گدفري من بويون
گدفري من بويون Godfrey of Bouillon (و. 1060 - 18 يوليو 1100)، هو فارس من فرنجة العصور الوسطى وكان أحد قادة الحملة الصليبية الأولى من 1096 حتى وفاته. كان لورد بويون، منذ أخذ اللقب من عام 1076 ودوق اللورين السفلي من 1087. بعد حصار بيت المقدس الناجح عام 1099، أصبح گدفري أول حاكم لبيت المقدس، بالرغم من رفضه لقب "الملك"؛ حيث كان يعتقد أن ملك بيت المقدس الحقيقي هو المسيح.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته المبكرة
وُلد گدفري من بويون حوالي عام 1060 وهو الابن الثاني أوستاس الثاني، كونت بولوني.
الحملة الصليبية الأولى
عام 1095 أطلق البابا أوربان الثاني الحملة الصليبية الأولى لإعادة السيطرة المسيحية على المدينة المقدسة (القدس) وعموم الأرض المقدسة من يد المسلمين. وما بدأ كدعوة للمساعدة تحول بسرعة إلى هجرة جماعية وسيطرة وفتح لمناطق خارج أوروبا. وإرتحل العديد من الفرسان والأقنان بغير كثير من الإدارة المركزية عبر البر والبحر من مناطق غرب أوروبا بإتجاه القدس وسيطروا عليها عام 1099، مؤسسين مملكة القدس اللاتينة ودويلات صليبية أخرى. وبالرغم من أن تلك السيطرة دامت لأقل من قرنين، كانت الحملة الصليبية نقطة تحول رئيسية في توسع القوى الفربية، وكانت الحملة الصليبية الوحيدة - بعكس الحملات اللاحقة- التي حققت هدفها المعلن.
كان الجيش الأول بقيادة الفرنسي گدفري من بويون، وكان بصحبته أخوه الأمير بلدوين[2]، كما التحق بجيشه عدة أمراء آخرين معظمهم من فرنسا، وقد أعطت كثرة الأمراء في هذا الجيش صبغة خاصة من الأهمية له[3]، وكانوا في المعظم من منطقة اللورين شمال فرنسا، وكان في هذا الجيش أيضًا بعض الألمان.[4]
والأمير گدفري وإن كان فرنسيًّا إلا أنه كان يدين بالولاء للإمبراطور الألماني القوي هنري الرابع، ولم يكن يدين بالولاء للملك الفرنسي الضعيف آنذاك فيليب الأول[5]، وكان جودفري بوايون يحرص على أن يكون قائدًا عامًّا لكل الحملة الصليبية، يؤيده في ذلك كثرة الأمراء في جيشه خاصة.
أما الجيش الثاني فكان جيشًا مهمًّا أيضًا؛ إذ كان على رأسه الأمير ريمون الرابع كونت تولوز والبروفنسال، وهو الجيش القادم من جنوب فرنسا، وكان هذا الجيش يكتسب أهمية خاصة لكون الأمير ريمون يعتبر نفسه -كما كان جودفري بوايون- أهمَّ قواد الحملة الصليبية. وكان الأمير ريمون أكبر الأمراء سنًّا، كما أنه كان من أوائل الذين استجابوا لدعوة البابا أوربان الثاني، بل إنه صاحبه في أكثر من مؤتمر لجمع المحاربين، وهو الذي قبل ذلك شارك في حرب المسلمين في بلاد الأندلس، وكان صاحب صبغة دينية واضحة، وكان مقربًا من البابا حتى إن البابا جعلَ في جيشه هو دون غيره ممثلَ الكنيسة أديمار أسقف لوبوي[6]، وفوق كل ذلك فإن جيشه كان أكبر الجيوش الصليبية؛ كل هذه المقومات جعلت الأمير ريمون الرابع يطمع في أن تكون إمارة الجيوش العامة معه هو، وليس مع غيره.[7]
وأما الجيش الثالث فكان بقيادة الأمير روبرت، دوق الذي كان يصطحب معه زوج أخته ستيفن، كونت بلوا، وكان هذا الجيش من غرب فرنسا في الأساس، إضافةً إلى جيش نورماندي مع الكثير من الفرسان الإنجليز.[8]
وكان الجيش الرابع فرنسيًّا أيضًا، ولكنه كان جيشًا صغيرًا، ويبدو أنه كان تمثيلاً شرفيًّا لملك فرنسا فيليب الأول، حيث كان على قيادة الجيش شقيق الملك شخصيًّا، واسمه هيو، وكان كونت قرماندو.[9]
أما الجيش الخامس والأخير فكان جيشًا خطيرًا ومهمًّا، وهو الجيش الإيطالي القادم من جنوب إيطاليا، والمكوَّن من المقاتلين النورمان الأشداء، وكان على قيادته الأمير الطموح بوهيموند ابن روبرت جويسكارد[10]، وكان هذا الأمير يطمح -كما كان جودفري بوايون وريمون الرابع يطمحان- إلى قيادة الجيوش مجتمعة، وكان يؤيِّده في ذلك أن جيشه هو أقوى الجيوش تنظيمًا، وأكفأهم عسكريًّا، وأشدهم قتالاً[11]. ثم إنه ابن روبرت جويسكارد، وكان من أقوى أمراء أوربا مطلقًا، وهو الذي استطاع إخضاع البلقان لسيطرته بعد أن هزم الدولة البيزنطية ذاتها[12]، كما أن لبوهيموند خبرة سابقة في حصار أنطاكية سنة 1081م، ومواجهة الدولة البيزنطية هناك. وكان بصحبة بوهيموند ابن أخته الأمير تانكرد، وهو من الأمراء الأشداء الطموحين أيضًا، كما اصطحب أيضًا عددًا من الأمراء النورمان الأكفاء.[13]
وهكذا نجد أن الجيوش الصليبية لم تجمعها قيادة موحَّدة، بل كان القواد من البداية يتصارعون على القيادة العامة، كما أن كل واحد منهم كانت أحلامه الخاصة تراوده في التوسع والتملك.
مملكة بيت المقدس
تأسست مملكة بيت المقدس بعد إستيلاء الصليبيين على القدس بعدما حصاروها لمدة 38 يوما استطاعوا دخول المدينة في 15 يوليو 1099 وقتل أغلب من فيها وأصبح جودفري أول ملك على مدينة القدس والقرى الملحقة بها وبذلك تأسست مملكة بيت المقدس.
عمل جودفري على تقوية وتحصين ميناء يافا، وهي المنفذ البحري الوحيد حتى هذه اللحظة لبيت المقدس، وهو شريان الحياة الذي ينبغي أن يظل مفتوحًا وقويًّا، ولقد قوي شأن يافا تجارياً وعسكرياً حتى أثرت في كل الموانئ المحيطة بما فيها موانئ مصر كالإسكندرية ودمياط.[14]
عقد جودفري اتفاقاً مع الجمهوريات الإيطالية على إمداد بيت المقدس بالأساطيل التجارية والعسكرية؛ وذلك لحماية الشواطئ الفلسطينية، ولقد كانت الجمهوريات الإيطاليَّة في ذلك الوقت وخاصة بيزا وجنوة والبندقية تمتلك أقوى أساطيل البحر الأبيض المتوسط، وهكذا سيطر الإيطاليون فعلاً على مجريات الأمور، فخبت جذوة الموانئ الإسلامية كثيرًا، بل إنَّ الإيطاليين كانوا يهاجِمُون السفن القادمة من مصر؛ فيستولون على تجارتها ويقتلون تجارها، ومع مرور الوقت ضعفت موانئ عكا وأرسوف وغيرهما، ممَّا سيُسَهِّل بعد ذلك احتلالَهم.
وفاته
أثناء حصار مدينة عكا، گدفري، حاكم القدس، أصيب بسهم، وقتل على إثره، كما قال المؤرخ العربي ابن القلانسي. ولم يشر أي مؤرخ مسيحي لهذا؛ بدلاً من ذلك، ألبير من آيكس وإكهارد من أورا أفادا بأن گدفري أصيب بمرض في قيصرية في يونيو 1100. أعتقد لاحقاً أن أمير قيصرية قد سمه، لكن يبدو أنه ليس هناك أساس لهذه الشائعة؛ وليام من صور لم يشر لهذا.ويقال أيضاً أنه توفي بعد تناوله تفاحة مسممة. على أي حال، فقد توفي في بيت المقدس بعد إصابته بمرض مزمن.
ذكراه
الأدب والموسيقى
أسلافه
ينحدر گدفري من بويون مباشرة من شارلمان خلال عشرة أجيال، حيث تزوجت حفيدة شارلمان الكبرى جوديث من الفلاندرز من بلدوين من الفلاندرز.
سلف گدفري من بويون | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
|
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر
- ^ "The tomb of Godfrey was destroyed in 1808, but at that time a large sword, said to have been his, was still shown." L. Bréhier, "Godfrey of Bouillon" in The Catholic Encyclopedia (1909).
- ^ Michaud: nHist. Des Coisades, 1, pp. 146-147
- ^ Runciman: op. cit., 1, p. 147
- ^ William of Tyre 1, pp. 116-120
- ^ Cam. Med Hist vol. 5, p. 281
- ^ Grousset: Hist. des Croisades 1, pp. 24-25; Runciman, Hist. of the Crusaddes, 1, p. 142
- ^ Runciman: op. cit. 1, p. 136
- ^ Raymond d` Aguilers, in Peters (ed)., The first Crusade, pp. 181-211. William of Tyre 1, pp. 139-140
- ^ Anna Comnena, p. 314: AOL, 1, pp. 121-122, 145: Hagenmeryer "chronologie", p. 248.
- ^ Gesta Francorun, pp. 6-13; Anna Comnena, pp. 326-329
- ^ Runciman: op. cit. 1, p. 157
- ^ Ostrogorsky: op. cit. ll, p. 381
- ^ Chalandon: Premiere Croisade, p. 132
- ^ سياسة جودفري في فلسطين، قصة الإسلام
المراجع
- public domain: Chisholm, Hugh, ed. (1911). دائرة المعارف البريطانية (eleventh ed.). Cambridge University Press.
{{cite encyclopedia}}
: Cite has empty unknown parameter:|coauthors=
(help); Missing or empty|title=
(help)
This article incorporates text from a publication now in the - Maalouf, Amin. The Crusades Through Arab Eyes. 1984.
- Andressohn, John Carl. The Ancestry and Life of Godfrey of Bouillon. Indiana University Publications, Social Science Series 5. 1947.
- "Godfrey of Bouillon". New Advent Catholic Encyclopedia. Retrieved 2007-04-29.
- "Godfrey of Bouillon". Internet Medieval Sourcebook: The Crusaders at Constantinople: Collected Accounts. Retrieved 2014-05-18.
- Holböck, Ferdinand (2002). Married Saints and Blesseds. Michael J. Miller, translator. Ignatius Press. p. 147. ISBN 0-89870-843-5.
قراءات إضافية
مصادر أساسية
- Albert of Aix (fl. 1100), Historia Ierosolimitana, ed. and tr. Susan B. Edgington, Albert of Aachen: Historia Ierosolimitana, History of the Journey to Jerusalem. Oxford: Oxford Medieval Texts, 2007. The principal source for Godfrey's march to Jerusalem.
- Gesta Francorum, ed. and tr. Rosalind Hill, Gesta Francorum et aliorum Hierosolimitanorum. Oxford, 1967.
- Ralph of Caen, Gesta Tancredi, ed. Bernard S. Bachrach and David S. Bachrach, The Gesta Tancredi of Ralph of Caen: A History of the Normans on the First Crusade. Ashgate Publishing, 2005.
- Fulcher of Chartres, Chronicle, ed. Harold S. Fink and tr. Francis Rita Ryan, Fulcher of Chartres, A History of the Expedition to Jerusalem, 1095-1127. Knoxville: Univ. of Tennessy Press, 1969.
- Raymond of Aguilers, Historia Francorum qui ceperunt Iherusalem, tr. John Hugh Hill and Laurita L. Hill. Philadelphia: American Philosophical Society, 1968.
- Ekkehard of Aura (d. 1126), tr. W. Pflüger, Die Chronik des Ekkehard von Aura. Leipzig, 1893.
- William of Tyre (d. 1186), Historia, ed. R. B. C. Huygens, Willemi Tyrensis Archiepiscopi Chronicon. Corpus Christianorum Continuatio Medievalis 38. Turnholt: Brepols, 1986; tr. E. A. Babcock and A. C. Krey, William of Tyre, A History of Deeds Done Beyond the Sea. Columbia University Press, 1943.
- Zimmern Chronicle, 16th-century chronicle which includes some legendary material.
وصلات خارجية
سبقه تأسيس جديد |
المدافع عن القبر المقدس 1099–1100 |
تبعه بلدوين الأول (كملك بيت المقدس) |
سبقه كونراد |
دوق لوثارينگيا السفلى 1087–1100 |
تبعه هنري من ليمبورگ |
سبقه گدفري الرابع |
لورن بويون 1076–1096 |
تبعه بيع إلى Bishopric of Liège |
سبقه گدفري الرابع |
مارگراڤ أنتوِرپ 1076–1100 |
تبعه هنري من ليمبورگ |
- CS1 errors: missing title
- مقالات المعرفة المحتوية على معلومات من دائرة المعارف البريطانية طبعة 1911
- Wikipedia articles incorporating text from the 1911 Encyclopædia Britannica
- عقد 1060
- وفيات 1100
- مسيحيو الحملة الصليبية الأولى
- دوقات اللورين السفلي
- نبالة فرنسية
- روم كاثوليك فرنسيون
- آل بولوني
- مارگراڤات أنتوِرپ
- ملوك كاثوليك