صدر أعظم

(تم التحويل من الصدر الأعظم)
الصدر الأعظم يمنح حضرته "تحت القبة"
درع مكتب الصدر الأعظم

الصدر الأعظم (بالتركية العثمانية: صدر اعظم أو وزیر اعظم)، بالتركية: Vezir-i Azam أو Sadr-ı Azam أو Sadrazam أو Serdar-ı Ekrem؛ بالإنگليزية: Grand Vizier)، كان أعلى وزير للسلطان، وله سلطة قانونية ومن حيث المبدأ، يمكن طرده فقط من قِبل السلطان نفسه. وكان يحمل الخاتم السلطاني ويمكن أن يعقد جلسات للوزراء لرعاية شئزن الدولة؛ الوزراء في مجلسهم كانوا يُسمون "وزراء قبةألتي" في إشارة إلى مكان الانعقاد، قبةألتي ('تحت القبة') في قصر طوپ‌قپو. وكانت مكاتبه تقع في الباب العالي. "وزير أعظم" هو أيضاً اللقب الرسمي بالأردو لرئيس وزراء پاكستان (والوزراء يسمون كالعربية "وزير").

أثناء الأطوار الناشئة للدولة العثمانية، كان "الوزير" اللقب الوحيد المستخدم. وكان أول الوزراء العثمانيين الذي استخدم لقب "صدر أعظم" هو چندرلي قرة خليل خير الدين پاشا. وكان الغرض من صك هذا اللقب "الصدر الأعظم" هو تمييز حامل ختم السلطان عن باقي الوزراء. اللقب المستخدم بكثرة في البداية وزير أعظم حل تدريجياً محله الصدر الأعظم، وكلاهما كان يشير إلى كبير الوزراء. وطوال التاريخ العثماني، حمل الصدور العظام أيضاً ألقاب صدر عالي، وكيل مطلق، صاحب دولت، سردار أكرم، سردار أعظم و ذات آسفي ('ذات وزيرية').

وفي عصر كوپرولو (1656–1703) سيطر على الدولة سلسلة من الصدور العظام الأقوياء. وكان من سمات تلك الفترة ضعف السلاطين وتسرب السلطة للمستويات السفلى من الحكومة.

وبعد فترة تنظيمات الدولة العثمانية في القرن 19، أصبح منصب الصدر الأعظم يضطلع بدور أكثر شبهاً بمنصب رئيس الوزراء في الملكيات الغربية المعاصرة.

انظر أيضًا