كرة المضرب

كرة المضرب
US Open 2007, Maria Sharapova serving.jpg
The US Open is a prestigious Grand Slam tournament.
Highest governing body الاتحاد الدولي للتنس
First played 19th century
Characteristics
Contact No
Team members Single or doubles
Categorization Racquet sport
Equipment Tennis ball, مضرب التنس
Olympic 1896-1924, 1988-present

كرة المضرب أو التنس الأرضي Tennis هي رياضة يتبارى فيها لاعبان في مباريات الفردي، أو فريقان مكونان من لاعبين في مباريات الزوجي. كل لاعب يحمل مضرب ليستخدمه في ضرب كرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. يستعمل اللاعبون ملعبًا غير متناسق ذا سقف مائل، ودعامة، ومنطقة مغطاة بشبكة للمشاهدين، وباب حديدي مصبّع للفناء. كما تتدلى شبكة عبر منتصف الملعب. وعلى أرض الملعب متاهة من الخطوط ذات أسماء خاصة، وعلى اللاعبين أن يضربوا كرة صغيرة صلبة بما يشبه مضربًا غير متوازن، ويحتاج اللاعبون إلى درجة من اللياقة، والمهارة، لكي يلعبوا لعبًا جيدا. وهناك نظام يمكن تسميته نظام العدل يطبَّق لتمكين اللاعبين الأقل خبرة من التنافس مع اللاعبين من ذوي الخبرة، والأكثر كِفاية منهم. ولا يوجد في العالم سوى حوالي 30 ملعبًا لهذه اللعبة، معظمها في أستراليا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

لمحة تاريخية

Lawn tennis in the U.S., 1887

لعبة بالكرة والمضرب ترقى أصولها إلى القرن الحادي عشر للميلاد عندما نشأ في الأوساط الإكليركية الفرنسية ضرب منها عرف بتنس الفناء> Court tennis، ومن ثم راج في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر, وكان يلعب في أفنية مسورة. أما لعبة التنس الحديثة, فقد نشأت في إنكلترا عام 1873.

في عام 1874 ميجور والتر وينفيلد يخترع لعبة تنس الحدائق الذي أصبح التنس المعروف الآن.

أصول اللعب

The dimensions of a tennis court
Two players before a serve

تمارس عادة في الهواء الطلق, وقد تمارس في ملاعب داخلية مغلقة. وإنما يتبارى في هذه اللعبة شخصان أو أربعة أشخاص, يحمل كل منهم مضربا معدنيا ذا رأس بيضوي الشكل مشدود بالأوتار فهو يقذف به كرة مطاطية مكسوة باللباد. والهدف من اللعب تسجيل النقاط بإرسال الكرة إلى منطقة الخصم بحيث يعجز عن ردها أو بحيث يردها ولكن بعد أن تمس الأرض أكثر من مرة, أو بإرسالها إلى منطقة الخصم وإكراهه على ردها على نحو تمس معه الشبكة أو تقع خارج حدود الملعب. أهم ما يميز لعبة التنس عن غيرها من بقية الالعاب الخرى هو انها تفيد اجزاء كثيرة من الجسم فضلا عن التوافق الذي تتطلب ممارسة اللعبة بين الذهن وكافة عضلات الجسم.

الملعب

يبلغ طول ملعب التنس 78 قدما (القدم حوالي ثلاثين سنتيمترا) أي (23.77 متر), أما عرضه فيبلغ 27 قدما أي (8.23 متر) (إذا كان المتباريان اثنين فقط) أو 36 قدما أي (10.97 متر) (إذا كان اللاعبون زوجين يحتل كل زوج منهما جانبا من الملعب). ويفصل ما بين جانبي الملعب شبكة يبلغ ارتفاعها عند وسطها ثلاثة أقدام (91.4 سنتمتر) وعند طرفيها ثلاثة أقدام ونصف القدم(1.07 متر).

Name Description
طين Examples are red clay (used at the French Open and many other tournaments, especially in Europe and Latin America) and green clay (an example of which is Har-Tru and used mainly in the U.S.). Clay courts normally have a slower paced ball and a fairly true bounce with more spin.
الصلب Examples are acrylic (e.g. Plexicushion used at the Australian Open, DecoTurf used at the US Open), asphalt, and concrete. Hardcourts typically have a faster-paced ball with a very true bounce.
العشب Used at Wimbledon. Grass courts usually have a faster-paced ball, and a more erratic bounce. Wimbledon has slowed its courts over the years.
بساط Any form of removable court covering, including carpeting and العشب الصناعي. The bounce can be higher or lower than a hard court.

كرة التنس

Convention dictates that two players shake hands at the end of a match

كرة التنس مطاطية وخفيفة الوزن ولونها اصفر وشكلها دائري وهي مكسوة باللباد. تكون الكرة ذات شكل خارجي منتظم ، وأن تكون بيضاء أو صفراء، وأن تكون أقسامها متصلة بدون خيوط ، وأن يتراوح قطرها بين ( 6.35 سم) و ( 6.67 سم) ، أما وزنها فينبغى أن يتراوح بين 56.7 غرام و 58.5 غرام . dabolika

البطولات

An umpire informing two players of the rules
Tim Henman preparing to hit a serve. The left arm is extended, having just launched the ball into the air. The right arm will be raised up and forward at speed so that the racquet connects with the ball
Roger Federer preparing to hit a forehand. He is "loading" his body weight on his back (right) foot and coiling his shoulders with the help of his left hand. From this position, he will "uncoil" his body beginning with his legs, progressing to his hips and then on to his arms. This is how the "modern" forehand, utilizing the open stance, is executed.
Rafael Nadal performing a backhand volley
Justine Henin performing a backhand volley

البطولات الكبرى لكرة المضرب

ا البطولات الكبرى لكرة المضرب
الزمان البطولة المكان سطح الملعب
يناير بطولة أستراليا المفتوحة للتنس ملبورن أرضيه صلبه
مايو-يونيو فرنسا المفتوحة وتسمى
دورة رولان غاروس الدولية
باريس ملعب ترابي
يونيو-يوليو بطولة ويمبلدون لندن أرضية عشبية
أغسطس-سبتمبر بطولة أمريكا المفتوحة للتنس نيويورك (مدينة) أرضية صلبه

دورات الأساتذة (تنس)

البطولة الدولة الاسم التجاري المدينة بدأت في نوع الأرضية الموقع الرسمي
إنديان ويلز للماسترز  الولايات المتحدة بي ان بي باريباس إنديان ويلس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية 1987 صلبة انقر هنا
ميامي للماسترز  الولايات المتحدة سوني إريكسون المفتوحة ميامي, الولايات المتحدة الأمريكية 1985 صلبة انقر هنا
مونتي كارلو للماسترز Flag of Monaco.png موناكو سلسة مونتي كارلو للماسترز مقدمة بواسطة روليكس مونتي كارلو, موناكو 1897 ترابية انقر هنا
روما للماسترز Flag of Italy.svg إيطاليا انتر ناسيونالي دي تي ال دي إيتاليا روما, إيطاليا 1930 ترابية انقر هنا
مدريد للماسترز Flag of Spain.svg إسپانيا موتاو مدريلينا ماسترز مدريد مدريد, اسبانيا 2002 ترابية (صلبة حتى عام 2008) تتتتانقر هنا
كندا للماسترز Flag of Canada.svg كندا كأس روجر مونتريال / تورنتو, كندا 1881 صلبة انقر هنا
سنسيناتي للماسترز  الولايات المتحدة مجموعة الغربيون والجنوبيون الاقتصادية سنسيناتي, الولايات المتحدة الأمريكية 1899 صلبة انقر هنا
شنغهاي للماسترز Flag of the People's Republic of China.svg الصين شنغهاي للماسترز شنغهاي, الصين 2009 صلبة انقر هنا
باريس للماسترز Flag of France.svg فرنسا باريس بيرسي باريس, فرنسا 1986 صلبة(I) انقر هنا

أشهر اللاعبين

الرجال

السيدات

فوائد اللعبة للجسم

  • القلب : إن التدريب المنتظم طريقة عظيمة لتحسين وظائف القلب والتنس تعمل على تدريب القلب بانتظام فعندما تجري في الملعب للعب الكرة أثناء النقطة تصل إلى مستوى مرتفع للحركة ثم يقل ذلك المستوى عندما تستريح لمدة 20-30 ثانية بين النقطتين.
  • البطن: عند ممارسة لعبة التنس يقع العمل الشاق على عضلات منطقة وسط الجسم التي تشمل عضلات البطن وأسفل الظهر وهي العضلات التي لا تساعد فقط على حفظ التوازن عند الجري وإنما تزيد ضربات الكرة من القوة والضغط على الساقين والجزء العلوي من الجسم.
  • الرأس: نعلم جميعا أن بذل المجهود يخفف من التوتر إلا أن ممارسة لعبة التنس تشحد الذهن كما تشحد الجسم. ففي كل مرة تقوم فيها بضرب الكرة يجب أن تتفاعل وتستجيب بسرعة وإذا أردت أن تنجح فيجب أن ترسم استراتيجية لكل خصم وهذا يساعد على المحافظة على نشاط المخ وشبابه.
  • الذراعان: قد لا تحصل على عضلات من سيرينا وليامز ولكن مرجحة مضرب وزنه 11 أوقية يساعد على تقوية العضلات العليا للذراع ثنائية الرؤوس والعضلات ثلاثية الرؤوس والكتفين والساعدين.
  • المرونة: تجبر لعبة التنس من يمارسها على تمديد عشرات العضلات في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك عضلات لا تعرفها.
  • الساقان : كما تعمل ممارسة التنس على تقوية عضلات الساقين السفلى والعليا رباعية الرؤوس.


انظر أيضا

المصادر


ملاحظات

قراءات ضافية

  • We Have Come a Long Way. King, Billie Jean and Starr, Cynthia. (1998) McGraw-Hill ISBN 0-07024-625-9
  • The Tennis Junkie's Guide (To Serious Humor). Whitehead, Dave. (2002) iUniverse ISBN 0-595-65364-2

وصلات خارجية