موتسيو كلمنتي

(تم التحويل من Muzio Clementi (1752–1832))
موتسيو كلمنتي

موتسيو كلمنتي Muzio Clementi (و. 1752 - ت. 1832) مؤلف موسيقي وعازف بيانو ومدرس وقائد أوركسترا وناشر موسيقي ومحرر وصانع بيانو. ولد في روما وقضى معظم حياته في إنجلترا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

لولا الحب الذي نظر به فلاديمير هوروفيتز لموسيقاه لكان اسهام كليمنتي الغزير لاعمال البيانو اختفى الان في طى النسيان. كما هو الحال هو معروف اكثر كعازف بيانو ودارس ومعلم وصانع بيانو وكصديق وناشر لبيتهوفن اكثر منه كمؤلف. مع ذلك كطفل كان كليمنتي يعتبر طفل موهوب له قدرات موتسارت لمعظم الثمانين سنة كان واحد من اشهر واكثر موسيقيين محترمين في اوروبا. ولد كليمنتي في ايطاليا وعهد والده رعايته لبيتر بيكفورد وعام 1767 وهو في سن 15 انتقل لانجلترا حيث اقام مع بيكفورد في دورسيت. عام 1774 تحرر من التزاماته لراعيه وذهب للندن حيث من 1777 قاد الاوبرا الايطالية. بعد اربعة اعوام بدأ يتجول في أوروبا، يعمل مع عازفين بيانو منافس في معارك عامة للابتكار. موتسارت الذي كان احد خصومه لم ينبهر: "لديه قدرة كبيرة بيده اليمنى بعيدا عن ذلك ليس له قيمة في الذوق او الشعور هو مجرد mechanicus.” عام 1810 قام بعودة شبه دائمة للندن حيث استقر ليؤلف السيمفونيات والكونشرتات وسوناتات البيانو والعمل الشهير Gradus ad Parnassum، وهو سلسلة من مائة دراسة للآلة ذات لوحة المفاتيح التي تظل اساس لتكنيك البيانو. ضمن طلابه كان هامل لوقت قصير والأيرلندي جون فيلد مبتكر الnocturne الذي تجول في اوروبا يعرض الات البيانو الممتازة له. بعد 1810 كليمنتي قام برحلات متفرقة الى اوروبا اثنان منها امتد بنية ان يترك اثر موسيقاه السيمفونية على الجماهير في باريس ولايبزج. هذه الجهود اهدرت في الغالب وعام 1824 موسيقاه اختفت كلها من برامج الحفلات بسبب اساسا زيادة الشهرة لاعمال بيتهوفن. بعد مرور بعض الوقت 1830 تقاعد كلمنتي من الحياة المهنية وانتقل الى ليتشفيلد وسرعان بعد ذلك لايفشام. هذه كانت سمعته حتى ان جنازته عقدت في وستمنستر ابي والكثير جدا من الناس ظهروا حتى ان النعاة اضطروا للوقوف ثم دفن كليمنتي في الدير حيث يصفه شاهد القبر أنه "أبو البيانو فورتي".


أهم أعماله

سوناتات البيانو

كتب كليمنتي أكثر من 100 سوناتا للبيانو، وأثرها يصعب أن نبالغ في تقديره - احترم بيتهوفن الكثير منها هو وجون فيلد. تدين السوناتات الأولى لدومينيكو سكارلاتي، لكن بين اعماله رقم 10 و14 يأتي اسلوب كلمنتي المميز للمقدمة. رفض الشكل الإيطالي التقليدي من حركتين، هذه السوناتات افتتحت الشكل من 3 حركات، وفي استخدامها للتطور اللحني وبشكل أعم اسلوبها اللحني الحاد تنبأت بكتابة بيتهوفن لاعمال الكيبورد. مع ذلك، موسيقى كلمنتي لا تحتوي على اي من عظممة بيتهوفن او فحص الذاتي - هي في الغالب خفيفة في طبيعتها، ومعظم السوناتات حتى نهاية القرن تتاثر بمقطوعات الهاربسكورد. مع ظهور البيانو الذي تطور بالكامل، تقدم أسلوبه هارمونيا لحد أن بعض موسيقاه في الفترة المتاخرة يتنبأ بالأعمال المبكرة لفيلد وشوبان. إذا لم يحقق كلمنتي أمل شبابه أبدا، مع ذلك طور أسلوب ذاتي صلب مميز وساحر في الحال.

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

أعمال

وسائط

للاستزادة

  • Tyson, Alan (1967). Thematic catalogue of the works of Muzio Clementi. Tutzing: Schneider. OCLC 457741.[1]
  • Leon B. Plantinga: Clementi: His Life and Music (Oxford University Press, February 1977)
  • R. Illiano, L. Sala, M. Sala (eds.): Muzio Clementi. Studies and Prospects (Bologna 2002)
  • M. Sala, R. Bösel (eds.): Muzio Clementi Cosmopolita della Musica (Bologna 2004)
  • R. H. Stewart-MacDonald: New Perspectives on the Keyboard Sonatas of Muzio Clementi (Bologna 2006)

هوامش

  1. ^ K. D. (1968). "Review of Alan Tyson's Thematic Catalogue of the works of Muzio Clementi". Music & Letters. 49 (3): 231–233. JSTOR 731755.

روابط خارجية

الكلمات الدالة: