يوهان شتراوس الأول

(تم التحويل من يوهان شتراوس الاول)
يوهان شتراوس الأول، رسم من عام 1835.

يوهان شتراوس الأول أو يوهان شتراوس الأب Johann Baptist Strauß، Johann Strauss (Vater) (و. 14 مارس 1804 - ت. 25 سبتمبر 1849)، هو مؤلف موسيقي رومانسي نمساوي، اشتهر بتأليف الڤالس ولنشرها بين العامة هو ويوسف لانر، ليتبع نهجه أبناؤه وعائلته الموسيقية. أشهر ألحانه مارش رادتسكي (سمي على اسم يوسف رودتسكي فون رادتس)، وأشهر مقطوعاته في الڤالس لورلي راينكلانگ مصنف رقم 154.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته وأعماله

يعد يوهان شترواس الأب مؤسس أسرة شتراوس للڤالس، فساعد على إخراج الڤالس - الذي كان حينها مجرد رقصة شعبية نمساوية تقليدية - من حانات القرية إلى أرفع قاعات الرقص في أوروبا وكان مشهورا للحماس الإيقاعي الذي يميز موسيقاه والمهارة الفائقة لقيادة الأوركسترا، إلا أن المواهب الفنية المشهودة لأبنائه حجبت موسيقاه. وهو الآن يعرف أساسا بمولفه المثير مارش رادتسكي.

يوهان شتراوس الأول، 1837.

تزوج شتراوس من ماريا أنا سترايم عام 1825 في كنيسة لايختنتال في ڤيينا. كان زواجهما غير سعيداً لفترات غيابه الطويلة بسبب رحلاته المتتالية للخارج مما أدى إلى ابتعادهما تدريجياً.


مقبرة يوهان شتراوس الأول، ليوپولدستاد، ڤيينا، النمسا.

كان شتراوس من أصل متواضع، فتعلم عزف الكمان في سنوات مراهقته وهو صبي تحت التمرين لدى مجلد كتب، وكان يمضي الأمسيات يعزف الرقصات التقليدية في الحانات المحلية. وسائرا على هدى كارل ماريا فون فيبر مجيبا رغبته في الرقص في مقطوعة البيانو دعوة للرقص التي نشرها عام 1819، فتناول بالتفصيل الفالس النمساوي ليصير سلسلة من الرقصات تصاغ في قالب له مقدمة وكودا، وسرعان ما قدم هذه الاعمال مع الأوركسترا الخاص به. ودعم تعاقده لستة أعوام للعزف في قاعة الرقص الراقية "سبيرل" من شهرته، وسرعان ما ازداد عليه الطلب في قاعات الرقص في جميع أنحاء أوروبا. إضافة الى كتابة نحو 150 فالس، الف عددا من الرقصات الأنيقة الأخرى.


أعماله

ڤالس

  • Täuberln-Walzer, Op. 1 Little Doves (1827)
  • Döblinger Réunion-Walzer, Op. 2 Dobling Reunion Waltz
  • Wiener Carneval, Op. 3 Viennese Carnival (1828)
  • Kettenbrücke-Walzer, Op. 4 Suspension Bridge (1828)
  • Gesellschafts-Walzer, Op. 5 Association’s Waltz
  • Wiener Launen-Walzer, Op. 6 Vienna Fancies Waltz
  • Tivoli-Rutsch Walzer, Op. 39 Tivoli-Slide (1830)
  • Das Leben ein Tanz oder Der Tanz ein Leben! Walzer, Op. 49 Life is a Dance
  • Elisabethen-Walzer, Op. 71
  • Philomelen-Walzer, Op. 82
  • Paris-Walzer, Op. 101 (1838)
  • Huldigung der Königin Victoria von Grossbritannien, Op. 103 Homage to Queen Victoria of Great Britain
  • Wiener Gemüths-Walzer, Op. 116 Viennese Sentiments (1840)
  • Lorelei Rhein Klänge, Op. 154 Echoes of the Rhine Loreley (1843)

پولكات

  • Seufzer-Galopp, Op. 9 Sighing
  • Chineser-Galopp, Op. 20 Chinese
  • Einzugs-galopp, Op. 35 Entrance Galopp
  • Sperl-Galopp, Op. 42
  • Fortuna-Galopp, Op. 69
  • Jugendfeuer-Galopp, Op. 90 Young Spirit
  • گالوپ القبعة مصنف رقم 97
  • Indianer-Galopp, Op. 111 Red Indian Galopp
  • Sperl-Polka, Op. 133
  • Beliebte Annen-Polka, Op. 137 Beloved Anna
  • Piefke und Pufke Polka, Op. 235

مارشات

أمثلة من اعماله

بولكا المحبوبة آنا مصنف رقم 137

يعرف العمل بالإنجليزية Beliebte Annen-Polka, Op. 137 Beloved Anna كانت البولكا رقصة مرحة انتقلت إلى فيينا من بوهيما عام 1839 وكانت أحدث ولع بالرقص. كتب شترواس بولكا "المحبوبة آنا" لزوجته، قبل عدة أشهر من طلبها الطلاق.

أصداء على هضبة لوريلي على نهر الراين مصنف رقم 154

بالإنجليزية يعرف ب Op. 154 Echoes of the Rhine Loreley كان هذا العمل واحد من أكثر الفالسات المحبوبة لشتراوس، وعزفه وسط تصفيق حاد عام 1844 ابنه يوهان شتراوس الثاني الذي واصل الطريق ليسرق عرش ابيه ويصير ملك الفالس

مارش رادتسكي

خلفية

في 32 أغسطس 1848، كتبه للاحتفال بنصر الجيش النمساوي على الانتفاضة الثورية الإيطالية في كوستوزا، وهو احتفال مكشوف بالنصر عقد في ڤيينا. وأهدى الحفل الى القائد العام للقوات المسلحة في جيش الامبراطورية االنمساوية، الكونت يوسف رودتسكي فون رادتس، وطلب من شتراوس كتابة مارش خاص للاحتفال بالمناسبة. وبعد ظهور حفل النصر لم تكن المقطوعة ألفت بعد. إلا انه بمساعدة زميله فيليب فارباخ الأب، وكان عازف فلوت مرموق دائما ساعد المؤلف مرارا وتكرارا مع التوزيع الاوركسترالي، كتب مارش رادتسكي في نحو ساعتين وعرض وسط تصفيق حاد ذلك المساء نفسه. وسرعان ما صار المارش نشيدا قوميا لهابسبرج مما يضمن تكرار عزفه وآخر الأمر خلد ذكرى المؤلف الذي سرعان ما زالت أعماله الأخرى بسبب شهرة أبنائه من بعده.

المارش في الواقع يجسد لحنين شعبيين من فيينا كانا مألوفين جدا لجماهيره الأولى. الأقسام الخارجية، الأقسام العسكرية تشمل أغنية رجل الشارع في حين يبرز القسم الثلاثي الأكثر رقة أحد أشهر ألحان الرقصة الموسم السابق.

جالوب القبعة

خلفية

أدت الباليرينا النمساوية فاني إلسر رقصة القبعة - وهي رقصة أسبانية كانت مشهورة جدا في باريس في هذا الوقت - لجمهور دار أوبرا فيينا. بعد ثلاثة عروض لهذه الرقصة المثيرة الحسية، التقطت فيينا عدوى "رقصة القبعة". وسرعان ما أدرك شتراوس الإمكانية المادية للاستفادة من الموقف وفي الحال كتب هذا الجالوب الرهيب ليستغل هذا الولع. ويعكس نقش كتبه المؤلف الموسيقي أدولف مولر على المخطوطة الأصلية أن العمل الف أسرع من مارش رادتسكي: "ألف شترواس هذا الجالوب قبل ساعة من بدء الحفل الراقص، ونسخه الناسخ، وعزف دون بروفة، ونال استحسانا غير عادي، وتكرر ثالث مرات". يقدم القسم الأساسي من الجالوب والكودا مصاحبة الصناجات مع الألحان الأصلية من رقصة القبعة، في حين يظهر قسم الثلاثي الأوسط أسلوب شتراوس الأصيل.

انظر أيضاً

المصادر

  • Classical Music (DK Eyewitness Companions, by John Burrows

وصلات خارجية