سشو تويو

(تم التحويل من سيشو)
Sesshū Tōyō
A 16th century copy of Sesshū's 1491 self-portrait
نسخة من القرن 16 للپورتريه الذاتي لسشو المرسوم في 1491
اللقبsuibokuga master
Zen Master
شخصية
المدرسةرينزاي
مناصب رفيعة
أستاذتنشو شوبون
منظر لفصل الخريف (سيشو).

سيشو تويو (باليابانية: 雪舟 等楊 ) عاش (1420-1506 م) هو رسام وراهب بوذي ياباني، يعتبر من أكبر فناني الحبر الصيني في اليابان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

أصبح في سن العاشرة من أتباع طائفة زن. غادر "سيشو" مقاطعته الأصلية عام 1440 م، ثم صار من تلاميذ "شينبون"، الراهب البوذي والذي كان يعد من كبار الرسامين في عصره. على عكس معاصريه، لم يتأثر "سيشو" بمدرسة الرسم الصينية المعاصرة لأسرة مينگ"، كانت ميولاته تصب أكثر في اتجاه مدرسة رسامي الطبيعة الصينيين على غرار "ما يوان" و"شيا غي" المعاصرين لحكم أسرة "سونغ".

في سن الـ21 انعزل في أحد الأديرة البوذية بالقرب من "ياماگوتشي". قام برحلة سنة 1467 م إلى الصين، استقر لمدة عامين في البلاط الإمبراطوري في بكين. بعد عودته إلى اليابان، غلبت على رسوماته للفترة اللاحقة التأثيرات الصينية. قام بعمل رسومات على الحواجب الخشبية (أثاث يتخذ لستر بعض الأجزاء من الغرفة) والأسطوانات (تتخذ للزينة)، مثل عليها أشكال زهور، مناظر طبيعية، وبعض الشخصيات من عالم زن.

فتح سنة 1476 م، ورشة للرسم بالقرب من "أو-إيتا"، قام إنجاز بعض الأعمال الجديدة كما ألقى دروسا في الرسم. عاد مرة أخرى إلى "ياماغوتشي" عام 1486 م، ليستقر فيها نهائيا. عرف عنه أسلوبه الحاد في الرسم، كان يحدد مواضيعه من خلال خطوط دقيقة ومنجزة بإحكام. من بين أبرز أعماله: الحاجبين الخشبيين "زهور وأشجار العرعر" (توجد اليوم في مجموعة كوساكا -طوكيو).


قائمة الأعمال المختارة

هويكه يقدم ذراعه قرباناً إلى بوذي‌دارما (1496)

المناظر الطبيعية

  • Landscape of the Four Seasons، four landscape scrolls (before 1469; المتحف الوطني بطوكيو)
  • Landscapes of Autumn and Winter, two hanging scrolls (c. 1470-90; المتحف الوطني بطوكيو)
  • Short Scroll of Landscapes (c. 1474-90; المتحف الوطني بكيوتو)
  • Long Scroll of Landscapes (Sansui Chokan) (c. 1486; Mori Collection, Yamaguchi, Japan)
  • هابوكو-سانسوي، لفافة بتقنية "رش الحبر" (1495؛ المتحف الوطني بطوكيو)
  • View of Ama-no-Hashidate (ح. 1502-05؛ المتحف الوطني بكيوتو)

غيرها

  • Portrait of Masuda Kanetaka (1479; Masuda Collection, طوكيو)
  • Huike Offering His Arm to Bodhidharma (Daruma and Hui K’o) (1496; Sainen-ji, Aichi, Japan)
  • Flowers and Birds, pair of sixfold screens (undated; Kosaka Collection, طوكيو)

انظر أيضاً

الهامش

المصادر

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: