بوتقة الانصهار

(تم التحويل من Melting pot)
تصوير الولايات المتحدة كبوتقة انصهار التي روجت لها مسرحية بوتقة الانصهار عام 1908.

بوتقة الانصهار (melting pot)، هي استعارة أحادية الثقافة للمجتمع غير المتجانس الذي يصبح أكثر تجانساً، حيث "تنصهر" العناصر المختلفة معاً في ثقافة مشتركة؛ والبديل هو مجتمع متجانس يصبح أكثر تنوعاً من خلال تدفق العناصر الأجنبية ذات الخلفيات الثقافية المختلفة. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى إنشاء مجتمع هجين متناغم في ما يُعرف بالاندماج الثقافي. في الولايات المتحدة، يُستخدم المصطلح غالباً لوصف التكامل الثقافي للمهاجرين إلى البلاد.[1] وهناك مفهوم ذي صلة تم تعريفه "بالإضافة الثقافية".[2]

كان استعارة الانصهار قيد الاستخدام بحلول ع. 1780.[3][4] دخل المصطلح الدقيق "بوتقة الانصهار" قيد الاستخدام العام في الولايات المتحدة بعد استخدامه كاستعارة تصف اندماج الجنسيات والثقافات والعرقيات في مسرحية بوتقة الانصهار (مسرحية) التي كتبها يسرائيل زانگويل عام 1908.

لقد رفض أنصار التعددية الثقافية رغبة الاستيعاب ونموذج بوتقة الانصهار،[5][6] الذين اقترحوا استعارات بديلة لوصف المجتمع الأمريكي الحالي، مثل وعاء السلطة، أو المشكال، حيث تختلط الثقافات المختلفة، لكنها تظل متميزة في بعض الجوانب.[7][8][9] ولا تزال بوتقة الانصهار تُستخدم كنموذج للاستيعاب في الخطاب العام والسياسي إلى جانب نماذج أكثر شمولاً للاستيعاب في المناقشات الأكاديمية حول الهوية والتكيف وتكامل المهاجرين في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.[10]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استخدام المصطلح

إن مفهوم "انصهار" المهاجرين في الثقافة المستقبلة نجده في كتابات ج. هكتور سان جون دي كريڤكور. ففي كتابه رسائل من مزارع أمريكي (1782) يكتب كريڤكور رداً على سؤاله: "من هو الأمريكي إذن، هذا الإنسان الجديد؟" إن الأمريي هو ذلك الإنسان الذي "يترك وراءه جميع تحيزاته وعاداته القديمة، ويتلقى تحيزات جديدة من نمط الحياة الجديد الذي تبناه، والحكومة التي يطيعها، والمكانة الجديدة التي يتبوأها. ويصبح أمريكياً عندما يستقبله أهل جامعتنا الأم العظيمة. وهنا "ينصهر" أفراد من جميع الأمم في سلالة بشرية جديدة، الذين سوف تتسبب أعمالهم وأجيالهم في إحداث تغييرات عظيمة في العالم ذات يوم".[بحاجة لمصدر]

عام 1845، كتب رالف والدو إمرسون، في مذكراته الخاصة، في إشارة إلى تطور الحضارة الأوروپية من العصور المظلمة الوسطى، عن أمريكا باعتبارها نتاجاً مثالياً "لبوتقة صهر" مختلفة ثقافياً وعرقياً، لكن ملاحظاته لم تُنشر لأول مرة إلا عام 1912.[بحاجة لمصدر]

وقد استخدمت مقالة في إحدى المجلات عام 1876 هذا الاستعارة صراحةً:

تستمر عملية الصهر كما في الفرن للافح؛ جيل واحد، أو حتى عام واحد ـ يحول المهاجر الإنگليزي، أو الألماني، أو الأيرلندي إلى أمريكي. المؤسسات، والأفكار، واللغة الموحدة، وتأثير الأغلبية، تجعلنا سريعاً نكتسب لوناً متشابهاً؛ فشخصية المهاجر، وحتى سماته العرقية والدينية، تندمج في الإناء الديمقراطي مثل رقائق النحاس التي تُلقى في بوتقة الانصهار.[11]

عام 1893، استخدم المؤرخ فريدريك جاكسون تيرنر أيضاً استعارة انصهار المهاجرين في ثقافة أمريكية واحدة. في مقالته "أهمية الحدود في التاريخ الأمريكي"، أشار إلى "الجنسية المركبة" للشعب الأمريكي، مدعيًا أن الحدود كانت بمثابة "بوتقة" حيث "تم إضفاء الطابع الأمريكي على المهاجرين وتحريرهم واندماجهم في عرق مختلط، إنگليز لا من حيث الجنسية ولا الخصائص".[بحاجة لمصدر]

في روايته عن رحلته التي كتبها عام 1905 بعنوان المشهد الأمريكي، يناقش هنري جيمس الاختلاط الثقافي في مدينة نيويورك باعتباره "انصهاراً، كما لو كانت لعناصر في محلول داخل بوتقة ساخنة ضخمة".[12]


الولايات المتحدة

التأثيرات متعددة العرقيات على الثقافة

لطالما اعتبر الأمريكان البيض بعض عناصر الثقافة الأمريكية الأفريقية "أمريكية" بامتياز، بينما كانوا في الوقت نفسه يعاملون الأمريكان الأفارقة كمواطنين من الدرجة الثانية. ولعب الاستيلاء الأبيض على الثقافة السوداء وتقليدها ومحاكاتها دوراً هاماً في بناء ثقافة شعبية حضرية حيث يمكن للمهاجرين الأوروپيين التعبير عن أنفسهم كأمريكيين، من خلال تقاليد مثل أسود الوجه والعروض الغنائية وفي موسيقى الجاز لاحقاً وفي سينما هوليوود المبكرة، وأبرزها في فيلم مغني الجاز (1927).[13]

في تحليله "للتنكر العنصري" الذي كان متورطاً في خلق ثقافة "بوتقة الانصهار" البيضاء من خلال التنميط وتقليد ثقافات السود وغيرها من الثقافات غير البيضاء في أوائل القرن العشرين، علق المؤرخ مايكل روجين: "رافضة النزعة القومية في العشرينيات، تحتفي أفلام مغني الجاز، سان فرانسسكو القديمة (1927)، صاخب! (1930)، ملك الجاز (1930)، ببوتقة الانصهار. وعلى النقيض من المجموعات الأخرى التي تعاني من الوصمة العنصرية، يستطيع المهاجرون البيض أن يخلعوا قناع الاختلاف الذي يرتدونه. لكن الحرية التي وعد بها المهاجرون أنفسهم تشير إلى الفراغ والعنف والخداع والكآبة التي تشكل جوهر عملية تشكيل الذات الأمريكية.[13]

العرقية في الأفلام

كان هذا التوجه نحو قبول أكبر للأقليات العرقية والإثنية واضحاً في الثقافة الشعبية في أفلام القتال إبان الحرب العالمية الثانية، بدءًا من فيلم باتان (1943). احتفى هذا الفيلم بالتضامن والتعاون بين الأمريكان من جميع الأجناس والعرقيات من خلال تصوير وحدة أمريكية متعددة العرقيات. في ذلك الوقت، كان السود واليابانيون في القوات المسلحة لا يزالون منفصلين، بينما كان الصينيون والهنود في وحدات متكاملة.

يرى المؤرخ رتشارد سلوتكين أن فيلم باتان والنوع القتالي الذي نشأ عنه كانا بمثابة مصدر "كتيبة بوتقة الانصهار"، وهو تقليد سينمائي وثقافي يرمز في الأربعينيات إلى "مجتمع أمريكي لم يكن موجوداً بعد"، وبالتالي يقدم احتجاجاً ضمنياً ضد الفصل العنصري. ومع ذلك، يشير سلوتكين إلى أن الانسجام العرقي والإثني داخل هذه الكتيبة يقوم على الكراهية العنصرية للعدو الياباني: "إن العاطفة التي تمكن الكتيبة من تجاوز التحيز العنصري هي في حد ذاتها تعبير عنيف عن الكراهية العنصرية... والحرارة النهائية التي تمزج مكونات بوتقة الانصهار هي الغضب ضد عدو تم تجريده من إنسانيته تماماً باعتباره عِرقاً من "القردة القذرة". ويرى سلوتكين أن هذا الغضب العنصري يمثل تعبيراً عن "التوتر غير المحسوم بين العنصرية والمساواة المدنية في الحياة الأمريكية".[14]

الألعاب الأولمپية

في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001، أعادت الألعاب الأولمپية الشتوية 2002، في سالت ليك سيتي بقوة إحياء صورة بوتقة الانصهار، حيث عادت إلى شكل أساسي من أشكال القومية والوطنية الأمريكية. كان ظهور خطاب بوتقة الانصهار الأولمپية مدفوعاً بشكل خاص بالنجاح غير المسبوق الذي حققه الأمريكان الأفارقة، الأمريكان المكسيكيون، والأمريكان الآسيويون، والأمريكان الأصليون في الأحداث المرتبطة تقليدياً بالأوروپيين والأمريكان الشماليون البيض مثل التزلج السريع والتزلج الجماعي.[15] كانت الألعاب الأولمپية الشتوية 2002 أيضاً بمثابة عرض للحرية الدينية الأمريكية والتسامح الثقافي لتاريخ الغالبية العظمى من سكان ولاية يوتا من كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة، فضلاً عن تمثيل الأمريكان المسلمين وغيرهم من الجماعات الدينية في الفريق الأوليمپي الأمريكي.[16][17]

بوتقة الانصهار والتعددية الثقافية

في مدرسة هنري فورد الإنگليزية (تأسست عام 1914)، كان حفل التخرج للموظفين المهاجرين يتضمن النزول رمزياً من سفينة المهاجرين والعبور عبر "بوتقة الانصهار"، والدخول من أحد الطرفين بأزياء تشير إلى جنسياتهم والخروج من الطرف الآخر ببدلات متطابقة والتلويح بالأعلام الأمريكية.[18][19]

رداً على الضغوط التي مورست على المهاجرين من أجل الاندماج ثقافياً، وأيضاً كرد فعل ضد التشهير بثقافة المهاجرين البيض غير الأنگلوساكسون من قبل القوميين، وضع المثقفون من اليسار، مثل هوراس كالين في كتابه الديمقراطية في مواجهة بوتقة الانصهار (1915)، وراندولف بورن في كتابه أمريكا العابرة للقوميات (1916)، أسس مفهوم التعددية الثقافية. وقد صاغ كالن هذا المصطلح.[20]

في الولايات المتحدة، حيث لا يزال مصطلح بوتقة الانصهار مستخدماً على نطاق واسع، اكتسبت أفكار والتعددية الثقافية، في بعض الدوائر، الأسبقية على فكرة الاستيعاب.[21][22][23] هناك نماذج بديلة حيث يحتفظ المهاجرون بثقافاتهم الأصلية مثل "وعاء السلطة"[24] أو "السيمفونية"[21] تُستخدم في أغلب الأحيان من قِبَل علماء الاجتماع لوصف كيفية اختلاط الثقافات والأعراق في الولايات المتحدة. فعندما أشار عمدة المدينة ديڤد دنكنز إلى مدينة نيويورك، وصفها بأنها "ليست بوتقة انصهار، بل هي فسيفساء رائعة... من العرقية والمعتقدات الدينية، والأصل القومي والتوجه الجنسي ــ من الأفراد الذين وصلت عائلاتهم بالأمس وقبل أجيال...".[25]

منذ الستينيات، تجاهلت العديد من الأبحاث في علم الاجتماع والتاريخ نظرية بوتقة الانصهار لوصف العلاقات بين العرقيات في الولايات المتحدة وبلدان أخرى.[21][22][23]

لقد تطورت مسألة ما إذا كان ينبغي لنا أن ندعم نهج البوتقة المنصهرة أو التعددية الثقافية إلى قضية مثيرة للجدال في بعض البلدان. ​​على سبيل المثال، تتجادل الحكومتان والشعبان الفرنسيان والبريطانيان حالياً حول ما إذا كانت الممارسات الثقافية الإسلامية والملابس الإسلامية تتعارض مع محاولاتهما لتشكيل بلدان موحدة ثقافياً.[26]

الاستخدام في مناطق أخرى

إسرائيل

اليوم، أصبح رد الفعل تجاه هذه العقيدة متناقضاً؛ إذ يقول البعض إنها كانت إجراءً ضرورياً في سنوات التأسيس، في حين يزعم آخرون أنها كانت بمثابة قمع ثقافي.[27] ويرى آخرون أن سياسة بوتقة الانصهار لم تحقق هدفها المعلن: على سبيل المثال، الأشخاص المولودون في إسرائيل أكثر تشابهاً من الناحية الاقتصادية مع والديهم مقارنة ببقية السكان.[28]

