سينيسيوس

(تم التحويل من Synesius)
جزء من سلسلة عن
المسيحية الشرقية
00058 christ pantocrator mosaic hagia sophia 656x800.jpg
بوابة المسيحية الشرقية

التاريخ
الإمبراطورية البيزنطية
الحملات الصليبية
Ecumenical council
معمودية بلغاريا
Baptism of Kievan Rus'
East-West Schism
حسب المنطقة
آسيا - أقباط
الأرثوذكسية الشرقية - جورجيا - اوكرانيا

تقاليد
الكنيسة الرسولية الأرمنية
الطائفة الشرقية الآشورية الأرثوذكسية
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية
الكنائس الكاثوليكية الشرقية
Eritrean Orthodox Tewahedo Church
Ethiopian Orthodox Tewahedo Church
Malankara Orthodox Syrian Church
Oriental Orthodoxy
Syriac Christianity

Liturgy and Worship
Sign of the cross
Divine Liturgy
Iconography
Asceticism
Omophorion

اللاهوت
Hesychasm - Icon
Apophaticism - Filioque clause
Miaphysitism - Monophysitism
نسطورية - Theosis - Theoria
Phronema - Philokalia
Praxis - Theotokos
Hypostasis - Ousia
Essence-Energies distinction
Metousiosis

 ع  ن  ت

سينيسيوس ((باليونانية: Συνέσιος)؛ إنگليزية: Synesius؛ ولد ح. 373 - 413)، أسقف يوناني لمدينة پطولمايس في پنتاپوليس (المدن الخمسة) الليبية القديمة بعد 410.

وقد وُلِد في أسرة ثرية تدعي انتسابها لسلالة ملوك اسبرطة، في بلاگراي (البيضاء حالياً) [1] بالقرب من قورينا بين 370 و 375.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

أثناء شبابه (393) سافر مع شقيقه يوپتيوس إلى الإسكندرية، حيث اعتنق الأفلاطونية الجديدة وأصبح حوارياً متحمساً هيپاتيا. وبين العامين 395 و 399 أمضى بعض الوقت في أثينا.[2] وأخذ عن الفيلسيوفة هيباثيا مناهج فلسفة الرياضية، حتي إن الفنان رفائيل استوحى نصوصها لإعادة رسم صورتها، فقط حفظ التاريخ الكلاسيكي كتابته وما زالت قيد النشر إلي يومنا هذا. تميزت كتابات سينيسيوس المفعمة في الشعر والنثر واللاهوت بأنها نصوص عميقة من طراز أدبي رفيع من خلال تأملاته الواعية بمحيطه الإنساني والطبيعي، وبما تناوله من هموم وطنه وانشغالاته كإنسان وشاعر وأسقف لأبرشية پطولمايس.


خطبته أمام أركاديوس

وفي 398 اختارته قورينا وسائر المدن الخمس مبعوثاً إلى البلاط الامبراطوري في القسطنطينية.[3] وقد ذهب إلى العاصمة بمناسبة تسليم aurum coronarium[4] وكانت مهمته الحصول على إعفاء ضريبي لبلده.[5] وفي القسطنطينة نال رعاية الحاكم الپريتوري القوي أورليانوس. وقد صاغ سينيسيوس خطبة وألقاها في حضرة الامبراطور أركاديوس بعنوان De regno, مليئة بالنصائح في شتى المواضيع كموعظة للحاكم الحكيم،[6] إلا أنها ضمت كذلك عبارات قوية بأن الأولوية القصوى للامبراطور ينبغي أن تكون حرباً على الفساد وحرباً على تغلغل البرابرة في الجيش البيزنطي.

ووصف في خطبته بوضوح وقوة المشكلة التي تواجهها روما وبلاد اليونان والتي لا بد لها أن تختار فيها واحدة من اثنتين. وكان مما قاله في هذه الخطبة: كيف تستطيع الإمبراطورية البقاء إذا ظل أهلها يتهربون من الخدمة العسكرية، ويكلون الدفاع عنها إلى الجنود المرتزقة، تجندهم من الأمم التي تهدد كيانها؟ وعرض على الولاة الأمور أن يضعوا حداً للترف والنعيم، وأن يجيشوا جيشاً من أهل البلاد بالتطوع أو التجنيد الإجباري يدافع عنها وعن حريتها؛ وأهاب بأركاديوس وهونوريوس أن ينفضا عنهم غبار الخمول وأن يوجها ضربة قاصمة إلى جموع البرابرة الوقحين الذين في داخل الإمبراطورية، وأن يردوهم إلى مرابضهم وراء البحر الأسود ونهري الدانوب والراين. وصفق رجال الحاشية إعجاباً بما حواه خطاب سينيسيوس من عبارات منمقة بليغة، ثم عادوا من فورهم إلى ولائمهم

وتحدث بحسرة عن أحوال بلاده ووصف قورينا "بالفقيرة والكئيبة والواسعة الخراب، وقال إنها بحاجة إلى ملك جديد" وفي رسالته 57 عبر عن حجم الظلم السائد، وتدهور قيمة العدل حيث تحولت دار القضاء إلى ساحة للإعدامات".

