معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *  إني الإيطالية ترسل أكبر حفار بالعالم، سايپم 10000 (عمق مائي 10,000 قدم)، لمياه قبرص التي فرطت فيها مصر  *   مجلس الوزراء المصري يقرر السماح باستخدام الفحم الحجري في توليد الطاقة  *   الجيش اللبناني يواصل تفكيك محاور القتال على محور باب التبانة-جبل محسن  *   كيم كارداشيان تنضم لحملة إنقاذ قرية كسب الأرمنية بساحل اللاذقية من ارهابيي جبهة النصرة-القاعدة  *   فوز حزب الحرية والعدالة التركي في الانتخابات البلدية  *   زيارة جون كري للجزائر قبيل الانتخابات الرئاسية يثير لغطاً في الشارع الجزائري  *   التعرف على الجين المسؤول عن أحد أنماط الصلع. وهو مثبط أيضاً للأورام في الجلد  *   حمل مجاناً من معرفة المخطوطات   *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *   تشغيل منفذ قسطل-حلفا البري بين مصر والسودان في أبريل  *      

عُمان

سلطنة عمان
علم Oman National Emblem Oman
النشيد
نشيد السلام السلطاني
موقع Oman
العاصمة
(و أكبر مدينة)
مسقط
23°36′N, 58°33′E
اللغات الرسمية العربية
صفة المواطن عماني
الحكومة ملكية مطلقة إسلامية
 -  السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد
 -  المستشار فهد بن محمود آل سعيد
Establishment
 -  الإمامة تأسست[1] 751 
 -  الدستور 1966 
المساحة
 -  الاجمالي 309,550 كم2 (70)
119,498 ميل² 
 -  المياه (%) لا تذكر
تعداد السكان
 -  تقدير 2009 2,845,000[2] (139)
 -  تعداد 2003 2,341,000 
GDP (PPP) 2008 تقدير
 -  الاجمالي 68.331 بليون دولار[3] 
 -  متوسط الدخل 24,674 دولار[3] 
ن.م.إ. (الإسمي) 2008 تقدير
 -  الاجمالي 59.946 بليون دولار[3] 
 -  Per capita 21,646 دولار[3] 
م.ت.ب. (2007) 0.846[4] (high) (56)
العملة ريال (OMR)
منطقة التوقيت (UTC+4)
 -  بالصيف (DST)  (UTC+4)
Drives on the اليمين
م.أ.م. على الإنترنت .om
مفتاح الهاتف +968
1 تقديرات التعداد تضم 693,000 من غير المواطنين.
قصر السلطان في مسقط

سلطنة عُمان هي دولة عربية تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا. لها حدود مشتركة من الشمال الغربي مع دولة الإمارات العربية المتحدة و من الغرب مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي مع اليمن. لديها شاطئ يبلغ طوله حوالي 3200 كم مطل على بحر العرب و الخليج العربي.

عُمَان دولة عربية، وهي إحدى دول الخليج العربي، تقع في الركن الجنوبي الشرقي من الجزيرة العربية. ولهذا الموقع أثره البالغ في تاريخ عمان بل في تاريخ المنطقة المحيطة بها. أقام بها في الأزمنة السحيقة العماليق وقبيلة عمان بن هود التي أخذ عنها اسم السلطنة وقبيلة ثمود، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، ثم هاجر إليها بعض العرب القحطانيين من الأزد وغيرهم.

جابت السفن العمانية البحار والمحيطات وكانت لها اتصالات عديدة مع الخليج العربي وبقية بلدان شبه الجزيرة العربية وشرقي إفريقيا وشرقي آسيا، مما جعلها مركزًا تجاريًا مرموقًا يجمع بين منتجات مصر الفرعونية وشرقي إفريقيا من ناحية، ومنتجات الصين والهند وبلاد الرافدين من ناحية أخرى، ومنتجاتها التجارية والبحرية والزراعية وخاصة اللبان.

فهرست

التسمية

عُمان هي كلمة قديمة وتظهر في الخرائط القديمة جدا. وهناك القليل من المعلومات حول هذه الكلمة: وترجح آراء الجغرافيين والمؤرخين العرب أن أصل كلمة عمان ترجع إلى قبيلة قحطان وبعض القبائل الأخرى التي كانت تستطون المنطقة وتعني: الإستيطان أو الإقامة وكلمة عمان تعني الرجل المستوطن.

التاريخ

خريطة عمان

أطلق السومريون على عمان (مجان) أو جبل النحاس. وقد وردت عمان تحت هذا الاسم (مجان) في مئات النصوص الرافدية سواء أكانت سومرية أو أكادية والتي كتبت بالخط المسماري، وكانت تشير بشكل واضح إلى أهمية هذا المكان من النواحي الاستراتيجية ومصادره الطبيعية خاصة النحاس والأحجار الكريمة المستخدمة في صنع التماثيل مثل حجر الديوريت. وفي الخمسة آلاف سنة الأخيرة كانت تتمتع بعلاقات قوية مع بلدان العالم المختلفة، وقد كانت المواني، القديمة حلقة الوصل مثل موانىء: صحار وصور ومسقط وصلالة ومطرح . وفي السلطنة مواقع كثيرة جدا مليئة بالمباني التاريخية. من بينها صور وصلالة وجعلان بني بو علي وبني بوحسن والقابل وابراء والمضيبي ونزوى والحمراء ومنح وبركة الموز، وهذه تشكل جزءا هاما من الهوية الحضارية .

ففي موقع سمد تم الكشف فيه عن عدد كبير من المدافن التي تمثل مراحل زمنية مختلفة ترتبط بمواقع سكنية من فترات تعود إلى الألف الرابع ق.م وحتى العقود الإسلامية.وتم الكشف في موقع (سمد الشأن) عن أولى محاولات التعدين واستخراج النحاس وصهره وتصنيعه وتصديره إلى مناطق سكان بلاد ما بين النهرين من السومريين والأكاديين والبابليين والآشوريين كانوا على علاقة وثيقة مع عمان أو مجان . وفي مناطق مثل سمد الشأن ووادي العين ووادي بهلا والمناطق الساحلية قامت المدن. وتعد من أقدم المراكز الحضارية التي نشأت في الجزيرة العربية. وكانت الكثافة السكانية في عمان في الألف الثالث ق.م. أكثر منها في أي منطقة من مناطق الجزيرة العربية بسبب الثروات التي كانت قائمة في كالتعدين والزراعة والموارد الطبيعية والتجارة فقد كانت عمان من أولى المناطق في الجزيرة العربية التي أقامت جسورا تجارية مع شبه الجزيرة الهندية ومع بلاد النهرين ومع إيران وشرق افريقيا. وفي المنطقة الشرقية يوجد موقع رأس الجنين به العشرات من المواقع الأثرية والممتدة بين صور والأشخرة على الساحل العماني من بينها رأس الحد ورأس الجنيزحيث أكتشفت مواقع سكنية يعود أقدمها إلى الألف الخامس ق.م وحتى العهود العربية الاسلامية. ومكتشفات تعود إلى العصر البرونزي القديم في الألف الثالث ق.م، وبقايا قوارب وأختام مستوردة من الهند وهي مربعة الشكل تحمل مشاهد من أصل هندي وكتابات هندية. وعثر على كميات كبيرة من الفخار وأدوات الزينة تبين أنها من مصدر فينيقي.ويبدو أن سكان منطقة رأس الجنين في تلك الفترة كانوا يعيشون على صيد الأسماك وتم الكشف عن موقع سكني وميناء قديم يعتبر من أقدم المواني، التي عرفتها الجزيرة العربية. وكان حلقة الوصل بين شبه الجزيرة الهندية وعمان و بقية مناطق الخليج العربي. وبينت دراسات مكثفة حول كتابات اكتشفت برأس الجنين تعود إلى النصف الثاني من الألف الثالث ق.م . وتعتبر أقدم كتابة هجائية عرفت حتى الآن تعود إلى منتصف الألف الثاني ق.م. وهذه الكتابة الهجائية عبارة عن ختمين من الحجر الصابوني على كل منهما ثلاث إشارات كتابية. هذه الكتابة قد تكون مقطعية أو هجائية من أصول عيلامية نسبة إلى منطقة (عيلام) ما بين العراق وإيران، ولها اتصال واضح بنظام الكتابة العربية الجنوبية.

السياسة

قصر العلم في مسقط

العسكرية

محافظات ومناطق عمان

تنقسم السلطنة إداريا إلى أربع محافظات هي مسقط, ظفار, مسندم,البريمي, وخمس مناطق هي الباطنة, الظاهرة, الداخلية, الشرقية، الوسطى. وتتكون هذه المحافظات والمناطق من عدد من الولايات يصل مجموعها إلى 61 ولاية, ولكل منطقة مركز إقليمي أو أكثر ويصل مجموع المراكز الإقليمية في السلطنة إلى 12 مركزا إقليميا.

وتنقسم سلطنة عمان إلى تسع مناطق إدارية وهي:

الجغرافيا

جغرافيا عمان
الشريط الساحلي 2,092 km
دول الحدود السعودية، الإمارات العربية، اليمن
منظر طبيعي لصحراء في عمان.

تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40' 16ْ و 20' 26ْ شمالا وبين خطي طول 50' 51ْ و 40' 59ْ شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 3.200 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي:الخليج العربي، و خليج عمان و بحر العرب. ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومن الشمال مضيق هرمز ، ومن الشرق بحر العرب.

تبرز الأهمية الإستراتيجية لموقع عمان منذ الوهلة الأولى التي تقع فيها العين ‏على خارطة العالم فهي تحتل قلب العالم الإسلامي وعند شواطئها تنتهي ‏الحدود الشرقية للوطن العربي .‏

ومن هذا الموقع الذي يمثل قلب الدائرة عند مدخل الخليج العربي تشترك ‏عمان وإيران في التحكم في مدخل أغنى مناطق إنتاج البترول في العالم وذلك ‏عن طريق مضيق هرمز , الذي يمر به أكثر من 60% من إمدادات العالم ‏النفظية كما يمر به نحو 90% من واردات اليابان النفطية و 70% من ‏واردات السوق الأوروبية المشتركة و50% من إحتياجات الولايات المتحدة ‏الإمريكية .‏

المناطق البيئية

وتتكون المناطق الداخلية من عمان من هضبة قديمة يصل إرتفاعها إلى أكثر ‏من 1300م ينتصب وسطها الجبل الأخضر الذي يصل إرتفاع بعض جهاته ‏إلى أكثر من 3000م , وتحدد الأودية التي تتجه من الجنوب الغربي نحو ‏الشمال الشرقي سفوح هذه المناطق المرتفعه المنحدرة بإتجاه السهول الساحلية ‏‏.‏

وتشكل هذه السهول الساحلية مع المناطق الجبلية المرتفعه المجال الواسع ‏الذي يمارس فيه العمانيون نشاطهم الزراعي حيث تسبب الرياح الموسمية ‏الصيفية كمية من الأمطار لا تقل عن 250مم , ولأسباب جغرافية بيئية فقد ‏تركز معظم العمانيون في محافظة مسقط ومنطقة الباطنة إذ يسكنهما ما يزيد ‏قليلاً عن نصف عدد سكان عمان وإذا أضفنا محافظة ظفار كدنا نحصل ما ‏يقل قليلاً عن ثلثي عدد سكان عمان .‏

السكان

أما التوزيع الفعلي للسكان في الوقت الحاضر فقط إختلف كثيراً عما كان عليه ‏في الماضي بسبب برامج التنمية التي إستوعبت كل مناطق عمان .‏

ويتميز العمانيون بأنهم من أكثر الشعوب إرتباطاً ببيئتهم وخصوصاً أهل ‏الريف والبادية لذا كانت نسبة سكان الريف حتى مطلع الثمانينات تصل إلى ‏‏75% من مجموع عدد السكان ويبدو هذه النسبة قد إنخفضت مع نهاية ‏الثمانينات بسبب الهجرة الداخلية إلى أن دراسات الاسقاط المستقبلي في ضوء ‏إرتباط العماني ببيئته وفي ضوء مشاريع التنمية للمجتمعات الريفية والبدوية ‏تبين أن هذه النسبة لا تزال 50% في أوائل هذا القرن .‏


المساحة

Ruwi CBD Area

وتبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو (309) ألف كيلومتر مربع وتضم نماذج متعددة من أشكال الأرض تتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب من أهم سهول عمان وتبلغ مساحته %3 من المساحة الكلية تقريبا. بينما تشغل الجبال نحو %15 من المساحة الكلية أهمها سلسلتان من الجبال هما سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلسلة جبال ظفار التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية المساحة الكبر حيث تبلغ %82 من المساحة الكلية تقريبا، والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي.

المناخ

يختلف المناخ في السلطنة من منطقة لأخرى، ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حارا رطبا في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث الجو معتدل على مدار العام. وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا. أما الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام، ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك محافظة ظفار حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.

متوسطات الطقس لعمان
شهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر
متوسط العظمى °ف (°م) 77 (25) 79 (26) 84 (29) 93 (34) 102 (39) 104 (40) 100 (38) 97 (36) 97 (36) 95 (35) 86 (30) 81 (27)
متوسط الصغرى °ف (°م) 63 (17) 63 (17) 70 (21) 75 (24) 84 (29) 88 (31) 86 (30) 82 (28) 81 (27) 75 (24) 70 (21) 64 (18)
هطول الأمطار بوصة (mm) 0.5 (12.7) 1 (25.4) 0.6 (15.2) 0.7 (17.8) 0.3 (7.6) 0 (0) 0 (0) 0 (0) 0 (0) 0 (0) 0.3 (7.6) 0.5 (12.7)
المصدر: weather.com[5] 2009-10-26

الحياة النباتية والحيوانية

البيئة

الديموغرافيا

بلغ إجمالي عدد سكان السلطنة نحو 3,204,897 عماني ويتضمن 577,293 وافد ،وفق إحصائيات عام 2007م.

ديموغرافيا عمان
اللغات العربية، الانلجيزي، البلوشية، السواحلية
الدين الاسلام
الجماعات العرقية عرب، جنوب أسيويين، أفريقيين
العمر المتوقع 73.13 عام


Historical populations
Year Pop. Change
1910249,00016.4%
1920290,00016.5%
1930337,00016.2%
1940392,00016.3%
1950413,0005.4%
1960505,00022.3%
1970654,00029.5%
19801,060,00062.1%
19901,625,00053.3%
20002,402,00047.8%
Est. 20062,577,0007.3%

الدين

الاقتصاد

اقتصاد عمان
بنك عمان المركزي
العملة ريال عماني (R$, OMR)
السنة المالية التقويم
البنك المركزي بنك عمان المركزي
سوق الأوراق المالية بورصة مسقط


تحتوي سلطنة عُمان على مصادر متنوعة من الثروات المعدنية ضمت أجود ‏الأصناف العالمية كما هو حال النحاس و الكروم و المنجنيز و الذهب و الرصاص و الفضة. ‏

والسلطنة واحدة من أقدم دول العالم التي عرفت أعمال التنقيب والتعدين منذ نحو خمسة ‏آلاف عام بإستخراج النحاس من وادي الجزي في شمال البلاد ، ويفضل توافر التكنولوجيا ‏المتطورة بالتعاون مع دول عديدة لها خبرات طويلة في هذا المجال شهدت عمليات التنقيب تطوراً ‏كبيراً ومتواصلاً أمكن من خلالها إكتشاف مواقع جديدة ومعادن أخرى لم تكن مكتشفة من قبل ‏

وقد إستخدمت السلطنة كل الوسائل العلمية والبحثية الحديثة بما في ذلك التصوير ‏بالأقمار الصناعية وإعداد الخرائط الجيولوجية وإستخدام الوسائل الجيوفيزيائية كقياس ‏المغناطيسية الأرضية والإشعاع الذري وإستخدام الطائرات المجهزة بأحدث أجهزة الرصد ‏والتصوير في رصد وتحديد مواقع المعادن والصخور الإقتصادية والتكوينات الجيولوجية المختلفة ‏

وأدت عمليات البحث والتنقيب إلى إكتشاف معادن فلزية ورصاص وزنك إلى جانب ‏الذهب والفضة وخصوصاً في منطقة الجبل الأخضر في المنطقة الداخلية كما تم تحليل صخور ‏اللزفينيت الموجودة في مناطق عديدة من شمال السلطنة والتي تبين إحتواؤها على الذهب ‏والفضة وعناصر أخرى ثمينة ، هذا إلى إكتشاف صخور الأفيوليت المشهورة عالمياً والتي تغطي ‏جزءاً كبيراً من سلاسل الجبال العمانية . ‏

ونظراً لإشتهار السلطنة بإستخراج وتصنيع النحاس منذ آلاف السنين تم إنشاء مشروع ‏النحاس في ولاية صحار تحت إشراف الشركة الوطنية للتعدين وذلك لتصنيع وتصدير النحاس ‏الذي يدخل في العديد من الصناعات الحيوية . ‏ ومن المعروف أن مناجم الأصيل والبيضاء وعرجاء تحتوي على كميات كبيرة من ‏النحاس . وتعود أول شحنة تصدير من هذا المعدن إلى العام 1983م ومقدارها 500 طن متري ‏، وتبلغ نسبة جودته 99.5 بالمائة وهي من أعلى المعدلات في العالم ويجري تصدير قسم كبير من ‏الإنتاج إلى العديد من دول العالم . ‏

أما معدن الكروم فيأتي مباشرة بعد النحاس ويحتل المرتبة الثانية وقد تم إكتشاف نحو ‏‏450 موقعاً للكروم تتوزع في العديد من مناطق السلطنة .. ويبلغ الإحتياطي من هذا المعدن ‏نحو مليون طن متري . ‏

وجرى إنشاء شركة الكروم العمانية بمساهمة واسعة من القطاع الخاص لإستخراج الكروم ‏وتصديره ، كما يقوم أيضاً بعملية الإستخراج عدد كبير من المواطنين المدربين على ذلك وتقوم ‏الدولة بشراء كل الإنتاج بأسعار تشجيعية ، مما يساهم في تنشيط الإقتصاد وحث المواطنين على ‏المساهمة بشكل فعلي في عملية إستخراج الثروة المعدنية وتصنيعها وتصديرها . ‏

وتخصص الحكومة ميزانية كبيرة لعمليات المسح الجيولوجي الشامل بعدما ثبت وجود ‏كميات هائلة من المعادن والصخور المختلفة التي تتميز بالجودة . ‏

وفي الوقت الذي يتزايد فيه أعتماد العديد من المصانع والمشروعات العمانية على ‏إستخدام خامات محلية متوفرة تشجع الحكومة القطاع الخاص للدخول إلى مجال التنقيب عن ‏المعادن وإجتذاب المزيد من الإستثمارات خاصة في ظل ما تقوم به المختبرات الحكومية من دور ‏في فحص وتحليل العينات والتحقق من مطابقة المنتجات المصنعة للمواصفات القياسية العمانية ، ‏كما تستعد الحكومة لإصدار لائحة علامة الجودة العمانية وشهادة المطابقة وستكون مميزة للسلع ‏التي تحملها. [6]

النفط والغاز

الموارد المعدنية

تتعدد وتتنوع الموارد المعدنية في سلطنة عمان والتي من أهمها الكروم، الدولومايت، الزنك، الحجر الجيري، الجبس، السليكا، النحاس، الذهب، الكوبالت، والحديد. وتسهم الثروة المعدنية العمانية في انشاء العديد من الصناعات لاستثمار هذه الموارد على نحو يدعم جهود التنمية الوطنية ويزيد مساهمة قطاع المعادن في الناتج المحلي الاجمالي واستيعاب المزيد من الايدي العاملة العمانية فيه خاصة وان السلطنة عرفت تعدين النحاس منذ آلاف السنين.* [7]

وبينما بجري الاعداد لادخال نظام المعلومات الجغرافية ونظام الاستشعار عن بعد وهو ما يتمشى مع متطلبات الحكومة الالكترونية والتنسيق كذلك مع شركات القطاع الخاص العاملة في مجال التعدين، فان الجهود تتواصل لانجاز خريطة جيولوجية دقيقة ومتكاملة للثروات المعدنية للسلطنة وهو ما تعززه المسوحات العديدة التي يتم القيام بها. وقد جاء قانون التعدين ليسمح باسهام القطاع الخاص في الاستثمارات في مجال التعدين والتنقيب عن الثروات المعدنية العمانية.

وتزخر التربة العمانية بالكثير من الثروات المعدنية ذات الأهمية الاقتصادية والصناعية. وبينما تتواصل أعمال تعدين واستخراج النحاس منذ أكثر من خمسة آلاف عام حتى الآن، تسعى حكومة عمان إلى استكمال البنية الأساسية الجيولوجية واستكمال تقييم العديد من الخامات المعدنية المتوفرة وإشــراك القطــاع الخاص في استثمارات هذا القطاع الحيوي وذلك من خلال توفير دراسات ما قبل الجدوى الاقتصادية لمواقع الخامات الواعدة وتوفير مختبر متخصص ومتكامل لخدمة أغراض التعدين.

الصناعة

خطط التنمية

مسقط، سلطنة عمان)

السياحة

فندق قصر البستان، سلطنة عمان.


العمل

التضخم

النقل

الأيدي العاملة

العلوم والتكنولوجيا

النيازك

التعليم


العلوم والتكنولوجيا

النيازك

الصحة

الثقافة

سعيد بن تيمور والد قابوس
الخنجر التقليدي في عمان ، 1924


المطبخ

تشتهر المائدة العمانية بالعديد من الأطباق وأصناف المأكولات الشعبية المختلفة بإختلاف ‏مناطق السلطنة وبإختلاف المناسبات التي تعد فيها تلك الأصناف .‏

ومن المأكولات الشعبية المشهورة القبولي ، وهو عبارة عن خليط من الأرز واللحم ، يطبخ ‏معاً بعد إضافة توابل معينة إليه .. ويعد القبولي وجبة رئيسية للعمانيين ، بالإضافة إلى أنه من ‏الأطعمة الرئيسية في ولائم الأفراح والمناسبات .. وهناك الهريس (خليط القمح واللحم) ، ‏والعرسية (أرز مهروس مع لحم أو دجاج) ، والعرسية من الأصناف التي تؤكل صبيحة أيام العيد ‏‏. ‏

وتحفل المائدة العمانية بأنواع عديدة من الخبز والمعجنات .. فهناك خبز الرخال ، ‏المرضوف ، قريصات ، الخنفروش . ‏

أما عن الحلويات في المائدة العمانية ، فتتربع الحلوى على قمة هذه المائدة حيث تشتهر ‏السلطنة من بين دول المنطقة بالحلوى العمانية المميزة بالهيل والزعفران وماء الورد .. وهناك ‏الخبيصة ، والعصيدة ، واللقيمات . ‏

بالإضافة إلى ذلك هناك الثريد (الفتة) ، وهو عبارة عن خليط من المرق والخبز واللحم ‏أو الدجاج . ‏

وفي الأعياد (عيدي الفطر والأضحى) يكون المائدة العمانية مذاق خاص وطقوس معينة ‏في طهي لحوم الأضاحي في عادات توارثها العمانيون .‏


الزي الوطني الرجالي

الخناجر يتم ارتداؤها في المناسبات الرسمية والأعياد والمناسبات، يمكل كل عماني تقريباً خنجراً.

Once worn in self-defence, the khanjar is today both a fashion accessory and a prestige item much in demand.

الزي الوطني النسائي

الرياضة

رياضات عمان
الرياضة الشعبية كرة القدم، الكرة الطائرة، الهوكي.
الفرق الرياضية الوطنية 5
الأندية الوطنية 48
الألوان الأحمر والأبيض

التحديات

التصنيف الدولي

المنظمة المسح الترتيب
Institute for Economics and Peace [1] Global Peace Index[2] 21 out of 144
البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مؤشرة التنمية البشرية 56 من 182
الشفافية الدولية Corruption Perceptions Index 39من 180
المنتدى الاقتصادي العالمي Global Competitiveness Report 41 من 133

انظر أيضاً



المراجع

  1. ^ http://encarta.msn.com/encyclopedia_761561099_7/Oman.html#s28 Fourth line down from the top of the history section: "In 751 Ibadi Muslims, a moderate branch of the Kharijites, established an imamate in Oman. Despite interruptions, the Ibadi imamate survived until the mid-20th century.". Archived 2009-11-01.
  2. ^ Department of Economic and Social Affairs Population Division (2009). "World Population Prospects, Table A.1" (.PDF). 2008 revision. United Nations. Retrieved on 2009-03-12.
  3. ^ أ ب ت ث Oman. International Monetary Fund. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  4. ^ Human Development Report 2009: Oman. The United Nations. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  5. ^ Monthly Averages for Muscat, Oman. weather.com. The Weather Channel. وُصِل لهذا المسار في 10 أكتوبر 2009.
  6. ^ مجالسنا, سلطنة عمان
  7. ^ وزارة الإعلام، سلطنة عمان

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن عُمان عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

الحكومة
معلومات عامة
الإعلام الإخباري
سفر
الجوار الجغرافي
العضويات الدولية