويُدعى أيضًا بلدوين، رئيسًا لأساقفة قيصرية اللاتينية الجديد.[67]

كانت قيصرية تحت السيطرة الصليبية بين عامي 1101 و1187 ومرة أخرى بين عام 1191 و1265 .[68]

يصف وليام الصوري (10.15) استخدام المنجنيق وأبراج الحصار، ويذكر أن المدينة تم الاستيلاء عليها في هجوم بعد خمسة عشر يومًا من وشهدت أعمال سلب ونهب. البطريرك السرياني الأرثوذكسي ميخائيل السرياني (ولد حوالي 1126) يسجل أن المدينة "دُمرت عند الاستيلاء عليها".[69]

يذكر ويليام الصوري (10.16) اكتشاف "إناء ذو لون أخضر، على شكل كأس تقديم" ('vas coloris viridissimi، in modum parapsidis formatum) الذي يعتقد الجنويون أنه من الزمرد، وقبلوه كنصيبهم من الغنائم. يشير هذا إلى الوعاء السداسي المعروف باسم ساكرو كاتينو باللغة الإيطالية، والذي أُحضر إلى جنوة بواسطة گول‌يلمو إمبرياتشو وتم تحديده لاحقًا على أنه الكأس المقدسة.[70]

دُجت قيصرية باعتبارها لوردية (دومنيوم) داخل مملكة بيت القدس، تم إنشاء كرسي قيصرية اللاتيني، مع عشرة رؤساء أساقفة مدرجين للفترة 1101-1266 (تم التعامل معها على أنها كرسي رسولي من 1432-1967). حضر رئيس الأساقفة هرقل مجمع لاتران الثالث عام 1179.

استعاد صلاح الدين الأيوبي المدينة عام 1187، لكن الصليبيون استولوا عليها مرة أخرى أثناء الحملة الصليبية الثالثة عام 1191. وفي 1251، قام لويس التاسع ملك فرنسا بتحصين المدينة، وأمر ببناء أسوار عالية (لا تزال أجزاء منها قائمة) وخندق عميق.[71]

أطلق عليها الجغرافي العربي ياقوت الحموي اسم "القيصرية" باعتبارها إحدى المدن الرئيسية في فلسطين.[72]

استرد المسلمون المدينة أخيراً عام 1265، عندما استعادتها جيوش المماليك، التي تسلق جنودها الأسوار في عدة أماكن في وقت واحد، مما مكنهم من اختراق المدينة.[73] دمبر بيبرس المدينة المحصنة بالكامل لمنع الصليبيين من الاستيلاء عليها مرة أخرى، وذلك تماشيًا مع الممارسة المملوكية في المدن الساحلية الأخرى التي كانت صليبية سابقًا.[74][75][76]

خلال الفترة المملوكية، كانت قيصرية القديمة والمدينة الصليبية المحصنة غير مأهولة بالسكان.[73]

أشار الدمشقي إلى أن القيصرية تابعة لمملكة غزة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفترة الحديثة

الفترة العثمانية المبكرة

عام 1516 أصبحت قيصرية جزءًا من الدولة العثمانية، إلى جانب بقية الشام، وظلت تحت الحكم العثماني لأربع قرون.

عام 1664، ورد ذكر مستوطنة تتكون من 100 عائلة مغربية، و7-8 عائلات يهودية.[77] في القرن الثامن عشر تراجعت قيصرية مرة أخرى.[78]

عام 1806، رأى المستكشف الألماني سيتزن أن "Káisserérie" هي منطقة خراب يسكنها بعض الصيادين الفقراء وعائلاتهم.[79]

الفترة العثمانية المتأخرة

عام 1870 زار ڤيكتور گيران الموقع.[80] عام 1880 خُصصت قرية قيصرية للمهاجري البوشناق من البوسنة.[81] هاجر البوشناق إلى المنطقة بعد احتلال البوسنة العثمانية من قبل النمسا-المجر عام 1878. سحب المؤرخ روي ماروم،

استقرت خمسون عائلة من اللاجئين البوشناق، معظمهم من موستار، المركز الحضري الرئيسي في البوسنة والهرسك، بين أنقاض قيصرية، وأعادوا تسميتها بالاسم العربي قيسارية. باستخدام البناء القديم الموجود في الموقع، قام المستوطنون ببناء مدينة حديثة بها أماكن إقامة واسعة وشوارع واسعة متقاطعة، وفقًا لمخططات المدن البوسنية التقليدية. كان بالمدينة مسجدان وخان وسوق ومقر إقامة للحاكم، وميناء ومكاتب للجمارك. اجتذبت قيصرية موظفين بوشناق رفيعي المستوى الذين أسسوا عقارات بالقرب من قيصرية. أُعلنت المدينة مقرًا للمديرية (تقسيم إداري صغير).[82]

وأظهرت قائمة السكان من حوالي عام 1887 أن قيصرية كان عدد سكانها 670 نسمة، بالإضافة إلى 265 نسمة مسلمين، والذين تمت الإشارة إليهم على أنهم "بوشناق".[83]

