تاريخ اليهود في رومانيا

تاريخ اليهود في رومانيا يتعلق باليهود في رومانيا ومن رومانيا، من أول ذِكر لهم وحتى اليوم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مطلع العصر الحديث

الكنيس الكبير (ياشي)، بني حوالي 1670


الحروب التركية الروسية

مطلع القرن 19

ليثوگراف من مهرجان عام في ياشي في (ح. 1845)؛ يهوديان أرثوذكسيان يظهران إلى اليمين.

في عهد ألكسندرو يوان كوزا

Nicolae Grigorescu, اليهودي والأوزة (ح. 1880) - يهودي حسيدي في رومانيا، ممسكاً بإلتماس موجه إلى مجلس النواب


معاهدة برلين وما تلاها

فطاطري يوناني وزبونه اليهودي، في بوخارست، ح. 1880

رومانيا حصلت على إستقلالها وفق شروط معينة حددتها المادة 44 من معاهدة برلين التي إشترطت "ألا تسمح الدولة بالتفرقة بين مواطنيها على أساس العقائد والمذاهب", أو تحرم أي مواطن من "التمتع بالحقوق المدنية والسياسية, ومن الإلتحاق بالوظائف العامة, ومن ألقاب الشرف, ومن ممارسة النشاط المهني والصناعي في أي مكان من البلاد". ورغم أن هذه المادة قصد بها الإشارة إلى المسلمين، إلا أن تأثيرها الرئيسي كان على وضع اليهود, حتى لقد أصبح هذا الموضوع قضية قومية كبرى في نهاية سبعينيات القرن التاسع عشر.

والحاصل أنه في منتصف القرن التاسع عشر وكنتيجة لتدهور أحوال يهود روسيا وسوء أوضاعهم بدأت أعداد كبيرة منهم تتدفق على إمارتي الدانوب (ولاخيا ومولدافيا-رومانيا). ففي عام 1859 كان يعيش في مولدافيا 118 ألف يهودياً, وفي ولاشيا 9200, ثم إراتفع هذا الرقم بشكل حاد حتى بلغ عددهم في مولدافيا 210000 في 1899, وفي ولاشيا 68 ألف, أي حوالي ربع مليون من إجمالي عدد السكان وقدرهم ستة ملايين. وفي المدن بلغ عددهم 215000 من إجمالي عدد السكان وقدره 1131000 نسمة أي بنسبة 19%.

على أن تركز اليهود في المدن لم تكن مسألة إختيارية بقدر ما كان لأسباب إقتصادية حيث أن المادة السابعة من دستور 1866 تنص على إمكانية منح الجنسية "للأجانب من الكاثوليك" فقط. وهكذا لم يكن بإمكان اليهود أن يصبحوا مواطنين رومانيين, وهذا يعني حرمانهم ليس فقط من الحقوق المدنية بل من شراء الأراضي وإمتلاكها. ولما كان حظهم من الزظائف العامة محدوداً بل نتج عنه زيادة فرص التصادم مع الرومانيين فقد عملوا حيث يمكنهم أن يعملوا. ففي المدن عملوا بالحرف والتجارة بشكل محدود, وكانوا من صغار الحرفيين وصغار التجار وهي أعمال كان الرومانيون يحتقرونها أصلاً وتركوها للأجانب. وفي الريف كانوا يعمولن بالفندقة وبالربا, أو إدارة شؤون إقطاعيات الملاك الغائبين, وهي أعمال كان من شأنها أن تؤدي إلى مشاحنات لا مفر منها بينهم وبين الفلاحين الرومانيين. ورغم أن كثيراً من اليهود كانوا أغنياء فعلاً, إلا أن أغلبهم كان يعيش في أماكن حقيرة في المدن الكبرى.

وقبل معاهدة (1878) تسببت أحوال يهود رومانيا في إثارة مشكلات في علاقاتها الدولية, فقد كانت مشكلة رئيسية في المفاوضات التجارية مع مختلف الدول مثل بريطانيا, وتسببت في تعقيد العلاقات مع المانيا فيما يتعلق بخط السكك الحديدية. كما كانت الحكومة الرومانية محل هجوم من المنظمات اليهودية الأوروبية مثل "التحالف الإسرائيلي Alliance Isrealite نظراً لأن زعماء رومانيا كانوا يرفضون المداة (44) من معاهدة برلين بإعتبارها تدخلاً في شؤون رومانيا الداخلية خاصة وأن روسيا مثلاً لم تحفل بوضع قواعد مشابهة في علاقاتها بسكانها من اليهود جرياً على إعتبار أن مثل هذه القواعد تعتبر من قبيل الإحتجاجات الخارجية على ما يحدث في داخل البلاد.

ولما أصبح معروفاً أنه لا يمكن الإعتراف بإستقلال رومانيا دون أن تحدث تغييرات في القواعد المنظمة للعلاقات بين السكان طبقاً للمادة 44 من معاهدة برلين، إلخ، بادرت الجمعية الوطنية بتمرير بعض القوانين في أكتوبر 1879 ترتب عليها إمكانية أن يصبح يهود رومانيا مواطنون طبيعيون على أن يصدر لكل حالة قرار خاص بها, ولكن الشرط الخاص بقصر تملك الأراضي على المواطنين الرومان ظل قائماً. والحقيقة ان الإجراءات التي أقرتها حكومة رومانيا في هذا الخصوص جاءت على غير رغبتها وتمت تحت ضغط قوي من المانيا ولم تكن تتمشى مع روح معاهدة برلين. ورغم أن القوى الأوروبية إعترفت بإستقلال رومانيا بعد 1880, إلا أن المسألة اليهودية ظلت شوكة في حلق سياسات رومانيا الداخلية,فلم يكن الرومانيون أو اليهود يرغبون في أن يستوعب كل منهما الآخر حيث لعبت الإختلافات الدينية والثقافية دوراً أساسياً في الصراعات التي تكررت بينهما.

القرن العشرين


قبل وبعد الحرب العالمية الأولى

The Synagogue of Brașov (built 1901)
Postage stamp used by a Prussian Jew to post a postcard from Iași to Berlin on December 11th, 1903.
Jewish population per county in Greater Romania, according to the Wiesel Commission report, pp. 81, which counted 728,115 Jews by ethnicity and 756,930 Jews by religion


الهولوكوست

الحرس الحديدي

Victims of the Iași pogrom



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعداد على مر التاريخ

التعداد التاريخي
السنةتعداد±%
1866134٬168—    
1887300٬000+123.6%
1899256٬588−14.5%
1930728٬115+183.8%
1956146٬264−79.9%
196642٬888−70.7%
197724٬667−42.5%
19928٬955−63.7%
20025٬785−35.4%
20113٬271−43.5%
Censuses in 1948, 1956, 1966, 1977, 1992, 2002 and 2011 covered Romania's present-day territory
المصدر: التاريخ الديمغرافي لرومانيا

الأسر الحسيدية المنحدرة مما هو اليوم رومانيا

الجماعات الرئيسية

جماعات أخرى

انظر أيضاً


الهامش

وصلات خراجية

قالب:Ethnic groups in Romania قالب:Romanian religions