لويجي دلاپيكولا

(تم التحويل من Luigi Dallapiccola)
لويجي دلاپيكولا، في 1972

لويجي دلاپيكولا Luigi Dallapiccola (و. 3 فبراير 1904 – ت. 19 فبراير 1975مؤلف موسيقي إيطالي تجمع أعماله بين تقنية الاثنتا عشرة نغمة مع حب للحن والغناء والقوالب الراقصة التي تميز المرحلة المبكرة من الموسيقى الإيطالية. ضمن أهم أعمال دالابيكولا هي "التنويعات للأوركسترا" 1954؛ أوبرات "هروب ليلي" و"السجين"، وهي تعبيرية؛ وعمل Tartiniana للكمان والأوركسترا، يعتمد على ألحان للمؤلف تارتيني الذي ينتمي للقرن الثامن عشر، وعدة أعمال لموسيقى الحجرة الصوتية.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

موضوع الحرية الإنسانية والخضوع هي سمة متكررة في كل حياة لويجي دلابيكولا وموسيقاه. ولد دلابيكولا في 1904 في بستينو، إيستريا، المنطقة الإيطالية عرفية للإمبراطورية المجرية النمساوية، كان دلابيكولا عمره فقط عشر سنوات فقط حين التحق هو وأسرته في جراتز بعد أن بدأت تشك السلطات النمساوية أن والده له ميول قومية إيطالية – وهي تجربة مبكرة ومتكونة لمصير الأقليات السياسية والعرقية التي تعيش في ظل نظام سلطوي. ومع ذلك، رغم أن الإزالة المجبرة أزعجت التعليم الموسيقي لدلابيكولا الشاب، كان في جراتز أن سمع عرض "الهولندي الطائر" لفاجنر الذي جعله يقرر أن يصبح مؤلف موسيقي، وفي عام 1923 التحق بكونسرفتوار فلورنسا، وهو معهد كان يحافظ على صلة مدى الحياة.   الأعمال الأولى لدلابيكولا توضحه سيحاول مع عدة آثار: ديبوسي خاصة، إلى جانب مؤلفين موسيقيين إيطاليين الأوائل مثل مونتفردي وجزويلدو، وبعد سماع عرض "پيير لونير" لشونبرگ في فلورنسا عام 1924 موسيقى المدرسة المدرسة الفيناوية الثانية. عقد من الدراسة والتأييد تلا ذلك. عقد من الدراسة والتأييد تلا ذلك. عام 194 تعين دلابيكولا أستاذ بيانو في كونسرفتوار فلورنسا (وظيفة شغلها حتى تقاعده عام 1967)، في حين واصلت أعماله تستوعب دروس تعلمها من بوزوني، وشونبرگ وخاصة ألبان برگ كما بدأ يدمج نظام الاثني عشرة نغمة في موسيقاه. أثناء هذا، الظل المتنامي للفاشية أعاد إحياء اهتمامه بمحنة البشر الذين يعيشون في ظل الظلم. عام 1938 تبنى مسولوني لسياسات هتلر العنصرية (مع الخطر اللاحق لزوجة دلابيكولا، التي كانت يهودية) قدمت دافع لعمل "أغاني السجن"، أول أعماله التكنولوجية التي تعني بالسجن والحرية. كما علق دلابيكولا في مذكراته: "في نظام شمولي الفرد عاجز فقط خلال الموسيقى أقدر أن اعبر عن غضبي".   معارضة دلابيكولا الصريحة لمسولوني جعلت وضعه غير مقبول بتزايد، عام 1942، أخير في البداية على الخروج من فلورنسا ثم إلى الاختباء في الريف. لكن مع كل صعوباته الشخصية التي واجهها كانت السنوات قبل واثناء الحرب العالمية الثنية مزدهرة فنيا، كما رسخ دلابيكولا النسخة الغنائية للموسيقى ذات ال12 نغمة – مع تحول إيطالي مميز في الجمل الموسيقية – خدمه لباقي مشواره، واكتشفه أولا في سلسلة أعمال غنائية، بالأخص "الكلمات اليونانية" الذي كتبه أثناء الأربعينات. كمعارض مشهور للفاشية، خرج دلابيكولا عن الحرب مع دعم سمعته الشخصية، في حين رسخ العرض الاول عام 1950 لأشهر أعماله، أوبرا "السجين" سمعته الدولية كالمؤلف الإيطالي الرائد في جيله. مع ذلك بازدياد شهرته العامة، كذلك صار اسلوبه الموسيقي مجرد وذاتي بتزايد حيث أصدر تصريحات معلنة كبيرة لصالح تخفيف في المبالغة الغنائية كما مثلها الثالث من مقطوعاته بعنوان السجين، (أغاني الحرية) لسنة 1955.[2]


أشهر أعماله

الأسير

كتب دلابيكولا العمل بعد الحرب العالمية الثانية، تقدم الأوبرا المكونة من فصل واحد إعادة معالجة في القرن العشرين للحن الأوبرالي القديم للأسر ومحاولة الفرار – وهي نوع من عمل معارض لأوبرا فيديليو لبيتهوفن حيث يفوز الشر بدلا من الخير، أو أوبرا مثل توسكا، لكن دون اللحظات العاطفية القصيرة للعزاء للمقطوعة الإيطالية الأسبق. الإخراج المسرحي بسيط: السجين (المجهول) يسمح له بالفرار من زنزانته ويقدم له الوعد الوهمي بالحرية، فقط ليعاد القبض عليه ويحكم بالإعدام، بعد أن عرف "ألعذاب الأخير هو الأمل". موسيقيا بعد تأثره بمسرحية فوتزيك لألبان برگ، تنعكس المشاعر المقلبة للسجين في عمل أوركسترالي انطباعي يحشد في الفصل الكابوسي الواحد نطاق متنوع من الأحداث، مما يبتكر إحساس بالكثافة الحادة تضاهيها عدة أعمال أوبرالية أخرى لآخر مائة عام – ولم يتمكن دلابيكولا من تكرار قوتها الدرامية الخالدة بعد ذلك.[2]

الأغاني اليونانية

شهرة "الأسير" مالت لتخفي حقيقة أن دلابيكولا كان في الأصل مؤلف لمقطوعات صوتية وآلية على نطاق صغير. لم تظهر موهبته لكتابة أعمال قصيرة بوضوح أكثر من السلسلة الثرية لأعماله للصوت النسائي والفرقة التي يرجع تاريخها من أواخر الثلاثينات والأربعينات – بما في ذلك الثلاث مجموعات الصغيرة للأغاني التي رسخ بها النوع الفريد الخاص به لموسيقى الاثني عشرة نغمة الإيطالية.

مثل بيرج، استخدم دلابيكولا نظام الاثنتي عشرة نغمة بطريقة غير نظامية أحيانا مع استخدامه بالإضافة إلى الهارمونيات التقليدية الطابع الغنائي الذي يحمل حتما طابع البحر الأبيض المتوسط، مثلما في المجموعة الأولى التي تتميز بالإشعاع، والمجموعات الثانية والثالثة المجردة والموقرة أكثر، مما يظهر تكنيك الاثنتي عشرة نغمة والقالب الأكثر حيوية بتزايد، واختصار مركز الذي يذكر أكثر بموسيقى أنطون فيبرن، وهو أثر خالد آخر على موسيقاه.[2]

أعمال مختارة

  • Partita (1930–32), orchestra
  • Musica per tre pianoforti (1935), three pianos
  • Tre laudi (1936-7), voice and 13 instruments
  • Volo di Notte (1938), one-act opera
  • Canti di prigionia (1938–41), for chorus, two pianos, 2 harps and percussion
  • Piccolo concerto per Muriel Couvreux (1939–41), piano and chamber orchestra
  • Liriche Greche (1942-5),
  • Marsia (1943), ballet
  • Il prigioniero (1944-8), opera.
  • Ciaccona, Intermezzo e Adagio (1945), for solo cello
  • Sonatina canonica, in mi bemolle maggiore, su Capricci di Niccolò Paganini, per pianoforte (1946), for piano
  • Quattro liriche di Antonio Machado (1948), soprano and piano
  • Job (1950), opera
  • Tartiniana (1951), violin and orchestra
  • Canti di liberazione (1951-5), for mixed chorus and orchestra
  • Quaderno musicale di Annalibera (1952), solo piano, featuring the BACH motif
  • Goethe-Lieder (1953), for mezzo soprano, piccolo clarinet, clarinet, and bass clarinet
  • An Mathilde (1955), soprano and orchestra
  • Tartiniana seconda (1955-6), violin and orchestra
  • Cinque canti (1956), baritone and 8 instruments
  • Requiescant (1957-8), chorus and orchestra
  • Three Questions With Two Answers (1962), orchestra
  • Preghiere (1962), baritone and chamber orchestra
  • Ulisse (1960-8), opera
  • Sicut umbra (1970), mezzo-soprano and 12 instruments
  • Tempus destruendi/tempus aedificandi (1971), chorus
  • Commiato (1972), soprano and ensemble

Writings by Dallapiccola

  • Appunti. Incontri. Meditazioni., Edizioni Suvini Zerboni, 1970
  • Dallapiccola on Opera, Selected writings of Luigi Dallapiccola, Vol 1, Toccata Press (1987)

كتابات بالإنجليزية عن دلابيكولا

  • Raymond Fearn, The music of Luigi Dallapiccola. New York, Rochester, 2003
  • Edward Wilkinson, "An interpretation of serialism in the work of Luigi Dallapiccola". Phd diss., Royal Holloway, 1982
  • Ben Earle, "Musical modernism in fascist Italy: Dallapiccola in the thirties", Phd diss., Cambridge, 2001
  • Lanza, Andrea (2008). "An Outline of Italian Instrumental Music in the 20th Century". Sonus. A Journal of Investigations into Global Musical Possibilities. 29/1: 1–21. ISSN 0739-229X.

مراجع

  • Steven A. Kennedy, "On looking up by chance at the constellations: Luigi Dallapiccola's 'Sicut umbra'," MA thesis, UNC-Chapel Hill, 1990.
  • John C. G. Waterhouse, "Luigi Dallapiccola". Grove Music Online.
  • Anthony Sellors, "Luigi Dallapiccola", "Ulisse", "Il prigionero". Grove Music Online (OperaBase).

هوامش

  1. ^ The Facts on File Dictionary of Music, Christine Ammer 2004
  2. ^ أ ب ت The Rough Guide to Classical Music

روابط خارجية