اقامته في القسطنطينية التي امتدت لثلاث سنوات كانت منهكة وشابتها الخلافات.

أعماله

أعماله التي وصلت إلينا هي:

  1. A speech before the emperor Arcadius, De regno (On Kingship)
  2. Dio, sive de suo ipsius instituto, in which he signifies his purpose to devote himself to true philosophy
  3. Encomium calvitii, a literary jeu d'esprit, suggested by Dio Chrysostom's Praise of Hair
  4. Aegyptus sive de providentia, in two parts, also known as The Egyptian Tale, about the war against the Goth Gainas and the conflict between the two brothers Aurelianus and Caesarius
  5. De insomniis, a treatise on dreams
  6. Constitutio
  7. Catastasis, a description of the end of Roman Cyrenaica
  8. 159 Epistolae (letters, including one text -Letter 57- that is in fact a speech)
  9. 10 Hymni, of a contemplative, Neoplatonic character
  10. 2 homilies
  11. An essay on making an astrolabe

أعمال مفقودة:

  • كتاب في تهجين الكلاب
  • Poems, mentioned in Synesius' letters

النسخ

  • Editio princeps, Turnebus (Paris, 1553)
  • Garzya, Terzaghi, and Lacombrade (eds.), Opere di Sinesio di Cirene, Classici greci, Turin: Unione Tipografico-Editrice Torinese, 1989 (with Italian translation)
  • Lacombrade, Garzya, and Lamoureux (eds.), Synésios de Cyrène, Collection Budé, 6 vols., 1978-2008 (with French translation by Lacombrade, Roques, and Aujoulat)

الهامش

  1. ^ National Library of Australia
  2. ^ Synesius, Epistulae 54,136.
  3. ^ De regno 3; De insomniis 9; Hymns III.431.
  4. ^ De regno 3.
  5. ^ De providentiae 3.
  6. ^ Konstantinos D.S. Paidas, He thematike ton byzantinon "katoptron hegemonos" tes proimes kai meses byzantines periodoy(398-1085). Symbole sten politike theoria ton Byzantinon, Athens 2005, passim.

دراسات حديثة

  • T.D. Barnes, "Synesius in Constantinople," Greek, Roman, and Byzantine Studies 27 (1986): 93-112.
  • A.J. Bregman, Synesius of Cyrene, Philosopher-Bishop (Berkeley, 1982).
  • A. Cameron and J. Long, Barbarians and Politics at the Court of Arcadius (Berkeley, 1993).
  • Chr. Lacombrade, Synesios de Cyrène. Hellène et Chrétien (1951)
  • J. H. W. G. Liebeschuetz, Barbarians and Bishops: Army, Church and State in the Age of Arcadius and Chrysostom (Oxford 1990).
  • Konstantinos D.S. Paidas, He thematike ton byzantinon "katoptron hegemonos" tes proimes kai meses byzantines periodoy (398-1085). Symbole sten politike theoria ton Byzantinon (Athens, 2005).
  • ib., 'Why Did Synesius Become Bishop of Ptolemais?', Byzantion 56 (1986): 180-195.
  • D. Roques, Etudes sur la correspondance de Synesios de Cyrene (Brussels, 1989).
  • T. Schmitt, Die Bekehrung des Synesios von Kyrene (2001).
  • Hartwin Brandt, "Die Rede peri basileias des Synesios von Kyrene - ein ungewoehnlicher Fuerstenspiegel," in Francois Chausson et Etienne Wolff (edd.), Consuetudinis amor. Fragments d'histoire romaine (IIe-VIe siecles) offerts a Jean-Pierre Callu (0Roma: "L'Erma" di Bretschneider, 2003) (Saggi di storia antica, 19), 57-70.
  • Ilinca Tanaseanu-Doebler, Konversion zur Philosophie in der Spaetantike. Kaiser Julian und Synesios von Kyrene (Stuttgart, Steiner, 2005) (Potsdamer altertumswissenschaftliche Beitraege, 23).
  • Dimitar Y. Dimitrov, "Sinesius of Cyrene and the Christian Neoplatonism: Patterns of Religious and Cultural Symbiosis," in Mostafa El-Abbadi and Omnia Fathallah (eds), What Happened to the Ancient Library of Alexandria? (Leiden, Brill, 2008) (Library of the Written Word, 3).
  • ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.
  • Synesius is portrayed in Ki Longfellow's Flow Down Like Silver, Hypatia of Alexandria[1] in a highly imaginative way.

وصلات خارجية

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Authority control/auxiliary' not found.