توماس لويس دي فيكتوريا

(تم التحويل من دي فيكتوريا)
توماس لويس دي فيكتوريا

بالإنجليزية Tomás Luis de Victoria (ولد 1548 - توفى 1611) كان أشهر مؤلف موسيقي في القرن السادس عشر في أسبانيا وواحد من اشهر المؤلفين في الإصلاح المضاد مع بالسترينا وأورلاندو دو لاسو. لم يكن فيكتوريا مجرد عازف أرغن ومنشد وقس كاثوليكي. لكنه فضل حياة مؤلف موسيقي وعازف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

من كل كتاب البوليفونية العظماء في القرن السادس عشر يعد فيكتوريا واحد من الذين تترك موسيقاهم أقوى أثر. في حين موسيقى معاصره بالسترينا تخلق حالة نفسية من الراحة الساكنة والتأمل، يحول فيكتوريا التكنيك البوليفوني لأداة للمشاعر المحمومة أكثر مما يقتر ح علاقة مباشرة وشخصية مع الخالق. إنها صفة لها جذور في شكل أسباني خاص من الكاثوليكية وهو تدين مكثف يمكن أن نجده في كتابات سانت تريزا من أفيلا التي على الأرجح كان فيكتوريا يعرفها وفي الكثافة المرئية للوحات جريكو. ولد فيكتوريا في أفيلا حيث عمل لاحقا كمنشد في الجوقة في الكاتدرائية وحضر في مدرسة الجسويت سان جيل. نحو 1565 مع الملك فيليب الثاني كمحسن له أرسل الى روما ليكمل تعليمه في مؤسسة أخرى للجسويت الكلية الالمانية. في حين هناك بالتأكيد اتصل مع بالسترينا الذي قد يكون حتى القى دروس على الموسيقى الاصغر منه سنا. فيكتوريا شغل عدة مناصب هامة اثناء مدة بقاءه في روما هذا وصل ذروته في عمله مايسترو في الكلية الالمانية في فترة (1573–78). بعد ان نصب قسا 1575 انضم لمجتمع فيليبو نير مبتكر شكل الأوراتوريو 128 المجتمع كان مكانه في كنيسة سان جيورلامو ديلا كاريتا وشغل فيكتوريا منصب القسيس هناك بين 1578 و1585. في وسط 1580 عبر عن رغبة في العودة لاسبانيا وصار قسا شخصيا لاخت فيليب الثاني الارملة الامبراطورة ماريا التي كانت تعيش وقتها في تقاعد في دير ديسكالزاز في مدريد. عاد مرة اخرى لروما بين 1592 و1594 ليشرف على طبع اعماله ويحضر جنازة بالسترينا بعد ذلك مكث في مدريد يخدم الامبراطورة حتى وفاتها عام 1603 بعد ذلك اكمل العمل في الدير حتى وفاته بعد ثمانية اعوام.


موسيقاه

مقارنة مع بالسترينا انتاج فيكتوريا قليل جدا لكنه اكثر عاطفية في النطاق مما يلتزم بشدة لتوصيات الموسيقى الدينية التي وضعت بعد مجلس ترنت: من الافتتاحية للموتيت O Quam Gloriosum حتى Tenebrae Responsories يوجد وعي حاد بمزج الموسيقى مع معاني الكلمات. دعم الرعاة الأثرياء كان يعني أن تقريبا كل شيء كتبه فيكتوريا نشر خلال حياته وانتشر عبر الامبراطورية الاسبانية عابرا من مدينة المكسيك وبوجوتا في كلومبيا.

أشهر أعماله

القداسات

كتب فيكتوريا 20 قداس فقط، 15 منها "محاكاة"، تعتمد على مادة موجودة بالفعل. ومثير للدهشة missa o quam gloriosum لا يقتبس من الجملة الصاعدة المجيدة التي تفتتح الموتيت التي تعتمد على لحن من الغناء البسيط. كتب العمل في مقام صغير، يعتبر روحاني بوضوح واستبطاني من عمل missa o quam gloriosum. يضم موسيقى أكثر إبهارا بما في ذلك، عند نهاية لحن التسبيحة الثاني، أحد أجمل اللحظات في كل موسيقى فيكتوريا.

offiicum defunctorum

أعظم اعمال فيكتوريا هو offiicum defunctorum، الذي ككتبه لجنازة الإمبراطورة ماريا عام 1603، وتشمل موسيقى لكل من قداس الموتى والصلوات السابقة له. يبدأ العمل بالدرس الثاني للصباح الذي يقيم حالة من الجدية لكن القداس الجنائزي نفسه أكثر ثراءا، القداس الافتتاحي يلمح إلى الطموح الروحاني خلال التآلفات البطيئة في الاتساع للافتتاحية. والحدة مقدمة بين مختلف الاقسام خلال اللحن الثابت للترتيل البسيط، الذي يغنيه في الغالب صوت سوبرانو ثاني. الموسيقى تصل ذروتها في لحن libra me الطويل حيث يكون تلحن الكلام حاد بشكل خاص .في هذه المرحلة الشخصيات الهامة المجتمعة ترتدي ملابس سوداء تجتمع في الكنيسة حيث يرش الماء المقدس وتشعل أعواد البخور.

التسجيلات

The following are recordings of music by Tomás Luis de Victoria. As in all of his music, the texts are in Latin and drawn from the Roman Catholic Liturgy.

  • Victoria, Sacred Works. Ensemble Plus Ultra: DGG Archiv CD DDD 0289 477 9747 0 AM 10
  • Victoria, Lamentations of Jeremiah. The Tallis Scholars: GIMELL. CDGIM 043
  • Victoria, Gesualdo, Palestrina, White, Lamentations. Nordic Voices: CHANDOS CHACONNE. CHAN 0763

Recordings of music by Victoria are discussed in an article published in March 2011 by Gramophone[1]

انظر ايضا

ملحوظات

  1. ^ Tomás Luis de Victoria – a 400th anniversary profile, by Edward Breen, Gramophone online, March 2011

مراجع

  • G. Edward Bruner, DMA: "Editions and Analysis of Five Missa Beata Virgine Maria by the Spanish Composers: Morales, Guerreo, Victoria, Vivanco, and Esquivel." DMA diss., University of Illinois at Urbana-Champaign, 1980.[facsimile: University Microfilms International, Ann Arbor, MI, USA
  • Gustave Reese, Music in the Renaissance. New York, W.W. Norton & Co., 1954. ISBN 0-393-09530-4
  • Kriewald, James Arthur. The Contrapuntal Practices of Victoria. The University of Wisconsin.
  • O'Regan, Noel. "Victoria, Soto and the Spanish Archconfraternity of the Resurrection in Rome." Early Music 22/2 (1994).
  • The Concise Edition of Baker's Biographical Dictionary of Musicians, 8th ed. Revised by Nicolas Slonimsky. New York, Schirmer Books, 1993. ISBN 0-02-872416-X
  • Stevenson, Robert M. "Tomas Luis de Victoria: Unique Spanish Genius." Inter-American Music Review 12/1 (1991).
  • Trend, J. B. The Music of Spanish History. New York: Kraus Reprint Corporation, 1965.
  • Wojcicka-Hruza, Lucy. "A Manuscript Source for Magnificats by Victoria." Early Music 25/1 (1997).

روابط خارجية



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines