مارسل پانيول
Marcel Pagnol | |
---|---|
وُلِد | أوبان، فرنسا | 28 فبراير 1895
توفي | 18 أبريل 1974 Paris, France | (aged 79)
الوظيفة | Author Playwright Film Director |
العرق | فرنسي |
أبرز الأعمال | Marius Jean de Florette Manon des sources La Gloire de mon père Le Château de ma mère |
الموقع الإلكتروني | |
www |
الأدب الفرنسي |
---|
بالتصنيف |
تاريخ الأدب الفرنسي |
العصور الوسطى |
كتـّاب الفرنسية |
قائمة زمنية |
بوابة فرنسا |
بوابة الأدب |
مارسل پانيول Marcel Pagnol (النطق الفرنسي: [maʁsɛl paɲɔl]؛ و. 28 فبراير 1895، أوباني Aubagne - ت. 18 أبريل 1974، باريس) هو كاتب فرنسي روائي وكاتب مسرحيات ومخرج أفلام. في 1946، اصبح أول مخرج أفلام يُنتخب لعضوية الأكاديمية الفرنسية. وبالرغم من أن أعماله لم تعد في الموضة التي كانت تتمتع بها من قبل، إلا أن پانيول مازال يُعتبر أحد أعظم كتاب فرنسا في القرن العشرين، ويشار إليه بالبنان لتفوقه تقريباً في كل صنف أدبي - مذكرات، روايات، مسرحيات وأفلام.
مارسيل بانيول Marcel Pagnol أديب ومؤلف مسرحي وسينمائي فرنسي ولد في قرية أوباني Aubagne وكان والده موظفاً كبيراً بوزارة التربية الفرنسية. أمضى بانيول طفولته في مرسيلية، بيد أن أسرته احتفظت بالوشائج المتينة التي تشدها إلى أوباني، حيث كانت تمضي العطل الصيفية، ومن مرابعها الجميلة استوحى الطفل ذكرياته المبثوثةَ في بعض مؤلفاته.
أنهى مارسيل بانيول دراسته الجامعية في مدينة مونپلييه Montpellier ونال شهادة «الإجازة» التي أهَّلته لتدريس اللغة الإنكليزية، عدة سنوات، تسنَّى له فيها، أن يترجم «قصائد الرعاة» Les Bucoliques لڤرجيل Vergilius. كما عكف على تأليف رواية «الفُرِّيرات» Les Pirouettes وجعل من مرسيليا وحاراتها مسرحاً لأحداثها. وتجلى فيها شخصيةً مميزة تتَّسم بالعطف والحنان، ثم اشترك مع بول نيفوا في تأليف مسرحية «تجار المجد» Les Marchands de gloire بيد أنها لم تنل حظاً وافياً من الانتشار والإقبال، وفي مشارف عام 1925، انتقل إلى باريس مدرِّساً، ومنذئذ أخذ نجمه الأدبي، كاتباً مسرحياً، يتألَّق إشراقاً، في سماء الحياة الأدبية الفرنسية، وكانت مسرحية «توباز» Topaze بدايةً مرموقةً ومشجعة، في نظر النقاد والجمهور الذي أقبل على مشاهدتها على نحوٍ منقطع النظير، وترادفت من ثَمَّ، ثلاثيتُه المسرحية: «ماريوس» Marius عام 1929، و«فاني» Fanny عام 1931، و«سيزار» Cesar عام 1936. غير أن مارسيل بانيول، جنح إلى جانبٍ جديدٍ مثيرٍ، من التعبير هو السينما، مستعيناً بجهود بعض السينمائيين لوضع حوارات سينمائية لبعض مسرحياته، وبخاصة ثلاثيته المسرحية المذكورة.
واستقل بانيول بعمله السينمائي فوضع حواراً خاصاً لبعض قصص صديقه الكاتب جان جونو Jean Giono ورواياته، بأفلامه المأخوذة والمقتبسة عنها كرواية «رجيعُ» Regain و«زوجة الخباز» La femme du Boulanger وتتَّسم بكونها تمتح من حياة الريف الفرنسي والفولكلور الشعبي، مما أهَّلها لتكون قدوةً ومثالاً، للتألُّق في مجالي المسرح والسينما معاً. وقد أفاد بانيول من مواهب بعض الفنانين الفرنسيين العظام، كالممثل جول مورير المعروف باسم «ريمو» Raimu الذي نهض بدور «سيزار».
وقد انتخب بانيول في الأكاديمية الفرنسية عام 1946، وأخرج بعد ذلك عدة أفلامٍ، لكنها لم ترقَ إلى مستوى أفلامه السابقة. وألَّف كتابه «مجد أبي» La gloire de mon père مستلهماً ذكرياته عن أبيه، كما استلهم ذكرياته عن أمه في كتابه «قصر أمي» (1958) le chateau de ma mère ، و«زمن الأسرار» (1960) Temps des secrets، وكلُّها تقطر رهافةً وطلاوةً.
توفي مارسيل بانيول في باريس ودفن في قرية «لاتري» القريبة من مسقط رأسه حيث كان يستلهم من صور طبيعتها الجميلة ومختلف النماذج الإنسانية الموحية اللمحات والمواقف الإنسانية التي بثَّها في مسرحياته. يتمتع مارسيل بانيول بأسلوبٍ طيِّعٍ، قادرٍ على رسم شخصياته في مسرحياته وأفلامه، بدقةٍ وبراعةٍ وما يجيش في مطاويها من منازعَ وأهواءٍ، يدَّخرها المشاهد أو القارئ في ذاكرته، نماذجَ إنسانيةً حيةً، ولعل هذا يفسر نجاحَ مسرحياته وأفلامه المستمدة منها وإقبالَ الجمهور على مشاهدتها.
وقد استطاع في مسرحيتي «توباز» و«ماريوس» أن يستشرف بهما قمة الإبداع، إذ جلا فيهما طبائعَ بعض الشخصيات، بواقعيةٍ مثيرةٍ للقلق والتعاطف معاً، وإنه ليحرِّك هذه الشخصيات على المسرح، أو في المشاهد، ببراعةٍ، موشياً حوارَهما بدفءٍ إنسانيٍ حميميٍ. ومستعيناً بأسلوبه الذكي، على شدِّ انتباه القارئ أو المشاهد، وإضفاء المتعة الخالصة على كلماته اللاذعة، الفطنة، التي متحها من الواقع، والفولكلور الشعبي السائد، ومن مفارقات مجتمعه الحافل بمختلف النماذج، فقد جلا شخصيةَ «توباز» المعلم البسيط، الساذَج، بدقةٍ متناهيةٍ، كما رسم شخصية رجلٍ وصوليٍ متسلطٍ، جعل يقود «توباز» كريشةٍ في مهب الريح، ولكن هذا الأخير يدرك في حينه سرَّ اللعبة وسبل النجاح، بحصافة خفيةٍ، ويظفر في النهاية بالتقدير الذي يستأهله.
أما شخصية «ماريوس» فقد صورها بانيول، بكثير من الفطنة والبراعة، والتقنية المحكمة. وليس من ريب في أن مارسيل بانيول قد أفاد من تجربته المسرحية ليكون كاتبَ مسرحيةٍ من طراز رفيعٍ، ومن تجربته السينمائية، ليكون كاتب سيناريو ناجحاً، ولتظلَّ بعضُ أفلامه محتفظةً حتى هذا التاريخ، بقيمتها الفنية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ترجمات
Pagnol was also known for his translations of Shakespeare (from the English) and Virgil (from the Latin):
- 1944 : Le Songe d'une nuit d'été (A Midsummer Night's Dream) by William Shakespeare, first presented in 1947, at the Grand Théâtre de Monaco; Paris, Œuvres complètes, Club de l'Honnête Homme, 1971
- 1947 : Hamlet by William Shakespeare, Paris, Nagel
- 1958 : Bucoliques (The Eclogues) by Virgil, Paris, Grasset
Pagnol's Hamlet is still performed in France, although some have criticized his portrayal of Hamlet as somewhat effeminate.[1]
أعمال تحولت لأفلام
In 1986, Jean de Florette and Manon des Sources were refilmed by filmmaker Claude Berri, to international acclaim.
In 1990, Pagnol's affectionate reminiscences of childhood, La Gloire de mon père and Le château de ma mère, were refilmed by Yves Robert.
In 2011, La Fille du puisatier was refilmed by Daniel Auteuil.
أهم أعماله
- (شُهرة أبي) La gloire de mon père
- Le Chateau de ma Mère (قصر أمي)
- Le temps des secrets (زمن الأسرار)
- زمن الحب
الجوائز
- 1939: Best foreign film for HARVEST - New York Film Critics Circle Awards
- 1940: Best foreign film for The Baker's Wife - New York Film Critics Circle Awards
- 1950: Best foreign film for Jofroi - New York Film Critics Circle Awards
ببليوگرافيا
- Merchants of Glory (1925, theatre play)
- Jazz (1926, theatre play)
- Topaze (1930, theatre play)
- Marius (1929, theatre play)
- Fanny (1932, theatre play)
- César (1936, theatre play)
- La Gloire de mon père and Le Château de ma mère (1957, autobiographies)
- Le Temps des secrets (1959, autobiography)
- L'Eau des collines (Jean de Florette and Manon des Sources) (1964, novels)
- Le Temps des amours (1977, autobiography)
- Le Secret du masque de fer (1965, essay)
أفلامه
- Marius (1931)[2]
- Fanny (1932)
- Jofroi (1934)
- Angèle (1934)
- Merlusse (1935)
- Cigalon (1935)
- Topaze (1936), first version
- César (1936)
- Regain (1937)
- Le Schpountz (1938)
- La Femme du boulanger (1938)
- La Fille du puisatier (1940); remade in 2011
- La Prière aux étoiles (1941, غير مكتملة)
- Naïs (1945)
- La Belle Meunière (1948, in colour)
- Topaze (1951, starring Fernandel), second version
- Manon des Sources (1952) (later novelized as L'eau des collines;[3] remade in 1986 in two parts as Jean de Florette and Manon des Sources)
- Letters from My Windmill (Les Lettres de mon moulin) (1954).
الهامش
ثبت المراجع
- ^ Maurois, André. Pagnol et Shakespeare, Opéra, 1948
- ^ Marius and its sequels, Fanny and César, formed the basis for the libretto of Vladimir Cosma's 2007 opera Marius et Fanny
- ^ Manon des Sources (1952 film) at the Internet Movie Database
المصادر
- Castans, Raymond (1987). Marcel Pagnol. Éditions Jean-Claude Lattès. ISBN 978-2-7096-0622-6
وصلات خارجية
- (بالفرنسية) (إنگليزية) Official website
- Marcel Pagnol at the Internet Movie Database