شيپى توتك

(تم التحويل من شيپه توتك)
تمثال لرأس الإله شيپه توتك، عُثر عليه أثناء التنقيب عن أول معابده في ولاية پوِبلا، المكسيك، في 3 يناير 2019.
شيپه توتك مصوراً في مخطوطات بورگيا، حيث يظهر حاملاً سلاح دامي ويرتدي جلد بشري مسلوخ.

في الديانة والأساطير الأزتكية، شيپى توتك (إنگليزية: Xipe Totec، ( /ˈʃpə ˈttɛk/؛ ناهواتل كلاسيكية: [Xīpe Totēc] Error: {{Lang}}: text has italic markup (help) [ˈʃiːpe ˈtoteːkʷ]) أو Xipetotec[1] ("إلـَهـُنا المسلوخ")[2] كان إله الحياة-الموت-البعث، إله الزراعة، الحياة النباتية، إله الشرق، الأمراض، الربيع، صياغة الذهب، صياغة الفضة، التحرر والمواسم.[3] اشتهر شيپه توتك أيضاً بأسماء آخرى متعدة، منها Tlatlauhca (النطق بالناهواتل: [t͡ɬaˈt͡ɬawʔka]), Tlatlauhqui Tezcatlipoca (النطق بالناهواتل: [t͡ɬaˈt͡ɬawʔki teskat͡ɬiˈpoːka]) ("مرآة التدخين الحمراء") وYoualahuan (النطق بالناهواتل: [jowaˈlawan]) ("سكير الليل").[4] وعبد التلشاكالتك والهوشوتزيكا صورة من الإله تسمى كاماشتلي،[5] وعُرف مع الإله يوپو، الزاپوتكي حيث وُجدت نقوشه على جرار من الفترة الكلاسيكية.[6] الصورة الأنثوية المكافئة للإله شيپه توتك هي الإلهة شيلونن-تشيكومكواتل.[7]

يرتبط شيپه توتك بالتجدد الزراعي المرتبط بالحرب.[8] سلخ نفسه ليعطي الغذاء للبشرية، في إشارة رمزية للما يحدث عندما تفقد بذور الذرة طبقتها الخارجية قبل الإنبات وكما تسلخ الثعابين جلودها. بدون جلده، صوُر كإله ذهبي. كانت شعوب الأزتك تعتقد أن شيپه توتك هو الإله الذي اخترع الحرب.[9] تشمل شاراته القبعة المدببة والصلوجان المجلجل، الذي كان الرداء الحربي لإمبراطور المكسيك.[10] لهذا الإله معبداً يسمى يوپيكو ضمن معبد تنوتشيتيتلان الكبير.[6] ارتبط شيپه توتك بالبثور، الالتهابات وأمراض العيون،[11][12] وربما الطاعون.[13] وله علاقة قوية بالأمراض مثل الجدري، البثور وأمراض العيون[14] وإذا ما عانى شخص من هذه الأمراض كان يقدم له القرابين.[15]

أصول هذا الإله غير مؤكدة. كانت عبادته منتشرة في وسط المكسيك وقت الغزو الإسپاني،[6] وكان معروفاً في معظم أنحاء وسط أمريكا.[16] وجدت نقوش وتماثيل للإله في أماكن بعيدة مثل ماياپان في شبه جزيرة يوكاتان.[17] كانت عبادة الإله شيپه توتك شائعة على امتداد خليج الساحل أثناء الفترة ما بعد الكلاسيكية المبكرة. وربما أصبح إلهاً أزتكياً هاماً نتيجة الغزو الأزتكي لخليج الساحل في منتصف القرن الرابع عشر.[6]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوصف

تمثال خزفي للإله شيپه توتك من خليج الساحل، موجود حالياً في متحف أمريكا في مدريد.[18]



الرمزية

الإحتفال السنوي

الأضاحي البشرية

استخدمت طرق مختلفة لتقديم الأضاحي البشرية تكريماً لهذا الإله. كانت الجلود المسلوخة عادة ما تؤخذ من الضحايا-القرابين الذين كانت تنزع قلوبهم، وتظهر في بعض تصويرات الإله شيپه توتك جرحاً مخيطاً في صدره.[19]

"أضحية المجالد" هو الاسم الذي أُطلق على شكل الأضحية التي يمنح فيه أسيرا لحرب الشجاع أسلحة وهمية، وكان يربط بحجر دائري كبير ويُجبر على قتال محارب أزتكي كامل التسليح. كسلاح، كان يُعطى macuahuitl (سيفاً خشبياً بنصول من السبج) وكانت تستبدل نصول السبخ بالريش.[20] وكان يربط حبل أبيض حول خصره أو كاحله، ليربطه بحجر تمالاكاتل المقدس.[21] عند نهاية مهرجان Tlacaxipehualiztli كان الأضحية المجالد (الذي يُعرف tlauauaniliztli) يحمل بواسطة خمسة محاربين أزتيك؛ اثنين من محاربي الفهود، واثنين من محاربي النسور، والخامس، محارب أعسر.[19]

أحياناً، كانت تستخدم أشكال أخرى من التضحية. في بعض الأحيان كان يلقي الضحية في حفرة النار ويحرق، وآخرون كانت تقطع حناجرهم.[20]

اكتشافات أثرية

في 3 يناير 2019 عثر علماء الآثار في وسط المكسيك على أول معبد للإله شيپه توتك. وعثر المنقبون عن الآثار على مذبحين اثنين وتمثالين لجمجمتين سُلِخ جلد الرأس عنهما، وجذع بشري من الحجر، وذلك داخل قبو على شكل هرم بمنطقة نداتشيان تيهواكان الأثرية، في ولاية پوِبلا المكسيكية.[22]

ويعتقد العلماء أن الجذع الذي كان مكسواً بجلد بشري تم التضحية بصاحبه قرباناً للآلهة، يمثل الإله شيپه توتك. وقال عالم الآثار نويمو كاستيللو إن مبنى المعبد الذي استخدم خلال الفترة بين عامي 1000 و1260 ميلادية، به معالم مواقع تقديم الأضاحي والقرابين التي تصفها المصادر الوثائقية.

وكان يتم قتل السجناء عند المذبح الأول وسط مباريات المصارعة أو بالسهام، ثم يتم نزع جلودهم عند المذبح الثاني، ويرتدي كهنة المعبد جلود الضحايا كثياب أثناء طقوس التعبد. وعُثر على أدلة على وجود هذا المذهب الديني في الماضي لدى حضارات أخرى، غير أن الاكتشاف الذي تم في ولاية پوِبلا يمثل أول معبد كامل يتم العثور عليه.

انظر أيضاً


الهوامش

  1. ^ Robelo 1905, p. 768.
  2. ^ Marshall Saville, 1929, p. 155.
  3. ^ Fernández 1992, 1996, pp.60-63. Matos Moctezuma 1988, p.181. Matos Moctezuma & Solis Olguín 2002, pp.54-5. Neumann 1976, pp.252.
  4. ^ Fernández 1992, 1996, p.60. Neumann 1976, p.255.
  5. ^ Fernández 1992, 1996, p.60-1.
  6. ^ أ ب ت ث Miller & Taube 1993, 2003, p.188.
  7. ^ Matos Moctezuma & Solis Olguín 2002, p.426.
  8. ^ Evans and Webster 2001, p. 107.
  9. ^ Matos Moctezuma & Solis Olguín 2002, p.423.
  10. ^ Toby Evans & David Webster, 2001, p.107
  11. ^ Susan Toby Evans; David L. Webster (11 September 2013). Archaeology of Ancient Mexico and Central America: An Encyclopedia. Taylor & Francis. p. 218. ISBN 978-1-136-80185-3.
  12. ^ http://www.ancient.eu/Xipe_Totec/
  13. ^ Bob Curran; Ian Daniels (2007). Walking with the Green Man: Father of the Forest, Spirit of Nature. Career Press. p. 148. ISBN 978-1-56414-931-2.
  14. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Fernández 1992, 1996, p.62
  15. ^ Citing Bernardino de Sahagún:O., Anderson, Arthur J.; E., Dibble, Charles (1970-01-01). General history of the things of New Spain : Book I, the Gods. School of American Research. ISBN 9780874800005. OCLC 877854386.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  16. ^ Fernández 1992, 1996, p.60.
  17. ^ Milbrath & Peraza Lope 2003, pp.19, 23, 26.
  18. ^ Museo de América.
  19. ^ أ ب Matos Moctezuma & Solis Olguín 2002, p.422.
  20. ^ أ ب Smith 1996, 2003, p.218.
  21. ^ Matos Moctezuma & Solis Olguín 2002, p.451-2.
  22. ^ "اكتشاف أول معبد لـ«الإله المسلوخ» بحضارة الأزتك في وسط المكسيك". جريدة الشروق المصرية. 2019-01-03. Retrieved 2019-01-04.

المصادر

Coe, Michael D.; Koontz, Rex (2008) [1962]. Mexico From the Olmecs to the Aztecs. New York, New York: Thames & Hudson. ISBN 978-0-500-28755-2. OCLC 2008901003.
Evans, Toby; Webster, David (2001). Archaeology of Ancient Mexico and Central American Encyclopedia. New York: Garland Publishing. ISBN 0-8153-0887-6. {{cite book}}: Unknown parameter |last-author-amp= ignored (|name-list-style= suggested) (help)
Fernández, Adela (1996) [1992]. Dioses Prehispánicos de México (in الإسبانية). Mexico City: Panorama Editorial. ISBN 968-38-0306-7. OCLC 59601185.
Matos Moctezuma, Eduardo (1988). The Great Temple of the Aztecs: Treasures of Tenochtitlan. New Aspects of Antiquity series. Doris Heyden (trans.). London: Thames & Hudson. ISBN 0-500-27752-4. OCLC 17968786.
Matos Moctezuma, Eduardo; Felipe Solis Olguín (2002). Aztecs. London: Royal Academy of Arts. ISBN 1-903973-22-8. OCLC 56096386.
Milbrath, Susan; Carlos Peraza Lopez (2003). "Revisiting Mayapan: Mexico's last Maya capital". Ancient Mesoamerica. Cambridge University Press. 14: 1–46. doi:10.1017/s0956536103132178.
Miller, Mary; Karl Taube (2003) [1993]. An Illustrated Dictionary of the Gods and Symbols of Ancient Mexico and the Maya. London: Thames & Hudson. ISBN 0-500-27928-4. OCLC 28801551.
Museo de América. "Museo de América (Catalogue - item 1991/11/48)" (in الإسبانية). Madrid, Spain: Ministerio de Educación, Cultura y Deporte. Retrieved 2012-06-15.
Neumann, Franke J. (February 1976). "The Flayed God and His Rattle-Stick: A Shamanic Element in Pre-Hispanic Mesoamerican Religion". History of Religions. Chicago, IL: University of Chicago Press. 15 (3): 251–263. doi:10.1086/462746.
Robelo, Cecilio Agustín (1905). Diccionario de Mitología Nahua (in الإسبانية). Mexico City, Mexico: =Biblioteca Porrúa. Museo Nacional de Arqueología, Historia y Etnología. ISBN 978-9684327955.{{cite book}}: CS1 maint: extra punctuation (link)
Saville, Marshall (1929). "Saville 'Aztecan God Xipe Totec". Indian Notes(1929). Museum of the American Indian: 151–174.
Smith, Michael E. (2003) [1996]. The Aztecs (second ed.). Malden MA; Oxford and Carlton, Australia: Blackwell Publishing. ISBN 0-631-23016-5. OCLC 59452395.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

Mencos, Elisa (2010). B. Arroyo; A. Linares; L. Paiz (eds.). "Las representaciones de Xipe Totec en la frontera sur Mesoamericana" [The Representations of Xipe Totec on the southern frontier of Mesoamerica] (PDF). XXIII Simposio de Investigaciones Arqueológicas en Guatemala, 2009 (in الإسبانية). Guatemala City: Museo Nacional de Arqueología y Etnología: 1259–1266. Archived from the original (PDF) on 2014-11-03. Retrieved 2012-07-07. {{cite journal}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
Pareyon, Gabriel (2006). "La música en la fiesta del dios Xipe Totec" (PDF). Proceedings of the 3rd National Forum of Mexican Music, 3 (2007) (in الإسبانية). Universidad Autónoma de Zacatecas: 2–17. Archived from the original (PDF) on July 20, 2011. {{cite journal}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)