پييترو ماسكانيي
بييترو أنطونيو ستيفانو ماسكانيي Pietro Antonio Stefano Mascagni (النطق بالإيطالية: [ˈpjɛːtro anˈtɔːnjo ˈsteːfano masˈkaɲɲi]؛ و. 7 ديسمبر 1863 - ت. 2 أغسطس 1945) مؤلف موسيقي اشتهر بأوپراته.
الأوبرا الواقعية التي ظهرت في الساحة الموسيقية لإيطاليا في آخر عشر سنوات من القرن التاسع عشر استلهمت أساسا من الواقعية الأدبية للكتاب أمثال زولا والكاتب الصقلي جوفاني فيرجا. وبدورها توقعت عالم المسلسلات المطولة. في الأوبرات الواقعية تكون المشاعر متطرفة الشخصيات ذات بعد واحد والتوتر عالي والإيقاع سريع ومدى الانتباه قصير، انجح أوبرتين واقعتين ناجحتين "كافاليريا راستيكانا" لماسكانيه وأوبرا "المهرجون" لليونكافالو دامت ساعة واحدة فقط.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
بييترو ماسكانيه أبو الأوبرا الواقعية اكتسب أهمة كبيرة في 17 مايو 1890 مع العرض الأول في روما لعمل كفالاليريا راستيكانا (الفروسية الريفية). الأمور قد تكون اختلفت بشدة. قرأ بالصدفة عن المسابقة لأوبرات من فصل واحد استعد ليرسل الفصل الرابع من أوبرا "راتكليف" لكن دون علمه كانت زوجته قد أرسلت بالفعل كفاليريا المكتملة حديثا نيابة عنه. كان واحدا من ثلاثة فائزين وتلقت عرضها الأول أمام دار اوبرا نصف مكتمل لكن لاقى العرض الحماس الشديد.
الشهرة الدولية السريعة لكفاليريا كانت غير مسبوقة وتظل شعبيتها لا تنطفئ – كل دار الأوبرا تقدمها مرة كل عدة أعوام مع أوبرا "المهرجون" مع ذلك عكس ليونكفالو وجد ماسكانييه النجاح وراء عمله الذي أكسبه الشهرة وواصل إنتاج بعض الموسيقى الرائعة أبرزها أوبرا من ثلاثة فصول بعنوان "الصديق فريتس". كما كان مايسترو محترم وتولى بعض مهام توسكانيني في لاسكالا حين استقال احتجاجا على النظام الفاشي. لم يندم ماسكانييه وقدم كل عرض مع الترنيمة الفاشية حقا سرعان ما تبنته حكومة موسوليني كمؤلفها الرسمي. رغم أن هذه الخطوة اكتسبت له حلفاء منتصرين قبل 1950 عاد لمراتب معجزات نجاح العمل الواحد.[1]
أعمال مختارة
الأوبرات
- Cavalleria rusticana (17 May 1890 Teatro Costanzi, Rome) - libretto, libretto
- L'amico Fritz (31 October 1891 Teatro Costanzi, Rome) - libretto
- I Rantzau (10 November 1892 Teatro La Pergola, Florence)
- Guglielmo Ratcliff (16 February 1895 Teatro alla Scala, Milan), composed between 1885 and the early 1890s - libretto
- Silvano (25 March 1895 Teatro alla Scala, Milan)
- Zanetto (2 March 1896 Liceo Musicale, Pesaro) - libretto
- Iris (22 November 1898 Teatro Costanzi, Rome) - libretto
- Le maschere (17 January 1901 Teatro Carlo Felice, Genoa - Teatro Regio, Turin - Teatro alla Scala, Milan - Teatro La Fenice, Venice - Teatro Filarmonico, Verona - Teatro Costanzi, Rome)
- Amica (16 March 1905, Monte Carlo, in French) - Italian libretto
- Isabeau (2 June 1911 Teatro Coliseo, Buenos Aires)
- Parisina (15 December 1913 Teatro alla Scala, Milan) - libretto
- Lodoletta (30 April 1917 Teatro Costanzi, Rome) - libretto
- Il piccolo Marat (2 May 1921 Teatro Costanzi, Rome)
- Pinotta (23 March 1932 Casinò, San Remo), adapted from the cantata In filanda (1881)
- Nerone (16 January 1935 Teatro alla Scala, Milan), with music written between the 1890s and the 1930s
الأوبريت
- Sì (13 December 1919 Teatro Quirino, Rome)
موسيقى دينية
- Messa di Gloria in F major for soloists, chorus and orchestra
موسيقى أوركسترالية
- A Giacomo Leopardi, cantata for voice (soprano) and orchestra (June 19, 1898, Teatro Persiani, Recanati)
- Il re a Napoli, romanza for tenor and orchestra (18 March 1885 Teatro Municipale, Cremona)
مراجع حضارية
هل لديك مشكلة في تشغيل هذا الملف؟ انظر مساعدة الوسائط.
The 1980 film Raging Bull prominently features the following music: the Intermezzo from Cavalleria rusticana, the Barcarolle from Silvano, and the Intermezzo from Guglielmo Ratcliff (known as Il sogno di Ratcliff).
The 1990 film The Godfather Part III used a production of Cavalleria rusticana at the Teatro Massimo to set its climax, with Michael Corleone's son Anthony as Turiddu. The movie ends with the Intermezzo playing.
In 2000, electronic musician William Orbit included a modern, electronic orchestration of an excerpt from Mascagni's Cavalleria rusticana on his album Pieces in a Modern Style.
انظر أيضا
- List of people on the cover of Time Magazine: 1920s - 6 Sep. 1926
مراجع
هوامش
مصادر
- Mallach, Alan (2002). Pietro Mascagni and His Operas. Boston: Northeastern University Press. ISBN 1-55553-524-0.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameter:|coauthors=
(help) - Flury, Roger (2001). Pietro Mascagni - A Bio-Bibliography. London: Greenwood Press. ISBN 0-313-29662-6.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameter:|coauthors=
(help) - Iovino, Roberto (1987). Mascagni, l'avventuroso dell'opera. Camunia. ISBN 88-7767-014-2.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameter:|coauthors=
(help) - English web site about Pietro Mascagni
- Official Italian web site about Pietro Mascagni
- Buoso Donati, "Mascagni and Mussolini" Bibliography.
- Opera at Stanford University
- أعمال من Pietro Mascagni في مشروع گوتنبرگ