لاحظ پيترسن، الذي زار المكان عام 1992، أن منازل القرن التاسع عشر بنيت على شكل كتل، بارتفاع طابق واحد بشكل عام (باستثناء منزل الحاكم). وبعض المنازل الواقعة على الجانب الغربي من القرية، بالقرب من البحر، لا تزال قائمة. في القرن التاسع عشر كان في القرية عدد من المساجد، لكن بقي واحد فقط ("المسجد البوسني"). يوصف هذا المسجد، الواقع في الطرف الجنوبي من المدينة، بجوار الميناء، بأنه مبنى حجري بسيط له سقف من القرميد الأحمر ومئذنة أسطوانية. عام 1992 استخدم كمطعم ومحل لبيع الهدايا.[66]

الانتداب البريطاني على فلسطين

قيسارية
قيسارية
قرية
المسجد البوسني في قيسارية.
المسجد البوسني في قيسارية.
التربيع الفلسطيني140/212
كيان جيوسياسيفلسطين الانتدابية
القضاءحيفا
تاريخ التهجيرفبراير 1948[84]
المساحة
 • الإجمالي31٫786 dunams (3٫1٬786 ha or 7٫854 acres)
التعداد
 (1945)[85][86]
 • الإجمالي960
أسباب التهجيرطرد السكان من قبل قوات اليشوڤ
المحليات الحاليةقيصرية

في تعداد فلسطين 1922، الذي أجرته سلطات الانتداب البريطاني، كان عدد سكان قيسارية 346 نسمة؛ 288 مسلماً، 32 مسيحياً و26 يهودياً،[87] حيث كان المسيحيون 6 أرثوذكس، 3 سريان أرثوذكس، 3 روم كاثوليك، 4 ملكيين، 2 سريان كاثوليك و14 موارنة.[88] ارتفع عدد سكان القرية في تعداد 1931 إلى 706 نسمة؛ 19 مسيحي، 4 دروز و683 مسلماً، في إجمالي 143 بيتاً.[89]

عام 1940 بُنيت مستوطنة يهودية، كيبوتس سدوت يام، على بعد 1 كيلومتر جنوب المدينة.

تراجعت الأهمية الاقتصادية لقرية قيسارية وغادرها الكثير من سكانها بحلول منتصف الأربعينات، بعد أن شرعت السلطات البريطانية في توسيع سكك حديد فلسطين ليتجاوز الميناء الضحل. في إحصائيات 1945 بلغ عدد سكان قيسارية 960 نسمة،[86] 930 منهم مسلمين و30 مسيحيين.[85][86] وفي عام 1944/45 كانت المساحة الإجمالية للقرية 18 دونماً مستخدمة لزراعة الموالح والموز، 1.202 دونماً لزراعة الحبوب، بينما 108 دونماً كانت أراضي مروية أو مستخدمة للبساتين،[90][91] و111 أراضي بناء.[92]

1947–الحاضر

بدأت الحرب الأهلية في فلسطين الانتدابية في 30 نوفمبر 1947. وفي ديسمبر 1947، تقرب أحد وجهاء القرية، توفيق كدكودة، من اليهود المحليين في محاولة لإبرام اتفاقية عدم قتال.[93] أدى هجوم لـِحي في 31 يناير 1948 على حافلة كانت تغادر قيصرية، والذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة أشخاص، إلى تسريع تهجير معظم السكان، الذين فروا إلى الطنطورة المجاورة.[94] ثم احتلت الهاگاناه القرية بزعم أن الأرض مملوكة لجمعية الاستعمار اليهودي لفلسطين، وخوفًا من أن يجبرهم البريطانيون على المغادرة، قرروا هدم المنازل.[94][10] حدث ذلك في 19-20 فبراير، بعد طرد السكان المتبقين ونهب المنازل.[94] بحسب بني موريس، كان طرد السكان له علاقة بالهجرة اليهودية غير الشرعية أكثر من الحرب الأهلية الدائرة.[95] في نفس الشهر غادر المنطقة قبائل السصافي وصيداون البدوية، الذالتين سكنوا الكثبان الرملية الواقعة بين قيصرية وبرديس.[96]

عام 1952، تم تأسيس مدينة قيسارية اليهودية، على أنقاض قرية فلسطينية مهجرة، والتي تقع على بعد 1-2 كيلومتراً شمال أطلال المدينة القديمة، والتي دُمجت عام 2011 في منتزه قيصرية الوطني.

عام 1992، وصف المؤرخ الفلسطيني وليد الخالدي أطلال القرية: "لقد هُدمت معظم المنازل. وتم التنقيب في الموقع في السنوات الأخيرة، إلى حد كبير من قبل فرق إيطالية وأمريكية وإسرائيلية، وتحويله إلى منطقة سياحية... معظم المنازل القليلة المتبقية أصبحت الآن مطاعم، وتم تحويل مسجد القرية إلى حانة".[97]

الآثار وإعادة البناء

في الخمسينيات والستينيات بدأت التنقيبات الأثرية واسعة النطاق ومستمرة حتى يومنا هذا، ويقوم بها متطوعين يعملون تحت إشراف علماء الآثار. تجرى معظم عمليات التنقيب الأثرية من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل.[98]

أُكتشفت أطلال تعود لفترات عديدة، خاصة من المدينة الكبيرة التي تعود إلى العصرين الروماني والبيزنطي، ومن المدينة الصليبية المحصنة. أهم اكتشافات العصر الكلاسيكي هي المسرح الروماني؛ معبد مخصص للإلهة روما والإمبراطور أغسطس؛ أعيد بناء مضمار سباق الخيل في القرن الثاني ليكون مسرحًا أكثر تقليدية؛ليس مدرج؟[محل شك] Tiberieum، حيث عثر علماء الآثار على كتلة حجر جيري مُعاد استخدامها مع نقش مكرس يذكر بيلاطس[31] الاكتشاف الأثري الوحيد الذي يحمل اسمه ولقبه؛ مجرى مياه مزدوج كان يجلب المياه من الينابيع عند سفح جبل الكرمل؛ جدار حدودي وخندق بعرض 60 مترًا يحمي الميناء من الجنوب والغرب.

عام 1986، نشرت جمعية الاستكشاف الإسرائيلية الاكتشافات الأثرية التي عثر عليها ل. إ. لڤين وإ. نتزر، خلال ثلاثة مواسم من التنقيبات (1975، 1976 و1979) في قيصرية.[99] عام 2010، تم إجراء المسوحات والحفريات الأثرية للموقع من قبل داني ڤاينبرگر وكارميت گور نيابة عن هيئة الآثار الإسرائيلية،[100] وأخرى عثر عليها پيتر گندلمان وجاكوب شارڤيت من هيئة الآثار الإسرائيلية، ويوسف پوراث، وبڤرلي گودمان، وميخال أرتزي من جامعة حيفا.[101] استمر التنقيب في الموقع حتى أواخر عام 2013.[102] بدأت مرحلة جديدة من التنقيبات عام 2018 تحت توجيه يوسف ريفل، فليپ ليبرلمان، وپيتر گندلمان من هيئة الآثار الإسرائيلية وجامعة ڤاندربيلت.

في فبراير 2015، أعلن علماء الآثار البحرية وأعضاء نادي الغوص من هيئة الآثار الإسرائيلية أنه تم اكتشاف حوالي 2000 قطعة نقدية ذهبية يعود تاريخها إلى أكثر من 1000 سنة. ووفقا للباحثين، يمكن أن يكون هذا أمراً مؤلماًسفينة تجارية كبيرة تتاجر مع المدن الساحلية والموانئ في البحر المتوسط، ومن الممكن أن تكون العملات المعدنية لدفع رواتب الحامية العسكرية الفاطمية. القطع الأثرية هذه مملوكة حالياً للدولة.[103] وفي يناير 2021، أعاد الباحثون فحص العملات المعدنية المكتشفة عام 2015، واستعادوا مئات أخرى. وكانت العملات المعدنية التي تحمل نصًا عربيًا على كلا الجانبين من الذهب عيار 24 قيراطًا ونقاوة 95 بالمائة.[104]

القصر الإداري الروماني والبيزنطي

أُكتشف مجمع كبير يقع في منطقة الأثريين CC، في أول إنسولا المدينة الرومانية والبيزنطية جنوب السور الصليبي وعلى مقربة من البحر، على امتداد decumanus، كان يستخدم كمقر للوكيل المالي، ثم أصبح مقراً للحاكم البيزنطي.[105] كان يحتوي على بازيليكا مزخرفة بحنية، حيث كان من الممكن أن يجلس القضاة، لأن الهيكل كان يستخدم كقاعة للعدالة، كما تشهد أجزاء من النقوش التي توضح الرسوم التي قد يدعي كتبة المحكمة أنها تشهد عليها.[بحاجة لمصدر]

الفسيفساء الرومانية (ح. القرن 2-3 م)

عام 2018 أُكتشفت فسيفساء نادرة وملونة يعود تاريخها إلى القرن الثاني-الثالث الميلادي، في منتزه قيسارية الوطني بالقرب من جسر صليبي. تحتوي الفسيفساء على تصوير لثلاثة رجال يرتدون توجا، وأنماط هندسية، بالإضافة إلى نقش معظمه تالف باللغة اليونانية. وهي إحدى الأمثلة القليلة الموجودة على الفسيفساء من تلك الفترة الزمنية المحددة في إسرائيل. تبلغ أبعاد الفسيفساء 3.5 × 8 متراً، وهي، بحسب منقبيها، "ذات جودة عالية نادرة" يمكن مقارنتها بتلك الموجودة في أرقى الأمثلة في إسرائيل.[106]

نقش الفصول الكهنوتية العبري (ح. القرن 3-4 م)

عام 1962، اكتشف فريق من علماء الآثار الإسرائيليين والأمريكيين في رمال قيصرية ثلاث قطع صغيرة من نقش حجري عبري يحمل الأسماء الجزئية للأماكن المرتبطة بالفصول الكهنوتية (أُعيد بناء الباقي)، مؤرخة إلى القرنين الثالث-الرابع. ما يميز هذا الاكتشاف هو أنه يوضح أماكن الإقامة في منطقة الجليل من الفصول الكهنوتية، وهي أماكن من المفترض أن اليهود قد استوطنوها بعد الحرب اليهودية الرومانية الأولى في عهد هادريان.[107][108][109][110]

