قصة گـِنجي
المؤلف | Murasaki Shikibu |
---|---|
العنوان الأصلي | [源氏物語 Genji Monogatari] Error: {{Lang}}: text has italic markup (help) |
المترجم | Suematsu Kenchō, Arthur Waley, Edward G. Seidensticker, Helen McCullough, Royall Tyler, Dennis Washburn |
البلد | Japan |
اللغة | Early Middle Japanese |
الصنف | Monogatari |
نـُشـِر | Before 1021 |
نوع الوسائط | manuscript |
895.63 M93 |
جكاية گـِنجي (源氏物語, گـِنجي مونوگاتاري, تـُنطق [ɡeɲdʑi monoɡaꜜtaɾi]) هي عمل كلاسيكي في الأدب الياباني كتبته عام 1021 الوصيفة "موراساكي شيكيبو" (紫 式部) (973-1025). المخطوطة الأصلية التي كـُتـِبت في أوج فترة هـِيـْآن، لم تعد موجودة.It was made in "concertina" or orihon style:[1] several sheets of paper pasted together and folded alternately in one direction then the other. The work is a unique depiction of the lifestyles of high courtiers during the Heian period. It is written in archaic language and a poetic yet confusing style that make it unreadable to the average Japanese person without dedicated study.[2] It was not until the early 20th century that Genji was translated into modern Japanese by the poet Akiko Yosano. The first English translation was attempted in 1882 but was of poor quality and incomplete.
The work recounts the life of Hikaru Genji, or "Shining Genji", the son of an ancient Japanese emperor, known to readers as Emperor Kiritsubo, and a low-ranking concubine called Kiritsubo Consort. For political reasons, the emperor removes Genji from the line of succession, demoting him to a commoner by giving him the surname Minamoto, and he pursues a career as an imperial officer. The tale concentrates on Genji's romantic life and describes the customs of the aristocratic society of the time. It may be the world's first novel,[3] the first modern novel, the first psychological novel or the first novel still to be considered a classic.
تدور أحداث القصة حول شخصية "هيكارو نو گـِنجي" (光の源氏)، و حسب الرواية دائماً هذا الشخص من النبلاء وينتمي إلى عائلة "ميناموتو". رغم أنه ابن أحد الأباطرة إلا أنه ولأسباب سياسية، تم إبعاده من البلاط ثم أسندت إليه مهام إدارية. تبدأ القصة في سرد الأحداث الرومانسية التي يتعرض لها البطل، كما تصور العادات و التقاليد السائدة آنذاك.
تبدو الرواية و كأنها كتبت بأسلوب خاص لم بعهد من قبل، و لعل السبب في ذلك راجع لكون الرواية أوجدت لمهمة خاصة، و هي تسلية نساء البلاط، و قد تجلت لأول مرة كل عناصر الرواية الحقيقية في هذه القصة، الأحداث المتتالية في إطار زمني ثم الراوي الذي يشرح هذه الأحداث. شخصيات الرواية ليس لهم أسماء شخصية، بل يشار لكل منهم بوظيفته (مثل وزير اليسار) أو لقبها الرسمي (مثل "جليسة الامبراطورة").
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
السياق التاريخي
التأليف
الحبكة
گـِنجي مونوگاتاري ومعناها الحرفي والصحيح هو "ثرثرة تدور حول گـِنجي" ، فهذه القصة في إحدى طبعاتها تملأ أربعة آلاف ومائتين وأربعاً وثلاثين صفحة ، وألفت هذه القصة الممتعة حوالي سنة 1001 ميلادية ، ألفتها "السيدة موراساكي نوشيكيبو" ، وهي من قبيلة فوجبوارا العريقة، وقد تزوجت من رجل من هذه القبيلة عينها ، لكنه مات عنها فخلفها أرملة بعد الزواج بأربعة أعوام ، فجعلت تُسَرِّي عن نفسها بتأليف قصة تاريخية في أربعة وخمسين جزءاً ، وبعد أن استنفذت كل ما كان لديها من ورق ، سرقت أوراق "السُّتْرات" البوذية المقدسة من معابدها ، واستخدمتها ورقاً لمخطوط قصتها ، فحتى الورق كان يوماً ضرباً من الترف.
وبطل القصة ابن لإمبراطور أنجبه من أقرب محظياته إلى نفسه ، وهي "اكبريتسوبو" ، وهي من روعة الجمال بحيث أثارت الغيرة في صدور سائر المحظيات جميعاً ، وجعل هؤلاء يغظنها حتى قضين على حياتها غيظاً ، وكرت الأعوام ، لكن الإمبراطور لم ينس فقيدته ؛ وعلى الرغم من كثرة النساء اللائى جيء بهن له في القصر لعلهن يثرن اهتمامه ، فقد أغضى عنهن جميعاً ، مؤمناً بأن العالم كله ليس فيه امرأة واحدة تشبه فقيدته. ولم ينفك يشكو من القدر الذي لم يسمح لهما معاً بأن يفيا بالعهد الذي كانا يكررانه كلما أصبح صباح أو أمسى مساء ، وهو أن تكون حياتهما كحياة الطائرين التوأمين اللذين يشتركان في جناح واحد ، أو كحياة الشجرتين التوأمتين اللتين تشتركان في غصن واحد".
وكبر "گـِنجي" وأصبح أميراً فاتناً ، له من وسامة الشكل أكثر مما له من استقامة الأخلاق ، فجعل يتنقل من غانية إلى غانية ، إلا أنه قد بذ في تنقله ذلك البطل المعروف في أنه لم يفرق بين ذكر وأنثى ، فهو يمثل فكرة المرأة عن الرجل - كله عاطفة وكله إغراء ، دائم التفكير ودائم الحب لهذه المرأة أو لتلك ؛ وكان "جنجي" أحياناً "إذا ما ألمت به الملمات ، يعود إلى بيت زوجته".
إن الأمير الشاب كان ُيعَدُّ مهملاً لواجبه إهمالاً لا شك فيه ، إذا لم يكن قد أسرف في "فلتاته" الكثيرة ، وإن كل إنسان لا يسعه إلا أن يعد سلوكه هذا طبيعياً لا غبار عليه ، حتى لو كان سلوكاً يعاب على عامة الناس. إنني في الحقيقة لأكره أن أقص بالتفصيل أموراً قد تحوط هو نفسه كل الاحتياط في إخفائها ، لكني سأقص هذه التفصيلات ، لأنني أعلم أنك لو وجدتني قد حذفت شيئاً ، فستقول: لماذا؟ ألأن المفروض فيه أنه ابن إمبراطور ، اضطرت إلى ستر سلوكه بستار جميل ، وذلك بحذف كل نقائصه ، وستقول إن ما أكتبه ليس تاريخاً ، والقصة ملفقة أريد بها التأثير على الأجيال التالية تأثيراً يخدعهم عن الحقيقة ، والقصة كما هي ستجعلني في أعين الناس ناقلة لأنباء الدعارة ، لكن لا حيلة في ذلك".
ويمرض "گـِنجي" خلال مغامراته الغرامية ، فيندم على مغامراته تلك ، ويزور ديراً ليرتد إلى حظيرة التقوى على يدي كاهن ، لكنه في الدير يلتقي بأميرة جميلة (يأبى تواضع الكاتبة إلا أن تسميها باسمها هي، موراساكي) فتشغله تلك الأميرة حتى ليتعذر عليه أن يتابع الكاهن وهو ينحو إليه باللوم على خطاياه:
"بدأ الكاهن يقص القصص عن زوال هذه الحياة الدنيا وعن الجزاء في الحياة الآخرة، ولقد ارتاع جنجي حين تمثل له فداحة خطاياه التي اقترفها ، إنه لعذاب أليم أن يعلم أن هذه الخطايا ستظل واخزة لضميره ما بقي حياً في هذه الدنيا ، فما بالك بحياة أخرى ستتلو هذه، فياله من عقاب شديد ذلك الذي ينتظره في مستقبله! وكلما قال الكاهن شيئاً من هذا ، أخذ جنجي يفكر في تعاسته ، ألا ما أجملها فكرة أن يرتد راهباً وأن يقيم في مكان كهذا!... لكن سرعان ما استدارت أفكاره ناحية الوجه الجميل الذي قد رآه ذلك الأصيل واشتاق أن يعرف عن تلك المرأة شيئاً فسأل الكاهن: من ذا يسكن معك هاهنا؟"
وتموت زوجة گـِنجي أثناء الولادة ، وبذلك أتيح له أن يخلي مكان الصدارة في بيته لأميرته الجديدة "موراساكي" .
انظر أيضاً
المصادر
- ^ Lyons, Martyn (2011). Books: A Living History. Los Angeles: J. Paul Getty Museum. p. 30.
- ^ Birmingham Museum of Art (2010). Guide to the Collection. Birmingham, AL. p. 49. ISBN 978-1-904832-77-5.
{{cite book}}
: CS1 maint: location missing publisher (link) - ^ Lyons, Martyn (2011), Books: A Living History, London: Thames & Hudson, p. 31
وصلات خارجية
- The Tale of Genji -- Oxford Text Archive A complete English translation of the work, free for non-commercial use.
- The Tale of Genji, Edward G. Seidensticker's translation.
- The Tale of Genji, 1654 Library of Congress, Asian Division. The edition in the Library of Congress is a complete and well-preserved set including the complete main text (54 volumes) of Tale of Genji, also Meyasu (3 volumes, commentary on key words and phrases in the text, Keizu (genealogy), Yamaji no tsuyu (a sequel to the work by a later author), and Hikiuta (index).
- Japanese Literature - Including Selections from Genji Monogatari and Classical Poetry and Drama of Japan Contains the 1882 Suematsu translation of the first 17 chapters of The Tale of Genji, with an introduction and notes.
- The Texts of Genji Monogatari Original text, romanized version, and modern Japanese translation of The Tale of Genji at the University of Virginia Library.
- Tale of the Genji woodcuts Woodcut illustrations and accompanying excerpts at the UNESCO Global Heritage Pavilion.
- The Picture Scroll of The Tale of Genji Some scans of the Genji Monogatari Emaki (Tale of Genji Scroll). Only about half of the images are from the twelfth century scroll; they are the darker colored, more faded images.
- The Tale of Genji A photographic guide to The Tale of Genji.
- The Tale of Genji Audiobooks Japanese reading of 7 of 54 chapters from the original text, mp3 files.
- Japan Finance Minister Announces Kyoto Coin Design with The Tale of Genji Theme The Kyoto Prefecture commemorative coin set for release in October 2008 features a scene from The Tale of Genji.
- Carving of Picture Scroll of Genji monogatari Paper carvings by Noda Kazuko reproducing the 18 extant illustrations of the 13th-century Genji monogatari emaki.
- Ohmi Gallery A nice collection of Ukiyo-e and Shin-hanga, including illustrations of The Tale of Genji by such artists as Ebina Masao and Utagawa Kunisada.
- Tale of Genji Scroll 18th century anonymous artist Available at Darmouth College, it covers the first 16 chapters of the tale.
- The Tale of Genji by Miyata Masayuki Paper cuts by renowned artist Miyata Masayuki.
- World Digital Library presentation of 源氏物語 Genji monogatari: Volume One, Kiritsubo. Library of Congress. Primary source moveable type book. 1596-1615, first printed edition of the world's first great novel.
- CS1 maint: location missing publisher
- Short description with empty Wikidata description
- Articles containing Japanese language text
- Lang and lang-xx template errors
- Pages to import images to Wikidata
- روايات القرن 11
- روايات يابانية
- روايات يابانية اقتسبت في أفلام
- نصوص يابانية قديمة
- Monogatari
- روايات تدور في اليابان
- قصة گـِنجي
- World Digital Library exhibits
- أدب ياباني