نكرة
ينقسم الاسم في اللغة العربية إلى قسمين الاسم النكرة وهو الاسم الذي لا يدل على معين، ويقابله الاسم المعرف.[1] والنكرة هو الأصل لأنه لا يحتاج إلى قرينة على خلاف المعرفة.[2] وعلامة الاسم النكرة أنه يقبل دخول حرف الجر "رُبَّ" عليه، وكذلك دخول ال التعريف عليه أو أن يدل على ما يقبل ال.[3] وينقسم الاسم النكرة إلى نوعين، نوع يقبل دخول ال التعريف عليه وعندها يصبح معرفة مثل شجرة وبيت، ونوع آخر ما يقع موقع ما يقبل ال التعريف مثل ذو وصه.[2] ويمكن للاسم النكرة أن يتحول إلى معرفة وذلك إذا اقترن بال كما سبق، أو إذا أُضيف إلى اسم معرف، وإذا كان منادى مقصود وهو اسم نكرة قصد تعيينه بالنداء.[4]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مراجع
- ^ جامع الدروس العربية، للشيخ مصطفى الغلاييني، المكتبة العصرية صيدا-لبنان، الطبعة السادسة والثلاثون 1419هـ-1999م، الجزء الأول، ص 147
- ^ أ ب نحو اللغة العربية، تأليف محمد أسعد النادري، المكتبة العصرية صيدا-لبنان، الطبعة الثانية، 1418هـ-1997م، ص 207
- ^ النحو المصفى، تأليف محمد عيد، مكتبة الشباب-القاهرة 1975، الطبعة الأولى، ص 130
- ^ النحو الوافي، تأليف عباس حسن، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة، الجزء الأول، ص 206
أنظر أيضاً