معرض المتعلقات الشخصية للرسول، ص  *   لدعم ادعاءاتها في نزاع حقول الغاز في بحر الصين الجنوبي، الصين تخلق جزيرة اصطناعية ليصبح لها منطقة اقتصادية خالصة 200 ميل بحري  *   نصر دبلوماسي للأرجنتين والدول المتعثرة. الأمم المتحدة تقرر، بدء وضع اطار قانوني دولي لإعادة هيكلة اقتصادات الدول ومن له حق الحكم بالامتناع عن السداد والإفلاس  *   بوكو حرام تسيطر على بلدة باما النيجرية قرب الحدود مع الكاميرون  *   تعيين عمر الحاسي رئيساً لوزراء ليبيا  *   ناسا تبدأ اختباز نماذج نظام الاطلاق الفضائي للوصول للمريخ والكواكب الأخرى، ليصبح جاهزاً في 2018، وتترك مجال المركبات المأهولة حول الأرض للشركات الخاصة مثل سپيس-إكس  *   افتتاح معبر القسطل البري بين مصر والسودان يجدد الآمال في إنشاء طريق القاهرة-كيپ تاون في 2015  *  علماء آثار يعلنون ينسبون أول فن تجريدي لإنسان نياندرتال في كهف گورهام، جبل طارق  *   اكتشاف أكبر ديناصور بري، دريدنوتس، في الأرجنتين  *   سيرينا وليامز تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للمرة السادسة  *   هل انهارت مبادرة حوض النيل؟  *   ثروات مصر الضائعة في البحر المتوسط  *   شاهد أحدث التسجيلات  *  تابع المعرفة على فيسبوك  *  تابع مقال نائل الشافعي على جريدة الحياة: تطورات غاز المتوسط في أربع مشاهد  *      

جزيرة تيران

إحداثيات: 27°57′N, 34°33′E

جزيرة تيران
موقع جزيرة تيران في مضايق تيران.

تيران، هي جزيرة مصرية بمضايق تيران التي تصل خليج العقبة بالبحر الأحمر.

Contents

الموقع الجغرافي

تقع جزيرة تيران شمال البحر الأحمر وعند مدخل خليج العقبة، على بعد 4 أميال شرق مدينة شرم الشيخ. وعلى بعد 2 ميل توجد جزيرة صنافير. نقطة تشيزهولم هي رأس جزيرة تيران.

خلفية تاريخية

ظهرت أهمية جزيرتي تيران وصنافير عام 1949 حينما طلبت الحكومة المصرية من السعودية الاستعانة بهاتين الجزيرتين أثناء حربها مع إسرائيل.[1]

عام 1951 حاولت مصر منع السفن الإسرائيلية من المرور بمياه خليج العقبة وذلك باستخدام القوة وسيطرت على الملاحة ولعل التأييد لمصر في هذا الموقف جاء بناءً على أن خليج العقبة خليج عربي مارست الدول العربية سيادتها عليه منذ القدم، وتأييد السعودية ذلك لأن خليج العقبة هو عبارة عن خليج عربي داخلي تسيطر عليه البلاد العربية سيطرة كاملة لضمان سلامة الحجيج فيه.

عام 1956 بعد هزيمة مصر نتيجة العدوان الثلاثي عليها من جانب إنگلترا وفرنسا وإسرائيل تم فتح خليج العقبة أمام السفن الإسرائيلية ووجود قوات الطوارئ الدولية شرم الشيخ.

قامت مصر بإستئجار جزيرتي تيران وصنافير من السعودية، لتصبح مياه مدخل الخليج مصرية خالصة فيحق لها السيطرة البحرية عليها.وبمجرد أن إكتسبت هذا الحق القانوني، قامت بقفل الخليج في وجه الملاحة الإسرائيلية، كما فرضت التفتيش البحري على كافة السفن التي تطلب المرور في المضيق، فاكتسبت منطقة شرم الشيخ تبعاً لذلك أهمية سياسية وعسكرية كبيرة. [2]

بعد هزيمة 1967

بعد الهزيمة العسكرية لمصر من إسرائيل في حرب 1967، فإحتلت إسرائيل هاتين الجزيرتين بسبب موقعهما الإستراتيجي الهام لأنهما يقعان على بوابة مضيق تيران.



Date: October 24, October 25, and October 28, 1967, respectively. (National Archives and Records Administration, RG 59, Central Files 1967-69, POL 32-6 TIRAN)

USG efforts to encourage the Israelis quietly to withdraw were countered by GOI attempts to extract maximum specific concessions, through us, from the Saudis. Ambassador Eilts was eventually successful in inducing King Faisal to assure us privately that he has no plans to militarize Tiran or to use it to impede freedom of navigation into Tiran Strait. You conveyed this information to Foreign Minister Eban by letter dated January 17, 1968.



--The Israelis responded negatively, seeking further binding written undertakings from SAG which would be underwritten by the USG. You expressed disappointment over the Israeli position to Ambassador Harman on February 8 and again pressed for Israeli withdrawal.Harman promised to report your concern to Eban.


--There has so far been no formal reply from Eban either to your letter of January 17 or your oral comments of February 8.


--The Saudis complained to us in April about possible Israeli occupation of neighboring Senafir. We took this up in Tel Aviv on May 7. On May 17, our Embassy was told that regular patrolling has been carried out on Senafir island as a matter of routine since the six day war by small units as on Tiran island. Following publicity on this issue in Israel on May 19 (State 167501),I called in the Israeli Charge on May 24 to express our continuing concern. He provided an identical response to that given us in Tel Aviv (State 170918).I pressed the Charge as to whether the islands were in fact occupied, but he said he would have to request guidance from his government.


بقى خليج العقبة مفتوح أمام السفن الإسرائيلية. في عام 1978 انتهت المشكلة بين إسرائيل ومصر باتفاقيات كامب ديڤد التي نصت على:

1- حرية مرور السفن الإسرائيلية في قناة السويس، واعتبار مضيق تيران وخليج العقبة ممر دولي.

2- تتمركز قوات الأمم المتحدة في شرم الشيخ بضمان حرية المرور في مضيق تيران.

وفي البروتوكول العسكري لمعاهدة كامب ديڤد وضعت كل من جزيرة صنافير وجزيرة تيران ضمن المنطقة (ج) المدنية التي لا يحق لمصر أي وجود عسكري فيها حتى تضمن اسرائيل أن مصر لن تتحكم بهذه المنطقة الحيوية من البحر الأحمر.

ولم يطالب الرئيس السادات لم بجزيرتي تيران وصنافير، ضمن الإتفاقية، على إعتبار أنهما جزر سعودية، والطرفين إسرائيل ومصر يعرفان ذلك أو لان موقعهما الاستراتيجي الحساس هو السبب في إستبعادهم من المفاوضات.

الوضع السياسي

جنود القوات متعددة الجنسيات يستعدون لمغارة جزيرة تيران. تظهر الأراضي السعودية في الخلف.

الجزيرة تنازلت عنها السعودية لمصر بموجب وثيقة رسمية مودعة بالأمم المتحدة. الجزيرة يوجد فيها موقع لخفر السواحل المصري وموقع مراقبة تسيطر عليه القوة والمراقبون متعددي الجنسيات.

ويسكنها أفراد عسكريون من مصر والولايات المتحدة. واليوم الجزيرة تحوي من حقول الألغام أكثر مما قد تحويه قارة بأكملها.

يتمركز الجنود التابعين للقوات متتعدة الجنسيات لتأمين الجزيرتين حسب اتفاقيات كامب ديڤد. يبلغ إجمالي عدد القوات والمراقبين، 1.900 فرد، تحت قيادة ضابط عسكري نرويجي. تتكون القوات من 11 جنسية مختلفة.

تقع نقطة المراقبة رقم 3-11 على جزيرة تيران، في خليج العقبة، على بعد 5 أميال من ساحل سيناء. يوجد بها قوات أمريكية مهمتها مراقبة البحرية الإسرائيلية والمصرية والأنشطة البحرية في المناطق الاستراتيجية الحيوية حيث يلتقي خليج العقبة بالبحر الأحمر. جزيرة تيران حالياً تابعة للسعودية وقد تنازلت عنها لمصر. تقع محطة المراقبة رقم 11-3 على الحافة الغربية للجزيرة. يمكن دخول الجزيرة بحراً من نقاط قليلة، وموقع محطة المراقبة يسمح للقوات برصد أي محاولة لدخول الجزيرة. [3]

ولذلك تعتمد قوات نقطة المراقبة OP 3-11 على مهام مقلاعية تطير صباح كل ثلاثاء وأحد بمروحية UH-1 تابعة فصيلة طيران المعسكر الجنوبي لأغراض المواصلات من وإلى العمل، وكذلك الإمداد بالمؤن والبريد والوقود وكل شيء يحتاجون إليه.

نقطة المراقبة 3-11 هي في مساحة موقع تصوير الاستجمام المدارية. فهي تحتوي على كل ما يحتاجه الجندي، بالاضافة لبعض الترف -- دش ساخن، مطابخ كاملة التجهيز، غرفة استجمام. وأثناء المراقبة، يعمل الجنود في فريق من ثلاثة أشخاص. وتتكون الفرق من ضابط عريف، ومجندين حديثين. ويتم التبادل بين ثلاث ورديات.

الأهمية الاستراتيجية

وللجزيرة أهمية استراتيجية في المنطقة، إذ تشكل أضيق مقطع في مضايق تيران التي يمر بها كل ملاحة مواني العقبة الأردني وإيلات الإسرائيلي.

تعد جزيرة تيران من الجزر الهامة استراتيجياً من حيث:

  • وقوعها عند مدخل خليج العقبة يجعل هذا الخليج شبه مغلق جغرافياً.
  • يبلغ عرض المجرى الصالح للملاحة ميل واحد وهو أقرب لساحل سيناء.
  • موقعها الإستراتيجي يجعلها تتحكم بالملاحة الدولية في خليج العقبة.


انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية