ڤانيتاس
ڤانيتاس vanitas، هو عمل فني رمزي يوضح عبور الحياة، عبثية المتعة، اليقين بالموت، وغالباً ما يتناقض مع رموز الثروة والزوال والموت. من أشهر ڤانيتاس الطبيعة الصامتة، النوع الشائع في الفن الهولندي في القرن السادس عشر والسابع عشر؛ والذي تأسس أيضاً في عصور أخرى وفي الإعلام والأنواع الفنية الأخرى.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أصل الكلمة
الاسم اللاتيني vānĭtās (من الصفة اللاتينية vanus 'الفارغ') ويعني 'الفراغ'، 'العبثية'، أو 'التفاهة'، وجهة النظر المسيحية التقليدية القائلة بأن السلع والملاحقات الأرضي ما هي إلا أشياء عابرة وعديمة القيمة.[2]
الأفكار الرئيسية
الموضوعات
الڤانيتاس بعيداً عن الفنون المرئية
الڤانيتاس في العصر الحديث
ڤانيتاس الطبيعة الصامتة مع پورتريه-ذاتي، پيتر كلايز، 1628
رسم ڤانيتاس، پورتريه-ذاتي، كلارا پيترز.
ڤانيتاس، رسم إدوار كوليير.
ڤانيتاس الطبيعة الصامتة، ماريا فان أوسترڤيك (1630–1693)
ڤانيتاس،، ابراهام مينيون
ڤانيتاس وتمثال نصفي، يوهان دى كوردوا (1630–1702)
أمثولة تشارلز الأول من إنگلترة وهنرييتا من فرنسا في ڤانيتاس الطبيعة الصامتة، كارستيان ليوكس.
أدريان ڤان أوترخت - ڤانيتاس، يجمع بين الجماجم والزهور.
انظر أيضاً
المصادر
وصلات خارجية
- Vanitas in contemporary art An exhibition at the Virginia Museum of Fine Arts
- Vanitas in the London National Gallery
- Vanités An exhibition at Musée Maillol, Paris
- vanitas (art) - Encyclopædia Britannica
- Vanitas concept expressed in ceramic compositions
- "An Exploration of Vanitas: The 17th Century and the Present", online exhibit at Google Arts & Culture