كنيسة الشهداء البيزنطية

عُثر في الموقع على كنيسة بيزنطية رئيسية، بُنيت على طراز المارتيريوم ثماني الأضلاع، في القرن السادس وتقع مباشرة على المنصة التي كانت تدعم معبد هيرود، وهي ممارسة مسيحية منتشرة على نطاق واسع في ذلك الوقت. كانت كنيسة الشهداء مرصوفة بشكل غني ومحاطة بمسيجات صغيرة مشعة. استعاد علماء الآثار بعض تيجان الأعمدة التي تحمل أشكال الصلبان. لاحقاً، بنُي على نفس الموقع مسجد.

طاولة الفسيفساء الزجاجية الذهبية من القرن السادس

عام 2005، عثر المنقبون على لوحة محفوظة جيدًا من القرن السادس ومغطاة بفسيفساء رائعة مصنوعة من الذهب المزجج وبلاطات صغيرة من الزجاج الملون، مزخرفة بالصلبان والورود، كانت تستخدم كطاولة.[111][112]

الخبيئة الإسلامية أوائل القرن 12

عام 2018، أُكتشفت خبيئة كبيرة مكونة من 24 عملة ذهبية وحلق ذهبي، يعود تاريخها مبدئيًا لعام 1101.[113]

تقييم اليونسكو

منذ عام 2000 أُدرج موقع قيصرية على "قائمة اليونسكو المؤقتة لمواقع التراث العالمي".[15]

الهوامش

الحواشي

  1. ^ While the name Caesarea was frequently used alone, various suffixes were also used to disambiguate it from the other cities in the Roman Empire that were also known as Caesarea. Caesarea-Palaestinae was the most common of these in the ancient texts, but fell out of use in contemporary academic literature in favor of Caesarea Maritima.[1][2]

المصادر

  1. ^ أ ب ت Raban, Avner; Holum, Kenneth G. (1996). Caesarea Maritima : a retrospective after two millennia. Leiden: E.J. Brill. p. xxviii. ISBN 90-04-10378-3. OCLC 34557572. Caesarea Maritima, more commonly Caesarea Palestine in the ancient texts, was a foundation of Herod the Great. [Footnote: Also Caesarea Stratonis, etc.; see I. Benzinger, RE 4 (1894), s.v. Caesarea (10), 1291-92.]
  2. ^ أ ب ت Masalha, N. (2018). Palestine: A Four Thousand Year History. Zed Books. pp. 97–98. ISBN 978-1-78699-275-8. The capital of Byzantine Palestine and of Palaestina Prima was Caesarea-Palaestina, 'Caesarea of Palestine' (von Suchem 1971: 7, 111; 2013; Gilman et al. 1905). This city was also called 'Caesarea by the Sea', or Caesarea Maritima. Since the creation of Israel in 1948 historians in the West have tended to avoid referring to the historic name of the Palestinian city, Caesarea-Palaestina, and use only the name Caesarea Maritima.
  3. ^ Rabbān, A.; Holum, K.G. (1996). Caesarea Maritima: A Retrospective After Two Millennia. Documenta et monumenta orientis antiqui / Documenta et monumenta orientis antiqui. E.J.Brill. p. 578. ISBN 978-90-04-10378-8. As the city was the capital first of all Palestine , then of Palaestina Prima , the άpxov and his officium resided there
  4. ^ Prawer, J.; Ben-Shammai, H. (1996). The History of Jerusalem: The Early Muslim Period (638-1099). NYU Press. p. 10. ISBN 978-0-8147-6639-2. Retrieved 2023-05-08. …Caesarea, not Jerusalem, was the provincial administrative capital. Denying any further administrative status to Caesarea, the Muslims transferred the center of provincial administration first to Lod and then to Ramla…
  5. ^ أ ب Evans, Craig A. (14 January 2014). The Routledge Encyclopedia of the Historical Jesus. Routledge. ISBN 9781317722243 – via Google Books.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح Duane W. Roller; Robert L. Hohlfelder (1983). "The Problem of the Location of Straton's Tower". Bulletin of the American Schools of Oriental Research (252): 61–68. doi:10.2307/1356838. JSTOR 1356838. S2CID 163628792.
  7. ^ "Founded in the years 22-10 or 9 B.C. by Herod the Great, close to the ruins of a small Phoenician naval station named Strato's Tower (Stratonos Pyrgos, Turns Stratonis), which flourished during the 3d to 1st c. B.C. This small harbor was situated on the N part of the site. Herod dedicated the new town and its port (limen Sebastos) to Caesar Augustus. During the Early Roman period, Caesarea was the seat of the Roman procurators of the province of Judea. Vespasian, proclaimed emperor at Caesarea, raised it to the rank of Colonia Prima Flavia Augusta, and later Alexander Severus raised it to the rank of Metropolis Provinciae Syriae Palestinae." A. Negev, "CAESAREA MARITIMA Palestine, Israel" in: Richard Stillwell et al. (eds.), The Princeton Encyclopedia of Classical Sites (1976).
  8. ^ Isaac, B.H., The Near East Under Roman Rule: Selected Papers (Brill, 1997), p. 15
  9. ^ أ ب ت Archaeological literature in the 1970s seemed to favour complete abandonment in the 7th century, but this view has been corrected with further excavations in the 1980s. See Inge Lyse Hansen; Chris Wickham, eds. (2000). The Long Eighth Century. BRILL. pp. 292–. ISBN 978-90-04-11723-5. OCLC 1013307862., footnote 49.
  10. ^ أ ب Morris 2004, p. 129-130: "As we have seen, Haganah policy until the end of March was non-expulsive. But there were one or two local, unauthorised initiatives… And there was one authorised expulsion. The inhabitants of Qisarya, south of Haifa, lived and cultivated Jewish (PICA) and Greek Orthodox church lands. One leading family evacuated the village on 10 January. Most of the population left – apparently for neighbouring Tantura – immediately after the 31 January LHI ambush of a bus that had just pulled out of Qisarya in which two Arabs died and eight were injured (one of the dead and several injured were from the village). The Haganah decided to occupy the site because the land was PICA-owned. But after moving in, the Haganah feared that the British might eject them. The commanders asked headquarters for permission to level the village. Yitzhak Rabin, the Palmah’s head of operations, opposed the destruction – but he was overruled. On 19–20 February, the Palmah’s Fourth Battalion demolished the houses. The 20-odd inhabitants who were found at the site were moved to safety and some of the troops looted the abandoned homes. A month later, the Arabs were still complaining to local Jewish mukhtars that their stolen money and valuables had not been returned. The Qisarya Arabs, according to Aharon Cohen, had ‘done all in their power to keep the peace . . . The villagers had supplied agricultural produce to Jewish Haifa and Hadera . . . The attack was perceived in Qisarya – and not only there – as an attempt by the Jews to force them (the Arabs) living in the Jewish area, to leave . . .’”
  11. ^ Raban and Holum, 1996, p. 54
  12. ^ أ ب ت Wikisource-logo.svg "Cæsarea Palestinæ". New International Encyclopedia. 1905. 
  13. ^ Sharon, M. (2021). Corpus Inscriptionum Arabicarum Palaestinae, Volume Two: -B-C-. Handbook of Oriental Studies. Section 1 The Near and Middle East (in اللاتينية). Brill. p. 247. ISBN 978-90-04-47004-0. Retrieved 2023-02-25.
  14. ^ Schwartz, D.R. (1992). Studies in the Jewish Background of Christianity. WissUNT Neuen Testament Series. J.C.B. Mohr. p. 171. ISBN 978-3-16-145798-2. Retrieved 2023-02-25. i) Josephus, in his most formal reference to Caesarea Maritima, calls in "Caesarea Sebaste" (Ant. 16.136); i) Philo, in his only reference to Caesarea Maritima, calls it "Caesarea . . . surnamed Sebaste" (Leg. 305); and iii) both Josephus and the New Testament, as noted above (n. 9), frequently call Caesarea Maritima plain "Caesarea," which shows it is comparable to "Frankfurt" and not to "York."
  15. ^ أ ب ت "In the year 30 BCE the (Phoenician) village was awarded to Herod, who built a large port city at the site, and called it "Caesarea" in honor of his patron Octavian Augustus Caesar....The city transformed rapidly into a great commercial centre, and by the year 6 BCE became the headquarters of the Roman government in Palestine. Since Caesarea had no rivers or springs, drinking water for the prospering Roman and Byzantine city was brought via a unique high-level aqueduct, originating at the nearby Shuni springs, some 7.5 km northeast of Caesarea. [...] Caesarea served as a base for the Roman legions who quelled the Great Revolt that erupted in 66 BCE [sic], and it was here that their commanding general Vespasian was declared Caesar. After the destruction of Jerusalem, Caesarea became the most important city in the country: Pagans, Samaritans, Jews and Christians lived here in the third and fourth centuries CE.UNESCO tentative list:Caesarea
  16. ^ Masalha, Nur (2018). Palestine : a four thousand year history. London. p. 93. ISBN 978-1-78699-272-7. OCLC 1046449706.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  17. ^ Crossan, 1999, p. 232
  18. ^ Hohlfelder, Robert L. "Caesarea". Anchor Yale Bible Dictionary. 1: 800.
  19. ^ أ ب Votruba, G., 2007, Imported building materials of Sebastos Harbour, Israel, International Journal of Nautical Archaeology 36: 325-335.
  20. ^ Raban, A., 1992. Sebastos: the royal harbour at Caesarea Maritima - a short-lived giant, International Journal of Nautical Archaeology 21: 111-124.
  21. ^ أ ب ت ث ج ح خ Hohlfelder, R. 2007. "Constructing the Harbour of Caesarea Palaestina, Israel: New Evidence from ROMACONS Field Campaign of October 2005". International Journal of Nautical Archaeology 36:409-415.
  22. ^ أ ب Holum, K. 1988. King Herod's Dream: Caesarea on the Sea. New York: Norton.
  23. ^ أ ب George Menachery, 1987 in Kodungallur, City of St. Thomas, Azhikode, 1987, Chapter II note 19 quotes the National Geographic article: Robert L. Hohlfelder, "Caesarea Maritima, Herod the Great's City on the Sea". The National Geographic, 171/2, February 1987, pp. 260-79.
    2000 years ago, Caesarea Maritima welcomed ships to its harbour called Sebastos. Featuring innovative design and hydraulic concrete, this building feat set a standard for harbours to come. A monumental work, city and harbour were constructed on an unstable storm-battered shore, at a site lacking a protective cape or bay. The project challenged Rome's most skilled engineers. Hydraulic concrete blocks, some weighing 50 short tons (45 t) anchored the north breakwater of the artificial harbour ... Caesarea Maritima, rival to Alexandria in the Eastern trade, a city worthy to be named for Herod's patron, Caesar Augustus, master of the Roman world, in view of its opulence and magnificence.
  24. ^ Votruba, G. 2007. "Imported Building Materials of Sebastos Harbour, Israel." International Journal of Nautical Archaeology 36:325-335.
  25. ^ Porath, Yosef; Epstein, Mindi; Friedman, Zaraza; Michaeli, Talila (2013). Hurowitz, Ann Roshwalb (ed.). Caesarea Maritima I: Herod's circus and related buildings Part 1: Architecture and stratigraphy. Vol. 53. Israel Antiquities Authority. ISBN 978-965-406-379-1. JSTOR j.ctt1fzhdc0.
  26. ^ أ ب ت Brandon, C., 1996, Cements, Concrete, and Settling Barges at Sebastos: Comparisons with Other Roman Harbor Examples and the Descriptions of Vitruvius, Caesarea Maritima: A Retrospective after Two Millennia, 25-40.
  27. ^ Reinhardt, E., Goodman, B., Boyce, J., Lopez, G., Hengstum, P., Rink, W., Mart, Y., Raban, A. 2006. "The Tsunami of 13 December A.D. 115 and the Destruction of Herod the Great's Harbor at Caesarea Maritima, Israel." Geology 34:1061-1064.
  28. ^ Raban, A., 1992, Sebastos: the royal harbour at Caesarea Maritima - a short-lived giant, International Journal of Nautical Archaeology 21: 111-124.
  29. ^ A History of the Jewish People, H. H. Ben-Sasson editor, 1976, page 247: "When Judea was converted into a Roman province [in 6 CE, page 246], Jerusalem ceased to be the administrative capital of the country. The Romans moved the governmental residence and military headquarters to Caesarea. The centre of government was thus removed from Jerusalem, and the administration became increasingly based on inhabitants of the Hellenistic cities (Sebaste, Caesarea and others)."
  30. ^ أ ب Safrai, 1994, p. 374
  31. ^ أ ب Reed, Jonathan L. (2002). Archaeology and the Galilean Jesus: a re-examination of the evidence. A&C Black. ISBN 978-1-56338-394-6. p. 18. Studying the historical Jesus: evaluations of the state of current research by Bruce Chilton, Craig A. Evans 1998; ISBN 90-04-11142-5, pg. 65
  32. ^ Historical Dictionary of Jesus by Daniel J. Harrington, 2010; ISBN 0-8108-7667-1, pg. 32
  33. ^ Jewish Antiquities XV.331ff; The Jewish War, I.408ff
  34. ^ Antiquities of the Jews XVII:III:1,2,3. The Jewish War II:IX:3.
  35. ^ قالب:Cite Josephus
  36. ^ Kasher, Aryeh (1990) Jews and Hellenistic Cities in Eretz-Israel: Relations of the Jews in Eretz-Israel with the Hellenistic Cities During the Second Temple Period (332 BCE-70CE), Mohr Siebeck; ISBN 3-16-145241-0, pg. 311
  37. ^ Shimon Applebaum (1989) Judaea in Hellenistic and Roman Times: Historical and Archaeological Essays, Brill Archive; ISBN 90-04-08821-0, pg. 123
  38. ^ Butcher, Kevin (2003). Roman Syria and the Near East. Getty Publications. ISBN 978-08-92-36715-3. p. 230
  39. ^ Acts 8:40
  40. ^ Acts 21:8–10
  41. ^ Acts 10:1-11:18
  42. ^ Acts 9:30
  43. ^ 18:22
  44. ^ Acts 23:23, 25:1-13
  45. ^ "CHURCH FATHERS: Apostolic Constitutions, Book VII". www.newadvent.org.
  46. ^ Church History V,22
  47. ^ Church History VII,14
  48. ^ قالب:Oriens christianus
  49. ^ Annuario Pontificio 2013 (Libreria Editrice Vaticana 2013 ISBN 978-88-209-9070-1), p. 867
  50. ^ Annuario Pontificio 2013 (Libreria Editrice Vaticana 2013 ISBN 978-88-209-9070-1), p. 867.
  51. ^ Jerome, "Epistles" xxxiv
  52. ^ Swete, Henry Barclay. Introduction to the Old Testament in Greek, pp 74-75.
  53. ^ Barber, Richard (2004). The Holy Grail: Imagination and Belief. Harvard University Press. p. 168. ISBN 978-0-674-01390-2. Retrieved 27 September 2015.
  54. ^ Abbé Mariti (1792). Travels through Cyprus, Syria, and Palestine: with a General History of the Levant. Vol. I. Dublin: Printed for P. Byrne. pp. 399–400. Retrieved 9 April 2012. {{cite book}}: Check |author-link= value (help)
  55. ^ Marica, Patrizia (2000). Museo del Tesoro, San Lorenzo. Genoa, Italy: sagep. pp. 7–12. ISBN 9788870589795.
  56. ^ Wood, Juliette (2012). The Holy Grail: History and Legend (2 ed.). University of Wales Press. p. 85. ISBN 9780708326268. Retrieved 18 September 2016.
  57. ^ Holum, Kenneth G. (May 1992). "Archaeological Evidence for the Fall of Byzantine Caesarea". BASOR. The University of Chicago Press. 286 (286): 73–85. doi:10.2307/1357119. JSTOR 1357119. S2CID 163306127. Retrieved 22 November 2020.
  58. ^ Meyers, Eric M. (1999). ""The Fall of Caesarea Maritima"". Galilee Through the Centuries. Eisenbrauns. ISBN 9781575060408. 380ff.
  59. ^ Meyers, 1999, p. 381. (The origins of the Islamic state trans. Philip Khuri Hitti, 1916). The archaeological stratum representing the destruction is analyzed in Cherie Joyce Lentzen, The Byzantine/Islamic Occupation of Caesarea Maritima as Evidenced Through the Pottery (Drew University 1983), noted by Meyer 1999:381 note 23. See also: Al-Baladhuri, 1916, pp. 216-219.
  60. ^ The conquered towns included "Ghazzah (Gaza), Sabastiyah (Samaria), Nabulus (Shechem), Cæsarea, Ludd (Lydda), Yubna, Amwas (Emmaus), Yafa (Joppa), Rafah, and Bayt Jibrin. (Bil. 138), quoted in Le Strange, 1890, p.28
  61. ^ Al-Baladhuri, 1916, pp. 216-219
  62. ^ Meyers, 1999, p. 380
  63. ^ أ ب Le Strange, Guy, 1890, p. 474
  64. ^ أ ب Denys Pringle; Professor Denys Pringle (1993). The Churches of the Crusader Kingdom of Jerusalem: A Corpus: Volume 1, A-K (excluding Acre and Jerusalem). Cambridge University Press. pp. 170–. ISBN 978-0-521-39036-1. OCLC 1008255454.
  65. ^ William of Tyre, Historia 10.15.
  66. ^ أ ب Petersen, 2001, pp. 129-130
  67. ^ The Crusades by Thomas Asbridge, pg. 123-124.
  68. ^ Pringle, 1997, pp. 43-45
  69. ^ Meyers (1999:381).
  70. ^ Marica, Patrizia, Museo del Tesoro Genoa, Italy (2007), 7–12. The Sacro Catino is a hexagonal bowl made from Roma-era green glass, some 9 cm high and 33 cm across. It was seized and taken to Paris by Napoleon in 1805, and it was damaged when it was returned to Genoa in 1816. The object was not immediately identified as the Holy Grail. William of Tyre states that was still claimed to be made of emerald by the Genoese in his day, some 70 years later, the implication being that emerald was thought to have miraculous properties of their own in medieval lore (Unde et usque hodie transeuntibus per eos magnatibus, vas idem quasi pro miraculo solent ostendere, persuadentes quod vere sit, id quod color esse indicat, smaragdus.) The first explicit claim identifying the bowl with the Holy Grail (the vessel used in the Last Supper) is found in the Chronicon by Jacobus de Voragine, written in the 1290s. Juliette Wood, The Holy Grail: History and Legend (2012).
  71. ^ "Caesarea Maritima - Madain Project (en)". madainproject.com. Retrieved 2023-04-24.
  72. ^ Le Strange, 1890, p. 29
  73. ^ أ ب Kenneth G. Holum, "The Archaeology of Caesarea Maritima", in Bart Wagemakers, ed., Archaeology in the 'Land of Tells and Ruins': A History of Excavations in the Holy Land Inspired by the Photographs and Accounts of Leo Boer (Oxford: Oxbow Books, 2014), 182-201. ISBN 9781782972457
  74. ^ D. Sivan; et al. (11 February 2004). "Ancient coastal wells of Caesarea Maritima, Israel, an indicator for relative sea level changes during the last 2000 years" (PDF). Earth and Planetary Science Letters. Elsevier. 222 (1): 318. Bibcode:2004E&PSL.222..315S. doi:10.1016/j.epsl.2004.02.007.
  75. ^ "Caesarea- from Roman City to Crusader Fortress". Israel Ministry of Foreign Affairs. Retrieved 2019-12-01.
  76. ^ Möhring, Hannes (2009). "Die muslimische Strategie der Schleifung fränkischer Festungen und Städte in der Levante". Burgen und Schlösser - Zeitschrift für Burgenforschung und Denkmalpflege (in الألمانية). 50 (4): 216. doi:10.11588/BUS.2009.4.48565.
  77. ^ Roger, 1664; cited in Ringel 1975, 174; cited in Petersen, 2001, p.129
  78. ^ Petersen, 2001, p. 129
  79. ^ Seetzen, 1854, vol 2, pp. 72–73. Alt: Seetzen, Ulrich Jasper: Ulrich Jasper Seetzen's Reisen durch Syrien. p. 80
  80. ^ Guérin, 1875, pp. 321–339
  81. ^ Oliphant, 1887, p.  182
  82. ^ Marom, Roy (2023-03-09). "Hadera: transnational migrations from Eastern Europe to Ottoman Palestine and the glocal origins of the Zionist-Arab conflict". Middle Eastern Studies: 1–21. doi:10.1080/00263206.2023.2183499. ISSN 0026-3206. S2CID 257443159.
  83. ^ Schumacher, 1888, p. 181
  84. ^ Morris, 2004, p. xviii, village #177. Also gives the cause for depopulation
  85. ^ أ ب ت Government of Palestine, Department of Statistics. Village Statistics, April, 1945. Quoted in Hadawi, 1970, p. 49
  86. ^ أ ب ت Department of Statistics, 1945, p.14
  87. ^ Barron, 1923, Table XI, Sub-district of Haifa, p. 34
  88. ^ Barron, 1923, Table XVI, p. 49
  89. ^ Mills, 1932, p. 95
  90. ^ Khalidi, 1992, p. 183
  91. ^ Government of Palestine, Department of Statistics. Village Statistics, April, 1945. Quoted in Hadawi, 1970, p. 91
  92. ^ Government of Palestine, Department of Statistics. Village Statistics, April, 1945. Quoted in Hadawi, 1970, p. 141
  93. ^ Morris, 2004, p. 92
  94. ^ أ ب ت Research Fellow Truman Institute Benny Morris; Benny Morris; Morris Benny (2004). Charles Tripp (ed.). The Birth of the Palestinian Refugee Problem Revisited. Cambridge University Press. p. 130. ISBN 978-0-521-00967-6. OCLC 1025810122.
  95. ^ Morris, 2008, pp. 94–95.
  96. ^ Research Fellow Truman Institute Benny Morris; Benny Morris; Morris Benny (2004). Charles Tripp (ed.). The Birth of the Palestinian Refugee Problem Revisited. Cambridge University Press. pp. 129–. ISBN 978-0-521-00967-6. OCLC 1025810122.
  97. ^ Khalidi, 1992, p.184
  98. ^ "A Museum Renders Unto Caesarea". L.A.'s Natural History Museum. 4 September 1988. Retrieved 2017-11-21.
  99. ^ "Society Biblical Archaeology | Israel Exploration Society | החברה לחקירות ארץ ישראל". Israel Exploration Society.
  100. ^ Israel Antiquities Authority, Excavators and Excavations Permit for Year 2010, Survey Permit # A-5817
  101. ^ Israel Antiquities Authority, Excavators and Excavations Permit for Year 2010, Survey Permit # A-5949, Survey Permit # G-10, and Survey Permit # G-25
  102. ^ Israel Antiquities Authority, Excavators and Excavations Permit for Year 2013, Survey Permit # A-6743
  103. ^ "Israeli divers chance upon 'priceless' treasure on seabed". BBC News (in الإنجليزية البريطانية). 2015-02-18. Retrieved 2021-05-18.
  104. ^ Bradley, Charlie (2021-01-15). "Archaeology breakthrough: Shipwreck treasure 'so valuable it's priceless' found in Israel". Express.co.uk (in الإنجليزية). Retrieved 2021-05-18.
  105. ^ Patrich, Joseph (2008). A Government Compound in Roman-Byzantine Caesarea. Vol. 5. pp. 1668–1680. {{cite book}}: |work= ignored (help)
  106. ^ "Rare Greek inscription and colorful 1,800-year-old mosaic uncovered at Caesarea". www.timesofisrael.com.
  107. ^ Avi-Yonah, Michael (1962). "A List of Priestly Courses from Caesarea". Israel Exploration Journal. 12 (2): 137–139. JSTOR 27924896.
  108. ^ Avi-Yonah, Michael (1964). "The Caesarea Inscription of the Twenty-Four Priestly Courses". Eretz-Israel: Archaeological, Historical and Geographical Studies. L.A. Mayer Memorial Volume (1895-1959): 24–28. JSTOR 23614642. (Hebrew)
  109. ^ Samuel Klein, Barajta der vierundzwanzig Priester Abteilungen (Baraitta of the Twenty-Four Priestly Divisions), in: Beiträge zur Geographie und Geschichte Galiläas, Leipzig 1909
  110. ^ Vardaman, E. Jerry and Garrett, J.L., The Teacher's Yoke, Waco TX 1964
  111. ^ Unique glass mosaic unveiled after restoration in Caesarea, Haaretz, The Associated Press and Nadav Shragai, 28 January 2008, accessed 23 June 2019
  112. ^ Haaretz, picture of the glass mosaic panel, accessed 23 June 2019
  113. ^ Rare gold coins found in Israeli city of Caesarea. BBC News, 3 December 2018. Retrieved 5 December 2018

المراجع

وصلات خارجية