ميشل فوكين

(تم التحويل من مايكل فوكين)
ميخائيل فوكين في زيه التقليدي أثناء قيامه بدور لوسيان ديرڤيلي الذي أداه في انتاج ماريوس پتيپا لباليه پاكيتا Paquita.
سانت پطرسبورگ، عام 1898.

ميشل فوكين (التحريف الفرنسي Michel Fokine، التحريف الإنگليزي Mikhail Fokin؛ روسية: Михаи́л Миха́йлович Фо́кин, ميخائيل ميخائيلوڤتش فوكين) (23 أبريل [ن.ق. 11 أبريل] 1880 - 22 أغسطس 1942) هو مصمم رقصات وراقص روسي متميز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

ولد فوكين في سانت پطرسبورگ لتاجر ميسور الحال من الطبقة المتوسطة، وعندما بلغ التاسعة من عمره وافقت المدرسة الملكية للباليه (أكاديمية ڤاگانوڤا للباليه). وفي عام 1898 في الذكرى الثامنة عشرة لمولده، ظهر لأول مرة على خشبة مسرح مارينسكي الملكي في پاكيتا Paquita، وقدم الباليه الملكي الروسي (الذي يعرف حاليًا باسم باليه مارينسكي). وفي عام 1902، أصبح معلمًا في مدرسة الباليه. وكان من بين تلامذته ديشا ديلتيل (Desha Delteil) وبرونيسلاڤا نيينسكا (Bronislava Nijinska).

وكان فوكين تواقًا إلى التخلي عن التقاليد النمطية في رقصات الباليه. ولم تكن حركات الباليه الرائعة غاية يسعى إليها بقدر ما كانت وسيلة للتعبير عن المشاعر الداخلية. وكان يؤمن أيضًا بأن الكثير من الملابس والإيماءات في الباليه ليست انعكاسًا للأفكار التي تلمح إليها رقصات الباليه. ولذلك أراد فوكين أن يجرّد الباليه من الإيماءات المصطنعة والملابس البالية. إضافة إلى أنه انتهج نهجًا إصلاحيًا - حيث كان مصمم رقصات - فحال بين راقصات البالية وبين أحذية بوينت وكان يدربهم على الحركات الحرة لليدين والجذعين. وعرض أفكاره الإصلاحية على إدارة المسرح الملكي، ولكنها لم تلقَ قبولاً عندهم. ومن بين أعماله الأولى باليه آسيس وگلاتيا (Acis and Galatea) (عام 1905) وباليه موت البجعة (عام 1907) الذي كان رقصًا منفردًا لـ آنا پاڤلوڤا (Anna Pavlova) تم تصميمه على موسيقى لو سين.

وفي عام 1909، دعا سيرغي دياغيليف (Sergei Diaghilev) فوكين إلى تصميم رقصات شركته باليه روس في باريس. إلا أن هذا الحال لم يدم طويلاً، حيث أوقف فوكين تعامله معه في 1912، ردًا على إنهاء دياغيليف شراكته مع فاسلاف نينسكي (Vaslav Nijinsky).

ويرجع تاريخ العرض الأول للأوبرا في باريس الديك الذهبي إلى عام 1914، حيث كان باليه أوبراليًا لفوكين.

ثم انتقل فوكين وعائلته إلى السويد عام 1918، وأنشأ فيما بعد مسكنه في نيويورك الذي أسس فيه مدرسة لتعليم الباليه وكان دائم الظهور في عروضه مع زوجته فيرا فوكينا (Vera Fokina). وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1932.

ظهر فوكين فيما يربو على 70 عرضًا للباليه في أوروبا والولايات المتحدة. ويشتهر من بين أعماله الكثيرة تشوبينيانا (Chopiniana) (روجعت لتصبح ليه سيلفيديس (Les Sylphides))، والكرنفال ولو باڤيلون دو أرميد (Le Pavillon d'Armide). ومن بين تصميماته لشركة باليه روس: طائر النار، وپيتروشكا، لو سپكتا دو لا روز (Le Spectre de la Rose) ودافينس وشلوي. وصمم أيضًا لباليه روس رقصات على موسيقى ريمسكي كورساكوف في لحن شهرزاد. ولا تزال تؤدي فرق الباليه المتميزة عالميًا رقصاته، حيث قدمت فرقة باليه مارينسكي عروضًا لأعماله التاريخية في كوڤنت گاردن في لندن في أواخر يوليو عام 2011.

تُوفي فوكين في نيويورك في 22 أغسطس 1942.


انظر أيضًا

المراجع

  • Beaumont, C. W., Michel Fokine and His Ballets, ISBN 1-85273-050-1

المقالات

وصلات خارجية