محمدعلي جمال‌زاده

(تم التحويل من محمدعلي جمالزاده)
محمدعلي جمال‌زاده
Jamalzadeh1915.jpg
محمدعلي جمال‌زاده في 1915
وُلِدَ
محمدعلي جمال‌زاده إصفهاني

(1892-01-13)13 يناير 1892
اصفهان، إيران (آنذاك بلاد فارس)
توفي8 نوفمبر 1997(1997-11-08) (aged 105)
جنيڤ، سويسرا
الجنسيةIranian
اللقبShort Story
العمل البارز
Yeki Bud Yeki Nabud (Once Upon a Time)

محمدعلي جمال‌زاده إصفهاني ، مؤسس الطراز الفارسي من القصة القصيرة الاوروبية.

ولد في اصفهان لأسرة من الطبقه المتوسطه. تاريخ ميلاده بين الاعوام 1892 الي 1896 المذكوره. في نهايه حياته ، حتي انه هو نفسه لم يكن علي يقين تام من السنه الصحيحه. عام 1895 قد اعتادت له يوم ولادته. جمالزاده والد السيد جمال الدين اصفهاني هو تقدمي من الملا رفعت ضد الاستبداد وتقديم الخطب الحاميه ضد الحكومه والخطب التي الهمت ابنه وهبطت نفسه في السجن حيث كان بالتسمم. جمالزاده الشباب ، يعيشون في ايران فقط حتي سن الثانيه عشره او الثالثه عشره. ثم عاش في لبنان حيث حضر انتورا المدرسة الكاثوليكيه (1908) بالقرب من بيروت في فرنسا (1910) ، وسويسرا. هناك ، ودرس القانون في جامعة لوزان وفي وقت لاحق في ديجون.

بعد وفاه والده ، جمال‌زاده الحياة اصبحت صعبه بعض الشيء ، ولكن وبفضل العديد من الاصدقاء من يسانده واحيانا الطلاب من دفع الرسوم الجامعيه ، وهو باق جوعا. وفي الوقت الذي جءت الحرب العالميه المقبله ، وقال انه منذ شبابه. وانضم الي مجموعه من الوطنيين في برلين. وفي عام 1915، أسس صحيفه (راستاخيز) في بغداد. كما تعاونت مع مجله كافح (عام 1916). وفي عام 1917 ، نشر اول كتاب له بعنوان غانج ه شايغان (كنز يستحق). لمحه عامه ايران مطلع القرن غانج ه شايغان تتعامل مع ايران السياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه ، اسهاما كبيرا غابينغ المسافه بين الادب والعلوم.

وفي نفس العام ، كما مثل القوميين في العالم الاشتراكي في مؤتمر ستوكهولم. وبعد سنة، حتي عام 1931 عندما التقطت اقامته في جنيف ويعمل مكتب العمل الدولي تنفق في صنع لنقل الوظائف مثل العمل في السفارة الايرانية في برلين. وخلال كل هذه السنوات ، انعدم اتصال جمال‌زاده مع إيران. لكن هذا لا يمنعه من تعلم الفارسية هو من تلقاء نفسه. بل بالاعتماد علي ضعف الخبرات المكتسبه في عمر العطاء ، وكتب عن حياه الإيرانيين المعاصرة له. اعرب عن قلقه ازاء اللغه واستخدام الاسلوب الروائي ، بما في ذلك التكرار تتراكم من الصفات ، وتعبيرات شعبيه بسرعه من تذكير القارئ بخلفيته واخلاصه المساهمه. بعد المسافه جدا من مصادر الاحداث المذكوره وسط دقه مؤلفاته. وتشكل تجاهلا وعدم الرغبه في العوده الي مؤلفاته ويقوم بتنقيح يضاعف الصعوبه. جمالزاده الرئيسية يحق دائرة العمل دائره المهد نابود (مره بعد مره. في عام 1921 في برلين ، ومره عند وقت لم تصل الي ايران بعد سنه. واذا كان الامر كذلك ، فانه لم يرد ايجابيا علي الاطلاق.

الجمهور وخصوصا رجال الدين ، احتقر جمالزاده لتصوير بلدهم إلي درجة أن نسخاً من كتبه أحرقت في الساحات العامة. مجموعه من ست قصص قصيره ومره يحكي يتعامل مع الوضع الاجتماعي والسياسي في ايران في بدايه القرن العشرين، وهو الموضوع الذي لا تزال حتي الان خارج نطاق الشعراء والكتاب بصفه عامه. كما يختلط هذا قدرا كبيرا من القتال ضد التدخل الغربي في ايران ومنفتحه استهزاء التطرف الاسلامي. بسيط عامي واسلوبها في الدقيقه درجه النكته ، وزياده تاثير تجعل استيراد قصص مثل "شيكار الفارسيه بتوقيت" (بالفارسيه السكر) اكثر اخلاصا. رد الفعل هذا يأثر جمالزاده الي درجه ان العشرين عاما القادمه وامتنع عن الخوض في اي الادبيه. وبدأ الكتابه مره اخري في الاربعينات ، ولكن في ذلك الوقت كان قد خسر المهاره التي تلقن ايجازه جده شكل اصاله الافكار والعض حس النكته ، وضيق الهيكل السابقه قصص. الحشو ، والتوجه نحو استخدام حكيم ملاحظات فلسفيه باطني والمضاربه والاستخفاف حتي اصبحت العلامه المميزه له بعد المساعي.

  • ساهراي ماشار (1947) ،
  • تالخو شيرين (1955) ،
  • كوهنا شارع الان (1959) ،
  • غاير دياس خودو هيشكاس نابود (1961) ،
  • اسمانو ريسمان (1965) ،
  • كيساهاي كوتاه باراي باخشاي ريشدار (1974) ،
  • كيساي ام با الاخر راسيد (1979)

كتبت خلال هذه المرحله له الادبيه النشاط. جمال‌زاده الا يبدا مناقشه معضله الثقافه الغربيه الايرانيين العائدين من الخارج. لزمن طويل بعد ذلك ، كرد فعل هؤلاء الابرياء من الشباب علي الذات الاجتهاد بتطبيق نفسها ودعم البيت والبلد يمثل فصلا كبيرا من تاريخ القصه القصيره في ايران رضا شاه. لا في البيت ولا في المجتمع ان نجد تقديرا للجهود التي بذلها هؤلاء الشباب. كما جامالزاده انتقاد محكمه رجال الدين ولا يزال. بعض الاعمال جامالزاده عدم الفارسيه الاسلوب الفريد ، بالطبع ، ولكنها يمكن ان العض ودقيقه. هدايات في الاعمال ، وخصوصا بيرل كانون، مكرسة الي صوريه التوام اركان الحكومة الإيرانية. اضافه الي الفارسية، كما علمت جمال‌زاده الفرنسية والألمانية والعربية ، وترجم الكثير من هذه الكتب الي اللغات الفارسيه. المرحله الثالثه جمال‌زاده في الانشطه الادبيه وزن اقل من الثانيه.

بعد الثورة الإسلامية عام 1979، عاد إلي ايران. ومما a180 الدرجه المقابل يؤيد التغييرات التي أحدثها الخميني وأشاد العديد من رجال الدين في المقابلات.

توفي جمال‌زاده في 9 نوفمبر 1997.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منبع