جنتيلى بليني
جنتيلي بليني Gentile Bellini | |
---|---|
وُلِدَ | c. 1429 |
توفي | 23 فبراير 1507 |
المثوى | بازيليكا دي سان جيوڤاني إي پاولو |
اللقب | رسام، اشتهر بپورتريهاته ولوحاته لمشاهد من الشرق الأوسط |
العمل البارز | السلطان محمد الثاني وآخرون |
جنتيلي بليني (ح. 1429 – 23 فبراير 1507)، هو رسام إيطالي من مدرسة البندقية. ينحدر من عائلة رسامين شهيرة بالبندقية، وعلى الأقل في السنوات الأولى من حياته المهنية كان أكثر شهرة من شقيقه الأصغر جيوڤاني بليني، على عكس ما هو الحال اليوم. من 1474 كان فنان الپورتريه الرسمي لدوگات البندقية، فضلاً عن الپورتريهات الشخصية التي رسمها لعدد من الموضوعات المتنوعة مع عدة شخصيات، خاصة لمدارس البندقية الكبرى، الأخوية الثرية التي كانت بالغة الأهمية في [[الحياة الاجتماعية الپاتريكانية البندقية.[1]
عام 1479 ابعثته الحكومة البندقية إلى القسطنطينية بعدما طلب السلطان العثماني محمد الثاني فناناً؛ وعاد في العام التالي. بعد ذلك تم تعيين عدد من رعاياه في الشرق، وكان واحداً من مؤسسي التقليد الاستشراقي في الرسم الغربي. كما استنسخ الپورتريه الذي رسمه للسلطان في اللوحات والرسومات واشتهر في جميع أنحاء أوروپا.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سيرته
وُلد جنتيلي في عائلة رسامين شهيرة في البندقية. كان والده جاكوپو بليني، رائداً بندقياً في استخدام الطلاء الزيتي كوسط فني؛ كان شقيقه جيوڤاني بليني، وصهره أندريا مانتنيا.[2] كان جنتيلي يعطي دروساً في الرسم بورشة والده. بالرغم من اعتبار جنتيلي اليوم الأقل شهرة من أفراد عائلته، إلا أنه في ذلك الوقت كان يعتبر من بين أعظم الرسامين الأحياء في البندقية والذي ظهرت موهبته في الپورتريه في سن مبكرة.
لوحاته
بليني والشرق
كانت البندقية في ذلك الوقت نقطة شديدة الأهمية والذي تطلق بثقافاتها وتجارتها على البحر المتوسط وكانت تعتبر بوابة إلى آسيا وأفريقيا. كما هو ملاحظ، كان جنتيلي في ذلك الوقت من أشهر الرسامين في البندقية. ومن ثم، فقد اختير عام 1479 من قبل حكومة البندقية للعمل لدى السلطان محمد الثاني في القسطنطينية. إلا أنه بالإضافه إلى عمله في البلاد العثماني، كانت أعمال جنتيلي استجابة لجهات أخرى في الشرق، ومنها الامبراطورية البيزنطية.
إسطنبول
اليونان
التقاعد والذكرى
أعمال مختارة
- Madonna Enthroned with Child (1475–1485) - المعرض الوطني، لندن
- پورتريه للدوج جيوڤاني موتشنيگو (1478–1485) - Museo Correr، البندقية[3]
- موكب في ساحة القديس ماركو (1496) - معرض أكاديميا، البندقية
- معجزة الصلب الحقيقي على جسر القديس لورينزو (1500) - معرض الأكاديمية، البندقية
- Miracle of the Reliquary of the Cross (1500)
- عظة القديس مرقص في الإسكندرية (1504–1507) - Pinacoteca di Brera، ميلانو
- Man with a Pair of Dividers
- القديسة دومينيك
- محمد الفاتح
- پورتريه كاترينا كورنارو، ملكة قبرص - Szépmüvészeti Múzeum، بوداپشت
انظر أيضاً
الهوامش
- ^ أ ب Hartt, 397-398
- ^ "Italian Culture and History". Boglewood.com. Retrieved 2013-09-17.
- ^ A repetition from Bellini's workshop that belonged to William Beckford is in the Frick Collection, New York.
المصادر
- Hartt, Frederick, History of Italian Renaissance Art, (2nd edn.)1987, Thames & Hudson (US Harry N Abrams), ISBN 0500235104