جنوب شرق آسيا

أُستخدم المصطلح لوصف عدد من البلدان في جنوب شرق آسيا. ونظراً لموقع المنطقة وأهميتها بالنسبة لطرق التجارة بين الصين والعالم الغربي، فقد أصبحت بعض البلدان في المنطقة متنوعة عرقياً.[29] في ڤيتنام، هناك ظاهرة ذات صلة وهي "ثلاثة رماح، نقطة واحدة"، اصطلاحاً "ثلاثة معلمين، درس واحد")، تشير إلى التعايش المتناغم والتأثير المتبادل للتعاليم بين المدارس الدينية الثلاث الكبرى في البلاد، الكونفوشيوسية والبوذية والطاوية، مما يدل على عملية توصف "بالإضافة الثقافية".[30]

وعلى النقيض من نظرية بوتقة الانصهار، فإن ماليزيا وسنغافورة[31] تعزز الحفاظ الثقافي لمختلف عرقياتها.[32] في ماليزيا يقولون "أگاما، بانگسا، نيگرا" والتي تعني "أديان مختلفة، عرقيات مختلفة، أمة واحدة".[33] تتكون ماليزيا من ديانات وعرقيات مختلفة، لكن جميعهم مواطنون، ويجب على الجميع احترام بعضهم البعض، والتكاتف، والعمل معاً. يجب على كل عرقية أن تعمل على الحفاظ على هويتها العرقية الخاصة بها وفي نفس الوقت العمل معًا لبناء ماليزيا كجهد وطني، والعيش في سلام ووئام.[33]

في الثقافة العامة

  • يحتوي مسلسل الرسوم المتحركة التعليمي صخرة المدرسة! على أغنية بعنوان "بوتقة الانصهار الأمريكية الكبيرة".[34]

اقتباسات

"الإنسان هو أكثر المخلوقات تنوعاً... حسناً، كما حدث في حريق معبد كورنث القديم، حيث تشكل مركب جديد أكثر قيمة من أي مركب آخر، يُدعى البرونز الكورنثي، عن طريق صهر وخلط الفضة والذهب وفلزات أخرى؛ لذلك في هذه القارة - ملاذ جميع الأمم - ستبني طاقة الأيرلنديين والألمان والسويديين والپولنديين والقوزاق وجميع القبائل الأوروپية - من الأفارقة والپولينيزيين - عرقاً جديداً وديناً جديداً ودولة جديدة وأدباً جديداً، سيكون قويًاً مثل أوروپا الجديدة التي خرجت من بوتقة صهر العصور المظلمة، أو تلك التي خرجت في وقت سابق من بربرية الپلاسجيك والإتروسكان.

— رالف والدو إمرسون، مدخل في صحيفة، 1845، نُشر لأول مرة عام 1912 في مذكرات رالف والدو إمرسون مع التعليقات التوضيحية، المجلد IIV، 116

إن هؤلاء الناس الأخيار هم "اليانكيون" المستقبليون. وبحلول العام القادم سوف يرتدون ملابس بلدهم الجديد، وبحلول العام التالي سيتحدثون لغته. وسيكبر أطفالهم ولن يتذكروا حتى الوطن الأم. إن أمريكا هي بوتقة الانصهار التي تنصهر فيها كل دول العالم في كتلة واحدة وتوضع في قالب موحد.

— إرنست دوڤيرجير دو أوران، الترجمة الإنگليزية بعنوان "فرنسي في أمريكا لنكلن" [المجلد الأول] (كلاسيكيات ليكوود، 1974)، 240-41، من "Huit Mois en Amérique: Lettres et Notes de Voyage، 1864-1865" (1866) .

لم يكن للحرب العظمى أي تأثير ارتدادي تسبب في إثارة قلق الرأي العام الأمريكي بقدر ما كان لفشل "بوتقة الانصهار". لقد كان اكتشاف المشاعر القومية المتنوعة بين سكاننا الأجانب بمثابة صدمة شديدة بالنسبة لمعظم الشعب.

— راندولف بورون، "أمريكا عبر الوطنية", في أتلنتك منثلي, 118 (يوليو 1916)، 86–97

لم يكن من الممكن أن يذوب السود والصينيون والپورتوريكيون وغيرهم في البوتقة. كان من الممكن استخدامهم كخشب لإشعال النار للبوتقة، ولكن لم يكن من الممكن استخدامهم كمواد يمكن صهرها في البوتقة.[35]

— إدواردو-بونيلا سيلڤا، العرق: قوة الوهم


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ United States Bureau of the Census (1995). Celebrating our nation's diversity: a teaching supplement for grades K–12. U.S. Dept. of Commerce, Economics and Statistics Administration, Bureau of the Census. pp. 1–. Retrieved 27 November 2012.
  2. ^ Vuong, Quan-Hoang (2018). "Cultural additivity: behavioural insights from the interaction of Confucianism, Buddhism and Taoism in folktales". Palgrave Communications. 4 (1): 143. doi:10.1057/s41599-018-0189-2. S2CID 54444540.
  3. ^ p. 50 See "..whether assimilation ought to be seen as an egalitarian or hegemonic process, ...two viewpoints are represented by the melting-pot and Anglo-conformity models, respectively" Jason J. McDonald (2007). American Ethnic History: Themes and Perspectives. Edinburgh University Press. pp. 50–. ISBN 978-0748616343. Retrieved 27 November 2012.
  4. ^ Larry A. Samovar; Richard E. Porter; Edwin R. McDaniel (2011). Intercultural Communication: A Reader. Cengage Learning. pp. 97–. ISBN 978-0495898313. Retrieved 27 November 2012.
  5. ^ Joachim Von Meien (2007). The Multiculturalism vs. Integration Debate in Great Britain. GRIN Verlag. ISBN 978-3638766470. Retrieved 27 November 2012.
  6. ^ Eva Kolb (2009). The Evolution of New York City's Multiculturalism: Melting Pot or Salad Bowl: Immigrants in New York from the 19th Century Until the End of the Gilded Age. BoD – Books on Demand. ISBN 978-3837093032. Retrieved 27 November 2012.
  7. ^ Lawrence H. Fuchs (1990). The American Kaleidoscope: Race, Ethnicity, and the Civic Culture. Wesleyan University Press. pp. 276–. ISBN 978-0819562500. Retrieved 27 November 2012.
  8. ^ Tamar Jacoby (2004). Reinventing The Melting Pot: The New Immigrants And What It Means To Be American. Basic Books. ISBN 978-0465036356. Retrieved 27 November 2012.
  9. ^ Jason J. McDonald (2007). American Ethnic History: Themes and Perspectives. ISBN 978-0813542270
  10. ^ Caves, R. W. (2004). Encyclopedia of the City. Routledge. p. 457. ISBN 9780415252256.
  11. ^ Titus Munson Coan, "A New Country", The Galaxy Volume 0019, Issue 4 (April 1875), p. 463 online
  12. ^ James, Henry (1968). The American Scene. Bloomington: Indiana University Press. ISBN 0861550188., p. 116
  13. ^ أ ب Rogin, Michael (December 1992). "Making America Home: Racial Masquerade and Ethnic Assimilation in the Transition to Talking Pictures" (PDF). The Journal of American History. Organization of American Historians. 79 (3): 1050–77. doi:10.2307/2080798. JSTOR 2080798. Archived from the original (PDF) on 2011-08-07. Retrieved 2011-05-14.
  14. ^ Slotkin, Richard (Fall 2001). "Unit Pride: Ethnic Platoons and the Myths of American Nationality". American Literary History. Oxford: Oxford University Press. 13 (9): 469–98. doi:10.1093/alh/13.3.469. S2CID 143996198. Archived from the original on 2011-11-30. Retrieved 2008-07-15.
  15. ^ Mark Dyerson, "'America's Athletic Missionaries': Political Performance, Olympic Spectacle and the Quest for an American National Culture, 1896–1912," International Journal of the History of Sport 2008 25(2): 185–203; Dyerson, "Return to the Melting Pot: An Old American Olympic Story," International Journal of the History of Sport 2008 25(2): 204–23
  16. ^ Ethan R. Yorgason (2093). Transformation of the Mormon culture region. pp. 1, 190 قالب:ISBN missing
  17. ^ W. Paul Reeve and Ardis E. Parshall, eds. (2010). Mormonism: A Historical Encyclopedia. p. 318 قالب:ISBN missing
  18. ^ "Ford English School". Automobile in American Life and Society. Dearborn: University of Michigan. Archived from the original on 2008-06-12. Retrieved 2008-07-15.
  19. ^ "Immigration". University of Nancy. Archived from the original on 2008-06-29. Retrieved 2008-07-15.
  20. ^ Noam Pianko, "'The True Liberalism of Zionism': Horace Kallen, Jewish Nationalism, and the Limits of American Pluralism," American Jewish History, December 2008, Vol. 94, Issue 4, pp. 299–329,
  21. ^ أ ب ت Milton, Gordon (1964). Assimilation in American Life. New York: Oxford University Press. ISBN 0195008960.
  22. ^ أ ب Adams, J.Q.; Strother-Adams, Pearlie (2001). Dealing with Diversity. Chicago: Kendall/Hunt Publishing Co. ISBN 078728145X.
  23. ^ أ ب Glazer, Nathan; Moynihan, Daniel P. (1970). Beyond the Melting Pot: The Negroes, Puerto Ricans, Jews, Italians and Irish of New York City (2nd ed.). Cambridge: MIT Press. ISBN 026257022X.
  24. ^ Millet, Joyce. "Understanding American Culture: From Melting Pot to Salad Bowl". Cultural Savvy. Archived from the original on 2019-04-13. Retrieved 2008-07-15.
  25. ^ "David Dinkins: "A Mayor's Life: Governing New York's Gorgeous Mosaic"". Roosevelt House Public Policy Institute at Hunter College. 1945-04-12. Archived from the original on 2021-06-24. Retrieved 2021-06-22.
  26. ^ Cowell, Alan (2006-10-15). "Islamic schools at heart of British debate on integration". International Herald Tribune. Archived from the original on 2008-05-01. Retrieved 2008-07-15.
  27. ^ Liphshiz, Cnaan (May 9, 2008). "Melting pot' approach in the army was a mistake, says IDF absorption head". Haaretz. Archived from the original on 22 August 2017. Retrieved 8 November 2013.
  28. ^ Yitzhaki, Shlomo and Schechtman, Edna The "Melting Pot": A Success Story? Journal of Economic Inequality, Vol; 7, No. 2, June 2009, pp. 137–51. Earlier version by Schechtman, Edna and Yitzhaki, Shlomo Archived 2013-11-09 at the Wayback Machine, Working Paper No. 32, Central Bureau of Statistics, Jerusalem, Nov. 2007, i + 30 pp.
  29. ^ Kumar, Sree; Siddique, Sharon (2008). Southeast Asia: The Diversity Dilemma. Select Publishing. ISBN 978-9814022385.
  30. ^ Napier, Nancy K.; Pham, Hiep-Hung; Nguyen, Ha; Nguyen, Hong Kong; Ho, Manh-Toan; Vuong, Thu-Trang; Cuong, Nghiem Phu Kien; Bui, Quang-Khiem; Nhue, Dam; La, Viet-Phuong; Ho, Tung; Vuong, Quan Hoang (March 4, 2018). "'Cultural additivity' and how the values and norms of Confucianism, Buddhism, and Taoism co-exist, interact, and influence Vietnamese society: A Bayesian analysis of long-standing folktales, using R and Stan". CEB WP No.18/015 (Centre Emile Bernheim, Université Libre de Bruxelles). arXiv:1803.06304. doi:10.2139/ssrn.3134541. S2CID 88505467. Archived from the original on September 9, 2020. Retrieved March 13, 2018.
  31. ^ Miner, William (6 October 2023). "In Singapore, religious diversity and tolerance go hand in hand". Pew Research Center. Retrieved 11 August 2024.
  32. ^ "Membina Negara Bangsa dalam Kepelbagaian Etnik dan Agama". Official Website: Institute of Islamic Understanding Malaysia (IKIM). Retrieved 11 August 2024.
  33. ^ أ ب "Merungkai Makna Di Sebalik Ungkapan Demi Agama, Bangsa dan Negara". UMPSA News (in الإنجليزية). Retrieved 11 August 2024.
  34. ^ "The Great American Melting Pot". School House Rock. Archived from the original on 2008-05-29. Retrieved 2008-07-15.
  35. ^ "Episode 3: The House We Live In (transcript)", Race: The Power of an Illusion, https://www.pbs.org/race/000_About/002_04-about-03-01.htm, retrieved on 5 Feb 2009 

وصلات خارجية

ـصنيف:تعبيرات اصطلاحية