ڤيلم ده كوننگ

ڤيلم ده كوننگ
العمل البارز
Woman I, Easter Monday, Attic, Excavation

ويلم دي كوننگ Willem de Kooning (و.1904 - 1997) أحد زعماء المدرسة التجريدية التعبيرية. عُرف برسومه الشاذة التي تغلب عليها اللمسات اللونية الصارخة والخطوط القوية. في أعماله المتأخرة، عمد دي كوننج إلى تبسيط سطوح لوحاته، فكان في بعض الأحيان يعتمد رسمًا تخطيطيًا خالصًا في لوحات يرسمها على قماش أبيض. ولكن نمط رسوماته ولوحاته ليس انفعاليًا في كل الأحوال. ففي رسومه الباكرة بلمساتها الرقيقة، ودراساته عن النساء في الستينيات، وفي أعمال أخرى، أظهر مهارة تثير الإعجاب، واختيارًا مرهفًا للألوان والموضوعات.

«Composition» (تركيب. 1955) متحف گوگنهايم، نيويورك.
Willem de Kooning, Woman V (1952-53), معرض أستراليا الوطني

ولد دي كوننج في روتردام. ونزح إلى الولايات المتحدة عام 1926م. نال أول استحسان نقدي لرسوماته التجريدية في أواخر الأربعينيات. كان يرسم أكثر لوحاته بالمينا السوداء والبيضاء. تمتاز هذه الرسومات بخطوط منحنية متسقة، تتخللها سطوح شاذة الأشكال. في عام 1953م. عرض دي كوننج سلسلة من اللوحات المرسومة بألوان الزيت بعنوان المرأة، قدم فيها صورة وحشية للمرأة بوصفها صافرة (السيرانة؛ واحدة من مجموعة كائنات أسطورية عند الإغريق) أو إلهة سوداء. وقد دفع ذلك المعرض الكثير من الرسامين الشبان إلى البحث عن طرق أخرى لرسم الشكل الإنساني. كذلك فإن الكثير من لوحات دي كوننج في الستينيات والسبعينيات تحتوي على بعض المناظر الطبيعية، ويُلمس فيها العمق المكاني والإضاءة الخارجية والاتساع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله البالغة

 ” الموقف القائل بأن الطبيعة فوضوية وأن الفنان يضع نظاماً فيها، إنما هو وجهة نظر غاية في الغرابة، فيما أعتقد. كل ما يمكن أن نتمناه هو أن نضع نظاماً في أنفسنا.
 
— ويلم دي كوننگ[1]
لوحة من إنتاج ويلم دي كوننج اسمها عيد الفصح وهي لوحة نمطية لأعماله التجريدية التي طورها في أواسط الخمسينيات من القرن العشرين. تظهر في هذه اللوحة الخطوط القصيرة المقطعة والألوان الزاهية.
Woman III, (1953), مجموعة خاصة
De Kooning as sculptor: Seated Woman on a Bench, bronze of 1972 (cast 1976), in the Hirshhorn Museum and Sculpture Garden


انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Abstract Expressionism, by Barbara Hess, Taschen, 2005, pg 15


المصادر

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بڤيلم ده كوننگ، في معرفة الاقتباس.
الكلمات الدالة: