گوستاڤ كليمت

(تم التحويل من غوستاف كليمت)
گوستاڤ كليمت

گوستاڤ كليمت Gustav Klimt (ع. 14 يوليو, 1862 - 6 فبراير, 1918) مصور ورسام رمزي نمساوي وأحد أبرز أعضاء حركة Vienna Art Nouveau (انفصال فيينا) . أعماله الرئيسية تضم لوحات زيتية, الرسومات الجدارية, اسكتشات, أعمال فنية أخرى, الكثير منها معروض في معرض انفصال فيينا Vienna Secession gallery. موضوع كليمت الرئيسي كان جسد المرأة,[1] وأعماله تتميز بالإثارة الجنسية الصريحة--وليس هناك ما يوضح عن رسوماته العديدة بالقلم الرصاص (انظر Mulher sentada, أدناه).

القبلة من أشهر أعمال گوستاڤ كليمت.

هذه المواضيع الانثوية، سواء كانت حادة الوضوح أو المبهمة منها تحوي على صور عراة دائما وتُظهر وعيا عاليا حتى في نهاية هذا القرن. وهذه الأخيرة تنسجم مع مبادىء حركة الإنفصال الفنية التي تتمحور حول فكرة إعلان الحقيقة وكسر حواجز الخجل السلبي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

ولد گوستاڤ كليمت في العاصمة النمساوية ڤيينا وتوفي فيها. ويُعد أحد الأسماء البارزة في الفن العالمي المعاصر، وصاحب أسلوب فني خاص ارتبط به، يجمع فيه بين نزعة تعبيرية رمزية وأخرى تزيينيّة، كما أسس مدرسة خاصة في الرسم تدعى بـ «الأسلوب المنشق» le style sécession (Sezessionsstil).


السنوات الأولى والتعليم

Egon Schiele, Klimt in a light Blue Smock, 1913

درس كليمت الفن في مدرسة ڤيينا للفنون الزخرفيّة، وفي عام 1883 أسس مشغلاً خاصاً به، سخره لتنفيذ اللوحات الجدارية، وقد جاءت أعماله الفنيّة الأولى استمراراً أميناً وقوياً لنهج فن الرسم والتصوير الأكاديمي وطرازهما الرصين في القرن التاسع عشر، بل حاضنةً أساليب المعلمين الكبار في عصر النهضة، والموضوعات التي اشتغلوا عليها، من ذلك لوحته «خرافة» fable المنفَّذة عام 1883، ولوحة «قصيدة ريفيّة» المنفذة عام 1884، ولوحة «المشاهدون في مسرح المدينة القديم» المنفذة عام 1888، ولوحة «المسرح في تاورمينا» المنفذة عام 1888، وفيها تظهر بدايات ولع كليمت بالزخرفة التي أغرق بها اللوحة من جوانبها كافة. أما في لوحته «وجه جوزيف بامباور» المنفذة عام 1890 فقد تجلت قوته في الرسم الواقعي الأكاديمي، ورغبته بالانعتاق صوب البساطة والعفوية والزخرفية. وفي لوحته «حب» المنفذة عام 1895، بدأت نزعة رومنسية واضحة تطغى على أعماله، وفي لوحتيه «موسيقى 1901» و«صاحبة الدور الحزين»، توضحت البدايات الأولى لأسلوبه الفني الذي جمع فيه بين الصيغة التعبيريّة والزخرفة.

ضمت حركة «الأسلوب المنشق» مجموعة كبيرة من المصورين الذين تمردوا على الفن الأكاديمي وقواعده، لمصلحة أسلوب كليمت الذي وفق ببراعته بين واقعيّته المبسطة وزخرفيته شديدة التنميق والتزويق والاختزال فقربها من روح الإعلان (الملصق).

في عام 1897، برز بوضوح أسلوب كليمت الناضج المعبر عن تفرده الفني. وبعد مدة قصيرة من هذا التاريخ، قام بتنفيذ ثلاث لوحات جدارية لمدرج جامعة ڤيينا غير أن انتقادات لاذعة وقاسية وُجهت إليها، مردها رموزها الجنسية الفاضحة، وروح اليأس والتشاؤم التي سيطرت على موضوعاتها، ما خلق فضيحة أدت إلى رفضها.

سنوات انفصال ڤيينا

جزء من Frieze بيتهوڤن


الطور الذهبي والنجاح النقدي

القبلة. 1907–1908. زيت على كانفاس. Österreichische Galerie Belvedere.

تدرج تطور أسلوب كليمت ليأخذ صيغته النهائية مع مجموعة من اللوحات منها: «مراحل الحياة الثلاث» و«قبلة لكل العالم» منفذة عام 1902 بألوان طغى عليها اللون الذهبي الذي أولع به واستخدمه كثيراً في أعماله، وأحياناً بشكل رقائق، ولوحة «شخصية إميلا فلوكيه» المنفّذة عام 1902، ولوحة «غابة» المنفذة في العام نفسه، ولوحة «ثلاثة عشاق قدماء للسيدة» المنفذة عام 1905. والموجودة في الصالة النمساوية. أما في لوحة «القبلة» المنفذة ما بين عامي 1907 ـ 1908 والموجودة في الصالة النمساوية فقد أخذ أسلوب كليمت أبعاده النهائية، مميطاً اللثام عن تجربة فنية فريدة من نوعها، وصيغة تشكيلية جديدة، اختفت منها الظلال لصالح إحساس مترف، وشهوانية واضحة، تطل من بشرة الأجساد الإنسانية التي أحاطها بمساحات ومسطحات لونية مهشرة ومسمطة، تطرزها الزخارف والخطوط تارة، وتتدرج في الأرضية عبر لمسات ريشة مشبعة باللون، حساسة ومرهفة إلى درجة كبيرة تارة أخرى.

أواخر حياته واعتراف بتميزه بعد وفاته

Adele Bloch-Bauer I، التي بيعت بثمن قياسي، $135 مليون دولار في 2006. نويه گالري، نيويورك.

أعمال مختارة

Judith and the Head of Holofernes, 1901. Belvedere, Vienna
Avenue in Schloss Kammer Park, (1902). Belvedere, Vienna
Danaë by Gustav Klimt, painted 1907. Private Collection, Vienna
The Friends, 1916-17.
Mäda Primavesi. 1912. Oil on canvas. 150 × 110 cm. Metropolitan Museum of Art, New York.
Mulher sentada, (1916)
  • University of Vienna Ceiling Paintings
  • Palais Stoclet mosaic in Brussels
  • Fable (1883)
  • The Theatre in Taormina (1886-1888)
  • Auditorium in the Old Burgtheater, Vienna (1888)
  • Portrait of Joseph Pembauer, the Pianist and Piano Teacher (1890)
  • Ancient Greece II (Girl from Tanagra) (1890 - 1891)
  • Portrait of a Lady (Frau Heymann?) (1894)
  • Music I (1895)
  • Love (1895)
  • Sculpture (1896)
  • Tragedy (1897)
  • Music II (1898)
  • Pallas Athene (1898)
  • Flowing water (1898)
  • Portrait of Sonja Knips (1898)
  • Fish Blood (1898)
  • Schubert at the Piano (1899)
  • After the Rain (Garden with Chickens in St Agatha) (1899)
  • Nymphs (Silver Fish) (1899)
  • Mermaids (1899)
  • Philosophy (1899–1907) [2]
  • Nuda Veritas (1899)
  • Portrait of Serena Lederer (1899)
  • Medicine (Hygieia) (1900–1907)
  • Music (Lithograph) (1901)
  • Judith I (1901)
  • Buchenwald (Birkenwald) (1901)
  • Gold Fish (To my critics) (1901–1902)
  • Portrait of Gertha Felsovanyi (1902)
  • Portrait of Emilie Floge (1902)
  • Beech Forest (1902)
  • Beech Forest I (1902)
  • افريز بيتهوڤن (1902) [3] [4]
  • Beech woods (1903)
  • Hope (1903)
  • Pear Tree (1903)
  • Life is a struggle(1903)
  • Jurisprudence (1903–1907) [5]
  • Water Serpents I (1904–1907)
  • Water Serpents II (1904–1907)
  • The Three Ages of Woman (1905)
  • Portrait of Margaret Stonborough-Wittgenstein (1905)
  • Farm Garden (Flower Garden) (1905–1906)
  • Farm Garden with Sunflowers (1905-1906)
  • The Stoclet Frieze (1905-1909)
  • Portrait of Fritsa Reidler (1906)
  • Sunflower (1906-1907)
  • Hope II (1907-1908)
  • Danaë (1907)
  • Portrait of Adele Bloch-Bauer I (1907)
  • Poppy Field (1907)
  • Schloss Kammer on the Attersee I (1908)
  • The Kiss (1907 - 1908)
  • Lady with Hat and Feather Boa (1909)
  • The Tree of Life (1909)
  • Judith II (Salomé) (1909)
  • Black Feather Hat (Lady with Feather Hat) (1910)
  • Schloss Kammer on the Attersee III (1910)
  • The Park (1910)
  • Death and Life (1911)
  • Farm Garden with Crucifix (1911-1912)
  • Apple Tree (1912)
  • Forester's House, Weissenbach on Lake Attersee (1912)
  • Portrait of Mada Primavesi (1912)
  • Portrait of Adele Bloch-Bauer II (1912)
  • The Virgins (Die Jungfrau) (1913)
  • The Church in Cassone (1913)
  • Semi-nude seated, reclining (1913)
  • Semi-nude seated, with closed eyes (1913)
  • Portrait of Eugenia Primavesi (1913-1914)
  • Lovers, drawn from the right (1914)
  • Portrait of Elisabeth Bachofen-Echt (1914)
  • Semi-nude lying, drawn from the right (1914-1915)
  • Portrait of Friederike Maria Beer (1916)
  • Houses in Unterach on the Attersee (1916)
  • Death and Life (1916)
  • Garden Path with Chickens (1916)
  • The Girl-Friends (1916-1917)
  • Woman seated with thighs apart, drawing (1916-1917)
  • The Dancer (1916 - 1918)
  • Leda (destroyed) (1917)
  • Portrait of a Lady, en face (1917-1918)
  • The Bride (unfinished) (1917-1918)
  • Adam and Eve (unfinished) (1917-1918)
  • Portrait of Johanna Staude (unfinished) (1917-1918)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

The Painting coin, featuring Gustav Klimt

رسم العملة الذهبية

المصادر

  1. ^ " أهم عنصر في شهرته هو سمعته كأستاذ للإثارة الجنسية". Fleidel, Gottfried: "Gustav Klimt 1862-1918 The World in Female Form.", p. 14. Benedikt Taschen, 1994.
  2. ^ http://www.lamp.ac.uk/philosophy/phil.jpg
  3. ^ افريز بيتهوفن
  4. ^ افريز بيتهوفن 2
  5. ^ http://www.ecfs.org/Projects/Fieldston65/bome/cities/vienna/eband/Sochynsky/Pictures/Jurisprudence.jpg
  • Hubertus Czernin. Die Fälschung: Der Fall Bloch-Bauer und das Werk Gustav Klimts. Czernin Verlag, Vienna 2006. ISBN 3-7076-0000-9
  • Carl E. Schorske. "Gustav Klimt: Painting and the Crisis of the Liberal Ego" in Fin-de-Siècle Vienna: Politics and Culture. Vintage Books, 1981. ISBN 0-394-74478-0


المراجع

  • Alfred Weidinger. "Klimt. Catalogue Raisonné". Prestel, New York, 2007. ISBN 978-3-7913-3764-7
  • Gilles Neret. "Klimt". Taschen, 1993. ISBN 978-3-8228-5980-3

وصلات خارجية